Thursday, 3 October 2013

How 5 Countries Could Become 14

How 5 Countries Could Become 14

http://www.nytimes.com/interactive/2013/09/29/sunday-review/how-5-countries-could-become-14.html?smid=fb-share&_r=4&
Slowly, the map of the Middle East could be redrawn. An analysis by Robin Wright.Related Article »



SPILLOVER TO IRAQ
In the simplest of several possibilities,
northern Kurds join Syrian Kurds. Many
central areas, dominated by Sunnis, join
Syria’s Sunnis. And the south becomes
Shiitestan. It’s not likely to be so clean.
In a more powerful twist, all or part of South Yemen could
then become part of Saudi Arabia. Nearly all Saudi commerce
is via sea, and direct access to the Arabian Sea would
diminish dependence on the Persian Gulf — and fears of
Iran’s ability to cut off the Strait of Hormuz.
YEMEN SPLITS
The poorest Arab country
could break (again) into two
pieces following a potential
referendum in South
Yemen on independence.
LIBYA UNGLUED
As a result of powerful
tribal and r

لا نأكل من كعكتكم أبداً..!!

لا نأكل من كعكتكم أبداً..!

لا نأكل من كعكتكم أبداً..!

لا نأكل من كعكتكم أبداً..!!
• موسى الصبيحي
لكم أيها السادة والساسة أن تتقاسموا الكعكة بينكم، ولكم أن تأكلوا حتى لا تشبعوا، فنحن ندرك أن التهافت على كعكة مسروقة لن يشبع أحداً من آكليها، بل سيزدادوا جوعاً ونهماً.. لأنها باختصار كعكة فارغة مسمومة لا تحمل إلاّ الأذى والموت لآكليها..!
رأيناهم يتنازعون على أطرافها، وبعضهم اسْتَهَمَّ بقتل الآخر بذات السكين التي أراد بها اقتسام حصته من الكعكة لأنه يريد أن يستأثر بالغنيمة، بالجزء الأكبر منها..! ضحكنا وقلنا ما بال هؤلاء القوم يتنافسون على فتات، ربما أنهم لا يدركون حجم معاناة الآكل وهو يملأ فمه بشراهة ويحشو بطنه بلا هوادة ، فيما ينظر إليه آخرون بازدراء وشفقة..!
لقد حلفنا ألاّ نأكل من كعكتكم أبداً، فقد رأينا كيف تملأون بطونكم بسموم الجشع، وكيف تقتسمون طعام غيركم، وأنتم تنظرون الجوعى يتضورون حولكم فيما أنتم سادرون.. ساخرون.. ضاحكون..!!
أيها السادة والساسة، كفاكم كذباً على أنفسكم، فواالله لا نصدّقكم أبداً، ولم ولن نصدّقكم، فقد عرفناكم كاذبين، وشهدنا مناكفاتكم ومماحكاتكم ومراوغاتكم، أما أيمانكم الغليظة وقسمكم العظيم، فقد حنثتم به، مقابل متاع زائل، وكراسيّ مهترئة، نُصرّ نحن أنها لن تنفعكم، وسيزدريكم الأحرار، وتلفظكم صفحات التاريخ البيضاء، وتلعنكم الأجيال.. أما الأغلبية الصامتة، فنبشّركم بأنها لن تظل أغلبية، فيما عمود المجتمع الأوسط، بدأ يتآكل وتتساقط حجارته، ولكنكم لا ترونها..!!!
أيها السادة، والله لا نأكل من كعكتكم أبداً، وطاب طعامنا البسيط.. خبزاً يبساً، نتذوقه بطعم الشّهْد، بعيداً عن كعكتكم المسمومة..
طاب طعامنا.. طاب طعامنا.. واللعنة كل اللعنة على الكعكة المغموسة بالسم.. ولعن الله آكليها، والموت لهم.. زؤاماً يقضّ مهاجعهم وقبورهم..!!!
Subaihi_99@yahoo.com

رئيس الوزراء عبد الله النسور يتقاضى ثلاثة رواتب شهرية

رئيس الوزراء عبد الله النسور يتقاضى ثلاثة رواتب شهرية

عمان 1 - خاص :

خلافا لكل ما يدعو اليه رئيس الوزراء عبد النسور من تقشف وضبط ميزانية ونفقات ورواتب ومياومات , فقد تبين أن رئيس الوزراء يقبض شهريا ثلاثة رواتب , الاول راتب تقاعد وزير عن وزاراته السابقة وهو تقريبا الف الى ألف وخمسماية دينار , كما يتقاضى مخصصات تقاعد نائب أو عضو مجلس أعيان بحدود ثلاثة الاف وخمسماية دينار , ويتقاضى راتب رئيس وزراء خمسة الاف وثمانماية دينار , ناهيك عن المصاريف المخصصة للرئيس بانواعها المختلفة , ومياومات السفر , ومن هنا فلا غرابة أن الرئيس لا يعرف أن تسعين بالمائة من الشعب أصبحوا دون خط الفقر , وهو يفكر بالرسوم والضرائب الجديد التي يود أبتكارها . \حسبنا الله ونعم الوكيل

التهرب الضريبي .. قائمة سوداء ! بقلم الاستاذ الكبير المحامي محمد الصبيحي

التهرب الضريبي .. قائمة سوداء !
يقدر خبراء وزارة المالية حجم التهرب الضريبي في الاردن ب 800 مليون دينار , أما المبالغ الضريبية المترصدة وغير المدفوعة فبلغت – حسبما علمت من مصدر رسمي - مليارا وستماية مليون دينار .
من هم الذين يتهربون من دفع الضريبة ويتفننون في أخفاء مداخيلهم الحقيقية ؟؟ بالتأكيد ليس بينهم فقير ولا موظف دولة !! ومن هم الذين يرفضون دفع الضرائب المترصدة عليهم ؟؟ بالتأكيد ليسوا من الفقراء والعمال والموظفين !!
وحسب البيانات الرسمية فقد أرتفعت مديونية المملكة خلال العام 2013 بمقدار مليار دينار عن العام السابق ويبدو أنه لم يكن هناك مناص ولا حل سوى الاقتراض لتفادي مزيد من الضرائب ورفع الدعم عن الفئات الفقيرة , غير أنني أتساءل عن سبب غياب خطة أستراتيجية لمعالجة التهرب الضريبي وتحصيل المتأخرات الضريبية , خطة يمتد مسارها لعامين وهي كفيلة بأخراج الموازنة العامة من عنق الزجاجة الذي وضعتنا فيه التراكمات السابقة والظروف الاقليمية ؟؟
ورغم أن السياسة الضريبية حاولت منذ سنوات طويلة بناء علاقة ثقة بين الدائرة والمكلفين عبر أعتماد كشف التقدير الذاتي والذي كان يقوم على أساس مكلف منتم لبلده وصادق , ومقدر ضريبي عادل ومنصف ودقيق , الا أن العلاقة كما يبدو خرجت عن مسارها المفترض وما زالت العلاقة بين المقدر والمكلف علاقة بين محقق ومتهم .
ان جزءا كبيرا من المشكلة الضريبية موجود في دائرة ضريبة الدخل نفسها , وعلى سبيل المثال هناك تباين واسع في الكفاءات بين مدققي الحسابات في القطاع الخاص وبين الفاحص ( المدقق ) الضريبي في الدائرة فينما يتدرح مدققو الحسابات وفق تصنيفات دولية معتمدة فلا يوجد أي تصنيف لمدققي الحسابات في دائرة ضريبة الدخل وبالتالي فان الكفاءات من الناحية الوظيفية متساوية أما من الناحية الفنية والعلمية فالتفاوت كبير وهذا يترجم عمليا بأن طرق وأساليب الفحص الضريبي المعتمدة في الدائرة متخلفة بالمقارنة مع مثيلتها التي يستخدمها مدققو الحسابات القانونيون وخاصة المعتمدين لدى الشركات الكبرى والبنوك وأصحاب الدخول المرتفعة .
يوجد لدى دائرة ضريبة الدخل ( نظام جودة شاملة )ولكنه نظام أعرج لأنه لم يتضمن أية معايير لجودة الفحص والتدقيق الضريبي , وبما أن ثلاثة أرباع عمل الدائرة فحص وتدقيق ضريبي فان نظام الجودة هذا ليس أكثر من حبر على ورق , وان غياب معايير جودة الفحص والتدقيق يعني عدم توحيد أجراءات التدقيق والفحص وغياب العدالة والمساواة في معاملة المكلفين . ويعني أيضا أنه لا فرق بين الموظف الخبير النشط القادر على تطوير معرفته وخبرته وبين الموظف الخامل وغياب التنافس العلمي بينهم .
نحن بحاجة الى دراسة واعداد استراتيجية تطوير شامل لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات تضعها الحكومة في أهتمامها ومتابعتها خاصة وأننا نتذكر أن دولة الرئيس كان أول من نفذ عملية تطوير كبرى في الدائرة عند تسلم أداراتها قبل سنوات طويلة وكان أول من أدخل كشف التقدير الذاتي . ما سبق جزء بسيط من المشكلة الضريبية في الاردن فالفقراء يشكون من ضيق الحال ويريدون المساعدة من الدولة والخزينة تشكو من العجز المالي الكبير و جزء كبير من الاغنياء يتهربون أو لا يدفعون الضرائب المستحقة عليهم , ومع ذلك فاننا لم نفكر حتى الان في نشر قائمة سوداء لمن يتم ضبط تهرب ضريبي كبير لديهم .

القبض على الناشط الحراسيس وتكفيل العايدي

جراسا نيوز -
جراسا -
خاص - قال شهود عيان ان دورية راجلة من رجال الامن العام قامت صباح الخميس بالقاء القبض على الناشط في الحراك الشبابي منذر الحراسيس لوجود طلب لاحضاره الى محكمة امن الدولة .
مصدر أمني قال لــ جراسا ان الحراسيس مطلوب لمحكمة امن الدولة وجاء اعتقاله صباح الخميس بهدف تقديمه اللى الجهة القضائية المطلوب للمثول امامها .
وأضاف المصدر ان اعتقاله جرى بالطرق القانونية وقد تعاون الحراسيس مع رجال الامن .
اكد نشطاء من حراك اربد البدء باجراءات تكفيل الناشط في حراك اربد محمود العايدي حيث تم نقله من سجن ام الهوى الى مديرية شرطة اربد مساء الاربعاء ومنها الى مبنى محافظة اربد حيث تستكمل اجراءات تكفيله.

على مبادرة “زمزم”

حسين الرواشدة


وأخيراً... حسم القائمون على مبادرة “زمزم” موعد إشهارها، حيث ستنطلق السبت المقبل، لكنها انطلاقة “مهرجانية” وهي مطلوبة ومشروعة بالطبع، لكن الأهم هو انطلاقها على أرض الواقع، ذلك انها حتى الآن لم توفق بالتعريف عن نفسها: هل هي مبادرة اجتماعية تسعى الى تمكين المجتمع وبناء الانسان فيه، أم “تنظيم” سياسي ذو مرجعية اسلامية، أم “جماعة” جديدة ونسخة أخرى للإخوان، مطابقة في الشكل والأدوات ومختلفة في المضامين والأهداف، كما انها لم تحسم خياراتها بعد، فهي “عالقة” بين الرحم الذي خرجت منه والمكان الجديد الذي وجدت نفسها فيه، وهي “حائرة” بين ضرورات “إبقاء” الحبل السري مع الجماعة الأم وبين قطعه والإعلان عن “حبل” جديد تستمد منه شرعيتها في العمل والاستمرار.
قبل أن استطرد في الحديث.. استأذن القارئ بالعودة قليلا الى الوراء، ففي 24/11 من العام المنصرم اجتمع نحو عشرين شخصية من اعضاء الجماعة في “فندق زمزم” للتداول في قضية “الانسدادات” والصراعات التي عمقت ازمة الإخوان، كان هؤلاء قد وصلوا الى نتيجة مفادها “فالج لا تعالج”، فقرروا البحث عن “مخرج” من الأزمة، يحافظ على “فكرة الإخوان” ويخرجها من اطار التنظيم الذي اصيب بالجمود ويسمح لهم - بالتالي - اطلاق امكانياتهم من خلال مشروع “وطني” وأولويات محلية، لم تكن - الفكرة - آنذاك قد نضجت بما يكفي، ولذا أحيط “الاجتماع” بالسرية، واتفق الجميع على مواصلة اللقاءات واستقطاب المزيد من “الأشخاص”... رغم أن أصواتا عديدة طالبت آنذاك بإعلان “الانشقاق” على الجماعة فورا والبدء بتشكيل “حزب” سياسي، لكن آخرين “رفضوا” ذلك ونجحوا بتمرير فكرة “خطوة.. خطوة” وذلك لأسباب عديدة اهمها “سوء التوقيت” وعدم وضوح خطوط المبادرة وموقف الآخرين منها.
بعد ثلاثة ايام “سرّب” لي أحد المشاركين خبر الاجتماع، فكتبت في هذه الزاوية “تيار زمزم الوطني: بداية انشقاق أم محاولة لتصويب المسار”، كانت تلك المرة الأولى - على ما اعلم - التي يطلق فيها اسم “زمزم” على المبادرة (اسمها الحقيقي بناء)، واشرت فيه الى أننا أمام اعلان “انشقاق داخلي” سيأخذ مسارين: مسار ابتدائي يسعى الى الضغط على الحركة لتصويب مسارها، ومسار تصعيدي سيمهد للخروج نهائياً منها وتأسيس حركة جديدة، وقلت آنذاك ان خطر “الانشقاق” لا يتعلق بخروج بعض القيادات، بل بخروج اعضاء من الشعب والقواعد، والأخطر من ذلك ان “الفرز” الجديد سيزاوج بين السياسة والديمغرافيا.
على مدى الشهور التي تلت ذلك التقيت د. رحيل الغرايبة مهندس المبادرة، ودار بيننا نقاش طويل حول “اطار” المبادرة وشكلها واهدافها الحقيقية، وطرحت عليه سؤالا مهما: ماذا عن اليوم التالي لإشهار المبادرة؟ بعدها كتبت ايضا في هذه الزاوية (21/5/2013) ان زمزم كان يمكن ان تحظى بالقبول لو انها أولا: لم تخرج من رحم “الاخوان”، وثانياً لو انها طرحت نفسها كمبادرة محددة في الهدف والزمان، وثالثاً لو انها لم تستخدم بعض الأطراف كمحاولة لإضعاف الحركة، ورابعاً لو انها ضمت في قياداتها اسماء غير محسوبة على خط “الجماعة” والمنشقين عنها، وخامساً لو انها تملك مقومات استمرارها الذاتية لتجنب محاولات “التوظيف” التي اضرت بها.
الآن، المبادرة ستعلن بشكل رسمي، وعدد المتعاطفين معها على صفحتها في الفيس بوك اقل من (2000) شخص (دعك من اعضائها المسجلين)، ويبقى السؤال: بأي اتجاه ستسير زمزم؟ لدي بالطبع تصوران اثنان: احدهما ان القائمين عليها سيتوصلون الى “صفقة” مع الجماعة الأم، بموجبها ستتم عملية “تقاسم ادوار”، حيث ستتخلى الجماعة عن فكرة “فصل” اعضاء المبادرة وستترك لهم حرية العمل في اطار تمكين المجتمع والدعوة وممارسة “التنظير” السياسي مقابل التزامهم بعدم تحريض اعضاء من داخل الجميع على الانسحاب منها والانضمام للمبادرة، وبضمان وجود حد من التنسيق بين الطرفين في القضايا الكبرى.. بحيث تبقى “المبادرة” ذراعا من أذرع الجماعة تكمل عملها من جانب، وتجدد مضامينها الاجتماعية والسياسية من جانب آخر.
أما التصور الآخر فهو ان الجماعة ستذهب الى مساءلة القيادات في “زمزم” وتجميد عضويتها، وبالتالي فإن امام “المبادرة” خيارين: احدهما تشكيل حزب او تنظيم او جمعية كإطار لعملها، وربما تتدرج في ممارسة العمل السياسي والاجتماعي وفق ما تسمح لها الامكانيات والظروف، اما الخيار الآخر فهو “البحث” عن صيغة “للاندماج” او “التوأمة” مع حزب الوسط الاسلامي الذي تتشارك معه - نسبياً - في الافكار والطروحات والمواقف، ومع انني استبعد خيار “الاندماج” هذا إلا أن خيار “الاستقلال” يبدو انه لن يضر الجماعة لكنه لن يكون مفيداً لا للمبادرة ولا للوسط.
زمزم .....إنطلاقة متجددة*د. رحيّل غرايبة
 
2013-05-20
d._rhywl_gryb.jpg
طلبة نيوز-
ليلة أمس التأم شمل ما يقارب (300) شخصية أردنية من الذين توافقوا على فكرة المبادرة الأردنية للبناء ( زمزم)، التي انطلقت شرارتها قبل أربعة أشهر تقريباً، من أجل رسم معالم إطار وطني جامع بخطوطه العريضة التي يؤمّل أن تكون محلاً للتوافق والتعاون بين أغلب المكونات الاجتماعية والسياسيّة، في هذه المرحلة الحرجة التي يمر بها الشعب الأردني والشعوب العربية.
من أهم سمات المرحلة التي نمر بها جميعاً أنها مرحلة انتقالية استثنائية، تحتاج الى ثقافة التجمع والوحدة والتوافق والتعاون، من أجل العبور الجماعي الآمن، الذي يحقق القدر الأكبر من الأمان والاستقرار ويبتعد في الوقت نفسه عن شبح الفوضى والانقسام المجتمعي وإثارة النزعات التفريقية التي تهيئ البيئة للعنف والميل نحو استخدام القوة في فرض الآراء الفكرية والسياسية !!
في المرحلة الانتقالية يجب التوافق على المرجعية الوطنية العليا، التي تحتكم اليها الأطراف كلها عن طواعية ورضى، بحيث تكون المصلحة الوطنية فوق مصالح الفئات والأحزاب والجماعات والأشخاص بطريقة عملية حاسمة لا تقبل الضبابية والمراوغة، مهما كانت درجة الاختلاف والتباين في الآراء السياسية والفكرية والحزبية، لأن مصلحة الوطن العليا ليست محلاً للاحتكار او المزاودة أو الاستفراد.
القضية الأخرى التي تريد المبادرة لفت الأنظار اليها والإهتمامات الجادة هي الشروع في ارساء ثقافة التمكين المجتمعي بحيث يتم الانتقال الجماعي من مرحلة الحياة الريعية التي تجعل عامة المواطنين ميالين الى الاتكالية والاعتمادية على السلطة المركزية بطريقة متخلفة، الى مرحلة جديدة تصبح المجتمعات المحلية منتجة وميالة للاعتماد على الذات، وتحمل الثقافة الايجابية في التفكير وانتاج المشروعات الانتاجية والفاعلة والمؤثرة على جميع الصعد الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.
لقد مرت المجتمعات العربية عبر تاريخها في مرحلة البحث عن البطل المخلص، وعن الشخصية الاستثنائية التي تصنع المعجزات، وأصبحت أسيرة لثقافة الانتظار، وثقافة الانتظار تأخذ اشكالاً كثيرة بعضها أخذ شكلاً عقائدياً يدور حول مسمّى (المهدي المنتظر)، ما جعل قطاعات كثيرة واسعة تنهج منهج الكسل والتواكل وانتظار التغيير الفوقي القادم من رحم الغيب، وبعضهم يميل لاستنساخ شخصيات تاريخية كبيرة مثل (صلاح الدين الأيوبي) الذي حرر القدس من الصليبيين، أو مثل قطز والظاهر بيبرس اللذين خلصا العالم الاسلامي من زحف المغول الهمجي، ولذلك نجد صيحات كثيرة تستصرخ صلاح الدين أو المعتصم أو عمر بن عبد العزيز وغيرهم.
ثم سادت ثقافة جديدة تبحث عن الحزب المخلّص، أو الطائفة القادرة على انقاذ المجتمع وقيادته الى بر الأمان، وخضعت الشعوب العربية لتحكم هذه الاحزاب والفئات التي استبدت بالسلطة، واحتكرت الحقيقة والفكر والثقافة، واستولت على مفاصل القرار واستأثرت بالمقدرات، وعملت هذه الثقافة على تكريس الخوف والضعف والتخلف والفقر، والفرقة وتمزيق المجتمع وتفتيته.
نحن الآن بحاجة الى ثقافة جديدة، نجعل الخلاص مرتبط بوحدة المجتمع كله وقدرته الجماعية على تحرير ذاته، وتمكنه من استرداد سيادته الجمعية على أرضه ومقدراته ودولته ومؤسساته، وقدرته المنظمة على اختيار الحكومات وفقاً لقواعد عامة عادلة ومتفق عليها وتحظى بالرضا الجمعي.
ومن هذا المنطلق يجب وقف الذين ينفخون في نار الفرقة والتعصب بكل أشكاله، ووضع حد لثقافة التحريض والكراهية، وعدم التهاون مع الذين يتقنون إثارة مكامن الفرقة والانتماءات الجهوية الضيقة، وإقامة الجدران العالية التي تمنع الحوار وتحول دون تهيئة الفرصة لتوافق وطني عام، من دون التنازل عن الخصوصية الثقافية، ومن دون التنازل عن الانتماءات العقدية والميول السياسي.
لا مجال لاتباع سلوك نفي الاخر من الوجود، وعدم الاعتراف بحقه بالمشاركة في بناء وطنه وخدمة شعبه، ولا مجال لبقاء المتمسكين بلغة الدم والقتل والاخضاع القصري عن طريق قوة السلاح.

الحركة الأسلامية تصعد نهاية الاسبوع قبيل انطلاق "زمزم"

الحركة الأسلامية تصعد نهاية الاسبوع قبيل انطلاق "زمزم"


02-10-2013 12:08:27
الطيف نيوز-
أعلنت الحركة الاسلامية عن نيتها أقامة مجموعة من الفعاليات الاحتجاجية نهاية الاسبوع الحالي في خطوة تصعيدية للمطالبة بالاصلاح والافراج عن المعتقلين السياسيين.
وحشدت الحركة لمسيرة مركزية من المزمع أقامتها ظهر يوم الجمعة تنطلق من أمام الحسيني بالعاصمة عمّان، بينما أعلن ناشطون في الحراكات الشعبية بمحافظة أربد عن اقامة سلسلة بشرية تمتد من مسجد جامعة اليرموك الى مجمع النقابات المهنية للتأكيد عن ضرورة الافراج عن المعتقلين، بالاضافة الى اعلان عن أعتصام مفتوح يوم الاحد القادم أمام مجمع النقابات وسط مدينة اربد.
وتأتي هذه الفعاليات عقب اعلان عدد من رموز وقيادات الحركة الاسلامية عن موعد انطلاق مبادرة 'زمزم' يوم السبت القادم في المركز الثقافي الملكي وسط العاصمة عمّان، حيث اعتبر مراقبون أن التصعيد الأسلامي استبق موعد المبادرة لاظهار بان الحركة ما زالت قادرة على الحشد والضغط في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها الحركة نتيجة لسقوط حكم الرئيس محمد مرسي في مصر.

الجدير بالذكر أن السلطات الامنية اعتقلت نحو 13 معتقلاً في صفوف الحراكات الشعبية معظمهم من الحركة الاسلامية قبل ان يتم تحويلهم الى محكمة أمن الدولة بتهم متعلقة باطالة اللسان وتقويض نظام الحكم.

Monday, 30 September 2013

الحر يستهدف منزل الأسد

الحر يستهدف منزل الأسد


 
جراسا نيوز -
جراسا -
قال الجيش السوري الحر، اليوم الاثنين، إنه استهدف بست قذائف هاون منزل رئيس النظام بشار الأسد، وقصر تشرين (الضيافة) الرئاسي وسط العاصمة دمشق (جنوب).

وفي بيان أصدره، قال المجلس العسكري بدمشق وريفها التابع للجيش الحر، إنه 'استهدف بست قذائف هاون من العيار الثقيل (120 مم) منزل بشار الأسد في حي المالكي الراقي بالعاصمة دمشق، إضافة إلى قصر تشرين (الضيافة) الرئاسي عند جبل قاسيون المطل على العاصمة'.

وبث المجلس على شبكة الانترنت مقطع فيديو يظهر مقاتلين يطلقون قذائف هاون باتجاه منزل الأسد والقصر الرئاسي، دون أن يتم التأكد حتى الساعة (13.30) من صحة المقطع من مصدر محايد.

من جهته، قال مصدر مسئول تابع للنظام السوري، إن عدة قذائف هاون أطلقها إرهابيون سقطت في حديقة تشرين وبالقرب السفارة الصينية، والقريبة من منزل الأسد، وداخل حديقة قرب سور قصر تشرين بدمشق، وذلك بحسب الوكالة السورية للأنباء سانا.

وأوضحت الوكالة أن تلك القذائف خلفت أضرارا مادية 'دون وقوع إصابات بين المواطنين' على حد وصفها.

ومنذ مارس/آذار 2011، تطالب المعارضة السورية بإنهاء أكثر من 40 عامًا من حكم عائلة الأسد، وإقامة دولة ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة.

غير أن النظام السوري اعتمد الخيار العسكري لوقف الاحتجاجات؛ مما دفع سوريا إلى معارك دموية بين القوات النظامية وقوات المعارضة؛ حصدت أرواح أكثر من 100 ألف شخص، فضلا عن ملايين النازحين واللاجئين، ودمار واسع في البنية التحتية، بحسب إحصاءات الأمم المتحدة.

سلسلة بشرية تضامنا مع الأقصى - صور

سلسلة بشرية تضامنا مع الأقصى - صور


جراسا نيوز -
جراسا -
جراسا - تصوير فارس خليفة - قامت الهيئة الشعبية للدفاع عن المسجد الاقصى والمقدسات ونقابة المهندسين بتنظيم سلسلة بشرية عصر اليوم وذلك من امام مبنى صحيفة 'الدستور' تحت عنوان 'تحرك..قم بواجبك..الاقصى يقسم'.

حيث افاد مندوب ' جراسا ' انه شارك في السلسة عدد من اعضاء المكتب التنفيذي للهيئة الشعبية ولجنة مهندسون من اجل فلسطين والقدس في نقابة المهندسين وعدد من اعضاء النقابة وطلبة الجامعات وممثلين عن فعاليات وطنية وشعبية.

ورفع المشاركون في السلسلة يافطات تدعو الحكومة للقيام بدورها تجاه المسجد الاقصى والشعب الاردني الى نصرة المسجد الاقصى'.

ومن المقرر ان تنفذ الهيئة الشعبية ونقابة المهندسين يوم الجمعة المقبل مسيرة سيارات في عمان تنطلق عند الساعة الخامسة مساء من امام مجمع النقابات المهنية تضامنا مع الاقصى والمرابطين فيه.


وطالب الحكومة باتخاذ موقف واضح مما يقوم به الصهاينة من اعتداءات على المسجد الاقصى.

ودعا عبيدات مجلس النواب الى تجديد دعوته للحكومة بطرد السفير الاسرائيلي من عمان والعمل على الغاء اتفاقية وادي عربة ردا على ممارسة المستوطنين في القدس.

كما طالب السلطة الفلسطينية بوقف المفاوضات مع الاحتلال الاسرائيلي لكونها تشكل اعترافا بالعدو وكيانه وتشجعه على الاستمرار بخطط تهويد المسجد الاقصى وتشكل غطاء له.

مصر بين ربين و حسن البنا والسُّلِّم

حسن البنا والسُّلِّم
او
مصر بين ربين
05\09\2013
عبدالله الهريشات
 
    تشهد مصر حالة من الانقسام بل الفتنة والتكفير لم تشهدها من قبل ولم تشهد مصر نخبة ونكبة اسوأ وأحط في تاريخها المدني والسياسي والعسكري والاعلامي من هؤلاء الفراعنة الجدد الذين فاقوا وسبقوا الاوائل في ارهابهم وسحرهم وكذبهم ومكرهم وخداعهم ونكثهم في العهد والميثاق وخيانة الامة ففي شعب الإيمان للبيهقي عن رجاء بن حيوة ، أنه سمع قاصا في مسجد منى ، يقول : « ثلاث خلال  هن على من عمل بهن : البغي ، والمكر ، والنكث ، قال الله عز وجل : ( إنما بغيكم على أنفسكم  ) ، ( ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله  ) ، ( ومن نكث فإنما ينكث على نفسه ) ».
       ولقد طلع الانقلابيون الارهابيون اهل الفتنة والفساد علينا باغنية جديدة ينشدها علي الحجار على انغام عسكرية تقسم الشعب المصري الى قسمين وتجعل من ربه ربين و تعلن:( احنا شعب وانتو شعب لينا رب وليكو رب ) وهذا هو حال الفرعون من قبل حيث كان هناك في مصر ربان:
الرب الفرعون الذي ادعى الربوبية (فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى)[النازعات/24] )وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي( [القصص 38].
وهناك الرب رب الارباب رب العالمين رب موسى وهارون كما قال السحرة لفرعون لما امنوا ( قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ (121) رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ (122) قَالَ فِرْعَوْنُ آمَنْتُمْ بِهِ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّ هَذَا لَمَكْرٌ مَكَرْتُمُوهُ فِي الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُوا مِنْهَا أَهْلَهَا فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ (123) لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلَافٍ ثُمَّ لَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ (124) قَالُوا إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ (125) وَمَا تَنْقِمُ مِنَّا إِلَّا أَنْ آمَنَّا بِآيَاتِ رَبِّنَا لَمَّا جَاءَتْنَا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ (126) وَقَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ أَتَذَرُ مُوسَى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبْنَاءَهُمْ وَنَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ (127) قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ (128) قَالُوا أُوذِينَا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَأْتِيَنَا وَمِنْ بَعْدِ مَا جِئْتَنَا قَالَ عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ (129) وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (130) [الأعراف ]
هؤلاء الفراعنة الجدد يتبعون اساليب فرعون في تقسيم الشعب شيعا وطوائف وفي القتل والارهاب الا ان فرعون كان اشرف منهم فقد صنع لمصر تاريخ وحضارة وهؤلاء هم حثالة الحقارة وضعوا مصر في القذارة وفرعون لم يستحيي نساء مصر ويقتل ابناءها بل قتل واستحيا نساء بني اسرائيل وهؤلاء يقتلون ويستحيون ابناء ونساء مصر واحرار العرب والمسلمين.
 
     لقد هرب البرادعي بعد ان ادى دوره المرسوم له بوضع مصرعلى سكة الفتنة والقتل والعنف والارهاب على سكة سوريا والعراق ، لِمَ هرب من مصر وخَرس الان ؟ بينما كان بالامس يناكف الاخوان وانه والسيسي وعمرو موسى وصباحي عن كل هذه الفتنة و القتل والدمار والجرائم وانتهاك الحرمات ودور العبادة وحقوق الانسان لمسؤلون انهم يريدون تأخير نهضة مصر ونهضة العرب ويريدون تدمير مصر وجيشها ونشر الرعب والارهاب.
 
      الاخوان بشر كغيرهم من البشر يخطئون ويصيبون ويراجعون ويسمعون ويتقبلون النصح والارشاد بل اتسعت صدورهم للنقد اللاذع بل للردح والسب والشتيمة والالفاظ الجارحة واللاخلاقية القادحة ولكن الفرعون السيسي وجنده من عسكر واعلام اخطاؤا ولم يصيبوا في شيء ابدا بل اجرموا واتبعوا اساليب فاقت وجاوزت اساليب الفراعنة الأُول فلا دستور ولا قانون ولا قضاء ولا مؤسسات مدنية فهم كلهم بسطار في بسطار ونار ورعب وقتل ودمار وعودة لنظام بوجه غير مبارك اشد من نظام مبارك البائد ، وهم لن يطول بهم الزمن والمقام اكثر من سنة فالشعب المصري شعب الحضارة لن يرضى ابدا بمثل هؤلاء الحثالة والقذارة فسيخرج من بينهم جنود احرار تجتث هذه الفئة الخارجة الباغية الضالة والتي كلها نذالة وخيانة وخسة وحقارة ليأدوا الفتنة ويشعلوا للحرية الشرارة .
 
     الاخوان يقدمون انفسهم وابناءهم شهداء وتحرق دورهم ومؤسساتهم ومقار حزبهم وهناك من يهاجمهم و ويكيل لهم التهم جزافا وزورا واقول انما يُتهم من يتهمهم ويهاجمهم فاين الذين ناكفوهم وانتقدوهم لِمَ خرسوا ولم ينتقدوا من ظلم الاخوان ويظلم مصر كلها الان ، انما يُتهم من قعد مع القاعدين ولم يخرج معهم في المساجد والشوارع والميادين انما يُتهم من اتبع طواغيت الاعراب الشياطين ومن اغراهم المال وباعوا الخلق والدين{وَلَوْ أَرَادُوا الْخُرُوجَ لَأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً وَلَكِنْ كَرِهَ اللَّهُ انْبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ الْقَاعِدِينَ (46) لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ مَا زَادُوكُمْ إِلَّا خَبَالًا وَلَأَوْضَعُوا خِلَالَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ (47) } [التوبة] .
 
     في النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة :
قال شعيب بن حرب: سمعت سفيان الثوري يقول: لو جهدت جهدي أن أكون في السنة ثلاثة أيام على ما عليه ابن المبارك لم أقدر. وقال الذهبي: قال عبد الله بن محمد قاضي نصيبين: حدثني محمد بن إبراهيم بن أبي سكينة: أملى علي عبد الله بن المبارك بطرسوس - وودعته وأنفذها معي يعني الورقة إلى الفضيل بن عياض في سنة سبع وسبعين ومائة - هذه الأبيات: " الكامل "
و كأني بعبدالله بن المبارك يخاطب اليوم خطيب مكة السديس وبعض مدعي شيوخ السلفية
يا عابد الحرمين لو أبصرتنا ... لعلمت أنك في العبادة تلعب
من كان يخضب جيده بدموعه ... فنحورنا بدمائنا تتخضب
أو كان يتعب خيله في باطل ... فخيولنا يوم الصبيحة تتعب
ريح العبير لكم ونحن عبيرنا ... وهج السنابك والغبار الأطيب
ولقد أتانا من مقال نبينا ... قول صحيح صاعق لا يكذب
لا يستوي غبار خيل الله في ... أنف امرئ ودخان نار تلهب
هذا كتاب الله ينطق بيننا ... ليس الشهيد بميت لا يكذب
قال: فلقيت الفضيل بكتابه في الحرم، فلما قرأه ذرفت عيناه، ثم قال: صدق أبوعبد الرحمن ونصح.
 
      رحم الله البنا فقد روى لي (عز الدين ابوالشهيد صلاح) انه احتجز ذات مرة في ساحة على الحدود المصرية مع غزة فقال له ضابط  مصري وقد كان بينهما سجال وجدال فقال له الضابط لتعلم ان هذه الساحة قد شهدت دروسا لحسن البنا واتذكر مما قاله في دروسه (ان مصر زي السلم ما بينظفش الا من فوق من اعلى لاسفل والا حيبقى السلم وسخ) . {إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (4) وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ (5)} [القصص ]
 
     ان الاخوان (دماؤهم ارواحهم) واحرار الشعب المصري والشعوب العربية والاسلامية ومن معهم من الاسلاميين الخلص ممن صدقوا الله في مصر والعالم هم امل الامة في الحرية والوحدة ووقود مشاعل الحرية وبذور وحدة الامة وجذور شجرة النهضة والحضارة التي ستظل بافيائها العالمين باذن رب العالمين.

Sunday, 29 September 2013

عشائر الحراسيس باجتماع حاشد للمطالبة بالافراج عن معين

جراسا نيوز -
جراسا -
يعقد أبناء عشيرة الحراسيس الليلة في حي الطفايلة اجتماعا موسعا لمناقشة سبل إطلاق سراح المعتقل معين الحراسيس الذي اعتقلته السلطات الأمنية منذ شهرين تقريبا بتهم تقويض النظام مكرر.

ومن المنتظر ان يصدر بيانا لاحق حول الاجتماع والوسائل التي سيلجأ إليها أبناء العشيرة إذا استمر اعتقاله والتضييق عليه في سجن الموقر حيث يقبع فيه أصحاب الأسبقيات في ظروف غير آمنه . .

وكانت لجنة المبادرةفي العشيرة قد أعدت لهذا الاجتماع منذ أسبوع ولقيت الدعوة دعم وتأييد ابناء العشيرة وأبناء الحي عموما .

وستتابع 'جراسا' مجمل تفاصيل الاجتماع هذه الليلة

شعار "رابعة" فوق "عرفات"


أشارت صفحات مؤيدة لجماعة الإخوان المسلمين إلى وجود مقترح من أحد الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي لتوجيه دعوة عالمية من أجل رفع نصف مليون شعار من شعارات 'رابعة' على جبل عرفات خلال الحج، في تصرف قد يتناقض مع التوصيات السعودية الدائمة بعدم إقحام السياسية في مناسك الحج.

وقال الموقع الرسمي لحزب 'الحرية والعدالة' الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، إن أحد الناشطين على موقع 'فيسبوك' لم تكشف عن هويته اقترح 'فكرة رفع إشارة رابعة على جبل عرفات بصمت بدون ترديد أي هتافات من أي نوع منعاً لأي ضوضاء قد تؤذي باقي الحجاج, وللمساعدة في تمضية الوقت في الاستغفار فقط.'

ونقل الموقع عن الناشط قوله: 'الحج هو أكبر مؤتمر إسلامي على وجه الأرض لمناقشة هموم المسلمين والتكاتف فيما بينهم .. فسنستغل الفرصة لإبلاغ الحجاج بالفكرة للاعتراض على مجازر الانقلاب العسكري والقمع والظلم في مصر بصورة سلمية برفع شعارات رمز الصمود والعزة بعد صلاة العصر ليوم عرفة وحتى قبيل المغرب.'

وأضاف الناشط: 'جميع القنوات الفضائية ستنقل هذا الحدث وأن المطلوب هو طبع 500 ألف بوستر لشعار رابعة وتوزيعه على جميع الجاليات المسلمة، وخاصة المصريين والأتراك والباكستانيين والماليزيين، على أن تساعد في عملية الطبع الجالية المصرية في السعودية وإيصال البوسترات إلى جبل عرفات.'

يشار إلى أن السعودية تحذر في كل موسم من إقحام السياسة في المناسك الدينية خلال الحج، إذ قبل فكرة رفع شعارات 'رابعة' التي أثارها الناشط كانت إيران تدعو بشكل سنوي إلى إقامة مراسم تطلق عليها 'البراءة من المشركين'.

الشاطر يهبش

عمان1:كتب أحمد حسن الزعبي: عندما تتوسّع العائلة ، ويتحوّل البيت الى مجرّد غرف تسكنها عوائل ، أولاد وأحفاد "وكناين" ، وضجيج سكان يصحون وينامون بتواقيت مختلفة ويتحركون ويتعاملون بأمزجة مختلفة ..وعندما تتساوى معاملة العامل مع "الهامل" فلا ضوابط لدخل العائلة ولا تدقيق على نفقاتها..ما يجنيه صالح ..يصبّ في جيب "فالح"..وما يبدده "نواف" يسجّل ديناً على ظهر "نايف"..فيضيع نظام الثواب والعقاب ..وتلغى المحاسبة والحساب.. يبدأ ما يسمى بلمفهوم "المهابشة"..
بما أن كل شيء "خليط وشريك" ولا أحد يعرف حدّه من حقه..لا قانون يحكم "أولاد الدار" إلا قانون "الشاطر يهبش"...هذا يسطو على "القمحات"..الآخر يسطو على "العدسات "..كنّة تلملم"البيضات" وتغلق غرفتها على نفسها، مصطفى فغاغا يحتكر "سطلية الحلاوة" لنفسه..الكل منهمك في الحصول على أكبر غنيمة ممكنة من خزين الدار المستباح ..دون الالتفات لأحد أو الشعور مع الآخر..
في المحصلة المظلوم الوحيد من هذا النهب الأخوي.."القواريط الزغار" أصحاب الأيادي القصيرة والعيون البصيرة ..الذين يراقبون عمليات السطو المنظّم دون أن يتجراوا على الاحتجاج أو إعلان الرفض...ودائماً ما تكون النتيجة الحتمية لنظرية المهابشة "خراب البيت" و" إغراق الدار"بالدين..ثم خروج الكبار..لتقع في نهاية المطاف برقبة "القواريط الزغار"..
الذي يتابع ما يجري في البلد، يشعر انه يجلس في بيت عيلة حقيقي ، وأن "المهابشة" لم تتوقّف بعد..نوّاب يقرون لأنفسهم راتباً تقاعدياً بــ3000دينار ، حكومات تشتري سيارات موديل السنة..موظفون كبار يبعثون فواتيرهم بسيارات الــ اس 200، هيئات مستقلة تدافع بشراسة عن مكتسباتها وعن رواتب موظفيها الفلكية ، فساد مخبأ تحت السجادة أم الضيوف والمستثمرين والمراقبين .. هذا "يهبش" من هنا..وذلك "يهبش " من هناك..والمظلوم الوحيد من هذا النهب الأخوي "الشعب" صاحب اليد القصيرة والعين البصيرة الذي يراقب عمليات السطو المنظّم ، دون ان يتجرأ على الاحتجاج او المحاسبة والنتيجة الحتمية "للمهابشة الوطنية"..إغراق الوطن بالدين، ثم خروج الكبار مثل الشعرة من العجينة..لتقع في نهاية المطاف برقبة "القواريط الزغار"..(الشعب) !!...
الكل بيوخذ ..ما ظلّ غيركو يابا يدفع!!.
ahmedalzoubi@hotmail.com

اعتقال 20 عنصرا من التيار السلفي الجهادي

اعتقال 20 عنصرا من التيار السلفي الجهادي
جراسا نيوز -
جراسا -
أعلن التيار السلفي الجهادي في الأردن، اليوم الأحد، أن الأجهزة الأمنية شنّت حملة اعتقالات واسعة في صفوف عناصره في 3 محافظات من البلاد، طالت نحو 20 عنصراً كانوا ينوون الذهاب إلى سورية للمشاركة في القتال، وفق ما ذكرت وكالة يونايتد برس إنترناشونال.

وقال قيادي بارز في التيار طلب عدم ذكر اسمه للوكالة، إن 'الأجهزة الأمنية شنّت خلال الأيام القليلة الماضية حملة اعتقالات واسعة بين صفوف التيار السلفي الجهادي من فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 20 الى 30 عاماً'.

وأوضح أن الحملة 'أسفرت عن اعتقال ما لا يقل عن 20 سلفياً كانوا يعتزمون الذهاب إلى مدينة درعا جنوب سوريا لمقاتلة القوات الحكومية'.

وأشار القيادي إلى أن 'حملة الاعتقالات كانت مركّزة في محافظات عمّان والزرقاء وإربد'.
ويعد التيار السلفي الجهادي في الأردن حليفاً لـ'دولة العراق والشام الإسلامية'، و'جبهة النصرة لأهل الشام'.

رسالة "ساخنة" من السنيد للملك
26-09-2013 11:21 AM       


زاد الاردن الاخباري -
جلنار الراميني- عبر النائب علي السنيد عن استيائه حيال السياسة التي تتبعها الحكومة ، ضاربة عرض الحائط بالظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها المواطن الأردني ، حيث رفع الأسعار المتكرر ، وفرض الضرائب على السلع والخدمات ، مع ثبات الدخول الشهرية.
النائب ومن منطلق مسؤوليته تجاه أبناء وطنه قام بإرسال رسالة إلى جلالة الملك يؤكد من خلالها ان حكومة النسور باتت تضع الوطن في مغامرات جلية قد تؤثر على استقراره في المجتمع ما يعني أن هنالك ضريبة باهظة ستدفعها الحكومة لاحقا ، إذا استمرت بسياساتها 'المتخبطة'.
ونوه السنيد الى الحكومة سعت الى اضعاف البرلمان، وافقاده صفة التمثيل، وتجريده من القدرة على تحقيق مطالب الاردنيين.
ودعا النائب علي السنيد الى طوي صفحة هذه الحكومة نهائيا، والعودة مجددا الى مبدأ الحكومات البرلمانية، حيث ترتكي الحكومات المنتخبة على اطار شعبي، وتفرض ولايتها العامة، ولا تصادم طموحات الاردنيين، وتطلعاتهم المستقبلية في سياساتها الناجمة عن ظروف هذه المرحلة الحرجة.

وجاء في رسالة النائب السنيد - كما وصلت- :

بسم الله الرحمن الرحيم

جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

لم يكن والله لنا بد، ونحن الذين طالبنا باعطاء الولاية العامة الكاملة للحكومات، واخراج الملك من دائرة مسؤولية عملها من خلال فصلها عن التدخلات الملكية، وايجاد اطار شعبي لتبلور مبدأ الحكومات البرلمانية لم يكن لنا من خيار الا ان يكون جلالة الملك هو الجهة التي نقصدها قصرا في هذه المرحلة التي توحشت فيها الحكومة، وجارت تحت نظر البرلمان وسمعه، وذلك كي يوقف سياسة الحكومة الكارثية مخافة ان ترمي السياسات الجائرة بالوطن في اتون الفوضى والاضطراب وفقدان الامن. وذلك دون ادنى حرص حكومي على المصلحة العامة، وبافراط بالغ، وتصميم على التلاعب بالمشاعر الوطنية، وتمرير سياساتها من خلال خطاب المراوغة، والتسويف، والتذاكي والتضليل ، ومسلسل خداع الاردنيين.

وقد درجت هذه الحكومة في قراراتها الصادمة شعبيا على زعزعة الامن النفسي للمواطن الاردني، وادت بسياساتها القاصرة الى الهبوط بالمعنويات العامة للاردنيين، وهي التي لا تعدو في حصيلة اعمالها لما يقترب من نحو سنة عن سلسلة من قرارات رفع الاسعار، يرافق ذلك انها توقف التعيينات، والمشاريع الرأسمالية، ولم تقدم رؤية تنموية قط، ولم تدر عجلة البلد الاقتصادية، وكانت خالية الوفاض في المجمل من الكفاءات القادرة على احداث التغيير، وتسببت بتجميدها للقرارات الادارية المناسبة الى تعقيد حياة الناس، وزيادة حدة الاحتقان والشكوى، وفاقمت في العجز المجتمعي، والتراجع في الروح المعنوية لدى الاردنيين، واظهرت روحا ثأرية من خلال الاعتقالات التي طالت النشطاء بأثر رجعي، وهي التي تؤسس مجددا لموجة من التوتر، والاحتقان ، والتي قد تضرب في الشارع الاردني على حين غرة.

وهي حكومة بقيت ماضية في مخططات اضعاف البرلمان، وحرمانه من فرصة ان يؤطر حالة الحراك الشعبي، ويعيد الفعل السياسي الى المؤسسات، وهي تضرب عنوان التمثيل للشعب الاردني مما يعيد واجهة التمثيل الى الشارع، وذلك عندما عمدت الى اضعاف النائب امام قواعده الانتخابية، وسعت الى افشال دوره في تحقيق متطلبات الاردنيين التي بقيت عالقة، وفي ذلك تقصد ان يظهر البرلمان فاقد القدرة على التغيير، ومجرد اطار نظري للديموقراطية، وهو ما يبعده عن امكانية تحقيق التطلعات الشعبية المستقبلية، وتحوله الى قاعدة الحكومات البرلمانية.

وان افشال البرلمان من خلال تجريد النواب من كافة امكانيات التأثير على صوابية القرار الحكومي، وحرمانهم من تحقيق مطالب قواعدهم الشعبية، يجعلهم مجرد واجهة لفشل الحكومات وتعلق على النواب مسؤولية سوء السياسات، وعدم قدرتها على النهوض بواقع الاردنيين، وهو اسوء دور يصمم لممثلي الشعب الذين يكون افشالهم لصالح ظهور منتحلي التمثيل، والفوضى والتي قد تضرب مجددا في شارعنا.

والحكومة التي لا تملك رؤية اقتصادية من اية نوع لم تتورع عن السعي الحثيث لنزع الحماية الاجتماعية عن الطبقة الفقيرة، وتجريدها من مكتسباتها البسيطة في الموازنات المتعاقبة، واخذت بالمس بوقود، وكهرباء، وماء، وملابس، وخبز الطبقة الفقيرة المدعوم.

وقد طورد الاردنيون على حقهم في الدفأ، والضوء، وصرنا على تخوم الجوع، ووصلنا الى مرحلة ان نمضي في الدنيا عراة دون ملابس.

ويقابل ذلك انها اوقفت التعيينات، واورثت في الجيل الاحباط، وقتلت النظرة المستقبلية لدى الشباب الباحثين عن العمل في المحافظات، ومن حرموا من وجود مشاريع مدرة للدخل، لسد فقرهم الذي اورثهم المعاناة.

هذه الحكومة بافعالها تلك ادت الى انهيار الروح المعنوية لدى الاردنيين، وتحولت البلد الى شبكة من التعقيدات، ومجالا رحبا للاحباط خاصة مع وجود وزراء مكبلين، ويفتقدون للقدرة على مجرد اتخاذ القرار، وحل ابسط قضايا المجتمع، وقد تفاقمت الحالة الشعبية المنذرة بالانفجار ذلك ان حصيلة ما يقترب من سنة عمل للحكومة الناجمة عن المشاورات البرلمانية، والتي بشرت بانطلاقة مرحلة الحكومات البرلمانية لا تتعدى سوى عدة قرارات رفع للاسعار مع اكثر من تعديل حكومي، وظهور شكل الحكومة المضغوطة غير المسبوقة في التاريخ السياسي الاردني، حيث جاءت بهذه الصيغة التي انطوت على خديعة للبرلمان، ومن ثم جرى التنصل من الشراكة البرلمانية في تشكيلها.

وادارت البلد بعقلية الفرد المطلق، وتضاءل الحلم، وجاءت بصيغة هزيلة في عملها السياسي ادت الى شل كافة مفاصل الدولة، وادت الى العجز، وضياع الشهور دون منجزات ، ولم تترك الى اللحظة اية مؤشرات او خطط تنموية طموحة، وحتى فشلت اداريا في اصلاح شارع، او تشغيل جهاز طبي معطل في مستشفى، او التجاوب مع الرغبة الشعبية فيما يتعلق باقامة مدرسة، او نحو ذلك، ناهيك عن معالجة الخلل في السياسات الاقتصادية ، والتفاوت بين المحافظات والالوية، والعاصمة، او اغلاق ملف الفساد، واحداث تلك النقلة السياسية التي طالبت بها الفعاليات الوطنية، وانتظرها الاردنيون طويلا، واجرينا التعديلات الدستورية على امل بلوغها.


حفاظا على حالة التهدئة التي حبا الله الاردن بها في عز ازمة الربيع العربي، والذي جر على المنطقة تغييرات جوهرية طالت النظم، ومفهوم السلطة العربية، وبالاعتماد على توازن الحالة السياسية في الاردن، وحب الاردنيين لوطنهم، وابعاده عن كل شر ومكروه، وللحفاظ على المنجز الامني، ومنع انجرار الشارع الاردني نحو الفوضى والعنف، وحتى يتم ايقاف مغامرات الحكومة التي استسهلت المس بمستوى معيشة الاردنيين ، وبالتالي دفعهم نحو الاضطرابات والفوضى، وكي لا تكون حالة التهدئة القائمة اعطت الحكومة فرصة للانقضاض على روح الحراك، وقتله واعتقال رموزه، وتضييع حالة الفعل الحر الذي اعتبرناه بوابة انطلاقتنا نحو المستقبل فانني لا اتوانى عن تقديم النصيحة لجلالة الملك بكف يد هذه الحكومة عن التلاعب باصول وثوابت العملية السياسية في الاردن، وعدم تخريب قاعدة التوازن الاجتماعي التي يصار للمس بها.

وان عنوان الفشل الذي حققته الحكومة على كافة الصعد، وقد سحقت مطالب الاردنيين البسطاء، وقزمت دورها الى مجرد حكومة جباية، وسعت لافقاد الاردنيين المظلة الاجتماعية التي تحمي مستوى معيشتهم. لكل ذلك فقد ان الاوان ان تطوى صفحة هذه الحكومة ، والشروع مجددا بايجاد قاعدة التوافق الوطني، وتوليد حكومة من رحم البرلمان تكون اكثر التصاقا بالشارع، وبقضاياه العادلة وطموحاته المستقبلية. وان نحسم خياراتنا نحو الحكومة البرلمانية كي تشرع في سياسات اكثر شعبية، وتتحمل مسؤولياتها امام الله ثم الشارع، والتاريخ.

حفظ الله الاردن، وشعبه الطيب

وحمى الله الملك بفيض رعايته

النائب علي السنيد

Friday, 27 September 2013

النواب يمنحون أنفسهم امتيازات : تقاعد مثل الوزراء وجمع راتبين ويوم بـ 4 سنوات



النواب يمنحون أنفسهم امتيازات : تقاعد مثل الوزراء وجمع راتبين ويوم بـ 4 سنوات                   

وطــن نــيــوز

أقر مجلس النواب مشروع القانون المعدل لقانون التقاعد المدني لسنة 2013 الذي ينظم تقاعد الوزراء والاعيان والنواب.

وحصن النواب أنفسهم من خسارة الراتب التقاعدي، من خلال إعتبار خدمة النائب ولو يوما واحدة هي 4 سنوات، أي أنه في حال حل مجلسبن مهما كان عمرهما بحق للنائب الحصول على رتب تقاعدي.

ووافق المجلس ان يكون للوزير او النائب او العين مدة 7 سنوات خدمة في الوظيفة العامة لكي يحصل على التقاعد المدني .

ووافق على اقتراح من النائب محمود الخرابشة بمساواة الوزير وعضو مجلس الامة في الراتب الاساسي عند التقاعد، علما بان المكافأة التي يتقاضاها النواب مقدارها 3500 دينار.

ووافق مجلس النواب على النص الذي يعتبر مدة عضوية مجلس الامة اربع سنوات للتقاعد حتى لو حل المجلس قبل انتهاء مدته وتنص على " ولغايات هذه الفقرة تعتبر مدة مجلس الامة اربع سنوات كحد ادنى "..

واثار النائب عبدالكريم الدغمي ان هذه المادة المعدلة التي توقف الراتب التقاعدي لعضو مجلس الامة او الوزير بانها مخالفة للدستور.

وقرر مجلس النواب شطب الفقرة التي تنص على عدم جمع عضو مجلس الامة للراتب التقاعدي السابق والمكافأة التي يتقاضاها أثناء عمله كنائب في المجلس ، فيما منع مجلس النواب الوزراء من الجمع بين راتبه التقاعدي السابق مع راتبه في الوزارة الجديدة.

وكان المجلس رفض مقترحا للنائب عبد الكريم الدغمي بتأجيل مناقشة القانون لحين نضوج المناقشات حوله في اللجنة، وأثنى على مقترحه النائبين خليل عطية ورائد حجازين مبريين ذلك بان القانون بحتاج لدراسة أعمق.

الخطيب: القدس لن تكون عاصمة فلسطين بل عاصمة الخلافة الاسلامية

 
 

الخطيب: القدس لن تكون عاصمة فلسطين بل عاصمة الخلافة الاسلامية

27-09-2013 20:32

قال نائب رئيس الحركة الاسلامية في الاراضي المحتلة عام 1948 الشيخ كمال الخطيب ان انشغال الشعوب العربية بالثورات في مصر وسوريا هو السبب الرئيسي للهجمة الصهيونية الحالية على المسجد الاقصى.
واضاف خلال مشاركته في مهرجان (النا الاقصى كل الاقصى) الذي اقامته نقابة المهندسين والهيئة الشعبية الأردنية للدفاع عن المسجد الأقصى والمقدسات في ساحة مجمع النقابات المهنية ان الصهاينة يسعون لاستغلال هذ الانشغال وهذه الظروف لانهم يعلمون ماذا يمكن ان يحصل في حال استقرت مصر وسوريا.
واشار الى ان القائد صلاح الدين لم يفتح القدس الا بعد ان حرر مصر وسوريا من حكامها الفاسدين.
وقال الخطيب ان القدس لن تكون عاصمة فلسطين وانما عاصمة دولة الخلافة الاسلامية المقبلة.
واضاف ان الشعب الفلسطيني في الاراضي المحتلة عام 1948 اطلق صرخة "الاقصى في خطر" ويجددون الصرخة الان بان "الاقصى في اخطار كثيرة". واكد الخطيب الى ان الخطر اليوم ليس فقط تحت المسجد الاقصى واساساته وانما في كل جوانب المسجد الاقصى، وانه مهدد بالتهويد والاستيلاء عليه.
واوضح ان حكومة الاحتلال شرعت قوانين للتعجيل ببناء الهيكل اضافة الى وجود ست وزراء في الحكومة الاسرائيلية يدعمون هذه الفكرة ومحو المسجد الاقصى من الوجود.
وتحدث الخطيب عن انتفاضة عام 2000 التي تصادف ذكراها اليوم السبت حين اقدم شارون على دخول المسجد الاقصى لانه لم يكن يعلم ان الاقصى خط احمر بالنسبة للفلسطينيين.
ووجه الخطيب حديثه للسلطة الفلسطينية متسائل "الم تياسوا من المفاوضات والجهود التي لاتؤتي ثمارها"، واكد ان فلسطين بدون القدس هي كالجسد بدون راس، وان المرحلة التي يمر بها الاقصى حاليا هي التي يتحدد فيها مصير ومستقبل القدس والاقصى.
وقال لاكرامة للعواصم العربية بدون القدس لانها "الشقيقة الصغرى المغتصبة"، مشيرا الى ان المسجد الاقصى المبارك بقعة مباركة، امر الله ببناء مسجد فيها بعد 40 عاما من بناء المسجد الحرام، وان القدس والاقصى ارض مباركة منذ هجرة نبي الله ابراهيم عليه السلام وولادة سيدنا عيسى عليه السلام فيها، واسراء رسول الامة محمد صلى الله عليه وسلم اليها ومعراجه الى السماء.
واشار الخطيب الى ان القدس والمسجد الاقصى تعرضت لعدة هجمات دموية على يد الصهاينة منذ احتلالها كان ابرزها الاعتداء على قبة الصخرة عام 1982، ومجزرة العام 1990 التي استشهد فيها 22 شهيدا، ومجزرة عام 1996، وان هذه الاعتداءات لن تتوقف في حال استمرار الرضوخ والصمت العربي والاسلامي.
اما نقيب المهندسين رئيس الهيئة الشعبية المهندس عبدالله عبيدات فال ان المهرجان يهدف الى تنبيه للقادة العرب والامة بان الاقصى والقدس دخلا في مرحلة لاتحتمل المجاملة والدبلوماسية والمواقف الهزيلة لان القدس والاقصى يمران باخطر مرحلة.
وطالب الحكومة باتخاذ موقف واضح مما يقوم به الصهاينة من اعتداءات على المسجد الاقصى، ودعا مجلس النواب الى تجديد دعوة الحكومة بطرد السفير الاسرائيلي من عمان والعمل على الغاء اتفاقية وادي عربة.
كما طالب المهندس عبيدات السلطة الفلسطينية بوقف المفاوضات مع الاحتلال الاسرائيلي لكونها تشكل اعترافا بالعدو وكيانه وتشجعه على الاستمرار بخطط تهويد المسجد الاقصى وتشكل غطاء له.
ودعا مؤسسات المجتمع المدني والشعب الاردني للاحتجاج على مايتعرض له المسجد الاقصى بمختلف طرق التعبير السلمية.
وتوقع المهندس عبيدات ان تشهد الايام القليلة المقبلة تصعيدا خطيرا من قبل الصهاينة ضد المسجد الاقصى، داعيا الى الوقوف الى الوقوف في وجه هذا التصعيد.
ومن ناحيته قال عضو المكتب التنفيذي للهيئة الشعبية القيادي الاسلامي سعود ابومحفوظ ان الاقصى اليوم في محنة وشدة غير مسبوقة ويترنح بفعل تهويد منظم تقوده دولة قامت من العدم وبقرار اممي ظالم لشطب المسجد الاقصى من الوجود وبناء الهيكل المزعوم.
واضاف ان الاحتلال الاسرائيلي احكم قبضته على المدينة المقدسة وسيطر على ابوابها حتى اصبح صاحب القرار في الدخول الى المسجد الاقصى وربطه بالعمر والمدة والجنس.
واكد ابومحفوظ ان الوجود اليهودي في القدس عبارة عن علماء وفنيون متسلحون بالمعرفة ويعملون ليل نهار على حسم الهوية الدينية والثقافية والسياسية والسكانية للقدس ويجتهدون في ايجاد اورشليم اليهودية في ذات الموقع المقدس ومركزه وبؤرته بقعة المسجد الاقصى فوق الارض وتحتها.
واشتمل المهرجان الذي اداره الشاعر ايمن العتوم وتنازل فيه الدكتور احمد نوفل عن القاء كلمته للشيخ كمال الخطيب،على فقرة انشادية للمنشد عبدالفتاح عوينات.

مسيرة بالطفيلة ووقفة احتجاجية بالمزار الجنوبي للمطالبة بالإصلاح

مسيرة بالطفيلة ووقفة احتجاجية بالمزار الجنوبي للمطالبة بالإصلاح

  27-09-2013 14:55

جابت مسيرةٌ خرجت بعد صلاة الجمعة من أمام مسجد الطفيلة الكبير شوارع المحافظة للمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية حقيقية.
وطالبت المسيرة التي نظمها الحراك الشعبي بالمحافظة تحت شعار "جمعة الشعب ملّ من السكوت"، إطلاق سراح الموقفين السياسيين، وخاصة الحراكيين.
كما نادت المسيرة بإسقاط الحكومة التي وصفتها بأنها "متمسكة في تحديها لهذا الشعب عبر تمرير القرارات التي تزيد من حالة السوءا بالتعاون مع مجلس النواب العتيد".
واستنكر المشاركون في المسيرة، مشاركة مجلس النواب للحكومة فيما وصفوه بـ"الجرم بحق المواطن و قبض ثمن  الجرم مؤخرا بمساواة رواتبه مع رواتب الوزراء" على حد قولهم.
وأدان المشاركون بشدة في بيانهم نهج الأنظمة العربية  "البوليسية المخابراتية الاقصائية" لافتين إلى أن هذه الأنظمة  تتعامل مع شعوبها بوحشية وصلت إلى درجة القتل والتنكيل والاعتقال التعسفي وحتى التطهير بحجة الارهاب والتدخل الأمريكي السافر في المنطقة، والذي ما كان يوما إلا لمصلحة الكيان الغاصب إسرائيل".
جابت مسيرةٌ خرجت بعد صلاة الجمعة من أمام مسجد الطفيلة الكبير شوارع المحافظة للمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية حقيقية.
وطالبت المسيرة التي نظمها الحراك الشعبي بالمحافظة تحت شعار "جمعة الشعب ملّ من السكوت"، إطلاق سراح الموقفين السياسيين، وخاصة الحراكيين.
كما نادت المسيرة بإسقاط الحكومة التي وصفتها بأنها "متمسكة في تحديها لهذا الشعب عبر تمرير القرارات التي تزيد من حالة السوءا بالتعاون مع مجلس النواب العتيد".
واستنكر المشاركون في المسيرة، مشاركة مجلس النواب للحكومة فيما وصفوه بـ"الجرم بحق المواطن و قبض ثمن  الجرم مؤخرا بمساواة رواتبه مع رواتب الوزراء" على حد قولهم.
وأدان المشاركون بشدة في بيانهم نهج الأنظمة العربية  "البوليسية المخابراتية الاقصائية" لافتين إلى أن هذه الأنظمة  تتعامل مع شعوبها بوحشية وصلت إلى درجة القتل والتنكيل والاعتقال التعسفي وحتى التطهير بحجة الارهاب والتدخل الأمريكي السافر في المنطقة، والذي ما كان يوما إلا لمصلحة الكيان الغاصب إسرائيل".
إلى ذلك، نظّم الحراك الشعبي في لواء المزار الجنوبي وقفة احتجاجية عقب صلاة الجمعة في ساحة مسجد جعفر بن أبي طالب في اللواء.
وطالب ممثلو الحرك الشعبي والشبابي  خلال الوقفة الاحتجاجية بالإسراع في وتيرة الإصلاحات السياسية والاقتصادية وعدم رفع أسعار الكهرباء والمواد التموينية والملابس على المواطنين ومحاسبة الفاسدين.
وقالوا إن ارتفاع الكهرباء على المواطنين سيؤدي إلى رفع السلع التموينية والمواد التموينية الأساسية على أصحاب الدخول المتدنية والطبقات الفقيرة.

(البوصلة)

فلسطين تشتعل احياء للأقصى

فلسطين تشتعل احياء للأقصى

جراسا نيوز -

جراسا -
اندلعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، بعد ظهر اليوم الجمعة، في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية وضمنها مدينة القدس، فيما يشهد قطاع غزة مسيرات حاشدة في الذكرى الثالثة عشر لاندلاع 'انتفاضة الأقصى'.

وقال مدير المسجد الأقصى ناجح بكيرات، إن المصلين المقدسيين اضطروا لإقامة 3 صلوات قرب الأبواب المؤدية للمسجد الأقصى، عقب منع السلطات الإسرائيلية من هم دون 50 عاماً من الصلاة في المسجد تحسباً لاندلع مواجهات في ذكرى انتفاضة الأقصى.
وذكر أن مواجهات اندلعت عقب صلاة الجمعة، في المناطق الثلاث خاصة منطقة مصرارة قرب باب العامود ومنطقة الزاهرة.
وقال مقدسيون إن الشبان رشق القوات الإسرائيلية بالحجارة، فيما عملت تلك القوات على تفريقهم بالقوة وأطلقت قنابل مسيلة للدموع.
وشهدت العديد من محاور نابلس ورام الله والخليل، وقلقيلية مواجهات مع القوات الإسرائيلية عقب صلاة الجمعة، تخللها إطلاق نار وقنابل مسيلة للدموع، وتفريق للمتظاهرين، الذين شاركوا في تظاهرات احتجاجية ضد الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى وضد الاستيطان والجدار العازل في الضفة.
وكان 'ائتلاف شباب الانتفاضة' دعا الى مظاهرات ومواجهات في الضفة وغزة في ذكرة اندلاع الانتفاضة الثانية التي تعرف باسم 'انتفاضة الأقصى'.
واندلعت انتفاضة الأقصى في 28 أيلول (سبتمبر) العام 2000، بعدما قام رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرييل شارون بزيارة إلى باحة المسجد الأقصى برفقة حراسه، الأمر الذي دفع جموع المصلين إلى التجمهر ومحاولة التصدي له، وسرعان ما عمت موجة الغضب الأراضي الفلسطينية على شكل مواجهات شعبية وهجمات مسلحة.
وفي قطاع غزة، شارك مئات الفلسطينيين في تظاهرتين قرب معبر بيت حانون 'إيرز' شمال القطاع وناحل عوز شرق غزة، فيما شهد مخيم النصيرات مسيرة حاشدة لحماس تخللها عرض لمئات الملثمين.
وقال القيادي في حماس مشير المصري، في كلمة خلال المسيرة، إن 'الجماهير الفلسطينية التي خرجت تريد تحرير المسجد الأقصى'، داعياً الى 'انطلاق ثورة لتحرير القدس'.
وكالات

الطفيلة : الشعب ملّ من السكوت

الطفيلة : الشعب ملّ من السكوت
جراسا نيوز -
جراسا -
جابت مسيرةٌ خرجت بعد صلاة الجمعة من أمام مسجد الطفيلة الكبير شوارع المحافظة للمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية حقيقية.

وطالبت المسيرة التي نظمها الحراك الشعبي بالمحافظة تحت شعار 'جمعة الشعب ملّ من السكوت'، إطلاق سراح الموقفين السياسيين، وخاصة الحراكيين.

كما نادت المسيرة بإسقاط الحكومة التي وصفتها بأنها 'متمسكة في تحديها لهذا الشعب عبر تمرير القرارات التي تزيد من حالة السوءا بالتعاون مع مجلس النواب العتيد'.

واستنكر المشاركون في المسيرة، مشاركة مجلس النواب للحكومة فيما وصفوه بـ'الجرم بحق المواطن و قبض ثمن الجرم مؤخرا بمساواة رواتبه مع رواتب الوزراء' على حد قولهم.

وأدان المشاركون بشدة في بيانهم نهج الأنظمة العربية 'البوليسية المخابراتية الاقصائية' لافتين إلى أن هذه الأنظمة تتعامل مع شعوبها بوحشية وصلت إلى درجة القتل والتنكيل والاعتقال التعسفي وحتى التطهير بحجة الارهاب والتدخل الأمريكي السافر في المنطقة، والذي ما كان يوما إلا لمصلحة الكيان الغاصب إسرائيل

الجمعة ..فعاليات ومسيرات في 3 محافظات رئيسية

الجمعة ..فعاليات ومسيرات في 3 محافظات رئيسية


جراسا نيوز -
جراسا -
تنظم الحراكات الشعبية والاحزاب والنقابات المهنية والفاعليات الشعبية في محافظات العاصمة و إربد والكرك والطفيلة اليوم الجمعة اعتصامات ومسيرات للمطالبة بالإصلاح ومحاربة الفساد والافراج عن موقوفي الحراكات ووقف رفع الأسعار.
ففي العاصمة عمان دعا ناشطون عبر صفحات موقع التواصل الاجتماعي 'الفيس بوك' الى مسيرة احتجاجية في وسط البلد بدعوة من 'نقابة الطفرانين' ستنطلق من امام المسجد الحسيني باتجاه ساحة النخيل احتجاجا على قرارات الحكومة اللاجئة لجيب المواطن .
كما دعا ناشطون الى مسيرة ستنطلق من أمام مسجد الكالوتي في الرابية باتجاه نصب الجندي المجهول في منطقة الأغوار احياء لانطلاقة انتفاضة المسجد الأقصى الثانية .

وفي إربد تنظم تنسيقية الحراك والحركة الاسلامية مسيرة بعنوان 'اصرار 7' تتطلق من أمام مسجد الهاشمي باتجاه ميدان الشهيد وصفي التل، للمطالبة بالافراج عن موقوفي الحراك ووقف رفع الأسعار.
ووفق المنظمين للمسيرة فان هذه المسيرة تأتي ايضا للمطالبة برحيل الحكومة والنواب واجراء انتخابات نيابية مبكرة وفق قانون انتخاب عصري توافقي، اضافة الى التنديد بسياسة رفع الاسعار المتوالي الذي ارهق جيوب المواطنين.
واكدوا ان الاحتجاجات والمسيرات مستمرة حتى الاستجابة لمطالبهم، مشيرين الى ان الاعتقالات المستمرة للحراكيين والمراهنة على الوقت لن يثنيهم في مواصلة المشوار للمطالبة بالإصلاح الحقيقي.
وفي الكرك تنظم الفعاليات الشعبية والحزبية والنقابية والحراكات الشعبية اليوم الجمعة اعتصاما احتجاجيا في المحافظة للمطالبة بالاصلاح ومحاربة الفساد واطلاق سراح الموقوفين من نشطاء الحراك الشعبي الأردني في مختلف مناطق المملكة.
وينظم الاعتصام في الساحة الرئيسية لاضرحة ومقامات الصحابة بالمزار الجنوبي في اعقاب صلاة الجمعة، وفقا للناطق باسم الشعبية العربية بالكرك إحدى الفعاليات المنظمة للاعتصام المحامي رضوان النوايسة.
وبين النوايسة ان الفعالية الاحتجاجية تأتي استمرارا للحراك الشعبي المطالب بالإصلاح ومحاربة الفساد ورفضا للقرارات الرسمية والحكومية الاخيرة التي ستنال من مستوى المعيشة للمواطن الأردني وتدفعه الى عتبة الفقر. ولفت الى ان فعاليات شعبية وحراكات شعبية وحزبية متنوعة سوف تشارك بالاعتصام.
كما تنظم الفعاليات الشعبية في الطفيلة مسيرة تنطلق عقب صلاة الجمعة من مسجد الطفيلة الكبير وسط المدينة باتجاه مبنى المحافظة للمطالبة بالإصلاح واطلاق سراح موقوفي الحراكات الشعبية ووقف سياسة رفع الاسعار التي ارهقت جيوب المواطنين.