Friday 10 May 2013

مداهمة مخرطة وفيلا بعمان بشبهة تزوير أدوية

 
جراسا نيوز -
داهمت المؤسسة العامة للغذاء والدواء أول من أمس، بالتعاون مع مديرية مكافحة المخدرات ومديرية مكافحة التهريب، والإدارة الملكية لحماية البيئة، مصنعا ومعملا وفيلا في عمان، يشتبه بتورط أصحابها بعمليات تزوير أدوية ومواد مخدرة، بحسب مصدر مسؤول في المؤسسة العامة للغذاء والدواء.
وكشف المصدر أن المؤسسة والجهات ذات العلاقة داهمت ثلاثة أماكن لضبط المتورطين، حيث أسفرت العمليات عن ضبط أدوية مزورة بقيمة نحو مليون ونصف المليون دينار، فيما تبلغ قيمة المضبوطات من الماكينات المخصصة لعمليات التزوير والكبس والتغليف نحو مليون ونصف المليون دينار أيضا.
وجاء في تقرير الضبط الذي حصلت 'الغد' على نسخة منه، 'انه وبناء على المعلومات الواردة الى المؤسسة العامة للغذاء والدواء، ومديرية مكافحة المخدرات، والتي تشير إلى وجود عمليات تصنيع لأدوية مزورة ومواد مخدرة تتم في أماكن متعددة من قبل أشخاص خطرين يملكون سجلات سابقة في مكافحة المخدرات، تم تنظيم حملة مراقبة وتحديد للأهداف بعد الحصول على موافقة مدعي عام أمن الدولة من قبل فريق مكافحة المخدرات'.
ويشير التقرير إلى مداهمة مصنع ومخرطة (..) لصناعة القوالب المخصصة لصناعة الأدوية في عمان، إضافة إلى مستودع مستأجر في منطقة البنيات، فضلا عن فيلا في عبدون قرب السفارة الأميركية.
وضبطت الجهات المعنية في العملية سيارة تحتوي على 74 ألف حبة دواء سايتوتيك مزورة ومعبأة في الأشرطة المخصصة لهذا الدواء، اضافة الى ضبط شخص داخل غرفة بالطابق الأرضي من المخرطة يقوم بتعبئة حبوب مزورة من السايتوتيك داخل أشرطة الدواء على ماكينة التغليف الخاصة بمصانع الأدوية لإنتاج الأشرطة وتعبئتها.
كما ضبطت المؤسسة ماكينة تعبئة الأشرطة، وماكينة التبريد الخاصة بها، ومجموعة من القوالب والمكابس داخل هذه الغرفة ذات المدخل السري في المخرطة.
وبين التقرير أنه تم تفتيش المخرطة وضبط قوالب ومكابس خاصة لأدوية أجنبية لا تصنع داخل البلاد، وتحمل علامات خاصة بدواء السيالس ودواء فيجور، كما تم ضبط دواء دوستينيكس داخل درج مكتب صاحب المخرطة، حيث تم سحب عينات للفحص وضبط الماكينات من قبل مكافحة التهريب.
في الأثناء، داهمت المؤسسة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة مستودع البنيات، حيث تم ضبط ماكنة كبس الحبوب مفككة داخله، وخلاط خاص بخلط البودرة، ومضخة هواء ومجموعة من القوالب الخاصة لصناعة الأدوية المزورة (سيالس، فياجرا، ديفاسون، سايتوتيك).
كما تم ضبط 176 ألف حبة 'ديفاستون' مزورة وسائبة غير معبأة في أشرطة، و1.273.500 حبة دواء مزور 'ديفاستون' في أشرطة تحمل أرقام تشغيل، ودواء 'سيالس' مزور بعدد 2600 حبة، إضافة إلى ضبط 8000 حبة 'ديستونيكس' مزورة ومطابقة لما تم ضبطه في مكتب صاحب المخرطة.
وتحفظت المؤسسة كذلك على 5 كغم من صبغات الأدوية و10 كغم من المواد الأولية لصناعة الأدوية وأغلفة للأدوية المزورة مطبوعة بواقع 3000 لدواء 'الديفاستون'، اضافة إلى أغلفة بعدد 2800 غلاف مزور لدواء 'السيالس'.
وضبطت كذلك رولات ألمنيوم لتغليف الأدوية مطبوعة عليها العلامات التجارية والأسماء التجارية للأدوية المضبوطة، بواقع 50 رولا حجم كبير، وسحب عينات للتحليل وتسليم الماكينات لمكافحة التهريب.
أما في فيلا عبدون، فتم ضبط أشرطة دواء سايتوتيك مزورة بواقع 6450، وماكينة طباعة على أشرطة الدواء لطباعة تاريخ ورقم التشغيلة، حيث تم سحب العينات وتسليم الماكينات لمكافحة التهريب.
وقال تقرير المؤسسة إنه لم يتم ضبط مواد مخدرة خلال الحملة، وتم تسليم المتورطين للجهات الأمنية لاتخاذ الاجراءات بحقهم، وسحب عينات للتحليل لدى المؤسسة.


No comments:

Post a Comment