Monday 20 May 2013

الإشهار الرسمي لمبادرة "زمزم" خلال الصيف

الإشهار الرسمي لمبادرة "زمزم" خلال الصيف

الإشهار الرسمي لمبادرة "زمزم" خلال الصيف

عيون البلد نيوز - اخبار الاردن
عقد اللقاء التحضيري الموسع لمؤسسي المبادرة الأردنية للبناء (زمزم) يوم السبت الواقع في 8 رجب 1434هـ الموافق 18 أيار 2013 م.
وقد تم في اللقاء مناقشة الوثيقة الأساسية للمبادرة وإقرارها والاتفاق على الخطوط الرئيسية للعمل, كما تم التجديد للمنسق العام والهيئة الإدارية المؤقتة التي تتولى الإعداد للمؤتمر التأسيسي العام وإشهار المبادرة.
وقد أقر المجتمعون الوثيقة الأساسية التي تضمنت العناصر التالية:
- الرؤية: مجتمع متمكن متراحم ودولة قوية راشدة.
- الرسالة: تجميع الطاقات واستثمارها وتقديم البدائل والمبادرات لتحقيق الإصلاح الشامل على أساس المواطنة والكفاءة وفق منهج تشاركي توافقي قيمي.
- من نحن: إطار وطني جامع يعتمد منهجا سلميا علنيا، يسعى إلى تمكين المجتمع الأردني وبناء دولته المدنية الحديثة بمرجعية قيمية إسلامية.
بالاضافة للاهداف العامة والسياسات والمسارات.
كما تمّ التأكيد على تبني المبادرة لمسار التوفيق بين الإسلام والخط الوطني وإزالة التناقض بين العروبة والإسلام وبين الإسلام والإنتماء القومي الأصيل!
وأكدّ المشاركون على تبنّي منهاج التكامل مع كل الجهود الخيّرة التي تسهم في بناء الأردن الحديث!
وأكدّ القائمون على المبادرة تبنّي مفهوم الإسلام الواسع الذي يشكل الهوية الحضارية الجامعة لكل مكونات المجتمع.
وأوصى المجتمعون ببعث رسائل الطمأنه لكل الأطراف السياسية والإجتماعية من أجل بناء الدولة المدنية الحديثة ذات المرجعية القيمية الإسلامية.
وقد اتفق المجتمعون على العمل لعقد لقاء تحضيري اخير يسبق الإشهار الرسمي للمبادرة خلال صيف هذا العام ان شاء الله.
وأكد عضو الهيئة الادارية المؤقتة للمبادرة الاردنية للبناء او ما اصطلح عليىه "مبادرة زمزم" الدكتور ارحيل الغرايبة على أن المبادرة ليست ردة فعل على حدث ما أو انشقاق عن أحد، مؤكدا ان المبادرة لم تسع لتحديد اطارها كحزب سياسي "لأن الساحة مليئة بالأحزاب ولم نصل إلى مرحلة التنافس البرامجي الحزبي".
وقال الغرايبة خلال اللقاء الذي عقد مساء اليوم السبت في قاعة مستشفى الاسراء الى ان المبادرة عقدت لقاءات تجاوزت الخمسين مع شرائح المجتمع جميعها إلى جانب اللقاءات الاعلامية، مشيرا الى اننا "وجدنا اقبالا واسعا وطلبات انتساب كثيرة ، وتجنبنا التضخم السريع غير المدروس , ونسعى لخلق تيار وطني عريض في المستقبل".
ونوه إلى "أننا لسنا مع أحد ، ونهدف لان نكون فاعلين مع كل الأطراف الوطنية ضمن علاقة تقوم على الاحترام المتبادل" .
بدوره، أوضح عضو المبادرة عبد الغني طباخي، رؤية المبادرة بايجاد مجتمع متراحم ودولة قوية راشدة قائمة على تمكين المجتمع من خلال فكرة التنظيم المنقذ والمجدد لا على فكرة الشخص المنقذ أو الملهم.
وأضاف طباخي ان المجتمع هو الذي ينقذ نفسه وان المبادرة ستعمل لتمكين المجتمع عن طريق الاتصال والشبكات وبناء مجتمع المعرفة.
وقدم عضو الهيئة الادارية المؤقتة عبدالله الشرمان عرضا للمبادرة عن رؤيتها ورسالتها التي تقوم على تجميع الطاقات واستثمارها وتقديم البدائل والمبادرات لتحقيق الاصلاح الشامل على اساس المواطنة والكفاءة وفق منهج تشاركي توافقي قيمي، مبينا أهدافها ومسارات وآليات تحقيقها والسياسات الضابطة لعملها باعتماد المنهج السلمي البعيد عن العنف والتطرف، والعلنية والشفافية والوضوح في أهدافها ووسائلها والانفتاح على جميع مكونات المجتمع الاردني والابتعاد عن مواطن الاختلاف وتعظيم مساحات التوافق ونبذ أشكال التعصب الاقليمي والفئوي والمذهبي .
وقدم عضو المبادرة سليمان الدقور طرق جعل أفكار المبادرة عمليا، مستعرضا الهيكل التنظيمي المكون من الهيئة العامة التأسيسية والهيئة الادارية ومنسقها العام، ولجان تنسيقية مناطقية ولجان متخصصة تضم لجنة علاقات عامة واتصال ولجنة تخطيط ودراسات وأبحاث اضافة الى اللجنة المالية.

No comments:

Post a Comment