Tuesday 22 May 2012


معلومات خطيرة حول عطاء السمي تريلات تنشر لاول مرة ؟؟
22-05-2012 03:31 PM
طباعة


مهيار و البشير

جراسا نيوز -


جراسا -

شكاوى كيدية وخلافات واتهامات ادت الى فتح الملف ؟؟

تصفية حسابات بين موظفي ديوان المحاسبة اظهرت تناقضا في موقف الديوان بعد 6 سنوات ؟؟

هل كان لتراشق الاتهامات بين مجلس النواب وهيئة مكافحة الفساد دور في فتح هذه القضية ؟؟

قضية السمي تريلات التي اثيرت مؤخرا مازالت تثير الكثير من علامات الاستفهام في الصالونات السياسية والاقتصادية والاجتماعية نظرا للتطورات التي رافقتها بعد توقيف عضو هيئة مكافحة الفساد سناء مهيار ونائب امين عمان السابق المهندس عامر البشير بتهمة استثمار الوظيفة وكان هذا التوقيف بمثابة القنبلة التي انفجرت وانتشرت شظاياها في كل مكان , ورغم الاحاديث التي يتم تداولها في هذه الصالونات والمعلومات الاخرى المحظور نشرها من تداعيات على هذه القضية الا ان ماحصلنا عليه معلومات تطرح الكثير من الاسئلة التي دفعت باتجاه مسألة في غاية الخطورة حول توقيت واسباب بروز هذه القضية الى السطح .

مصادر زودتنا بمعلومات هامة حول هذا الموضوع الخطير والمهم حيث يكشف مسؤول في امانة عمان فضل عدم ذكر اسمه ان نظام اللوازم والاشغال المعمول به في امانة عمان منذ عام 1988 يجيز شراء اللوازم والاشغال باحد طرق ثلاث فأما طرح عطاء او استدراج عروض او التلزيم عن طريق المفاوضة .. ويضيف هذا المسؤول قائلا ان لجنة العطاءات مكونة من خمسة اعضاء من مجلس الامانة وتختار اللجنة منهم رئيسا ونائبا للرئيس ويعين الامين احد موظفي الامانة امينا للسر في اللجنة التي تصدر قراراتها بالاجماع او بأغلبية ثلاثة من اعضائها ولا يصبح قرار لجنة العطاءات قطعيا الا بمصادقة الامين اذا كانت قيمة اللوازم والاشغال اقل من 150 الف دينار او من المجلس اذا كانت قيمة اللوازم من 150 الى 250 الف دينار او من المجلس وموافقة رئيس اللوزراء اذا كانت قيمة اللوازم تتجاوز الـ250 الف دينار كما ان للجنة عطاءات الامانة الاستعانة بالخبراء والفنيين للأفادة من خبراتهم في اي موضوع مطروح عليهم .
ويضيف المسؤول انه ايضا يجوز تنفيذ الاشغال او شراء اللوازم عن طريق التفاوض في الحالات التالية :

* وجود حالة طارئة او ضرورة عاجلة لاتسمح بطرح العطاء او استدراج عروض وذلك بناءا على طلب الدوائر صاحبة الاختصاص .

* اذا كانت الغاية من التلزيم لتوحيد المصادر والاليات والاجهزة او التوفير في اقتناء القطع البديلة

* اذا لم يكن بالامكان شراء هذه الاجهزة والاليات او القطع البديلة الا من مصدر واحد

* اذا كانت الاشغال تتطلب خبرات فنية او مهنية ذات طبيعة خاصة متوفرة في جهة واحدة وحسب تقدير الامين .

قصة السمي تريلات

تكشف مصادر مطلعة النقاب عن قصة السمي تريلات وتقول ان امانة عمان كانت قد انشأت محطة تحويلية في منطقة الشعائر وتحتوي مكابس لضغط النفايات وذلك ضمن الخطة الاستراتيجية لقطاع البيئة والنفايات بأمانة عمان ويتلخص ذلك بامتلاك الامانة لـ250 طاحنة وكابسة نفايات تقوم برفع 1800 - 2000 طن يوميا من النفايات داخل حدود المدينة واختصارا لمسارات هذه الاليات وبدلا من تفريغ ماتقوم برفعه من المناطق في مكب الغباوي والذي يبعد مسافة 35 كيلو متر من وسط المدينة تم انشاء محطة الشعائر التحويلية لهذه الغايات اختصارا للمسارات والمسافات الطويلة التي كانت تسلكها حيث تم اختصارها الى الحد الادنى واثناء تركيب المحطة والتشغيل التجريبي تم اضافة مكبس اضافي في المحطة تطلب اضافة مقصورتين ' سمي تريلات عدد اثنان ' معدلتين ' بمواصفات خاصة الى مامجموعه 8 مقطورات معدلة سابقا ليصبح مجموع المقطورات العاملة في المحطة 10 مقطورات وذلك حتى تتوافق الطاقة الانتاجية للمكابس مع الطاقة الاستيعابية للمقطورات التي يتم جرها برؤوس شاحنات وتفريغها بمكب الغباوي للنفايات .

وبناءا على كل ماسبق قدم المورد عرضا فنيا وماليا استند فيه لعرض سبق وان تقدم به على اساس تنافسي مع مجموعة الشركات بنفس السعر المنافس وبنفس المواصفات الفنية لتوريد سمي تريلات مغلقة معدلة تتناسب مقاساتها مع مقاسات المكابس في المحطات التحويلية وحسب الطلب والاحتياجات التشغيلية والفنية للدوائر صاحبة الاختصاص العاملة في مجال البيئة والنفايات وثم دراسة العرض من قبل المختصين في دوائر النقل والتزويد والاليات وصيانة المركبات والمشاغل .

في 16/01/2007 صدرت مذكرة من مدير دائرة النقل والتزويد تتضمن التنسيب بالموافقة على تلزيم سمي ريلتين مغلقتين سعة 58 متر مكعب على شركة محلية وهي نفس الشركة التي قامت بتنفيذ محطة الشعائر وتوريد المكابس بسعر 97000 دينار للمقطورة الواحدة غير الشاملة لضريبة المبيعات وتمت الموافقة عليها من قبل ادارة الامانة وبعد ان استكملت الاجراءات والموافقات الادارية والفنية الازمة وتم عرض الموضوع على لجنة العطاءات وتم اخذ القرار بالاجماع وبمصادقة ديوان المحاسبة على تقرير اللجنة الفنية والمصادقة على قرار لجنة العطاءات بالتلزيم دون ان يسجل ولا اعتراض من اي من اعضاء اللجان ولا من الموظفين والمسؤولين الذين سبق ودرسو العرض من اللجنة وحسب الصلاحيات الموكلة لها من قبل مجلس الامانة وهذا من صلب مهام واختصاص عمل اللجنة وبناءا على تنسيب لجنة فنية مشكلة سابقا وهذا الاجراء المعمول به في امانة عمان منذ سنوات ومازال جار العمب فيه حتى يومنا هذا .


هذا وتسائل خبراء حول هذه الموضوع بعد ان حاولنا الوقوف على كافة تفصيلاته بمايلي :

هل تم فتح هذا الملف لاحد الاسباب التالية او المجتمعه :

* شكاوي كيدية اثر تنافس غير شريف بين مجموعة من الموردين للاليات .

* خلافات وتنافس واتهامات بين الاشخاص الذين تناوبوا على ادارة دوائر المشاغل والاليات والنقل والتزويد في امانة عمان تنافسا على المواقع القيادية واختلاف اليات العمل .

* تراشق اتهامات بين مجلس النواب وهيئة مكافحة الفساد على خلفية دور هذه المؤسسات واتهام الاخرى بالفساد .

* تصفية حسابات بين اعضاء مجلس النواب (( لجنة التحقق الرابعة المتعلقة بالتحقق في ملفات امانة عمان )) مع كبار موظفي الامانة على خلفية خدمات وتعيينات تتعلق بالقواعد الانتخابية للنواب .


* هل ينحصر شراء الامانة للوازم والاشغال بالية طرح العطاء وهل يستثني ذلك التلزيم ؟

* مادور لجنة العطاءات ومادور اللجان الفنية ؟؟

* اذا ظهر هناك مخالفات اثناء استلام الاعمال او اثناء فترة التشغيل والصيانة او خلال فترة سريان الكفالة هل هناك اي دور للجنة العطاءات ؟

* ماهي الاسباب التي جعلت ديوان المحاسبة تناقض تقريرها السابق ؟


وحول هذه الاسئلة استطعنا التواصل مع عدد من المسؤولين المختصين والبارزين والذين افادو على الاسئلة بمايلي :

وزير بلديات اسبق وعضو مجلس امانة اسبق

ردا على سؤال * هل ينحصر شراء الامانة للوازم والاشغال بالية طرح العطاء وهل يستثني ذلك التلزيم ؟

العطاءات نوعين عطاء بمواصفات عامة ويصير تقديم عروض للمقاولين الذين يريدون التقدم لمشاريع البنية التحيتة وتدرس اللجان الفنية هذه العروض وتعتمد الاقرب للمواصفات المطروحة .
والنوع الثاني هو التلزيم لكنه بشروط وخاصة عندما يكون لديك اصلا مثل هذه الاليات ومستخدمة لدى الامانة واذا وجدت انها مازالت صالحة للاستعمال هنا يحق للمورد الذي ورد للمرة الاولى تلزيم العطتء له لكن من خلال تشكيل لجنة خاصة وتشكل من خبراء من امانة عمان وديوان المحاسبة وجهات مستقلة مثل الجمعية العلمية الملكية وبعد الدراسة اذا وجد ان المواصفات مطابقة يتمالتثبيت بالشراء او عدم الشراء .

عملية التلزيم بحالات خاصة اصلا تكون مستخدمة في امانة عمان ويتم دراسة الاسعار بالسوق والعطاءات

ردا على سؤال * مادور لجنة العطاءات ومادور اللجان الفنية ؟؟

لجنة العطاءات تفتح العروض وتحول العطاء الى لجنة فنية برئاسة شخص مختص ولجنة اخرى فيها اربعة اشخاص من اصحاب الخبرة والاختصاص وتقوم اللجنة الفنية بدراسة العرض ومدى ملائمة العرض العمل في المؤسسة الطالبة للتلزيم ويكون تنسيب اللجنة الفنية غير ملزم للجنة العطاءات ويكون شراء او مفاوضة او عدم شراء وفي حال ان الاسعار مرتفعة تستطيع لجنة العطاءات الغاء العطاء .

ردا على سؤال * اذا ظهر هناك مخالفات اثناء استلام الاعمال او اثناء فترة التشغيل والصيانة او خلال فترة سريان الكفالة هل هناك اي دور للجنة العطاءات ؟

اذا اشعرت لجنة الاستلام لجنة العطاءات بوجود مخالفة يجب عليها اعادة النظر فيه من خلال خبير اخر اذا كان تقرير الاستلام صحيح او غير صحيح .
ويمكن ان تلجأ للتلزيم هنا اذا كانت المواد حجرية من اجل التوفير في تكلفة المشاريع والية صيانتها .


من جانبه طلب محمد مظهر عناب بعض الوقت من اجل اللجوء لقانونيين حتى يستطيع الاجابة على اسئلتنا بعد ان قال ان الاجابة على هذه الاسئلة قانونية بحتة .

ومن جهة اخرى قال المهندس خالد العدوان في رده على اسئلتنا ان التلزيم يجوكن احيانا من اجل عدم الدخول بمتاهات جديدة مع الشركات وخاصة اذا كان هناك توفير مع الشركات الملزم اليها

واضاف ان طلبات التلزيم يتم تحويلها الى لجنة فنية للنظر في امكانية التلزيم ومدى ضرورته وانهى ان لجنة العطاءات ليست المختصة واللجنة الفنية هي صاحبة الاختصاص

وفي النهاية نعود ونضع مسؤوليتنا هنا في هذا التقرير امام القضاء النزيه وايماننا المطلق به فيصلا دائما

No comments:

Post a Comment