Friday, 9 September 2011

"جمعة الخبز والكرامة" في الطفيلة: الشعب يقول للنظام .. بدنا نعيش بكرامة (مصور)

التاريخ:9/9/2011 - الوقت: 1:25م

Tuesday, 6 September 2011

ملف الجنوب على مائدة الملك
2011-09-05
ملف الجنوب على مائدة الملك  ماهر ابو طير كنا ثمانية كتاب صحفيين واربعة رؤساء تحرير على مائدة افطار الملك التي حضرتها الملكة،وذلك يوم الجمعة السادس والعشرين من رمضان،والمكان في مكاتب الحمر.

دخل الملك والملكة قبل موعد الافطار بثلث ساعة،وكنا حلقة،نتحدث مع الملك ببساطة شديدة،ودون تعقيدات رسمية،ولم يبقَ موضوع الا وأثير،خلال الكلام قبيل الافطار،حتى جاء موعد الاذان والصلاة.

على مائدة الافطار الذي استغرق ساعتين،لم نترك موضوعا داخليا الا وتحدثنا به،والسقف كان مرتفعا جداً والاسرار لاتعد ولاتحصى،وتبقى مكتومة،احتراماً لعهد قطعناه،فيما حاز شأن العرب حصته من كلامنا.

على عكس ما اثاره البعض،فلم ينافق اغلبنا،على حساب الناس،بل اغلبنا دافع عن قضايا الناس وهمومهم،والملك ذاته كان متفهماً لكل القضايا المطروحة،ولم يكن اغلبنا ساكتاً،اذ تم البوح بهموم الناس.

من ابرز الملفات التي اثيرت والتي تحدثت بها وغيري ايضاً من الزملاء،ملف مناطق الجنوب،والحرمان الذي تعانيه،ولماذا يتم اهمال هذه المناطق،ولماذا تغرق هذه المناطق في التهميش،والتغييب؟!.

اقترحت شخصياً ان يتم توزيع اراضي الدولة على الناس،وبالذات العاملين والمتقاعدين،وفي منطقة ضربتها مثلا وهي معان والبادية الجنوبية،قلت ان منح كل مواطن دونماً من الارض،وجعله يدفع مبلغاً رمزياً لايتجاوز الخمسمائة دينار،مقابل فتح الشوارع وايصال الكهرباء،كفيل بإعمار هذه المناطق،ودب الحيوية في كل قطاعات البلد،جراء البناء.

هذه ميزة اجتماعية للناس،اذ تقول الحكومات ان لا مال لديها،وبالامكان تعويض ذلك بمنح الناس اراضي في كل مكان،وحتى عمان المغلقة يمكن مدها حتى حدود القطرانة،وجسر الكرك،اذا اردنا التخفيف عن اهلنا،واذا اردنا ايضاً سد الفراغ في وجه الذئب المتربص بجنوبنا عبر وادي عربة.

غيري من الزملاء تحدث ايضاً عن الجنوب،ومايعانيه الناس،اذ اننا اذا تجاوزنا جسر المطار ندخل عالماً اخر،وتلك المدن المدفونة على ميمنة الطريق الصحراوي بحاجة الى انعاش سياسي واجتماعي واقتصادي،وكل المشاريع التي اقيمت لم تقلب حياة الناس كما كان متوقعاً.

لا الحكومات عملت على انعاش الجنوب،والمال الخاص،لاعلاقة له بالجنوب،على الرغم من ان كل موارد الاردن من ماء وبوتاس وفوسفات وصخر زيتي ونحاس وسياحة وبحر واثار،وغير ذلك في الجنوب.

لم تكن القصة جهوية،اذ اثير موضوع عجلون والاغوار ومناطق اخرى،مهملة ومتروكة لطرود الخير،بدلا من الانماء،والملك سأل كثيرا عن تفاصيل معينة بخصوص الجنوب،وكان السؤال الذي يتردد عن سر الاشتباك المعنوي بين الجنوب والدولة.

اذا كنا نتحدث عن وطن واحد غير قابل للقسمة على اثنين او ثلاثة،فعلى حكوماتنا ان تجلس اليوم،وتناقش بصراحة وضع الناس،،لان الحكومات تسببت في غضب الناس،ولم نر جهداً فاعلا وملموساً،من اجل حل القضايا العالقة.

ليس اطيب من الناس اذا شعروا انهم شركاء في الفقر،لكنهم يرون اليوم،انهم فرادى في الهم والغم،فيما غيرهم يزدهر،وينمو على حساب فقرهم،ولهذا من الطبيعي ان يكون الاحساس بالفساد مؤكداً،وليس مجرد انطباع عابر.

اذ تسمع لحوار الملك تعرف انه مهتم جداً بملف الجنوب،فوق حديثه في قضايا اخرى داخلية،ولعل السؤال الذي كان مطروحاً بصوت مرتفع ايضاً لماذا تستمر المسيرات والحراكات في البلد كل جمعة،مادام الاصلاح السياسي مستمراً؟!.

والجواب كان:لابد من حزمة اقتصادية لاصلاح اوضاع الناس،لان اغلب شعبنا لن يتعشى على قانون الانتخاب،ولن يدفع رسوم ابنه في الجامعة،بنسخة من قانون الاحزاب،واذا لم يرافق الاصلاح السياسي حزمة انعاش اقتصادي،فسنكون قد ارضينا النخبة،وتغافلنا عن اغلب الناس.

للجنوب سره الذي لايغيب،وله ايضاً مريدوه الذين يبوحون بهواه على مائدة الملك،قبيل ساعات من ليلة القدر.

mtair@addustour.com.jo

الدستور


ماهر ابو طير

Sunday, 4 September 2011

لله ثم للوطن والتاريخ



لله ثم للوطن والتاريخ


بقلم: عبدالله الهريشات


إن على النظام في الأردن وصاحب القرار فيه والشعب معه أن يعي جميعنا الدرس وان نأخذ العبرة مما يجري حولنا وفي عالمنا العربي و أن نقوم بالإصلاحات الضرورية الهامة وإلا فان الأمر جد خطير وقبل أن تقع الفأس في الرأس فالنار حولنا وعلى الأبواب وحوالينا إعصار ورحم الله صاحب دار اتعظ واعتبر وأصلح قبل الجار .

وإن أولى خطى الإصلاح خطوة أولية وهامة وضرورية ألا وهي إقالة الحكومة الحالية فورا وبلا تأخير أو توان لأنها لم تعد حكومة وطنية مرغوبة لما يعتريها ويطاردها من شبهات ومظاهر فساد سابقة ولاحقة ، وحل البرلمان وتشكيل حكومة إنقاذ وطني يترأسها إما عبيدات او توجان أو شبيلات وإما منصور أو عربيات او أحد رجالات الوطن الأكفاء القادرين على الإصلاح من المقبولين شعبيا لهذه المرحلة ليتم إجراء الإصلاحات والتعديلات الضرورية وانتخاب مجلس نواب من أعضاء مرشحين ولا يقبل ترشيح إلا المؤهلين الأكفاء الذين لا يعتريهم شبهات فساد ولا مصالح و منافع شخصية ، هذه هي الخطوة الأولى إن أردنا الإصلاح الفعلي والحقيقي وان أردنا أن نجنب البلاد والعباد من الفتن والفساد ، أما باقي الكلام في الإصلاح من تنظير وتغيير وغيره فيأتي لاحقا لأنه لن يتم إصلاح في ظل هذه الحكومة المهترئة المهزلة و هذا البرلمان المزور الهزيل .

من اي اناء تنضح يا عريب..؟

من اي اناء تنضح يا عريب..؟
 

عبدالله الهريشات
        هناك مقال للدكتور سلطان ابو تايه بعنوان(ليتك لم تلطم ذاك الأعرابي يا عريب د.سلطان ابو تايه) وهناك مقالات اخرى عديدة نشرت على عدة مواقع ومنها البوصلة وعمان1 للرد على ذاك المافون صاحب مقال ( من أي إناء ينضح هؤلاء الإصلاحيون ؟! ) الذي صدَّق نفسه انه اعلامي وطني وما هو الا بوق لاسياده ونحن نعلم من صنعه ومن خلفه ولقد وجدت في بعض التعليقات والردود الريح النتنة والفتنة البغيضة و دعاوي الجاهلية ولي تعليق على هذا ارجو منكم ان تسمحوا لي به وكنت اود الا اخوض في هذا مع الخائضين ولكن لا احب السكوت على الباطل او الجهر به ولاظهار الحق والحقيقة فاقول :
        شكرا للدكتور ابو تايه على رده الرصين ونعلم حبه لفلسطين واهلها وفكره النير وحبه لوطنه و دينه وعروبته وجهوده في الاصلاح وليس لي الا ان اقول كما قال شبيلات: ان النظام يحاول اسقاط النظام وان عريب صنيعة هذا النظام ولنا ان نسأل من اي اناء ينضح عريب المريب والى اصحاب تعليقات الفتنة والجاهلية من الفاسدين والمنافقين والمرجفين وامثالهم من شرق وغرب ممن يخفون انفسهم خلف الجاهلية البغيضة ولا يصرحون باسمائهم ويستخفون من الناس ولا يستخفون من الله

(يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلَا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لَا يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا ) (96\108)

    اعلموا ان الله يراكم ويعلمكم واقول لهم ان اتقوا الله في الاردن وفلسطين ودينكم وعروبتكم ولا تكونوا دعاة جاهلية وفتنة وفرقة ولا تكونوا طابورا خامسا او يهودا وموسادا من حيث تدرون او لاتدرون.

 
      واتابع واقول وليس دفاعا عن الدكتور سلطان فان مواقفه معروفة للقاصي والداني وهو من ابناء الوطن المخلصين ويقف الى جانب الحركة الاسلامية في الاصلاح وليس منبطحا وطالب سلطة او جاه كما ينافح عريب وامثاله يبغون مركزا ووزارة وفسادا وفتنة وهم صنيعة هذا النظام وافرزهم فساد هذا النظام مثلما افرز كتيرين غيره وهم مدفوعون للتشويش على الاصلاح ومعركة محاربة الفساد لانهم منتفعين من النظام ووراءهم حيتانه وهم يخلطون الاوراق غثها بسمينها وحقها بباطلها وخيرها بشرها وهم يحاولون تحويل المعركة الحقيقية للاصلاح الى معارك الفتنة والجاهلية والتي يرفضها ويأباها كل مواطن مؤمن حر شريف ، واقول ان الله كاشفكم وان اختبأتم ايها الجاهليون وراء مراكز ورموز والقاب وحروف وان دعمكم النظام وجهات مشبوهة. واقول ان الاردنيين الاحرار جميعا من شرق وغرب وشمال وجنوب ليست هذه معركتهم ان معركتهم ضد الفساد في البلاد سواء من النظام والمؤسسات العامة او الخاصة او مع البلطجة والاعلامييين المنافقين ومع ذوي النفوس المريضة ونقول لهم ان لا تتكلموا باسمنا وان ليس لكم مكان بيننا الا ان تهتدوا وتعودوا الى رشدكم وتتقوا الله في انفسكم وفينا وفي امتكم .
 

     واخيرا لي سؤال الى عريب :
 

       قل لي : من اي اناء انت تنضح يا عريب !؟ وما اراك تنضح الا من القذى والماء العكر العسر والمستنقعات الاسنة ومن جور نضح منتنة كريهة و من جاهلية جهلاء ولا نريد ان نقول بما قال الشاعر :
      الا لا يجهلن احد علينا **** فنجهل فوق جهل الجاهلينا
      ولكننا نقول اننا نرد النبع الصافي وننضح من كتاب الله وهدي محمد المصطفى ومن اسلامنا و عروبتنا ومن جذورنا الطيبة الراسخة كالشجرة المباركة في اوطانها والتي نحاول ان نجنبها الفساد وان نجتث الاعشاب الضارة من حولها والاغصان الفاسدة التالفة الميتة منها.
      حمى الله الاردن وفلسطين والامة جمعاء من الفتنة والفساد وشرور الاشرار والاعداء.

أحرار الطفيلة:يقرر المضي في الحراك الشعبي ولا حوار مع رئيس الوزراء قبل الرحيل

انتقدت فعاليات شبابية وشعبية في محافظة الطفيلة والتي باتت تعرف باسم ( أحرار الطفيلة) تلكؤ الدولة في عملية الإصلاح ومكافحة الفساد معتبرين أن لا جدوى ولا إمكانية للتحاور مع حكومة معروف البخيت حول هذه العناوين قبل رحيلها اذ تعد خطوة أولى للسير في الطريق نحو الإصلاح.

وابدوا في اجتماع موسع عقد في وسط مدينة الطفيلة مساء الخميس تمهيداً لمسيرة الجمعة التي اطلق عليها ( جمعة الحقيقة) اسيتاءهم من تعثر العملية الإصلاحية في الأردن ، وهاجموا الخطط التي تقدمها الدولة الاردنية والوصفات المجددة لقانون الانتخاب الذي يعد الركيزة الأساسية لتطبيق الدستور بحذافيره الذي أكد على أن النظام في الاردن (نيابي ، ملكي ، وراثي).

وأشاروا إلى أن قوانين الانتخابات مضى عليها قرون في دول اوروربية والولايات المتحدة بينما في الأردن وخلال سنوات قليلة تم التبديل والتعديل بشكل يثير الريبة ، خاصة وأن القانون الأخير الذي جرت على أساسه الانتخابات أدى الى تقسيم المقسم وتجزيء المجزء بسبب الدوائر الفرعية التي شكلت حلقة ظلم ما زال يعاني منها المواطنون.

واعلن أبناء الطفيلة عن استمرار حراكهم مشددين على أن (الجمعة ملك للطفايلة) ولن تتبدل رغبتهم في تنفيذ المسيرات والإعتصامات حتى تحقيق المطالب ، وقال أحد المشاركين ” الطبخة لن تستوي اذا اوقفت النار عن الطهي” في رد ضمني منه على الجهود التي تبذلها الحكومة المحلية لثني أبناء الطفيلة عن المسيرات لقاء عقد اجتماع مهم لتلبية مطالبهم .

واعرب المشاركون في اللقاء الذي ضم عدد من حملة الشهادات العليا والمثقفين والادباء وصحفيين ونخب سياسية عن غضبهم لربط حياة الأردنيين بحسن السيرة والسلوك التي تمنعهم من الوظائف والترقيات في مجال العمل المختلفة ، مبدين امتعاضهم لهذه السياسة غير المنصفة والتي لا تعتمد على سلطان القضاء الذي يجب أن يكون الفصل والآمر الناهي في القضايا المختلفة.

واشاروا في اجتماعهم الى الظلم الذي لحق طوال عقود بمحافظة الطفيلة التي اهملت من قبل الحكومات المتعاقبة ، منتقدين محاصصة العائلات في الحصول على المناصب بينما أبناء المحافظات مُغيبين .

واستغربوا من الحكومة التي تعتنت بشكل غير مبرر أمام شبان اخطأؤا في نظر القانون خلال أحداث شغب وقعت في الطفيلة قبل سنوات حيث تمت ملاحقتهم وحُولوا الى محكمة امن الدولة وانزلت بحقهم العقوبات المختلفة ، بينما ينعم الفاسدون الذين سرقوا الملايين بمعاملات استثنائية – على حد وصفهم – .

وشدد أبناء الطفيلة على أن لجوئهم إلى المطالب السياسية التي تعم فوائدها على الوطن أفضل بكثير من التركيز على المطالب الخدمية ، لأن الإصلاح بمفهومه الشامل سيؤدي حتما الى حدوث فروقات واضحة في المجتمع.

ويتوقع أن يصدر بيان في وقت متأخر من مساء الخميس في أعقاب اللقاء الذي حدد خلاله المجتمعون أبرز مطالبهم .

بلسان من يتحدث الرنتاوي

بلسان من يتحدث الرنتاوي

الكاتب : موفق المحادين
ما كنت لاكتب حول هذا الموضوع الا بعد ان صار مقال الرنتاوي الاخير جزءا من ظاهرة ، بدأها نضال منصور ضد الاحتجاجات الشعبية في الجنوب ، وتلاها جهاد الخازن ومنى الخطيب ، وترافقت مع تصريحات صهيونية متصاعدة تدعو لتصفية القضية الفلسطينية في الاردن ، فلولا التصريحات الصهيونية المذكورة ما كانت هناك حاجة لايلاء اية اهمية لما ورد على لسان المذكورين.

في مطلع شهر ايلول من عام2000 صدر العدد الاول والاخير من جريدة باسم ( صوت السلام ) وكان رئيس مجلس الادارة هو ( طارق الحميدي ) الذي اتهمته لجنة مقاومة التطبيع بزيارة الكيان وتلقي اموالا منه لاصدار الجريدة ، حيث دخل الطرفان في اتهامات قادتهما الى المحكمة ... وقد تضمن العدد المذكور مقابلة مع ( يوسي يعقوب برناي ) وهو رجل اعمال اسرائيلي يقيم في تل ابيب ، وتحقيقا يشيد بشخصية شمعون بيريز , ومقابلة مع عريب الرنتاوي صفحة 14 تحت العنوان التالي :

( الرنتاوي ينتقد نقابة الصحفيين لمنعها زيارة الصحفيين الى اسرائيل), كما تضمن العدد تحقيقات مع جمعية ( دور شلوم ) الصهيونية ورئيسها ( رافي كمعي ) ، ومع غرفة الصناعة المشتركة ومقرها تل ابيب .

وفيما يخص الرنتاوي وبعد ان كان عضوا في حزب العما ل الشيوعي الفلسطيني غادر الحزب وانضم الى الجبهة الشعبية وعمل في مجلتها الهدف باسم (عماد رحايمة ) الى ان القت الجبهة القبض علية بقرار من الدكتور القائد المرحوم جورج حبش والشهيد القائد ابو علي مصطفى ، واتهمته بالتخابر مع اكثر من جهاز مخابرات عربي منه ( الامن الفلسطيني في تونس ) وظل معتقلا في سجن الجبهة في مخيم درعا الى ان تم الافراج عنه بوساطة رسمية اردنية ، وذلك علما بان الرنتاوي سبق واعتقل في الاردن مع خلية يسارية اخرى عندما كان طالبا ، وبينما امضى شريكه في الخلية حمدان الهواري ( كركي من المحافظات )، سنوات طويلة في سجن المحطة توفي على اثرها ، استغرق اعتقال الرنتاوي ( ابن العاصمة ) عدة ايام فقط .

ويدير الرنتاوي اليوم مركز دراسات خاص في عمان ، التي تغص بعشرات مراكز الدراسات المرتبطة بالتمويل الاجنبي المشبوه والمغطى في الوقت نفسه من جهات رسمية ، و الذي يتهمه البعض بانه يراسل جريدة ( يديعوت احرنوت ) الصهيونية باسم سري .
وبعد :

1- ان عمان العربية لم تحتل بعد لتصبح عاصمة للماجورين والموتورين ومن يقف خلفهم وخلف خلفهم من عملاء السفارة الامريكية والصهيونية ، فهي في حدقة العين ومهجة القلب عند شعب قدم عشرات الالاف من الشهداء والجرحى والاسرى مثل الشعب الفلسطيني ، وعند شعب انجب حمدان الهواري ، فيما لم يصمد الماجورون لحظة واحدة امام المحقق ، فحمدان الكركي من ابناء المحافظات وامثاله هم ابناء العاصمة وهم احق بفلسطين وترابها المقدس من المستسلمين والخونه فهم الفلسطينيون الحقيقيون .

2- ان فلسطين اسم مبارك لا يحق لمن مدوا يدهم للعدو الصهيوني واكلوا على موائده واغتنوا من اموال الموساد ان يلفظوا اسمها او يتسلقوا درجها العالي ،الاعلى من انفسهم المريضة .

3- من انت يا عريب يا عماد لتنكر علينا الاحتجاج في شوارع عمان ونحن نهتف لفلسطين وطرد سفير العدو قبل ان نهتف للخبز والحرية لبلدنا ولشعبنا الواحد .

4- يا عريب يا عماد او اي اسم اخر نجهله ، كلنا فلسطينيون من اجل فلسطين حرة محررة عربية ، وكلنا اردنيون في العاصمة والمحافظات والمخيمات من اجل اردن حر، سيد ، و مستقل .

لا وطن ولا قضية للمأجورين والجواسيس الا التكسب وجمع المال الحرام.

(عمان بوست)

حراك أهل الطفيلة في الميزان ..

أحمد الزرقان

حراك أهل الطفيلة في الميزان ..

التاريخ:4/9/2011 - الوقت: 5:03م

غزوة عريب .. لا سرت صديقاً ولا أغاظت عدواً

فايز الفايز يكتب : غزوة عريب .. لا سرت صديقاً ولا أغاظت عدواً
2011-09-04
فايز الفايز يكتب : غزوة عريب .. لا سرت صديقاً ولا أغاظت عدواً 
كان حرّيا بصحيفة نحب ونحترم أن لا تسمح بأن يفحّ الكاتب الرنتاوي مقالته "الفتنة" ، الذي " ضمنها " رماح تقطر حقدا وحسدا و" ثأرا " غير مبرر على فئة من الشعب الأردني هي الأولى بالشكر والتقدير.

ثم أن الأيام كادت أن تنهي ذيول "غزوة عريب" الفاشلة التي تبغي ضرب الصف وتزرع الفرقة ، وكادت أن تفرق حشود "أحزاب الخندق" الداخلية والخارجية التي حاولت أن تدعم وتبرر موقف الرنتاوي ، محاولين تغليف مواقفهم الخاطئة بورق الإضطراب الرؤوي بناء على المصالح الشخصية ، وهؤلاء من يروجون أنفسهم كسياسيين ، وليس لهم من السياسة حظ ولا نصيب ، ولا لفلسطين نصيب فيهم ، ولا للأردن حظ بهم ، فهم يبحثون عن الخلافات السياسية ، لأنها بيئة خصبة تنمو فيها أشجار مصالحهم ومصادر تمويلهم المالي ، والمالي فقط ،ولكل هؤلاء أهديهم الصورة المرفقة ، فهي للشريفات الماجدات اللاتي كن يحاولن الدخول عنوة الى المسجد الأقصى لصلاة الجمعة اليتيمة في رمضان ، فتفكروا فيها يا معشر الذكور.

كان على الصحيفة أن تقارن مجرد مقارنه بين كاتب له الباع الطولى في الأجندات الأمريكية ومراكز التمويل المساندة للصهيونية ، وبين الأردني الشهم أبن القدس الشريف والعائلة الطيبة الزميل ماهر أبو طير مثلا وهو الذي لو شتّم لعرفنا أنه شتم لفرط غضبه للوطن وأبناء هذا الوطن من مختلف مشاربهم ، ولهذه المقارنة مقاربة مع العديد من الأسماء المحترمة ، التي وإن إختلفت رؤاها لا تختلف نواياها.

لقد اضطرتنا أعادة فتح ملف مقالة الرنتاوي الصابئة حين نشر مقالته الإعتذارية الجلّفّة السبت الى دائرة الجهالة ، وهنا سنجهل فوق جهل الجاهلين ، بإرادتنا ، ليفهم الناس وجميع الناس أن الله أخبرنا في محكم التنزيل أن هناك شياطين من البشر توسوس بالشرّ ، وتقتل المودة والوحدة بين الناس ، فقال الله تعالى : { وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا ولو شاء ربك ما فعلوه فذرهم وما يفترون } ، صدق الله العظيم.

ما جرى على قلم الرنتاوي وعلى قلبه ولسانه أيضا ليس بسابقة ، بل هي حلقة متصلة في تقيؤات مريضة اعتدنا عليها من عدد من مدعي السياسة والكتاب والمراسلين للصحافة العربية والأجنبية كما هو حال سليمان الخالدي مراسل وكالة "رويترز" ، ومضر زهران ولبيب قمحاوي ، كما أننا اعتدنا على تحليلات وأخبار سياسية موبوءة ومشبوهة وبوهيمية تعكس صورة أولئك القلّة الذين يحاولون إلصاق أنفسهم بفلسطين وهي منهم برّاء ، وبالهوية " الأردسطينية " وهم لها الداء .

وهنا على الأجيال الصاعدة أن تتجاوز " برتوكولات " الرنتاوي وأمثاله ، ممن لا تزال أفعالهم تدل على أفعاهم ، يتحدثون عن الإصلاح وهم أبعد ما يكونون عن الصلاح حتى ، وكل ما هنالك أنهم يمتلكون دكاكين دراسات سياسية تدر عليهم مئات الآلاف من الدنانير سنويا ، ممولة من الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ، وأي إنسان بسيط أصبح يعلم الجهات والأهداف من تمويل تلك المراكز ، وجماعتنا يعتبرون المصطلحات والجمل والبيانات المليئة بكلمات مثل الإصلاح السياسي ، والدولة المدنية ، وحق الفرد ، والحرية الفكرية ، والمحاصصة السياسية ، والحوار كمبدأ للعلاقة الثنائية بين أي متخالفين ، يعتبرونها مفاتيحا لجلب أكبر المنافع ، وهم لا يبحثون البتّة عما يخدم الأردن أو الأردنيين من أصول فلسطينية ، فالقضية بالنسبة لهم ، أسهم وسندات في بورصة السياسة ، وإلا فمن يريد الدفاع عن القضية الفلسطينية ، عليه أن يحشد تعاطفا كبيرا لا أن ينفرّ الناس منه ومنها ، وعليه أن يؤكد على حقنا جميعا في فلسطين والقدس الشريف ، ولكن العدو صاحب حظ بأن أزلاما منا يتتفقون معه هدفه.

لذلك لا نستغرب ، ولن نستغرب أن تستمر " الطلة المشئومة " من هذه الزمرة علينا نحن المتوحدون في همنا ، نحن الذين نملك في فلسطين أكثر ما يملك الرنتاوي ومن هم على شاكلته في فلسطين ، فنحن نملك دماء روت الثرى الطاهر هناك ، ورفاتا واراها الثرى الطيب ، وحكايات لا تزال خالدة خلود أسماء أصحابها ، ونمتلك في الأردن أهلا لنا وأخوان تربينا معهم وتشاركنا الأحلام الجميلة كما تشاركنا خيبات الآمال ، تصاهرنا ، تشاركنا ، نحبهم ويحبوننا ، ولا نسمح لكاتب مأفون أو عصابة قذرة أن تخلخل أعمدة هذا البيت الأردني الذي بنيناه نحن أبناء العشائر والعائلات في كل بقاع الأردن ، رغم حسد وتآمر الجيران والأخوان ، بالمحبة والتسامح والإحترام والخجل ، ذلك الخجل الذي جعل من الصراصير ، مصدر إزعاج لجميع فئات الشعب ، وهي تصّر لتملأ السكون إزعاجا ، رغم أنها لا تحتمل " فركة كعب " ، ولكن حائط الدولة الأردنية أصبح واط جدا.

أما الإصلاح الذي يتحدث عنه الرنتاوي وشرذمته ، ثم يبكي عليه لأن فئة ما ممن تنادي به ، تريده لنفسها دون غيرها ، فالإصلاح ليس إنثى لا ينام في فراشها سوى رجل واحد ، الإصلاح شمس حين تشرق تشرق على جندي يقف على حدود الوطن حارسا له ، وعلى عامل يحمل بيده مكنسة لينظف قاذورات المواطن الذي لا يتحمل مسئولية نظافة شارعه ، كما تشرق على الرنتاوي وهو يحلم بجزيرة سياسية ليس فيها أي أردني يخالفه الرأي ، شواطئها مزروعة بالأشجار المليئة " بالملابس السياسية الداخلية " ليس للثوب العربي السياسي الساتر لنا جميعا محل فيها ، فالإصلاح الشامل والكامل ، يعني العودة الى أساسيات الحكم الديمقراطي الذي تأسست عليه الدولة ، لا ما اصطلحت عليه حكومات وأجهزة البيزنس.

انه وأمثاله يتحدثون عن الريعية في نظام الدولة والرعية ، وكأن دولتنا تنام على بحر من النفط ، فليجبني أحد : هل الدولة الأردنية راعية أم مرعيّة ؟ الم تزل المساعدات المالية والنفطية والعسكرية تتقاطر قوافلها على الدولة من الخارج ؟ أليس مقال بل مقالات عريب الرنتاوي طيلة سنين طويلة على فراغها وعدم تسويقها بين القرّاء مدفوعة الأجر من صحيفة تمتلكها الدولة ؟ الم يقدم برنامجا في التلفزيون الأردني مدفوعا الأجر من خزينة الدولة ، ألم يكن عضوا في مجلس إدارة التلفزيون ، وفي المجلس الأعلى للإعلام ، وفي الهيئة الملكية الأردن أولا ؟ ... فمن هو المستفيد من نظام الرعاية والعطايا ، يا بصّاقّة القصّعة ؟.

أما فيما يتعلق بحراك الإصلاح والتعديلات الخجلة على الدستور ، فليثق الجميع لو أن كل الحركات السياسية أو من يدعيها ، لو ملأت شوارع العاصمة لما تغير شيء أبدا ، ومن قام بالحث على التغيير وغيرّ في المعادلة هم أبناء المحافظات ، وهم مخزون الدولة وحماة الوطن والمقدسات ، حين ينام أبناء الصالونات وورشات العمل والندوات السياسية ثملون ينتظرون موعد تسديد الفواتير.

عجيب أمر هؤلاء البشر ، فالإنسان يحسن الى قطّ مرة ، فلا يفارق القط البيت ولا يحول عنه ، حتى إذا ما وجد حية ما قرب البيت أو داخله ، فهو يهرّ عليها ، ولا يتركها قبل أن يخلص البيت وأهله منها ، ولكن يبدو أن هناك هررة سمنت وتحولت الى ثعابين ، أسهل ما عندها أن تفح على أهل البيت الكرام ، وتعض أي يد أو قدم تنالها ، ولكن الثعابين البشرية المنسلّة ، ليتها تلدغ الإنسان ، ولكنها تعض الفكر الوطني وتهلكة بسمها ، وهذا يحدث دائما ، مع فئة قليلة ، وشرذمة لا نضعهم في الميزان الوطني ، لا الوطني الفلسطيني أولا ، ولا الوطني الأردني ثانيا ، إذا كيف نضعهم في الميزان الوطني العروبي ؟؟!!

إن رئاسة تحرير صحيفة غدت غير مختلفة عن رئاسة تحرير الأرض والإنسان التي تبنتها منظمة عريب الرنتاوي وأعضاء طاولة الليل ، ثم لا تحررت أرض ولا قامت دولة ، ولا عاد اللاجئون ، ولا نذر الرنتاوي والخالدي وزهران نفسيهما لخدمة أبناء المخيمات مثلا وهم الذين يرزحون تحت وطأة الفقر والفاقة والحاجة والتفرقة ، تركهم الآباء على أمل العودة ، والعودة أصبح لها أعداء يكتبون في الصحافة الأردنية أيضا ، لتلتقي غايات أبناء صهيون مع أبناء المليون ، مع رؤية النظام السياسي برمته.

كلمة يجب أن لا ينساها أحد : لولا العشائر الأردنية وأبناءها الفرسان والعسكر ، لكان النظام فيها سوريا ، أو سعوديا ، أو جمهوريا شموليا ، وحينها لعرفنا كيف هي العلاقة بين الشعبين الشقيقين حينها ، وكيف لأي كاتب أشرّ صنعه النظام والدوائر أن يستطيع فتح فمه متثائبا في حضرة الدولة ؟

قال معاوية بن أبي سفيان : أستطيع أن أرضي الناس جميعهم ، إلا حاسد النعمة ، فإنه لا يرضيه إلا زوالها .

دمتم وسلمتم .

Royal430@hotmail.com
www.facebook.com \fayez kh alfayez


Saturday, 3 September 2011

اعتصام برفض الاساءة للعشائر

صورة وخبر
اعتصام برفض الاساءة للعشائر ..(شاهدوا الصور)
2011-09-03
اعتصام برفض الاساءة للعشائر ..(شاهدوا الصور)   عمون - اعتصم عصر السبت العشرات من نشطاء إصلاحيين في مناطق بني صخر وبني حسن وبني حميدة / ذيبان واربد وعمان والسلط ودير علا للتعبير عن رفضهم للإساءات التي توجه للعشائر الأردنية عبر مقالات متتالية.

ومن بين هتافات الاعتصام والمسيرة:

احنا ولاد العشاير احنا من الشعب الثاير

الشعب الاردني اذكى من ان تمرر عليه أجندات خارجية ترمي بسهام مسمومة

من البقعة لمعان شعب الأردن ما بنهان

من البقعة لذيبان شعب الأردن ما بنهان

علا يا بلادي علا الموت و لا المذلة

عاش الاول من ايار يوم الضباط الاحرار

اردنية فلسطينية بدنا نحاكم هالحرمية

الله، فلسطين، والقدس عربية.


تكبير الخط تصغير الخط طباعة عناوين المواضيع












































مسيرة الطفيلة تطالب بالقرآن دستوراً للامة .. وأخرى في الكرك تؤكد على المطالب الاصلاحية

مسيرة الطفيلة تطالب بالقرآن دستوراً للامة .. وأخرى في الكرك تؤكد على المطالب الاصلاحية
2011-09-02
مسيرة الطفيلة تطالب بالقرآن دستوراً للامة .. وأخرى في الكرك تؤكد على المطالب الاصلاحية عمون - محمد الخوالدة - خرج بعد صلاة ظهر الجمعة العشرات من المواطنين في محافظة الطفيلة بمسيرة اطلق عليها "جمعة الارادة" للتأكيد على المطالب الإصلاحية ومكافحة الفساد.

وانطلقت المسيرة من مسجد المحافظة الكبير باتجاه دار المحافظة , مرددين هتافات مختلفة كان أبرزها مطالبتهم بأن يكون القرآن دستوراً للامة " يا لوزي دستورك مردود عليك ..دستور الأمة قرآن" ..

وتطرق المشاركون في المسيرة الى مسؤولين كبار في الدولة محددين اسماء رؤساء وزارات سابقين وبعض الإنتقادات التي وجهت الى حكوماتهم.

وهاجموا النواب على ما وصفوه تهريب خالد شاهين وتخاذلهم في التعاطي مع هذه المسألة.. متسائلين عن امواله ان كانت في عمان او لندن.

كما هاجموا بشدة ما اسموها اعمال البلطجة التي يمارسها البعض برعاية رسمية - وفق قولهم - ، وهتفوا ضد الكاتب عريب الرنتاوي معتبرين أنه يسعى لبث الفرقة .

وهتفوا ضد الفاسدين الذين سرقوا اموال الشعب كما طالبوا بتوضيح صرف الاموال التي تأتي بدعم خليجي ، وهتف المشاركون أيضاً برحيل النظام السوري بقيادة بشار الاسد على وقع نغمات والحان ابراهيم القاشوش .

وفي محافظة الكرك انطلقت عقب صلاة الجمعة مسيرة من امام مسجد المرج الكبير باتجاه مبنى دار المحافظة وذلك بمشاركة عدد كبير من ممثلي الحراك الشعبي والشبابي في المحافظة .

واكد المشاركون خلالها على المضي في المطالب الاصلاحية لحين تحقيقها معتبرين ان الاصلاحات الدستورية التي اعلن عنها لا تلامس كل مطالب المواطنين ، فيما طالبوا برحيل الحكومة ومجلس النواب .

وفي موازاة ذلك انطلقت من وسط بلدة مؤتة عقب صلاة الجمعة في مسجد الشهداء في البلدة مسيرة تجمعت قرب موقع مشهد معركة مؤتة وتحدث في الندوة الناشط رضوان النوايسة والنائب السابق علي الضلاعين واللذين اكدا على ذات المطالب الاصلاحية .

** الصور من مسيرة الطفيلة ..


<>
تكبير الخط تصغير الخط طباعة عناوين المواضيع








من للصومال.. ؟
بقلم : عبدالله الهريشات
[1]
         الصومال في محنة وبلاء يتناهشه ثالوث قاتل الفقر والجوع من جهة والاجنبي من جهة والاقتتال الداخلي من جهة اخرى ، العالم الاسلامي اليوم مطالب بكل فئاته الحكومية والشعبية ان يتحمل مسؤلياته في شهر رمضان الكريم تجاه اخوة له في الصومال لما يلقونه من السِّنين والقحط والجفاف .
[2]
      الصومال ارض الرجال تراهم طوال نحال لكنهم اسود في الوغى والقتال ويملؤ قلوبهم الايمان وحب ذي الجلال وحب رسوله ، و فيهم اصل العرب ومادة الاسلام ومنهم مؤذن الرسول والاسلام بلال وهم واهل الحبشة من احتضنوا الدعوة ونصروها ورعوا رجالاتها في الهجرتين الهجرة الاولى والثانية لما ضاقت بهم السبل بين اهلهم وعشيرتهم في مكة فكان اهل الصومال والحبشة لهم نعم المضيف والنصير والاهل .
[3]
     اننا جميعا مسؤلون امام الله عما يجري هناك ، وان لو صدقة الفطر من كل مسلم فقط ارسلت للصومال لما وقع الصومال واهله فريسة المجاعة والطامعين من شرق وغرب . فهل يهب المسلمون لنجدة اخوانهم هناك ونصرتهم كما ناصروهم في الهجرتين .
[4]
    انني اهيب بالدول الاسلامية و بالمؤسسات الخيرية الموثوقة ان تتبنى هذا المشروع مشروع صدقة الفطر للصومال في العجل وان تتعاون جميعها وتتظافر جهودها في هذا الشان وبالسرعة لان الاطفال الذين يموتون قد تجاوز ما معدله طفل كل 6 دقائق ان لم يزد ,
[5]
     فلتشعر ان هذا الطفل طفلك وليكن شهر الصوم مدرسة فعلا وحقيقة لنا جميعا لنشعر مع الفقراء والجياع الذين يموتون جوعا الذي يحصل في الصومال الان يندى له جبين الانسانية ان يكون اغنياء بيننا لا يشعرون مع من يتضورون ويموتون جوعا ، (” من احتكر طعاما أربعين ليلة فقد برئ من الله وبرئ الله منه ، أيما أهل عرصة ظل فيهم امرؤ جائع فقد برئت منهم ذمة الله “).
http:
bdallahalhreishat.blogspot.com/ [6]