Saturday 12 May 2012

بالصور .. مسيرات الجنوب : 'Do you understand'


بالصور .. مسيرات الجنوب : 'Do you understand'

11-05-2012 12:54 PM

طباعة



جراسا نيوز -
معان : 'الحرية للصحفي جمال المحتسب'
خاص – براء صلاح -
- 'من هو رئيس الحكومة وماذا يعلم عن أسقف الحراك ؟'
- 'لماذا رفع الأسعار ؟'
- 'لماذا يسجن الصحفيين الأحرار؟'
- 'من المسئول الأول عن رؤوسا الحكومات ؟'
- 'لماذا كثرت الزيارات العشائرية في وقت المطالبة بالإصلاح ؟'
- 'ما هو الغرض من مسيرات الولاء والانتماء ؟'

هذه الاسئلة التي طرحت بداية الوقفة الاحتجاجية التي نظمها ائتلاف شباب الاصلاح والتغيير امام مسجد معان الكبير تحت شعار ' سقط القناع ' بمشاركة حراكات الاردن

وقال ناشطون في ائتلاف الاصلاح والتغيير ' لقد سقط قناع الزيف ...وحدث ما كنا نتوقعه ألا وهو محاربة النظام للإصلاح ومحاولة الالتفاف علية وتقزيم مطالبه .'

ووجهوا انتقادات قاسية للحكومة الجديدة ممثلة برئيسها الطراونة 'إن من كان عراب لوادي عربة لا يمكن أن يصلح أبدا ونحن نضع اللوم على من استعادك ووضعك في هذا الموقع وكأنه لم يبقى في الأردن إلا هذه الزمرة التي انتهت صلاحيتها منذ عشرات السنين .'

وفي استنكار الناشطين نية الحكومة برفع الاسعار شددوا على ان الحكومة ما زال يسعى الى افقار المواطن الاردني مما سيجعل المواطن لا يسعى الا لتأمين لقمة العيش ' إن موجة ارتفاع الأسعار التي ستؤدي إلى هلاك المواطن الأردني وبالتالي إلى هلاك الوطن لن تفرح هذا النظام ...لذا يجب على النظام التوقف عن إفقار المواطن الأردني وتجويعه , ويجب على الشعب ونحن نقولها بكل وضوح يجب على الشعب أن يخرج ليدافع عن ماله وقوت عياله الذي سرق وسيسرق بشتى الأشكال والوجوه يجب أن يخرج الشارع بكثافة أكثر من ذلك وإلا لن ينفع الندم وقتها .'

ورفضوا استمرارية توقيف الصحفي المحتسب دون تهمة حقيقية ' يتعرض الصحفيين الأحرار الى ضغوط واعتقالات تتنافى مع الشريعة الإسلامية , ويتنافى مع الحرية والعرف الدولي وقوانين الصحافة وحتى مع كلمات النظام الشكلية , وخير دليل على عدم حرية الصحافة في الأردن اعتقال الصحفي جمال المحتسب وتحويله إلى محكمة امن الدولة (وهي محكمة خاصة ونحن نرفضها جملة وتفصيلا ), فقد اعتقل جمال المحتسب بتهمة مناهضة النظام اعتقل لأنه أراد أن تصل الحقيقة إلى المواطن الأردني ,ليس كاعلام النظام والحكومة عديم الشفافية' مطالبين في ذات الوقت بالافراج الفوري عن جمال المحتسب.

واشاروا الى المعتقلين والاسرى في السجون الاسرائيلية المضربين عن الطعام ' هنالك أخوة لنا في المعتقلات الصهيونية يخوضون ألان معركة الأمعاء الخاوية فيجب علينا نحن كمسلمين وعرب الوقوف والمطالبة بتحريرهم '.

وانتقدوا الزيارات الملكية للعشائر واهدافها التي وصفوها بمحاولة ضرب الشعب ببعضه منتقدين مسيرات الولاء والانتماء ' رسالة صريحة نوجهها للملك إن الزيارات التي يقوم بها للعشائر ما هي إلا شكليات ونحن نعلم أن الحب لا يأتي بالترغيب والترهيب ولا يأتي بالكتب الرسمية التي تفرض على الموظفين ,لن ينفع الاختباء في عباءة العشائر ,فالعشائر لا تحمي الفساد '

وحملوا مسؤلية الازمة في الحكومات الى الملك لأنه بحسب وصفهم من يعين الحكومات ويختارها كما انتقدوا ادعاء الملك بالقيام بالاصلاحات في الاردن خلال زياراته الى امريكا واوروبا ' لن تنفع الكلمات الرنانة في الصالات الأمريكية دون أفعال على الأرض الأردنية '

ورفع المشاركون عدة شعارات, منها :

- 'الحرية للصحفي جمال المحتسب'
- 'أسرانا معتقلون .. صبرا إن مع العسر يسر'
- 'Do you understand'

وهتف المشاركون بعدة هتافات , منها :

- 'ارفع ارفع بالاسعار .. '
- 'ما في فقر في افقار'
- 'يا نواب يا نايمين دمرتوا المواطنيين'
- 'لا ولاء ولا انتماء الا لرب السماء'
- 'يا حرية وينك وينك .. امن الدولة بيني وبينك'
- 'من معان لحوران شعب الاردن ما بنهان'




ذيبان: 'المحاكم العسكرية طعنة في صدر الحرية'

خاص - بالتضامن مع الحراكات الشبابية والشعبية في مختلف مناطق المملكة وتحت شعار جمعة 'سقطت الأقنعة' , نفذ العشرات من أعضاء الحراك الشعبي في لواء ذيبان مسيرة عقب صلاة ظهر الجمعة انطلقت من أمام مسجد ذيبان الكبير باتجاه الدوار .

وطالب المشاركون بالمسيرة الجهات المعنية بالسير نحو الافضل , والغاء مبدأ التعيين في الحكومات كونها نفس النهج واللون لا يوجد عندها أي مبادرة اصلاحية ولا حتى محاربة أو مكافحة الفساد .


وطالب المشاركون بحل مجلس (111) المعين , ووقف سياسة تكميم الأفواه ووقف القبضة الأمنية على الحياة المدنية .

وهتف المشاركون بعدة هتافات منها :

- 'لا ولاء ولا انتماء إلا لرب السماء'
- 'لا لتكميم الأفواه لا للقبضة الأمنية'
- 'المحاكم العسكرية طعنة في صدر الحرية'
- 'علي صوت الحرية من ذيبان الأبية'
- 'من ذيبان لمعان فزعة كرامة للأوطان'















الكرك : ' والمحتسب قال كلمة حولوه امن دولة'

و شارك مئات المواطنين والفعاليات الشعبية والحزبية والنقابية في محافظة الكرك اليوم في اعتصام حاشد جاء تحت عنوان ' سقطت الاقنعة .

ونظم الاعتصام الحراك الشبابي والشعبي بمحافظة الكرك في ميدان صلاح الدين الايوبي في اعقاب صلاة الجمعة . ورفعت بالاعتصام الاعلام الاردنية واليافطات والشعارات التي ترفض السياسات الر سمية وتعتبر ان القرارت الحكومية المقبلة هي قرارات مرفوضة شعبيا .

كما رفعت بالاعتصام شعارات تطالب بوقف المعاجلة الامنية للازمة التي يعيشها الوطن حاليا جراء توقف مسيرة الاصلاح . ووقف الملاحقات القضائية بحق النشطاء بالحراكات الشعبية والصحافيين وتطالب باطلاق سراح الصحافي جمال المحتسب . وشعارات ترفض رفع اسعار المحروقات والمواد الغذائية .

وطالب المشاركون بالاعتصام بالعمل على اجراء انتخابات نيابية جديدة وفقا لقانون انتخابات يلبي مصالح الشعب الاردني . كما هتف المشاركون لفلسطين .


وهتف المشاركون بالاعتصام :

- 'المحتسب قال كلمة حولوة امن دولة'
- 'من الكرك الابية يسقط نهج التبعية'
- 'ومن المية للمية فلسطين عربية'
- 'يا فايز اسمع اسمع لغير الله ما بنركع'
- 'يا فايز طير طير من قبلك طيرنا كثير'
- 'والحريات الصحفية حاربوها الحرامية '
- 'يا شعبي دف الابواب حتى يسقط النواب'
- 'واقروا الهم امتيازات وحموا اللي باع الشركات'

وعبر المشاركون بالاعتصام عن رفضهم لتصريحات رئيس الحكومة فايز الطراونه بخصوص رفع الاسعار على مختلف السلع والخدمات بما يؤثر على مستوى معيشة المواطنين مؤكدين ان حكومة الطراونه تقدم الصورة الحقيقية للنهج الحكومي والرسمي الرافض للاصلاح .

وفي نهاية الاعتصام تلي بيان اشار الى ان الشعب الأردني وقواه الحية يرفضون ما جاءت به الحكومة الحالية من قرارت تمس حياة الناس وتدفعهم لمزيد من الفقر والتهميش .وهي تكشف عن وجهها الحقيقي بعد ان زالت الاقنعة التي غطت سياستها طوال عام واكثر .




































الطفيلة: للجمعة 52 على التوالي تطالب باصلاح النظام وتعلن سقوط الاقنعة

للجمعة 52 على التوالي, خرج حراك الطفيلة في مسيرة حاشدة من امام مسجد الطفيلة الكبير للمطالبة باصلاح النظام ومحاكمة الفاسدين في جمعة 'سقطت الاقنعة'.

وشكك الحراك بجدية مسيرة الاصلاح , التي لا ترتكز على مبدا دستوري وهو ان الشعب مصدرا للسلطات .
وهتف المشاركون :

و الله و سقط هالقناع
شفنا الكذب و الخداع
و الله و سقط هالقناع
و الإصلاح نزل للقاع
و الله و سقط هالقناع
و الفوسفات انسرق انباع
و الله و سقط هالقناع
لا عرفنا شاري ولا بياع
و الله و سقط هالقناع
و البوتاس انسرق انباع
و الله و سقط هالقناع
عرفنا الشاري منو البياع
و الله و سقط هالقناع
و الإسمنت انسرق انباع
و الله و سقط هالقناع
قولولي مين البياع
و الله و سقط هالقناع
و أرض الدولة كلها مشاع
و الله و سقط هالقناع
و مينا العقبة انباع انباع

.
































وكانت الحراكات الاصلاحية قد اصدرت بيانا موحدا في جمعة ' سقطت الاقنعة ' وتاليا نصه:

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان الحراك الشبابي والشعبي الاردني
جمعة ' سقطت الاقنعة '

يا جماهير شعبنا الأردني الحر الأبي,

تكشفت خلال الايام الاخيرة النوايا الحقيقية للحكم والاجهزة الرسمية تجاه قضية الاصلاح الوطني الشامل ، الذي اجمعت كافة القوى وفئات المجتمع الاردني على اهميتة البالغة للخروج من الازمة التي يعيشها الوطن بفعل سياسات الحكومات على مدار سنوات عديدة .

وبات واضحا للجميع ان الحكم والحكومات لم يعد يعنيها برنامج الاصلاح الوطني ، وما ظهر مؤخرا من تصريحات رسمية من رأس الدولة ورئيس الحكومة الجديد تؤكد ان الاقنعة التي كانوا يلبسونها لتقديم انفسهم على انهم دعاة اصلاح وتجديد ومحاربة للفساد قد سقطت مرة واحدة ، وان الشعب الاردني اصبح يرى الصورة كاملة غير مشوشة .

ان ما يجري الان من عودة عن المطالب الاصلاحية والامعان في سياسات القمع والعقلية الامنية في معالجة المواقف المعارضة وتبرئة للفاسدين والتصريحات النارية التي اطلقها رئيس الحكومة بخصوص رفع اسعار المحروقات والمواد الغذائية والمضي قدما في اقرار قانون الانتخابات المرفوض وطنيا ، كل ذلك يؤكد ان ما يجري يؤشر على اعادة الحكم والحكومة للوطن الى المربع الاول الذي انطلقنا منه قبل اكثر من عام كامل ، والذي شهد وعودا اصلاحية لا حدود لها ، لم ينفذ منها شيء على ارض الواقع بفعل الممطالة الحكومية .

ان الحراك الشبابي والشعبي الاردني يؤكد ان ما قامت به الاجهزة الرسمية ونظام الحكم والحكومة من اجراءات تكرس نفس النهج السائد تاريخيا بالحكم وادارة الدولة ، واستعادة محاولات التجييش العشائري والقبلي الاقليمي لمصحلة طروحات محافظة اضرت بالوطن كثيرا ، واظهار العشائر الاردنية وكأنها في مواجهة من القوى الاصلاحية ، سيؤدي ذلك كله الى اجواء الاحتقان والتوتر التي سادت الوطن لفترة طويلة وكادت ان تؤدي بالسلم المجتمعي .

ان سقوط قناع الزيف وتمثيل دور الاصلاح على القوى الغربية وعلى بعض القوى والفئات الاجتماعية الاردنية ،وضع الحكومات والحكم معا في مواجهة الشعب الاردني الذي لم يعد تنطلي عليه الاعيب الكذب والتدجيل وشراء الوقت لمرور عاصفة الاجتجاجات الشعبية الاردنية كما وصفها احد وزراء الحكومة الحالية .

اننا في الحراك الشعبي الاردني نرفض رفضا قاطعا كل طروحات الزيف والادعاء بالحرص على مصلحة الوطن والشعب التي يحاول كل من الحكومة ومجلس النواب تمريرها بحجة ان المصلحة الوطنية تتطلب توقفا للحراك الشعبي بحجة ان جملة من الاصلاحات الهامة قد انجزت .

ونؤكد ان ما تحقق حتى الان لا يشكل الا جزء ضئيلا من المطالب الاصلاحية لحراك الشعب الاردني . ونعتقد ان توقيف ناشطين وصحافيين وتهميش قوى اجتماعية وسياسية ذات وزن وقيمة وطنية هو اساس العودة عن المطالب الاصلاحية .

ان الحراك الشعبي مستمر حتى تتحقق كل المطالب الوطنية لجماهير الشعب الاردني ، ولن تثنية كل اجراءات القمع والاضطهاد والعقلية الامنية العرفية .

عاش الحراك وعاش الوطن
وعاش الاردن حرا ابيا
الحراك الشبابي والشعبي الاردني – 11 أيار 2012

No comments:

Post a Comment