Sunday, 4 September 2011

أحرار الطفيلة:يقرر المضي في الحراك الشعبي ولا حوار مع رئيس الوزراء قبل الرحيل

انتقدت فعاليات شبابية وشعبية في محافظة الطفيلة والتي باتت تعرف باسم ( أحرار الطفيلة) تلكؤ الدولة في عملية الإصلاح ومكافحة الفساد معتبرين أن لا جدوى ولا إمكانية للتحاور مع حكومة معروف البخيت حول هذه العناوين قبل رحيلها اذ تعد خطوة أولى للسير في الطريق نحو الإصلاح.

وابدوا في اجتماع موسع عقد في وسط مدينة الطفيلة مساء الخميس تمهيداً لمسيرة الجمعة التي اطلق عليها ( جمعة الحقيقة) اسيتاءهم من تعثر العملية الإصلاحية في الأردن ، وهاجموا الخطط التي تقدمها الدولة الاردنية والوصفات المجددة لقانون الانتخاب الذي يعد الركيزة الأساسية لتطبيق الدستور بحذافيره الذي أكد على أن النظام في الاردن (نيابي ، ملكي ، وراثي).

وأشاروا إلى أن قوانين الانتخابات مضى عليها قرون في دول اوروربية والولايات المتحدة بينما في الأردن وخلال سنوات قليلة تم التبديل والتعديل بشكل يثير الريبة ، خاصة وأن القانون الأخير الذي جرت على أساسه الانتخابات أدى الى تقسيم المقسم وتجزيء المجزء بسبب الدوائر الفرعية التي شكلت حلقة ظلم ما زال يعاني منها المواطنون.

واعلن أبناء الطفيلة عن استمرار حراكهم مشددين على أن (الجمعة ملك للطفايلة) ولن تتبدل رغبتهم في تنفيذ المسيرات والإعتصامات حتى تحقيق المطالب ، وقال أحد المشاركين ” الطبخة لن تستوي اذا اوقفت النار عن الطهي” في رد ضمني منه على الجهود التي تبذلها الحكومة المحلية لثني أبناء الطفيلة عن المسيرات لقاء عقد اجتماع مهم لتلبية مطالبهم .

واعرب المشاركون في اللقاء الذي ضم عدد من حملة الشهادات العليا والمثقفين والادباء وصحفيين ونخب سياسية عن غضبهم لربط حياة الأردنيين بحسن السيرة والسلوك التي تمنعهم من الوظائف والترقيات في مجال العمل المختلفة ، مبدين امتعاضهم لهذه السياسة غير المنصفة والتي لا تعتمد على سلطان القضاء الذي يجب أن يكون الفصل والآمر الناهي في القضايا المختلفة.

واشاروا في اجتماعهم الى الظلم الذي لحق طوال عقود بمحافظة الطفيلة التي اهملت من قبل الحكومات المتعاقبة ، منتقدين محاصصة العائلات في الحصول على المناصب بينما أبناء المحافظات مُغيبين .

واستغربوا من الحكومة التي تعتنت بشكل غير مبرر أمام شبان اخطأؤا في نظر القانون خلال أحداث شغب وقعت في الطفيلة قبل سنوات حيث تمت ملاحقتهم وحُولوا الى محكمة امن الدولة وانزلت بحقهم العقوبات المختلفة ، بينما ينعم الفاسدون الذين سرقوا الملايين بمعاملات استثنائية – على حد وصفهم – .

وشدد أبناء الطفيلة على أن لجوئهم إلى المطالب السياسية التي تعم فوائدها على الوطن أفضل بكثير من التركيز على المطالب الخدمية ، لأن الإصلاح بمفهومه الشامل سيؤدي حتما الى حدوث فروقات واضحة في المجتمع.

ويتوقع أن يصدر بيان في وقت متأخر من مساء الخميس في أعقاب اللقاء الذي حدد خلاله المجتمعون أبرز مطالبهم .

بلسان من يتحدث الرنتاوي

بلسان من يتحدث الرنتاوي

الكاتب : موفق المحادين
ما كنت لاكتب حول هذا الموضوع الا بعد ان صار مقال الرنتاوي الاخير جزءا من ظاهرة ، بدأها نضال منصور ضد الاحتجاجات الشعبية في الجنوب ، وتلاها جهاد الخازن ومنى الخطيب ، وترافقت مع تصريحات صهيونية متصاعدة تدعو لتصفية القضية الفلسطينية في الاردن ، فلولا التصريحات الصهيونية المذكورة ما كانت هناك حاجة لايلاء اية اهمية لما ورد على لسان المذكورين.

في مطلع شهر ايلول من عام2000 صدر العدد الاول والاخير من جريدة باسم ( صوت السلام ) وكان رئيس مجلس الادارة هو ( طارق الحميدي ) الذي اتهمته لجنة مقاومة التطبيع بزيارة الكيان وتلقي اموالا منه لاصدار الجريدة ، حيث دخل الطرفان في اتهامات قادتهما الى المحكمة ... وقد تضمن العدد المذكور مقابلة مع ( يوسي يعقوب برناي ) وهو رجل اعمال اسرائيلي يقيم في تل ابيب ، وتحقيقا يشيد بشخصية شمعون بيريز , ومقابلة مع عريب الرنتاوي صفحة 14 تحت العنوان التالي :

( الرنتاوي ينتقد نقابة الصحفيين لمنعها زيارة الصحفيين الى اسرائيل), كما تضمن العدد تحقيقات مع جمعية ( دور شلوم ) الصهيونية ورئيسها ( رافي كمعي ) ، ومع غرفة الصناعة المشتركة ومقرها تل ابيب .

وفيما يخص الرنتاوي وبعد ان كان عضوا في حزب العما ل الشيوعي الفلسطيني غادر الحزب وانضم الى الجبهة الشعبية وعمل في مجلتها الهدف باسم (عماد رحايمة ) الى ان القت الجبهة القبض علية بقرار من الدكتور القائد المرحوم جورج حبش والشهيد القائد ابو علي مصطفى ، واتهمته بالتخابر مع اكثر من جهاز مخابرات عربي منه ( الامن الفلسطيني في تونس ) وظل معتقلا في سجن الجبهة في مخيم درعا الى ان تم الافراج عنه بوساطة رسمية اردنية ، وذلك علما بان الرنتاوي سبق واعتقل في الاردن مع خلية يسارية اخرى عندما كان طالبا ، وبينما امضى شريكه في الخلية حمدان الهواري ( كركي من المحافظات )، سنوات طويلة في سجن المحطة توفي على اثرها ، استغرق اعتقال الرنتاوي ( ابن العاصمة ) عدة ايام فقط .

ويدير الرنتاوي اليوم مركز دراسات خاص في عمان ، التي تغص بعشرات مراكز الدراسات المرتبطة بالتمويل الاجنبي المشبوه والمغطى في الوقت نفسه من جهات رسمية ، و الذي يتهمه البعض بانه يراسل جريدة ( يديعوت احرنوت ) الصهيونية باسم سري .
وبعد :

1- ان عمان العربية لم تحتل بعد لتصبح عاصمة للماجورين والموتورين ومن يقف خلفهم وخلف خلفهم من عملاء السفارة الامريكية والصهيونية ، فهي في حدقة العين ومهجة القلب عند شعب قدم عشرات الالاف من الشهداء والجرحى والاسرى مثل الشعب الفلسطيني ، وعند شعب انجب حمدان الهواري ، فيما لم يصمد الماجورون لحظة واحدة امام المحقق ، فحمدان الكركي من ابناء المحافظات وامثاله هم ابناء العاصمة وهم احق بفلسطين وترابها المقدس من المستسلمين والخونه فهم الفلسطينيون الحقيقيون .

2- ان فلسطين اسم مبارك لا يحق لمن مدوا يدهم للعدو الصهيوني واكلوا على موائده واغتنوا من اموال الموساد ان يلفظوا اسمها او يتسلقوا درجها العالي ،الاعلى من انفسهم المريضة .

3- من انت يا عريب يا عماد لتنكر علينا الاحتجاج في شوارع عمان ونحن نهتف لفلسطين وطرد سفير العدو قبل ان نهتف للخبز والحرية لبلدنا ولشعبنا الواحد .

4- يا عريب يا عماد او اي اسم اخر نجهله ، كلنا فلسطينيون من اجل فلسطين حرة محررة عربية ، وكلنا اردنيون في العاصمة والمحافظات والمخيمات من اجل اردن حر، سيد ، و مستقل .

لا وطن ولا قضية للمأجورين والجواسيس الا التكسب وجمع المال الحرام.

(عمان بوست)

حراك أهل الطفيلة في الميزان ..

أحمد الزرقان

حراك أهل الطفيلة في الميزان ..

التاريخ:4/9/2011 - الوقت: 5:03م

غزوة عريب .. لا سرت صديقاً ولا أغاظت عدواً

فايز الفايز يكتب : غزوة عريب .. لا سرت صديقاً ولا أغاظت عدواً
2011-09-04
فايز الفايز يكتب : غزوة عريب .. لا سرت صديقاً ولا أغاظت عدواً 
كان حرّيا بصحيفة نحب ونحترم أن لا تسمح بأن يفحّ الكاتب الرنتاوي مقالته "الفتنة" ، الذي " ضمنها " رماح تقطر حقدا وحسدا و" ثأرا " غير مبرر على فئة من الشعب الأردني هي الأولى بالشكر والتقدير.

ثم أن الأيام كادت أن تنهي ذيول "غزوة عريب" الفاشلة التي تبغي ضرب الصف وتزرع الفرقة ، وكادت أن تفرق حشود "أحزاب الخندق" الداخلية والخارجية التي حاولت أن تدعم وتبرر موقف الرنتاوي ، محاولين تغليف مواقفهم الخاطئة بورق الإضطراب الرؤوي بناء على المصالح الشخصية ، وهؤلاء من يروجون أنفسهم كسياسيين ، وليس لهم من السياسة حظ ولا نصيب ، ولا لفلسطين نصيب فيهم ، ولا للأردن حظ بهم ، فهم يبحثون عن الخلافات السياسية ، لأنها بيئة خصبة تنمو فيها أشجار مصالحهم ومصادر تمويلهم المالي ، والمالي فقط ،ولكل هؤلاء أهديهم الصورة المرفقة ، فهي للشريفات الماجدات اللاتي كن يحاولن الدخول عنوة الى المسجد الأقصى لصلاة الجمعة اليتيمة في رمضان ، فتفكروا فيها يا معشر الذكور.

كان على الصحيفة أن تقارن مجرد مقارنه بين كاتب له الباع الطولى في الأجندات الأمريكية ومراكز التمويل المساندة للصهيونية ، وبين الأردني الشهم أبن القدس الشريف والعائلة الطيبة الزميل ماهر أبو طير مثلا وهو الذي لو شتّم لعرفنا أنه شتم لفرط غضبه للوطن وأبناء هذا الوطن من مختلف مشاربهم ، ولهذه المقارنة مقاربة مع العديد من الأسماء المحترمة ، التي وإن إختلفت رؤاها لا تختلف نواياها.

لقد اضطرتنا أعادة فتح ملف مقالة الرنتاوي الصابئة حين نشر مقالته الإعتذارية الجلّفّة السبت الى دائرة الجهالة ، وهنا سنجهل فوق جهل الجاهلين ، بإرادتنا ، ليفهم الناس وجميع الناس أن الله أخبرنا في محكم التنزيل أن هناك شياطين من البشر توسوس بالشرّ ، وتقتل المودة والوحدة بين الناس ، فقال الله تعالى : { وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا ولو شاء ربك ما فعلوه فذرهم وما يفترون } ، صدق الله العظيم.

ما جرى على قلم الرنتاوي وعلى قلبه ولسانه أيضا ليس بسابقة ، بل هي حلقة متصلة في تقيؤات مريضة اعتدنا عليها من عدد من مدعي السياسة والكتاب والمراسلين للصحافة العربية والأجنبية كما هو حال سليمان الخالدي مراسل وكالة "رويترز" ، ومضر زهران ولبيب قمحاوي ، كما أننا اعتدنا على تحليلات وأخبار سياسية موبوءة ومشبوهة وبوهيمية تعكس صورة أولئك القلّة الذين يحاولون إلصاق أنفسهم بفلسطين وهي منهم برّاء ، وبالهوية " الأردسطينية " وهم لها الداء .

وهنا على الأجيال الصاعدة أن تتجاوز " برتوكولات " الرنتاوي وأمثاله ، ممن لا تزال أفعالهم تدل على أفعاهم ، يتحدثون عن الإصلاح وهم أبعد ما يكونون عن الصلاح حتى ، وكل ما هنالك أنهم يمتلكون دكاكين دراسات سياسية تدر عليهم مئات الآلاف من الدنانير سنويا ، ممولة من الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ، وأي إنسان بسيط أصبح يعلم الجهات والأهداف من تمويل تلك المراكز ، وجماعتنا يعتبرون المصطلحات والجمل والبيانات المليئة بكلمات مثل الإصلاح السياسي ، والدولة المدنية ، وحق الفرد ، والحرية الفكرية ، والمحاصصة السياسية ، والحوار كمبدأ للعلاقة الثنائية بين أي متخالفين ، يعتبرونها مفاتيحا لجلب أكبر المنافع ، وهم لا يبحثون البتّة عما يخدم الأردن أو الأردنيين من أصول فلسطينية ، فالقضية بالنسبة لهم ، أسهم وسندات في بورصة السياسة ، وإلا فمن يريد الدفاع عن القضية الفلسطينية ، عليه أن يحشد تعاطفا كبيرا لا أن ينفرّ الناس منه ومنها ، وعليه أن يؤكد على حقنا جميعا في فلسطين والقدس الشريف ، ولكن العدو صاحب حظ بأن أزلاما منا يتتفقون معه هدفه.

لذلك لا نستغرب ، ولن نستغرب أن تستمر " الطلة المشئومة " من هذه الزمرة علينا نحن المتوحدون في همنا ، نحن الذين نملك في فلسطين أكثر ما يملك الرنتاوي ومن هم على شاكلته في فلسطين ، فنحن نملك دماء روت الثرى الطاهر هناك ، ورفاتا واراها الثرى الطيب ، وحكايات لا تزال خالدة خلود أسماء أصحابها ، ونمتلك في الأردن أهلا لنا وأخوان تربينا معهم وتشاركنا الأحلام الجميلة كما تشاركنا خيبات الآمال ، تصاهرنا ، تشاركنا ، نحبهم ويحبوننا ، ولا نسمح لكاتب مأفون أو عصابة قذرة أن تخلخل أعمدة هذا البيت الأردني الذي بنيناه نحن أبناء العشائر والعائلات في كل بقاع الأردن ، رغم حسد وتآمر الجيران والأخوان ، بالمحبة والتسامح والإحترام والخجل ، ذلك الخجل الذي جعل من الصراصير ، مصدر إزعاج لجميع فئات الشعب ، وهي تصّر لتملأ السكون إزعاجا ، رغم أنها لا تحتمل " فركة كعب " ، ولكن حائط الدولة الأردنية أصبح واط جدا.

أما الإصلاح الذي يتحدث عنه الرنتاوي وشرذمته ، ثم يبكي عليه لأن فئة ما ممن تنادي به ، تريده لنفسها دون غيرها ، فالإصلاح ليس إنثى لا ينام في فراشها سوى رجل واحد ، الإصلاح شمس حين تشرق تشرق على جندي يقف على حدود الوطن حارسا له ، وعلى عامل يحمل بيده مكنسة لينظف قاذورات المواطن الذي لا يتحمل مسئولية نظافة شارعه ، كما تشرق على الرنتاوي وهو يحلم بجزيرة سياسية ليس فيها أي أردني يخالفه الرأي ، شواطئها مزروعة بالأشجار المليئة " بالملابس السياسية الداخلية " ليس للثوب العربي السياسي الساتر لنا جميعا محل فيها ، فالإصلاح الشامل والكامل ، يعني العودة الى أساسيات الحكم الديمقراطي الذي تأسست عليه الدولة ، لا ما اصطلحت عليه حكومات وأجهزة البيزنس.

انه وأمثاله يتحدثون عن الريعية في نظام الدولة والرعية ، وكأن دولتنا تنام على بحر من النفط ، فليجبني أحد : هل الدولة الأردنية راعية أم مرعيّة ؟ الم تزل المساعدات المالية والنفطية والعسكرية تتقاطر قوافلها على الدولة من الخارج ؟ أليس مقال بل مقالات عريب الرنتاوي طيلة سنين طويلة على فراغها وعدم تسويقها بين القرّاء مدفوعة الأجر من صحيفة تمتلكها الدولة ؟ الم يقدم برنامجا في التلفزيون الأردني مدفوعا الأجر من خزينة الدولة ، ألم يكن عضوا في مجلس إدارة التلفزيون ، وفي المجلس الأعلى للإعلام ، وفي الهيئة الملكية الأردن أولا ؟ ... فمن هو المستفيد من نظام الرعاية والعطايا ، يا بصّاقّة القصّعة ؟.

أما فيما يتعلق بحراك الإصلاح والتعديلات الخجلة على الدستور ، فليثق الجميع لو أن كل الحركات السياسية أو من يدعيها ، لو ملأت شوارع العاصمة لما تغير شيء أبدا ، ومن قام بالحث على التغيير وغيرّ في المعادلة هم أبناء المحافظات ، وهم مخزون الدولة وحماة الوطن والمقدسات ، حين ينام أبناء الصالونات وورشات العمل والندوات السياسية ثملون ينتظرون موعد تسديد الفواتير.

عجيب أمر هؤلاء البشر ، فالإنسان يحسن الى قطّ مرة ، فلا يفارق القط البيت ولا يحول عنه ، حتى إذا ما وجد حية ما قرب البيت أو داخله ، فهو يهرّ عليها ، ولا يتركها قبل أن يخلص البيت وأهله منها ، ولكن يبدو أن هناك هررة سمنت وتحولت الى ثعابين ، أسهل ما عندها أن تفح على أهل البيت الكرام ، وتعض أي يد أو قدم تنالها ، ولكن الثعابين البشرية المنسلّة ، ليتها تلدغ الإنسان ، ولكنها تعض الفكر الوطني وتهلكة بسمها ، وهذا يحدث دائما ، مع فئة قليلة ، وشرذمة لا نضعهم في الميزان الوطني ، لا الوطني الفلسطيني أولا ، ولا الوطني الأردني ثانيا ، إذا كيف نضعهم في الميزان الوطني العروبي ؟؟!!

إن رئاسة تحرير صحيفة غدت غير مختلفة عن رئاسة تحرير الأرض والإنسان التي تبنتها منظمة عريب الرنتاوي وأعضاء طاولة الليل ، ثم لا تحررت أرض ولا قامت دولة ، ولا عاد اللاجئون ، ولا نذر الرنتاوي والخالدي وزهران نفسيهما لخدمة أبناء المخيمات مثلا وهم الذين يرزحون تحت وطأة الفقر والفاقة والحاجة والتفرقة ، تركهم الآباء على أمل العودة ، والعودة أصبح لها أعداء يكتبون في الصحافة الأردنية أيضا ، لتلتقي غايات أبناء صهيون مع أبناء المليون ، مع رؤية النظام السياسي برمته.

كلمة يجب أن لا ينساها أحد : لولا العشائر الأردنية وأبناءها الفرسان والعسكر ، لكان النظام فيها سوريا ، أو سعوديا ، أو جمهوريا شموليا ، وحينها لعرفنا كيف هي العلاقة بين الشعبين الشقيقين حينها ، وكيف لأي كاتب أشرّ صنعه النظام والدوائر أن يستطيع فتح فمه متثائبا في حضرة الدولة ؟

قال معاوية بن أبي سفيان : أستطيع أن أرضي الناس جميعهم ، إلا حاسد النعمة ، فإنه لا يرضيه إلا زوالها .

دمتم وسلمتم .

Royal430@hotmail.com
www.facebook.com \fayez kh alfayez


Saturday, 3 September 2011

اعتصام برفض الاساءة للعشائر

صورة وخبر
اعتصام برفض الاساءة للعشائر ..(شاهدوا الصور)
2011-09-03
اعتصام برفض الاساءة للعشائر ..(شاهدوا الصور)   عمون - اعتصم عصر السبت العشرات من نشطاء إصلاحيين في مناطق بني صخر وبني حسن وبني حميدة / ذيبان واربد وعمان والسلط ودير علا للتعبير عن رفضهم للإساءات التي توجه للعشائر الأردنية عبر مقالات متتالية.

ومن بين هتافات الاعتصام والمسيرة:

احنا ولاد العشاير احنا من الشعب الثاير

الشعب الاردني اذكى من ان تمرر عليه أجندات خارجية ترمي بسهام مسمومة

من البقعة لمعان شعب الأردن ما بنهان

من البقعة لذيبان شعب الأردن ما بنهان

علا يا بلادي علا الموت و لا المذلة

عاش الاول من ايار يوم الضباط الاحرار

اردنية فلسطينية بدنا نحاكم هالحرمية

الله، فلسطين، والقدس عربية.


تكبير الخط تصغير الخط طباعة عناوين المواضيع












































مسيرة الطفيلة تطالب بالقرآن دستوراً للامة .. وأخرى في الكرك تؤكد على المطالب الاصلاحية

مسيرة الطفيلة تطالب بالقرآن دستوراً للامة .. وأخرى في الكرك تؤكد على المطالب الاصلاحية
2011-09-02
مسيرة الطفيلة تطالب بالقرآن دستوراً للامة .. وأخرى في الكرك تؤكد على المطالب الاصلاحية عمون - محمد الخوالدة - خرج بعد صلاة ظهر الجمعة العشرات من المواطنين في محافظة الطفيلة بمسيرة اطلق عليها "جمعة الارادة" للتأكيد على المطالب الإصلاحية ومكافحة الفساد.

وانطلقت المسيرة من مسجد المحافظة الكبير باتجاه دار المحافظة , مرددين هتافات مختلفة كان أبرزها مطالبتهم بأن يكون القرآن دستوراً للامة " يا لوزي دستورك مردود عليك ..دستور الأمة قرآن" ..

وتطرق المشاركون في المسيرة الى مسؤولين كبار في الدولة محددين اسماء رؤساء وزارات سابقين وبعض الإنتقادات التي وجهت الى حكوماتهم.

وهاجموا النواب على ما وصفوه تهريب خالد شاهين وتخاذلهم في التعاطي مع هذه المسألة.. متسائلين عن امواله ان كانت في عمان او لندن.

كما هاجموا بشدة ما اسموها اعمال البلطجة التي يمارسها البعض برعاية رسمية - وفق قولهم - ، وهتفوا ضد الكاتب عريب الرنتاوي معتبرين أنه يسعى لبث الفرقة .

وهتفوا ضد الفاسدين الذين سرقوا اموال الشعب كما طالبوا بتوضيح صرف الاموال التي تأتي بدعم خليجي ، وهتف المشاركون أيضاً برحيل النظام السوري بقيادة بشار الاسد على وقع نغمات والحان ابراهيم القاشوش .

وفي محافظة الكرك انطلقت عقب صلاة الجمعة مسيرة من امام مسجد المرج الكبير باتجاه مبنى دار المحافظة وذلك بمشاركة عدد كبير من ممثلي الحراك الشعبي والشبابي في المحافظة .

واكد المشاركون خلالها على المضي في المطالب الاصلاحية لحين تحقيقها معتبرين ان الاصلاحات الدستورية التي اعلن عنها لا تلامس كل مطالب المواطنين ، فيما طالبوا برحيل الحكومة ومجلس النواب .

وفي موازاة ذلك انطلقت من وسط بلدة مؤتة عقب صلاة الجمعة في مسجد الشهداء في البلدة مسيرة تجمعت قرب موقع مشهد معركة مؤتة وتحدث في الندوة الناشط رضوان النوايسة والنائب السابق علي الضلاعين واللذين اكدا على ذات المطالب الاصلاحية .

** الصور من مسيرة الطفيلة ..


<>
تكبير الخط تصغير الخط طباعة عناوين المواضيع








من للصومال.. ؟
بقلم : عبدالله الهريشات
[1]
         الصومال في محنة وبلاء يتناهشه ثالوث قاتل الفقر والجوع من جهة والاجنبي من جهة والاقتتال الداخلي من جهة اخرى ، العالم الاسلامي اليوم مطالب بكل فئاته الحكومية والشعبية ان يتحمل مسؤلياته في شهر رمضان الكريم تجاه اخوة له في الصومال لما يلقونه من السِّنين والقحط والجفاف .
[2]
      الصومال ارض الرجال تراهم طوال نحال لكنهم اسود في الوغى والقتال ويملؤ قلوبهم الايمان وحب ذي الجلال وحب رسوله ، و فيهم اصل العرب ومادة الاسلام ومنهم مؤذن الرسول والاسلام بلال وهم واهل الحبشة من احتضنوا الدعوة ونصروها ورعوا رجالاتها في الهجرتين الهجرة الاولى والثانية لما ضاقت بهم السبل بين اهلهم وعشيرتهم في مكة فكان اهل الصومال والحبشة لهم نعم المضيف والنصير والاهل .
[3]
     اننا جميعا مسؤلون امام الله عما يجري هناك ، وان لو صدقة الفطر من كل مسلم فقط ارسلت للصومال لما وقع الصومال واهله فريسة المجاعة والطامعين من شرق وغرب . فهل يهب المسلمون لنجدة اخوانهم هناك ونصرتهم كما ناصروهم في الهجرتين .
[4]
    انني اهيب بالدول الاسلامية و بالمؤسسات الخيرية الموثوقة ان تتبنى هذا المشروع مشروع صدقة الفطر للصومال في العجل وان تتعاون جميعها وتتظافر جهودها في هذا الشان وبالسرعة لان الاطفال الذين يموتون قد تجاوز ما معدله طفل كل 6 دقائق ان لم يزد ,
[5]
     فلتشعر ان هذا الطفل طفلك وليكن شهر الصوم مدرسة فعلا وحقيقة لنا جميعا لنشعر مع الفقراء والجياع الذين يموتون جوعا الذي يحصل في الصومال الان يندى له جبين الانسانية ان يكون اغنياء بيننا لا يشعرون مع من يتضورون ويموتون جوعا ، (” من احتكر طعاما أربعين ليلة فقد برئ من الله وبرئ الله منه ، أيما أهل عرصة ظل فيهم امرؤ جائع فقد برئت منهم ذمة الله “).
http:
bdallahalhreishat.blogspot.com/ [6]
الاصلاح او السقوط

بقلم : عبدالله الهريشات

      ان ارادة الشعوب من ارادة الله وانه لن يقف في طريق هذه الارادة فاسد الا سحقته ، وان ليس لهذه الانظمة امام هذه الارادة الا امرين اثنين لا ثالث لهما اما الاصلاح او السقوط ، وان على الانظمة ان تفهم جيدا ان هذه الارادة تبدأ بالمطالبة بالاصلاح والاصلاح اولا ، ثم ان لم تجد من النظام اصلاحا لنفسه او قابلية للاصلاح ، اولم تجد للاصلاح سبيلا وغلقت امامها جميع ابواب الاصلاح ، بل وجدت ان الفساد فيه ومنه يزداد و يعم ويطم فانه ينتهي دور أولا ، ليبدأ دور المطالبة بالسقوط سقوط النظام ثانيا وليس هناك ثالث ابدا.

        ان على الاْنظمة العربية جميعا بلا إستثناء أن تستفيد من فرص الاصلاح سريعا وألاّ تفوتها وإلاّ لقيت ما لقيته انظمة سبقتها والامثلة الآن ماثلة للعيان وتتكرر ، لا نريد ان نسمع ما سمعناه وكرره السابقون الذين لقوا ما لقي فرعون في اليم وما لقيه قوم نوح في الطوفان .

       على الانظمة ان تفهم سنن الله الكونية, وان تعلم ان سنة الله ماضية فيهم كما مضت في الامم التي من قبلهم (سنة الله في الذين خلوا من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا) ، ( سنة الله التي قد خلت من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا) . ان هذه الكراسي التي تتشبث بها الانظمة ما هي الا نقمة و بلاء او نعمة و ابتلاء فان كان الكرسي عادلا يدوم الامن والخير و (لئن شكرتم لازيدنكم ولئن كفرتم ان عذابي لشديد) ، وان كان الكرسي ظالما فانه كرسي ملعون بنفسه وعلى صاحبه وعلى النظام ، و يجلب الخوف والشر وسيصبح خازوقا شيطانيا ولعنة للفرقة والقتل و الدمار.

       لا نريد ان نسمع ان هذا البلد العربي ليس كمثل ذاك البلد العربي ، وان مصر ليست كتونس ، وها نحن نرى الان ان تونس ومصر اليوم هما غير تونس ومصر الامس .

       ان العرب جميعهم في الهم شرق وليس هناك من على راسه ريشة او حصانة او تميمة سواء حاكم اوبلد دون اخر فالتغيير والاصلاح قادم شئتم ام ابيتم , فارادة الشعوب من ارادة الله وعلى الحكام العرب ان يعوا ويعملوا لذلك جيدا قبل ان يصيبهم ما اصاب صحبهم ويقعوا فيما وقعوا فيه فالعرب اليوم ليسوا هم عرب الامس والغد القادم غد عربي بامتياز سياخذ دوره الحضاري بين الامم الاخرى والعاقبة للمتقين .

       لا نريد ان يقول احدهم متأخرا بعدما قال منكرا من القول وزورا ( انا فهمتكم) بلا تطبيق وتغيير واصلاح وقد فات به المعاد واضاع الفرصة من بين يديه وطارت به رجليه الى جدة (كابن علي).


       لا نريد ان يقول احدهم فاتكم القطار(كابن صالح) ولا يعلم المسكين انه هو من تأخر عن القطار قطار التغيير والاصلاح لانه لن يجد حمارا ليلحق بالقطار هذا ان لم يسحقه القطار وراكبوه.

       لا نريد ان نسمع من احدهم يقول ان الاصلاح يحتاج الى مدة طويلة للاصلاح(كابن الاسد) الم يعلم ان فترة الرئاسة في اعظم الدول القوية هي اربع سنوات وان طالت فلن تتجاوز الثمان ، وهم قد تجاوزوا مضاعفات الثمان وهم هم في تأخر وتوان .

       لا نريد ان نسمع من احدهم ان امهلوني الى سبتمبر2011 (كمبارك) وقادته فرعنته الى ما ترون ، ومن اخر ان امهلوني الى 2013 (كابن صالح) او ان يعرف الايدي التي ستستلم من بعده او ان يسلم التركة الى ابنه واخيه او يقول لو ان لي منصب لرميت استقالتي في وجوهكم، وان يقول انه قد دفع ثمن بقائه ،  او انه لا يتصور رحيل ابيه وما الى ذلك (كاالقذافي وابنه) .

       لا نريد ان نسمع عند المطالبة بالاصلاح ان هناك مؤامرات وان وراء المصلحين والمطالبين بالاصلاح اجندة مشبوهة واجنبية ، لأن هؤلاء هم ابناء الاوطان البررة الذين يريدون لاوطانهم الامن والخير، لإن الفساد واهله يزين لهم شياطينهم ذلك ليظلوا يقتاتون في لقمة عيش الفقراء ويلغون ويرتعون في المال العام ولإنهم يخافون اليوم الحساب ، فكيف غدا في يوم الحساب .

       لا نريد ان نسمع ونرى مراكز القوى الفاسدة من بطانة السؤ ومن في الاجهزة هنا وهناك من شجر الدر والابناء والاحفاد والعائلات الفاسدة ، لا نريد ان تتحكم هذه القوى الفاسدة في مقدرات الاوطان العربية، لا نريد ان تتحكم فينا و فيها ، فيستغلون الاوطان وخيراتها من اجل مصالحهم وينسون ويتناسون بل يخونون مصالح الاوطان العليا والامانة التي يحملون .

       لا نريد من احدهم ان يسمعنا ما سمعناه وتكرر الاسطوانة التي سجلتها الانظمة من قبله ، لا نريد حربا اهلية ولا تدخلات اجنبية ولا قتلا ولا سفكا للدماء ولا تقسيما للاوطان وبمبررات واهية وحجج شيطانبة .

       ان هذا العقد هو عقد الشعوب العربية في التغيير والاصلاح ، عقد حريتها ووحدتها لتعود من جديد لقيادة العالم بالحضارة الانسانية حضارة الايمان والعدل والسلام ، وان خير هذه الانظمة هو من اعتبر واتعظ بغيره وبأُمم من سبقوه ، وشر هذه الانظمة من كان مثله مثل صم بكم عمي فهم لا يفقهون.

عبدالله الهريشات

Friday, 2 September 2011

الكرك تندد بوجود الدرك بالبحرين..الطفيلة تهتف: دستور الأمة القرآن

الكرك تندد بوجود الدرك بالبحرين..الطفيلة تهتف: دستور الأمة القرآن

عمان1:خرج مئات من أبناء محافظة الكرك جنوبي الأردن في مظاهرة جديدة بعد صلاة ظهر الجمعة مطالبين بإعادة أموال الشعب المنهوبة على حد تعبيرهم.
 وندد المتظاهرون الذين خرجوا من أمام مسجد المرج الكبير بالمحافظة بالوجود الأردني في البحرين، في إشارة إلى تواجد قوات من الدرك الأردني في المملكة الخليجية التي تشهد احتجاجات.
 كما طالبوا بمعرفة مصير المساعدات التي تصل للأردن، في المظاهرة التي انضوت تحت لواء "جمعة الإرادة" التي أعلن عنها سابقاً لتأكيد مطالب الحراك الشبابي والشعبي في الجنوب.
   وطالب المتظاهرون في محافظة الطفيلة جنوبي الأردن بالاستعاضة عن الدستور الأردني بالقرآن الكريم، مؤكدين رفضهم للتعديلات الدستورية.
ونددوا في مظاهرتهم التي خرجت من مسجد الطفيلة الكبير إلى مقر المحافظة بعد صلاة ظهر الجمعة بالاعتداءات على النشطاء المطالبين بالإصلاح وممتلكاتهم، التي كان آخرها تكسير سيارة تعود لناشطين من لجنة أحرار الطفيلة.
كما طالب المتظاهرون الذين قدر عددهم بنحو مائة متظاهر بإصلاح النظام وحل مجلس النواب وإقالة الحكومة، وهتفوا بشعارات منها : "دستور الأمة القرآن".
أما في محافظة معان، فمن المقرر أن تنطلق مسيرة بعد صلاة العشاء، لتحمل ذات المطالب الإصلاحية، فيما أرجأت اللجنة الشبابية في ذيبان تنفيذ مسيرتها التي كان من المقرر أن تنطلق بعد صلاة الجمعة، وذلك بسبب وفاة أحد أبناء اللواء.
وتعد هذه المسيرات أولى الفعاليات بعد شهر رمضان، الذي شهد عدة فعاليات من مسيرات واعتصامات وخيم رمضانية ومهرجانات خطابية، كان معظمها بعد صلاة التراويح، إضافة للمسيرات الأسبوعية بعد صلاة الجمعة التي تناوبت المحافظات بتنفيذها. 

الكرك والطفيلة ومؤتة .... مسيرات تطالب بالاصلاح

الكرك والطفيلة ومؤتة .... مسيرات تطالب بالاصلاح

الكرك والطفيلة ومؤتة .... مسيرات تتطالب بالاصلاح
2011-09-02 14:44:27
سرايا - انطلقت عدة مسيرات في انحاء الممكلة تطالب بالاصلاح وتتطالب بمطالبات متعددة ومنها من يرفض وجود قوات الدرك في البحرين ومنها من يرفض التعامل الامني مع المسيرات .
ففي الطفيلة انطلقت مسيرة احتجاجية من أمام مسجد الطفيلة الكبير حتى مبنى المحافظة بعد صلاة ظهر الجمعة , بدعوة من لجنة 'أحرارا الطفيلة' كمشاركة فاعلة لهم في 'جمعة الإرادة' وللتأكيد على المطالب الإصلاحية, ورفضا وتنديدا باستمرار 'سياسة البلطجة والتعامل الأمني مع ناشطي الحراك '.

وحسب المعلومات فقد سلم وفد من ابناء حراك الطفيلة رسالة لرئيس مجلس الاعيان طاهر الصري اثناء مقابلته لهم قبل يومين لرفعها إلى جلالة الملك عبد الله الثاني تتضمن مطالب الحراك والتحذير من استمرار سياسية البلطجة والاعتداء على الناشطين الإصلاحيين .


الكرك خرجت تحت شعار ' جمعة الإرادة ' انطلقت عقب صلاة ظهر الجمعة مسيرة احتجاجية بتنظيم من الحراك الشبابي والشعبي من امام المسجد الكبير حتى مبنى المحافظة في منطقة المرج بمحافظة الكرك .

وندد المتظاهرون بالوجود الأردني في البحرين، في إشارة إلى تواجد قوات من الدرك الأردني في مملكة البحرين التي تشهد احتجاجات.

كما طالبوا بمعرفة مصير المساعدات التي وصلت الى الاردن وطالبوا بالإصلاح ومحاربة الفساد وانتقدوا التعديلات الدستورية المقترحة , وكف يد الاجهزة الامنية عن الحياة المدنية .

كما طالبوا ايضاً بتسريع وتيرة الإصلاحات السياسية والاقتصادية ومكافحة الفساد.

وتاليا نص بيان جمعة الإرادة :

لا بداية في هذا اليوم الا بيت الشعر الذي تغنى به الثائرون وكان دليل الأحرار في بحثهم عن حقوقهم..بيت الشعر الذي صدحت به حناجر الحق لتقول:

اذا الشعب يوما اراد الحياة

فلا بد ان يستجيب القدر

ولا بد لليل أن ينجلي

ولا بد للقيد ان ينكسر

يا ابناء شعبنا الأدني الحر العظيم..

ان حراكنا القائم على نصح صاحب القرار وتوجيه المعنيين لما فيه خير الوطن يعود مرة جديدة لينصح النظام بكامل مسمياته ويخص رأسه مذكرا اياه بما قاله الفيلسوف اليوناني ارسطو الى اسكندر ناصحا اياه:

' احرص على ان تفعل قبل ان يقول الشعب لانه اذا قال فعل'
ولعل التجارب من حولنا وقبلها في تاريخنا تؤكد ان ارادة الشعب هي التي تنتصر مهما طال الوقت...وان اي اسلوب يتبعه السلطان خلال كل هذه التجارب من قمع او التفاف ما كان الا دافعا للمطالبين بحقوقهم للاستمرار والثبات مهما كانت الكلفة ,,وكانوا على حق في استمراريتهم فقد نالوا ما طالبوا مهما على سقفه وطال زمنه...فإننا ننصح ونستمر ناصحين ان الاصلاح اصبح ضرورة وبسرعة ملحة فالانتظار اكثر لا يخدم احد الا اجندة الفساد والظلم والخراب..

يا ابناء شعبنا الاردني الحر العظيم..

ان المطالبة بالحقوق والمطالبة باستعادة الوطن وكرامة المواطن كانت وما زالت الشغل الشاغل لنا والهدف الذي اليه سنصل..فكل ما قطعناه من ايام وشهور تهدف لرؤية الاردن الذي نريد والأردني الذي نتمنى.. وان الشعار الذي رفعناه بعنوان عريض وهو اصلاح النظام هو عنوان لا يحتمل التأخير ولا الالتفاف ولا حتى التوقف...فقد قيلت سابقا ونعيدها لا عودة الى الوراء ومطالبنا يجب ان تتحقق لاننا نرى فيها خير هذا البلد واهله ويوما ما كانت مطالب شخصية او فئوية بل كان عنوانها الاسمى وغايتها الكبرى الوطن والمواطن..

يا ابناء شعبنا الاردني الحر العظيم..

تمر الشهور ولا نرى الاصلاح الذي تطلبه ارادة الشعب ولا اي بادرة للالتفات اليها...فالاصلاح الحقيقي المنشود يأتي عن طريق تعديلات دستورية جوهرية تؤكد حق الشعب في ان يكون مصدرا للسلطات ومختارا لها ...وان تتم محاربة الفساد ومحاكمة مسببيه واسترداد كل ما نهب وينهب. وتطهير البلاد من ظلّام العباد...واصلاحات سياسية دستورية عميقة تمس اليات تشكيل الحكومات وانتخاب المجالس البرلمانية والسلطة القضائية...فعلى راس النظام ان يبادر بتقويم الاعوجاج الذي اصابه خلال ما مضى والالتفات للشعب وحقه بالحرية والكرامة ومطالبه بعدالة القانون ومساواته...وعلى النظام ايضا ان يعلن النية لاصلاح حقيقي جوهري شعبي ينهض بالأردن ويعيد لنا القرار السيادي ويمنحنا كامل الحق من الاستفادة من مقدراتنا واستعادة اراضينا الموصوفة بالمؤجرة ..

يا ابناء الشعب الاردني الحر العظيم..

ان الحراك وجد حين راى وطنا يسرق ومواطنا يهان..فعلا صوته واشتد ساعده ليكون صوت الدفاع عن الوطن والمواطن ولسان الكادحين وفاقدي حرياتهم وحقوقهم وسيستمر اقوى واوسع بإذن الله وبإرادة ابناء هذه الارض المباركة... فلا يمكن للاصلاح ان يكون صالحا الا اذا توافق مع رؤية الاصلاح لدى الحراك الشبابي والشعبي الذي يعبر عن ارادة الشعب والذي منبعه الشعب وهمه الشعب. فالأولى وان كان هناك جدية في الاصلاح فعلى راس الهرم ان يأخذ بمشروعنا الاصلاحي بكامل جزئياته وتفاصيله التي هي كلها نقاط توافقية في الشارع الأردني وتهدف لحماية الأردن ورفعته وأهله..

يا ابناء الشعب الأردني الحر العظيم..

ان الإرادة هي سبيل تحقيق النجاح فأولى الخطى للنجاح هي ارادته ولأن الوطن هو الألم والغاية فإن ارادتنا ثابتة لا تترنح ولا تهتز,, تقوى بهمم شباب عرفوا ان الوقت قد حان للتغيير ولاصلاح ما هو موجود ... الإرادة والعزم والاصرار كلمات نقوى بها ونستمر بها فافعل يا راس الهرم قبل ان يقول الشعب ..اصلح بحق واعلن ارادة الاصلاح بشكل جدي حفاظا على الأردن من المجهول فاي انتظار هو تهديد للاستقرار ...فعجل واصلح والتفت لصوت الشارع ولا تصدق كل من يقول اننا سنتوقف..ارادتنا نستمدها من وطن والوطن أمرنا ان لا نتوقف..

عاش الاردن حرا صامدا

الحرية لحقوقنا

والمجد للحراك


ومن مؤتة خرج محتجون يطالبون ا بكف الايدي الامنية عن المطالبين بالاصلاح للمرة الاولى و تحت شعار 'جمعة الإرادة' انطلقت بعد صلاة ظهر الجمعة مسيرة شعبية اصلاحية ضمت حوالي (500) شخص من ابناء بلدة مؤته وشباب التجمع الاصلاحي من أمام مسجد مؤته الكبير حتى موقع المشهد .

وطالب المعتصمون بالتسريع في عملية الاصلاحات المرجوه من الحكومة ونددوا بالاعتداء على ابناء الحراك الشبابي في المملكة , مطالبين بكف اجراءات البلطجة من قبل الحكومة .

وفي ذيبان أعلن تجمع اللجان الشبابيه، مساء امس الخميس، عن تأجيل المسيره المقررة بعد صلاة ظهر الجمعة في 'جمعة الارادة ' .

وحسب بيان صادر عن اللجان إن هذا التأجيل جاء بسبب وفاة الشاب نزال سالم اللوانسة بحادث سير مأساوي امس الخميس .

واضاف البيان ان 'منزل المرحوم مقابل دوار ذيبان الذي تنتهي عنده المسيرة، كما أن جثمان الفقيد سيشيع من مسجد ذيبان الكبير الذي تنطلق منه المسيرات'.