Monday 28 May 2012

فعاليات في الطفيلة تطالب بالحد من ظاهرة اطلاق العيارات النارية بالافراح

فعاليات في الطفيلة تطالب بالحد من ظاهرة اطلاق العيارات النارية بالافراح

27/05/2012

الجنوب نيوز- طالبت فعاليات شعبية في محافظة الطفيلة بتفعيل وثيقة الشرف العشائرية التي وقعت سابقاً من قبل مختلف شرائح المجتمع المحلي، والرامية الى الحد من ظاهرة إطلاق العيارات النارية والاختناقات المرورية خاصة مع انطلاق مواسم الأفراح خلال فصل الصيف.
ونصت الوثيقة على عدم إطلاق العيارات النارية في المناسبات والأفراح، وعدم استخدام مكبرات الصوت والتوقف عن التوسط لدى الجهات الرسمية لصالح الأشخاص الذين يمارسون هذه العادات السلبية.
وقال الشيخ علي الغبابشة ان وجهاء وشيوخ وأبناء محافظة الطفيلة وقعوا على هذه الوثيقة التي ركزت على أن ظاهرة إطلاق العيارات النارية في الأفراح لا تتناسب مع الأردن الحضاري والمخاطر التي تسببها في المناسبات والأفراح ، والتي أودت بحياة الكثير من الأشخاص الأبرياء وعكرت صفو وطمأنينة العائلات الأردنية. واشار محافظ الطفيلة هاشم السحيم الى انه تم عقد عدة لقاءات مع وجهاء ومخاتير الطفيلة بهدف الالتزام بالتعليمات التي من شأنها الحد من اطلاق العيارات النارية، موضحا ان هناك جملة من الإجراءات الاحترازية لمواجهة تبعات فصل الصيف ومن ضمنها تزايد حفلات الأعراس والمناسبات الاجتماعية المختلفة. وفيما يرى المواطن ياسر الخريسات بان مسلسل « فرحتي باطلاق رصاصتي» لا زال يعرض حلقاته في سماء الطفيلة خاصة مع بدء الصيف الحالي رغم ارتفاع أسعار ذخيرة الأسلحة، إلا أن عددا من المواطنين قالوا «ان هناك تفهما من نسبة كبيرة من المبتهجين بأفراحهم للانعكاسات السلبية لهذه الظاهرة». ويشكو مواطنون من تبعات مواكب الأفراح التي تسير في الشارع الرئيسي في الطفيلة والتي أصبحت ضمن عادات وتقاليد الزواج.
وبين مفتش اقليم الجنوب في وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الشيخ حسني المرايات ان هذه الظواهر السلبية بعيدة كل البعد عن الأخلاق والفضائل الإسلامية التي تنادي بالحفاظ على أرواح الناس وممتلكاتهم وعدم إزعاجهم بمواكب الأعراس وإطلاق العيارات النارية والتي أصبحت جزءا من العادات والتقاليد التي تحتاج إلى تصويب .

No comments:

Post a Comment