Friday, 19 October 2012

مسيرات المحافظات ترفض الانتخابات وتطالب باطلاق سراح المعتقلين(صور)

مسيرات المحافظات ترفض الانتخابات وتطالب باطلاق سراح المعتقلين(صور)
10/19/2012 12:45:00 PM
مسيرات المحافظات ترفض الانتخابات وتطالب باطلاق سراح المعتقلين(صور)
خرجت العديد من المسيرات في مختلف المحافظات اليوم بعد صلاة الجمعة للمطالبة باصلاحات دستورية ولرفض قانون الانتخابات والمطالبة بالافراج عن المعتقلين ووقف تدخل الاجهزة الامنية في الحياة السياسية .
ففي معان نفذ العشرات وقفة احتجاجية أمام مسجد المدينة الكبير بعد صلاة الجمعة تحت شعار "جمعة الوطن والحريات خطوط حمراء", شارك فيها فعاليات شعبية وشبابية وحزبية وبدعوة من ائتلاف شباب الإصلاح والتغيير في المدينة.
وردد المشاركون هتافات منها "يلي طالع من صلاتك قوم احمي قوت ولادك"و"يلي قاعد جوا الدار الوطن بدو احرار "و"يا حرية وينك وينك امن الدولة بيني وبينك "و" ما بنخاف وما بنهاب الا منك يا الله "و" الشعب من الركوع الا منك يا الله "و" لشعب مل من السكوت يحيا كريما او يموت "و" تسقط حكومات التعيين "و" يسقط كل الفاسدين"و"لا ولاء ولال تعييش بس الاردن غيرو مفيش "و"حبسوا الشباب الاحرار تركوا الفاسد والسمسار "و"يا بشار يا خسيس دم المسلم مو رخيص "و" يعيش الشعب الاردني الحر يا يعيش يا يعيش "
ورفع المشاركون لافتات كتب عليها" النظام يتجسد في قناة ...... : كذب ، بلطجة ، تحريض ، فتنة ."و" الافراج الفوري عن معتقلي الراي ضرورة قصوى "و "للشرفاء فقط من اجل الوطن قاطعوا الانتخابات"و" المعتقلون ليسوا اداة للمساومة يا نظام .."و " لا للاعلام الفاسد"
و ألقى الناشط محمد جرار ال خطاب كلمة باسم ائتلاف شباب الإصلاح والتغيير في معان قال فيها"ان صوت الفجيعة يشتد في الاعماق لان النظام الاردني لم يحسن محاسبة فاسدي وسارقي الوطن ولم يتفنن الا في تسديد التهم للشرفاء واصحاب الكلمة الحرة".
واضاف ال خطاب ان النظام اصر على الاحتكام الى محكمة امن الدولة غير الدستورية وان احرار الحراك السجناء لم يتسببوا في وحل الفساد والافساد وكانوا عنوانا للكرامة
واشار الى ان المنافع التي يجنيها الفاسدون تخنق مجموع الشعب وتحكم على الاكثرية الساحقة بان تدفن وهي حية.
وطالب ال خطاب بان تعود للشعب سلطاته الدستورية وان يمثل الشعب نفسه عن طريق مجلس نيابي يعبر عن ارادة الشعب لا ياتي عن طريق التزوير وعن قانون خداج هو ضرب من اللغو ونوعا من التضليل
وجابت شوارع مدينة الطفيلة اليوم بعد صلاة الجمعة مسيرة خرجت من امام مسجد الطفيلة الكبير الى دار المحافظة نظمها حراك احرار الطفيلة بعنوان " أما ان للاباة ان يتحرروا" للمطالبة بالافراج عن المعتقلين والمطالبة باصلاحات سياسية ودستورية ورفضهم لقانون الانتخاب
وبدأ المشاركون مسيرتهم بترديد تكبيرات العيد لفضل العشر الاوائل من ذي الحجة اضافة الى هتافات طالبت النظام بمحاسبة الفاسدين واعتقالهم بدلا من النشطاء الذين خرجوا من بيوتهم للمطالبة باصلاح النظام .
وأكد المشاركون إن تجويع الشعب وترويعه وبث الفتنه بين ظهرانيه ومحاولة اشغاله عن مخطط يهدف إلى إضعاف الأردن والإبقاء عليه دولة هزيلة متهالكة معنويا و اقتصاديا وعسكريا مفرغة من عقيدتها ونهج الديمقراطية لشعبها،
واضافوا ان هذه المخططات لا تخفى على صغير ولا كبير ودللوا على ذلك بسعي النظام لإجراء انتخابات يتمخض عنها مجلس "بصّيمه" كما وصفوها .
وفي ختام المسيرة تحدث الناشط الدكتور غازي الربيحات وقال "إننا باسم جميع الأحرار والشرفاء في هذا الوطن نحمل وبكل قوة وعزم هذا النظام أية منزلقات ينزلق إليها الوطن خاصة انه هو السبب الحقيقي والمباشر فيه بسبب مراوغاته ومناوراته ومحاولاته في الالتفاف على شرعية هذا الشعب وحقوقه مادية كانت أم معنوية".

وفي المزار الجنوبي طالب ممثلو الحراك الشعبي والشبابي في اللواء خلال الوقفة الاحتجاجية التي نفذوها بعد صلاة الجمعة اليوم في ساحة مسجد جعفر بن ابي طالب في مدينة المزار الجنوبي الاسراع في وتيرة الاصلاحات السياسية والاقتصادية والافراج عن معتقلي الحراك الشبابي وعدم رفع اسعار المواد التموينية والمحروقات.
ودعوا الى اعادة النظر في خصخصة الشركات الاقتصادية واسترجاع اموال الشعب ومحاسبة الفاسدين والمفسدين والحفاظ على اقتصاد الوطن وموارده المالية من النهب والسلب واجراء مزيد من التعديلات على بنود الدستور الاردني.
وطالبوا الحكومة الحالية باعادة النظر في تعديل بنود قانون المطبوعات والنشر لأطلاق الحريات الاعلامية والحريات العامة وابراز دور وسائل الاعلام الفاعل في المراقبة والكشف عن الاخطاء والتجاوزات التي تعيق مسيرة الاردن الاصلاحية.
وفي فقوع نظم الحراك الشبابي والشعبي لتجمع ابناء لواء فقوع اليوم الجمعة وقفة احتجاجية امام مسجد فقوع تطالب بمحاربة الفساد وتحقيق اصلاح شامل بمختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية واطلاق سراح موقوفي الحراك.
واكد المشاركون ان حراكهم سلمي مؤكدين على ضرورة اطلاق سراح موقوفي الحراك ونحن على ابواب عيد الاضحى.
وطالب المشاركون بعدم تقييد حرية التعبير عن الراي من خلال التظاهر السلمي وعدم تقييد حرية الاعلام بمختلف أشكاله وضرورة وقف العمل بقانون المطبوعات والنشر الحالي وعدم رفع الاسعار إضافة الى توزيع مكتسبات التنمية والوظائف على جميع مناطق المملكة والاهتمام بواقع الخدمات العامة في لواء فقوع.
(البوصلة)
ع\8
 


بجمعة اسقاط وادي عربة من امام الكالوتي: يا نسور يا تكتيكي .. ليش الجيش الأمريكي


بجمعة اسقاط وادي عربة من امام الكالوتي: يا نسور يا تكتيكي .. ليش الجيش الأمريكي

عمان1:طالب عشرات في الرابية غربي العاصمة بعد صلاة ظهر الجمعة بـ"تجديد" معركة الكرامة مع الجانب الإسرائيلي، في ظل احتجاجاتهم على توقيع معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية (وادي عربة 1994).
وتحل ذكرى المعاهدة الجمعة القادمة، لكن ناشطين قرروا تقديم فعاليتهم إلى اليوم لكون السادس والعشرين من الجاري يصادف عيد الأضحى.
واعتصم نحو 150 ناشطاً أمام المسجد الكالوتي القريب من السفارة الإسرائيلية في عمّان داعين إلى "إسقاط وادي عربة" المعاهدة، وسط تواجد أمني مكثف.
وندد المعتصمون بالوجود الأميركي العسكري في الأردن، مخاطبين رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور بهتاف " يا نسور يا تكتيكي .. ليش الجيش الأمريكي".
وهاجم المحتجون تعيين سفير أردني في إسرائيل مؤخراً، ودعوا مجدداً إلى "طرد" السفير الإسرائيلي من عمّان لـ"تطهيرها". 

مسيرات المحافظات : كلمة حق صريحة وادي عربة فضيحة..لاطراونة ولانسور بدنا تعديل الدستور


مسيرات المحافظات : كلمة حق صريحة وادي عربة فضيحة..لاطراونة ولانسور بدنا تعديل الدستور

عمان1:نفذ حراك الكرك عقب صلاة الجمعة اعتصاما حاشدا في مديان صلاح الدين الايوبي تحت شعار 'جمعة اسقاط وادي عربة ونهج التبعية'.

وهتف المشاركون هتافات منها :

كلمة حق صريحة وادي عربة فضيحة
لاسفارة ولاسفير الاردن بدها تطهير
لاطراونة ولانسور بدنا تعديل الدستور
الاردن بدها تطهير من السفارة والسفير
حط الديه ع الديه ثورتنا اردنية
لواء فقوع


نظم حراك ابناء لواء فقوع اعتصاماً أمام مسجد فقوع الكبير 19/10/ 2012 في جمعة ( العيد لمعتقلي الحراك ) حيث تحدث فيه الناطق الاعلامي للحراك ياسر الزيديين قائلاً ان قانون الانتخاب الحالي تكريس لحكم الفاسدين و الذي سيعيد لنا نفس الوجوه السابقة التي ساندت أهل الفساد وأقرت قانون المطبوعات والنشر لتكميم افواه الاعلام الحر لمنع حرية الرأي والتعبير لدورهم في كشف الفساد والفاسدين وقال ان اعلامنا الحر سيبقى حراً ولا يحتاج الى فرض وصاية على عقولهم و أقلامهم

ورفع المعتصمون شعارات

( حجب عنهم الثقة عندما كان نائباً ثم أعاد توزيرهم عندما أصبح رئيساً ) ( خيمة صمود الاعلاميين انتصار لحريتهم )

( قاطع لان التسجيل لا يعني التصويت ... قانون الانتخاب الحالي تكريس لحكم الفاسدين وأعوانهم)

( الاعتقال للفاسدين وأعوانهم وليس لنشطاء الحراك ) ( أعلامنا سيبقى حراً ولا يحتاج الى وصاية)
( قانون المطبوعات لن يثنيكم عن قول كلمة الحق )

( معتقلي الحراك وذويهم لسان حالهم يقول :- عيدٌ.. بأي حال عدت يا عيد بما مضى أم لأمـر فيك تجديد )

( وادي عربة بصمة عار ...لم يقبلها الشعب الاردني مع الكيان الصهيوني فلتسقط معاهدة وادي عربة )
الطفيلة :
طالب المئات من ابناء وناشطي الطفيلة بالكف عن نهج القبضة الامنية الذي كبل حريات الشعب وحاول اسكات الاقلام الحرة .
وعبر المشاركون في جمعة ' أما آن للمعتقلين أن يتحرروا ' التي دعا اليها حراك أحرار الطفيلة وانطلقت من أمام المسجد الكبير باتجاه دار المحافظة عن رفضهم لتصريحات عبدالله النسور التي ابقت على قانون الصوت الواحد المجزوء
وردد المشاركون هتافات تجاوزت الخطوط الحمراء كالعادة ومنها :
يلي طالع من صلاتك .. احنا بندافع عن بلادك'
- 'كفك كفك يا ابن عمي نهبوا بلادك شو بتسوي .. حبسو اخوانك شو مستني'
- 'حبسوا الشباب الاحرار و تركوا .... السمسار'
- 'حبسوا الشباب الاحرار و بروا ... السمسار '
- 'هذا مش مجلس نواب مجلس....'
- 'عيب ع .....روحوا رجعوا هل الفوسفات '
- 'حبسوا الشباب و ضربوهم و الحرميه ببروهم'

نقل محادين وجوابرة للمستشفى


نقل محادين وجوابرة للمستشفى

عمان1:قال وكيلا دفاع عن معتقلين من الحراك الشعبي الجمعة إنه تم نقل ناشطين معتقلين إلى المستشفى إثر تدهور صحتهما، بينما لم يتسن الحصول على تعليق رسمي من الأمن على الفور.
وقال المحامي عبدالقادر الخطيب: إنه تم نقل موكله، الناشط طارق جوابرة إلى المستشفى، بعد تدهور صحته لدخوله في إضراب عن الطعام.
وأضاف أنه تم نقل المعتقل عبدالله محادين إلى المستشفى لذات السبب، مؤكداً أن المعتقلين نقلا مكبلي الأيدي.
وأكد المحامي طاهر نصّار النبأ، دون الإشارة إلى تكبيل المعتقلين.
وأوضح نصّار أن النقل جاء من باب الكشف القانوني على صحة المضربين عن الطعام، مشيراً إلى أن ضغط الجوابرة هبط حتى وصل عند 60، وفقاً له.
وبين المحامي أن هبوط الضغط جاء على إثر "عدم تقديم الملح" للمعتقلين رغم "تكرار هيئة الدفاع لضرورة ذلك.
وقال بالمحصلة إن "صحة المعتقلين سيئة للغاية".
وأضاف أنهما محتجزان في زنازين انفرادية بموجب القانون، لكنهما "يتعرضا لعقوبة في الزنزانة من خلال ترك الضوء مسلطاً عليهما لمنعهما من النوم" إلى جانب الامتناع عن تقديم الملح لهما.
كان الأمن نفى في وقت سابق مرتين إساءة معاملة أي من نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل، حتى المضربين منهم.
وقالت خطيبة محادين آية الموسى عبر "تويتر" إنه "رفض الجلوكوز" وتم نقله للمستشفى "مكبلاً".
ولم ترد مصادر الشرطة على الاتصالات للحصول على تعقيب رسمي حتى اللحظة.

جرش :المئات يطالبون بالافراج عن المعتلقلين


جرش :المئات يطالبون بالافراج عن المعتلقلين
19-10-2012 02:49 PM
طباعة

ارشيفية
جراسا نيوز -
خاص - نظم ائتلاف جرش للإصلاح مسيرة شارك فيها المئات انطلقت من أمام مسجد الحميدي داخل جرش باتجاه ساحة الحرية .
وطالب المشاركون في المسيرة التي كانت تحت شعار ' نحن مقاطعون ' بالتاكيد على المطلب الأساسي للحراك ألا وهو التعديلات الدستورية معتبرين أن الاصلاحات الصحيحة تبدأ منها ولا تتم بدونها .
وطالب المشاركون بالإفراج عن المعتقلين الذين اعتبروا اعتقالهم مخالفا لكل المواثيق والقوانين الدولية .
وردد المشاركون هتافات تجاوزت الخطوط الحمراء ومنها :
حريه حريه مش مكارم ملكيه

الطفيلة في جمعة الأحرار :" 'حبسوا الشباب و ضربوهم و الحرميه ببروهم'"


الطفيلة في جمعة الأحرار :" 'حبسوا الشباب و ضربوهم و الحرميه ببروهم'"
19-10-2012 01:24 PM
طباعة

جراسا نيوز -
خاص - طالب المئات من ابناء وناشطي الطفيلة بالكف عن نهج القبضة الامنية الذي كبل حريات الشعب وحاول اسكات الاقلام الحرة .
وعبر المشاركون في جمعة ' أما آن للمعتقلين أن يتحرروا ' التي دعا اليها حراك أحرار الطفيلة وانطلقت من أمام المسجد الكبير باتجاه دار المحافظة عن رفضهم لتصريحات عبدالله النسور التي ابقت على قانون الصوت الواحد المجزوء
وردد المشاركون هتافات تجاوزت الخطوط الحمراء كالعادة ومنها :
يلي طالع من صلاتك .. احنا بندافع عن بلادك'
- 'كفك كفك يا ابن عمي نهبوا بلادك شو بتسوي .. حبسو اخوانك شو مستني'
- 'اسمع اسمع يا مختار ان ما طلعوا هل الاحرار رح نتجمعع عالدوار و نخليها شعلة نار تحرق كل خاين غدار'
- 'حبسوا الشباب الاحرار و تركوا عوض الله السمسار'
- 'حبسوا الشباب الاحرار و بروا البخيت السمسار '
- 'هذا مش مجلس نواب مجلس حمير و دواب'
- 'حبسوا الشباب و ضربوهم و الحرميه ببروهم'

بالصور ...اربد في "جمعة الغضب 5" والمشاركون يهتفون "سمعلي عبدالله النسور لاتلف ولا تدور"


بالصور ...اربد في "جمعة الغضب 5" والمشاركون يهتفون "سمعلي عبدالله النسور لاتلف ولا تدور"
19-10-2012 01:35 PM
طباعة

جراسا نيوز -
خاص - أسلام صوالحه - صدحت حناجر المشاركين في مسيرة حاشدةمن ابناء محافظه اربد بشعارات وهتافات تطالب بالصلاح ومحاربه الفساد والافراج عن المعتقلين .

كما طالب ابناء المحافظه في مسيره حاشده انطلقت بعد صلاه الجمعه من امام مسجد الجامعه ' مسجد نوح القضاه ' وصفت بالاضخم حيث شارك فيها العديد من الحراكات الشعبيه من مختلف المحافظات،وتشهد المسيره تواجدا امنيبا كثيفا طوق المشاركين لتأمين الحمايه لهم .
ورفع المشاركون لافتات طالب فيها بالافراج عن معتقلي الراي وبالحريه ومحاربه الفساد.
والقى مندوبا عن تنسيقية الحراك الدكتور محمد مقدادي كلمة قال تساءل فيها ' عن أي ديمقراطية يتحدثون وعن اي حكومات برلمانية يتحدثون ؟'
وأضاف مقدادي :' بعد كل هذه المهازل والمسرحيات يطلبون منا اللحاق بهم وذلك لن يكون '
كما تحدث مندوب الجبهة الوطنية للإصلاح حيث حيا عشائر العبيدات والصوالحة والغرايبة الذين أعلنوا عن مقاطعتهم للانتخابات وحيا موقف العبيدات المتمثل برفض التطبيع مع الصهاينة ورفض ارسال ابنهم سفيرا لدى الكيان الصهيوني .
وطالب مندوب الجبهة الوطنية للإصلاح باستمرار مواصلة الحراكات والمسيرات جتى يتم تحقيق التعديلات الدستورية بشكل معمق وبكافة مفاصل الدولة .

كما ألقى عن الحركة الاسلامية الدكتور عبد المحسن العزام كلمة قال فيها :' نبعث تحية الى المعتقلين ونقول لهم أننا معكم ونحن على طريق الاصلاح ماضون '.

وأضاف العزام :' هذه المسيرات هي الرد الشافي على الفاسدين الذين يشككون في هذه المسيرات والاصلاحات ويصفون المشاركين فيها بأنهم أصحاب اجندات خاصة فنقول للفاسدين أنتم اصحاب الأجندات الخارجية والخاصة '

وخاطب العزام السفير الأمريكي منتقدا تدخله في شؤون الأردن مطالبا اياه بعدم التدخل بشؤون في الأردن الداخلية شؤون الإصلاح .

ويذكر ان من الحراكات المشاركة :حراك المفرق، احرار خرجا،حراك حوارة،الشباب الاسلامي
التيار الشعبي تحية لعشيرة العبيدات،حراك عنجرة،حراك الرمثا

ومن الشعارات التي رفعت:

سمعلي عبدالله النسور لاتلف ولا تدور

لانسور ولاغيره الشعب قرر مصيره

مطالبنا شرعيه عدل وخبز وحريه

أذا الشعب يوما اراد الحياه فلا بد ان يستجيب القدر

الافراج الفوري عن جميع معتقلي الراي
سقط نهج التزوير

يسقط مجلس النواب

يسقط مجلس الفساد



















































لواء فقوع جمعة " العيد لمعتقلي الحراك "


لواء فقوع جمعة " العيد لمعتقلي الحراك "
19-10-2012 01:20 PM
طباعة

تعبيريه
جراسا نيوز -
نظم حراك ابناء لواء فقوع اعتصاماً أمام مسجد فقوع الكبير 19/10/ 2012 في جمعة ( العيد لمعتقلي الحراك ) حيث تحدث فيه الناطق الاعلامي للحراك ياسر الزيديين قائلاً ان قانون الانتخاب الحالي تكريس لحكم الفاسدين و الذي سيعيد لنا نفس الوجوه السابقة التي ساندت أهل الفساد وأقرت قانون المطبوعات والنشر لتكميم افواه الاعلام الحر لمنع حرية الرأي والتعبير لدورهم في كشف الفساد والفاسدين وقال ان اعلامنا الحر سيبقى حراً ولا يحتاج الى فرض وصاية على عقولهم و أقلامهم
وقال الزيديين ان سياسة اعتقال نشطاء الحراك لن تجدي نفعاً عند أهل الحراك و لن تزيدنا الا تمسكاً واصراراً على مطالبنا الاصلاحية ومحاسبة الفاسدين وأعوانهم لان حراكنا سلمي بناء هدفه الحفاظ على البلاد من أيدي العابثين , كما تساءل الزيديين لماذا يتم اعتقال من يستخدمون الاصوات والحناجر ويتركون خونة الوطن الذين سرقوا أموال الشعب يسرحون ويمرحون , وقال الزيديين لقد كان النسور سابقاً نائباً همه الوطن والمواطن رافضاً لقوانين ( الانتخاب والمطبوعات ورفع الاسعار ) وحاجباً الثقة عن حكومات متعاقبة لكنه اليوم أعاد توزيرهم وسيطبق القوانين بلا حول له ولا قوة ضمن مقولة له سنطبق قانون المطبوعات بحسن نية.
كما وجه الزيديين رسالة الى صاحب القرار ' ان سياسة اعتقال نشطاء الحراك الذين لم يسرقوا ولم يساهموا في بيع البلاد , الذين عملوا على كشف الفساد وسماسرته والمطالبة باستئصاله للحفاظ على البلاد من الانهيار والدمار هو اسكات لكلمة الحق , وكما تعلم يا صاحب القرار ان حراكنا سلمي بناء سرع من وتيرة الاصلاح فلماذا اعتقال نشطاءه , و لماذا طالت فترة الاعتقال , وكما تعلمون نحن مقبلين على عيد يفرح له كل انسان فكيف يكون العيد والأهل ينتظرون ابناءهم الذين خلف القضبان , ولصوص البلاد بالحرية ينعمون , كما ان هنالك خيمة اعتصام لعودة حرية التعبير من قانون مشؤوم يفرض وصاية المسؤول لتكميم أفواه أهل الاعلام , وقانون انتخاب لا يلبي طموح المواطنين حتى قاطعه الكثيرين , ورفع للاسعار فرغ جيب المواطن حتى وصل الطالب لدفع الرسوم لسد ما سرقه لصوص البلاد '


ونوه الزيديين الى اتفاقية وادي عربة والتي هي بصمة عار لم يقبلها الشعب الاردني مع الكيان الصهيوني , هذا الكيان الذي عاث فلسطين فساداً وقتل واعتقال وتشريد للشعب الفلسطيني كما وجه الزيديين تحية اجلال واكبار الى عشيرة العبيدات التي طلبت من ابنها رفض تعينيه سفيراً لدولة الاحتلال وعندما قبل بالتعين تبرأت منه , فهم أول عشيرة اردنية قدمت شهيداً اردنياً على تراب فلسطين الطاهر .
وفي نهاية الحديث أكد الزيديين على استمرارية الحراك المطالب بالإصلاح ومحاسبة الفاسدين و إطلاق سراح المعتقلين من نشطاء الحراك , كما أعلن الحراك تعليق الاعتصام للجمعة القادمة والذي هو أول أيام عيد الاضحى المبارك اعاده الله على أمتنا الاسلامية بخير لوقت اخر يحدد فيما بعد .
رفع المعتصمون شعارات
( حجب عنهم الثقة عندما كان نائباً ثم أعاد توزيرهم عندما أصبح رئيساً ) ( خيمة صمود الاعلاميين انتصار لحريتهم )
( قاطع لان التسجيل لا يعني التصويت ... قانون الانتخاب الحالي تكريس لحكم الفاسدين وأعوانهم)
( الاعتقال للفاسدين وأعوانهم وليس لنشطاء الحراك ) ( أعلامنا سيبقى حراً ولا يحتاج الى وصاية)
( قانون المطبوعات لن يثنيكم عن قول كلمة الحق )
( معتقلي الحراك وذويهم لسان حالهم يقول :- عيدٌ.. بأي حال عدت يا عيد بما مضى أم لأمـر فيك تجديد )
( وادي عربة بصمة عار ...لم يقبلها الشعب الاردني مع الكيان الصهيوني فلتسقط معاهدة وادي عربة )

الكرك المئات : حط الديه ع الديه ثورتنا اردنيه


الكرك المئات : حط الديه ع الديه ثورتنا اردنيه
19-10-2012 01:30 PM
طباعة

جراسا نيوز -
خاص - نفذ حراك الكرك عقب صلاة الجمعة اعتصاما حاشدا في مديان صلاح الدين الايوبي تحت شعار 'جمعة اسقاط وادي عربة ونهج التبعية'.
وهتف المشاركون هتافات منها :
كلمة حق صريحة وادي عربة فضيحة
لاسفارة ولاسفير الاردن بدها تطهير
لاطراونة ولانسور بدنا تعديل الدستور
الاردن بدها تطهير من السفارة والسفير
حط الديه ع الديه ثورتنا اردنية
الخبر مفتوح

نقل المعتقل طارق الجوابرة الى المستشفى


نقل المعتقل طارق الجوابرة الى المستشفى
19-10-2012 12:04 PM
طباعة

جراسا نيوز -
خاص - أكد حراك شباب جبل النزهة من أجل الإصلاح أن ادارة السجون قامت بنقل الناطق الاعلامي للحراك الناشط طارق الجوابرة الى المستشفى اثر تدهور حالته الصحية بسبب الاضراب عن الطعام وهي اول حالة تدهور صحية يتم نقلها الى المستشفى منذ أن بدأ المعتقلون اضرابهم عن الطعام .

وكشف الحراك في بيان صادر عنه اليوم عن رسالة بعث بها الجوابرة الى الحراك من خلال زوجته وصلت 'جراسا نيوز 'نسخة منها :أن الأجهزة الأمنية قامت بنقل الجوابرة الى المستشفى بطريقة مهينة تمثلت بالباسه قناعا أسود وتكبيل يديه من الخلف '

كما كشفت الرسالة عن الوضاع المأساوية التي يعانيها الجوابرة في زنزانه الاعتقال والتي تشكل خرقا واضحا لحقوق الانسان التي وقعت عليها الحكومة الأردنية .

وتاليا نص البيان كما وردنا :



في رسالة وصلتنا من الأخ طارق الجوابرة ناطقنا الإعلامي المعتقل في سجن الجويدة من خلال زوجته ' ام بلال '

الأخبار المتوالية لنقل أخوانا طارق الجوابرة إلى المستشفى صباح اليوم :

نقلت أجهزة الأمن في سجن الجويدة ناطقنا الإعلامي ' طارق الجوابرة ' إلى المستشفى بعد تدهور صحته بعد ان أضرب عن الطعام لمدة تزيد عن ثلاثة أيام ، وذلك بطريقة لا تحترم حق الإنسان في العيش من خلال :
1- تم تكبيله من يديه ورجليه .
2- إلباسه قناع أسود قاتم .
3- تم وقوعه على الأرض وهو في طريقه إلى سيارة الإسعاف وذلك بعد أن دفعه أحد أفراد الأمن . ' أين الإنسانية ' .
4- رفض اخونا طارق الجوابرة العلاج في المستشفى رغم إرتفاع شديد في ضغط الدم .

تفاصيل السجن لأخوانا طارق الجوابرة :
1- تم عزل أخونا طارق في زنزانة إنفرادية ( 1 *3 متر) لايوجد بها تهوية .
2- وضع ضوء خافت جداً في الزنزانة الإنفرادية لأجل أن يعذبوا بطلنا الحر طارق ، حيث ان ' طارق الجوابرة ' لا يقدر أن يرى القرآن الكريم حتى يقرأه ليخفف عليه سجنه .
3- منع دخول أقلام + اوراق لحرنا البطل .
4- منع دخول الصحف إلى جميع معتقلي الحراك وبما فيهم ' طارق الجوابرة'.
4- منع دخول الملح الذي يشربه مع الماء حتى يقدر أن يعيش المضرب عن الطعام ' أين الانسانية يا من تدعون الإنسانية'.
حسبنا الله ونعم الوكيل بمن ظلم الأحرار في وطننا الحبيب
الخزي والعار للفاسدين واعوانهم
المكتب الإعلامي
حراك شباب جبل النزهة من أجل الإصلاح
الجمعة 19 / 10 / 2012

العصمص


العصمص
عبدالله الهريشات
 
       العصمص وما ادراك مالعصمص هو مقطعان في مقطع واحد سمعته اول مرة من صبي في احدى البقالات فالتفت اليه لاعرف ما يقول الصبي وقد ظننت ان به لوثة او انه لا يجيد النطق بالعربية اوانني اخطأت في السمع له واذ بالبقال يناوله شيئا ما فقلت للبقال ما سالك هذا الصبي ؟ فقال لي يا هذا انه يسال عن العصمص ، فقلت وما العصمص ؟! فقال لي ساخرا وهو يشير بيده هكذا (عص) وقد شدَّ على اصابعه في داخل قبضته وترك إبهامه حرا طليقا ممدودا ، ثم اردف فقال وهكذا (مص) واشار بابهامه الممدود وهو يضعه بين شفتيه وقد ضمَّهُما ومطِّهُما على إبهامه ثم رشف الهواء بهما ومطق لي بشدقيه المقعرتين مطقا دوى صداه المكان وهو يقول مقطعا الكلمة الى كلمتين وهكذا هو (العص...مص) ،  وعندها انفجرت مقهقها ضاحكا على بطء فهمي عن فك سر المقطع الى مقطعين وعلى جهلي بالعصمص ، حيث لم اسمع به من قبل ولم اعصمص به لا عصا ولا مصا فكيف بهما معا . 
     وتبين لي بعد بحث ان هذا العصمص ما هو الا بوزا واسكيمو الاطفال الفقراء وهو عبارة عن ماء ملون وسكر يعمل كعصير مفرز في انبوبة بلاستيكيه يقضم راسها الطفل باسنانه لفتحها ثم يعصها بيده وهي في فمه ليمصها فتكون له مثل بوزا او اسكيمو او ايس كريم اولاد الذوات فسميت بذلك عصمصا ، وفي الولايات المتحدة الامريكية يدعونه الاطفال ببسيكو او ببسيكول ( Popsico او Popsicle ) .
 
     والعص في اللغة (أساس البلاغة) ذكره ابن الطثرية فقال في معنى العص وكانه يعيش في زماننا عصر الفيزون وما ادراك مالفيزون فهو يعص ويرص كفل وجسد المرأة عصا ورصا فيثير الشهوة والجنون لكل ذي لب وعيون- و هذا يحتاج لمقال آخر-:
عقيلية أما ملاث إزارها**** قد عص وأما خصرها فبتيل
وفي رواية  فَدِعْص وليس( قد عص) والدِّعْص هو كثيب الرمل الصغيرالمكورالمستديرالمرصوص تشبيها للكفل والارداف وفي ذلك قول المتنبي :
أذا الغُصْنُ أم ذا الدِّعصُ أم أنتِ فتنةٌ.... وذَيّا الذي قَبّلتُهُ البَرْقُ أمْ ثَغرُ؟
فيصف حبيبته بالفتنة فذا قدها يتمايل كالغصن وهذا كفلها يترجرج مثل كرة الرمل وذاك ثغرها عند تقبيله يلمع كالبرق من شدة نصاعة بياض اسنانها .
وفي المحكم والمحيط الأعظم - عَصّ يَعَصُّ عَصاًّ: صلب واشتد. والعُصعُصُ والعُصعُوص: اصل الذنب، أنشد ثعلب في صفة بقر أو آتن:
يَلْمَعْنَ إذْ وَلَّيْنَ بالعَصَاعِص ***لَمْعَ البُرُوقِ في ذُرَا النَّشائِصِ
والنشائص هي السحاب المرتفع وفي هذا تشبيه بليغ لعصاعص الضباء تلمع في الشمس كلمع البرق في السحاب المرتفع.
وعلى هذا اشتق من العص العصعص او العصعوص وجمعه العصائص والعصاعص وعندنا في لغة اهل الطفيلة مفرده العصعوص وجمعه العصاعيص، وفي المحيط في اللغة : رجلٌ عصْعُص : قليل الخير.
 
   واما المص في اللغة ففي ( أساس البلاغة) قال العجاج :
وصرت عبداً للبعوض أخضعا*** يمصني مص الصبيّ المرضعا
ومصّ الماء وغيره وامتصّه وتمصّصه وأمصصته إيّاه .وطابت مصاصته في فمي وهي ما امتصصت منه .
وفي( أنيس الفقهاء) الرضاع في اللغة مص الثدي من ادمية ، وفي الواقع ان المولود يولد حين يولد لا حول له ولا قوة الا المص وهو في هذا ماهر حاذق ثاقب أمهر من الرجال ذوي اللحى والشوارب . وفي (التوقيف على مهمات التعاريف) العب وهو شرب الماء بغير مص ومنه حديث الكباد من العب . وقال الفَرِيرِيُّ: مُصْ فَاكَ: مضْمِضْه.
وفي(الصحاح) للجوهري- العب: شرب الماء من غير مص . ويتبين ان العب غير المص وهو شرب الماء كالهيم كما ذكر في القران {فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ} [الواقعة: 55].
وفي ( المعجم الوسيط ) ـ يقال مص من الدنيا نال القليل منها.
 
ومن هنا فالمصاصة هي بقية الشيء واخره وبقايا بقاياه ، وسميت حلوى الاطفال بالمصاصة لانهم يمصونها مصا ، ويسميها اطفال الغرب باللالي بوب وقد يمصها الكبار احيانا رجالا ونساء وليس فقط الاطافيل بل الرجاجيل لتردعهم عن تدخين السجائر والاراجيل ولتكون بديلا عنها او ليشعروا بالطفولة من جديد  وبالدلع والتدليل على راي معظم الاقاويل .
 
    ومن هذا يتبين ان العص والمص يكون للشيء الذي لا خير باق فيه.
     ومن مظاهرالعص ما قاله ابن الرومي عن صاحبه عيسى يهجوه لبخله لانه يحاول العص على احدى منخريه ليتنفس ويمص الهواء فقط من منخره الاخر ففي التذكرة الحمدونية –
يقتر عيسى على نفسه ... وليس بباق ولا خالد
فلو يستطيع لتقتيره ... تنفس من منخر واحد
ومن مرادفات ومعاني العص والمص معنى العصر والمصر ففي (اساس البلاغة) تقول: فلان لا يمتاح نداه إلاّ عصراً ولا تحلب يداه إلا مصراً. وفي هذا المعنى حدثني ابو مصعب المحارمة قدس الله سره عن احدهم يتحدث عن خالته فقال لم ار ابخل من خالتي وحدث ان فأرا نط فوقع في وعاء سمن لها فاخرجت الفار من وعاء السمن فنفضته وعصته وعصرته ثم مصرته ومصمصته حتى لم تبق على وبره وجلده سمن ولا عسل .
      وهكذا عملت حكوماتنا ومخابراتنا وديواننا ونوابنا والفاسدون منا ومنهم في البلاد والعباد.  
         ان فساد حكوماتنا المتعاقبات من سابقات ولاحقات قد خصخصتنا وخضخضتنا وعصعصتنا وعصرتنا ومصرتنا ثم مصمصتنا مثلما فعل ذاك الصبي في عصمصه و مثل ما فعل عيسى بمنخره و كما فعلت خالة احدهم بذاك الفار ، فالحكومات لم تبق فينا ولم تذر لا شحم ولا لحم ولا وبر، و حتى العظم منا دقته وسحقته وسحنته وعملت فينا شوربة ، فها قد امسى الاردن وشعبه عصمصا او فليسمه احدكم اسما جديدا مما يفتح الله عليه فتوح العارفين الضالعين في لغة الضاد وفي تراث الاجداد ، ولقد امست سياسات حكوماتنا سياسة عصمصية بامتياز فمن عصمصة الماء والكهرباء والبنزين والقوانين الى عصمصة الارض والانسان والنبات والحيوان ، ولو استطاعوا ان يرتقوا الى السماء فيعصمصوها لعصمصوها ، عصمصهم الله دنيا وآخرة ، ولو علمت بهم مراكز الجودة العالمية لاعطوهم نيشان الجودة في العصمصة ولوضعهم جينس في موسوعته العالمية لتحطيمهم الرقم القياسي في العصمصة والتي لن يصل اليه سواهم فيها ، فهل ابقوا لنا من الخير شيئا او عصمصا؟!. 
    وكل عصمص والشعب الاردني والشعوب العربية بالف خير ، هذا ان ابقوا له خيرا.

 
--------------------------------------------

العصمص
عبدالله الهريشات

      العصمص وما ادراك مالعصمص هو مقطعان في مقطع واحد سمعته اول مرة من صبي في احدى البقالات فالتفت اليه لاعرف ما يقول الصبي وقد ظننت ان به لوثة او انه لا يجيد النطق بالعربية اوانني اخطأت في السمع له واذ بالبقال يناوله شيئا ما فقلت للبقال ما سالك هذا الصبي ؟ فقال لي يا هذا انه يسال عن العصمص ، فقلت وما العصمص ؟! فقال لي ساخرا وهو يشير بيده هكذا (عص) وقد شدَّ على اصابعه في داخل قبضته وترك إبهامه حرا طليقا ممدودا ، ثم اردف فقال وهكذا (مص) واشار بابهامه الممدود وهو يضعه بين شفتيه وقد ضمَّهُما ومطِّهُما على إبهامه ثم رشف الهواء بهما ومطق لي بشدقيه المقعرتين مطقا دوى صداه المكان وهو يقول مقطعا الكلمة الى كلمتين وهكذا هو (العص...مص) ، وعندها انفجرت مقهقها ضاحكا على بطء فهمي عن فك سر المقطع الى مقطعين وعلى جهلي بالعصمص ، حيث لم اسمع به من قبل ولم اعصمص به لا عصا ولا مصا فكيف بهما معا .
 
      وتبين لي بعد بحث ان هذا العصمص ما هو الا بوزا واسكيمو الاطفال الفقراء وهو عبارة عن ماء ملون وسكر يعمل كعصير مفرز في انبوبة بلاستيكيه يقضم راسها الطفل باسنانه لفتحها ثم يعصها بيده وهي في فمه ليمصها فتكون له مثل بوزا او اسكيمو او ايس كريم اولاد الذوات فسميت بذلك عصمصا ، وفي الولايات المتحدة الامريكية يدعونه الاطفال ببسيكو او ببسيكول ( Popsico او Popsicle ) .
والعص في اللغة (أساس البلاغة) ذكره ابن الطثرية فقال في معنى العص وكانه يعيش في زماننا عصر الفيزون وما ادراك مالفيزون فهو يعص ويرص كفل وجسد المرأة عصا ورصا فيثير الشهوة والجنون- وهذا يحتاج لمقال آخر-:
عقيلية أما ملاث إزارها**** قد عص وأما خصرها فبتيل
وفي رواية (فَدِعْصٌ) وليس( قد عص) والدِّعْص هو كثيب الرمل الصغير المكورالمستديرالمرصوص تشبيها للكفل والارداف وفي ذلك قول المتنبي :
أذا الغُصْنُ أم ذا الدِّعصُ أم أنتِ فتنةٌ... وذَيّا الذي قَبّلتُهُ البَرْقُ أمْ ثَغرُ؟
فيصف حبيبته بالفتنة فذا قدها يتمايل كالغصن وهذا كفلها يترجرج مثل كرة الرمل وذاك ثغرها عند تقبيله يلمع كالبرق من شدة نصاعة بياض اسنانها .

وفي المحكم والمحيط الأعظم - عَصّ يَعَصُّ عَصاًّ: صلب واشتد. والعُصعُصُ والعُصعُوص: اصل الذنب، أنشد ثعلب في صفة بقر أو آتن:

يَلْمَعْنَ إذْ وَلَّيْنَ بالعَصَاعِص ***لَمْعَ البُرُوقِ في ذُرَا النَّشائِصِ

والنشائص هي السحاب المرتفع وفي هذا تشبيه بليغ لعصاعص الضباء تلمع في الشمس كلمع البرق في السحاب المرتفع.

وعلى هذا اشتق من العص العصعص او العصعوص وجمعه العصائص والعصاعص وعندنا في لغة اهل الطفيلة مفرده العصعوص وجمعه العصاعيص، وفي المحيط في اللغة : رجلٌ عصْعُص : قليل الخير.

واما المص في اللغة ففي ( أساس البلاغة) قال العجاج :

وصرت عبداً للبعوض أخضعا**** يمصني مص الصبيّ المرضعا

ومصّ الماء وغيره وامتصّه وتمصّصه وأمصصته إيّاه .وطابت مصاصته في فمي وهي ما امتصصت منه .

وفي( أنيس الفقهاء) الرضاع في اللغة مص الثدي من ادمية ، وفي الواقع ان المولود يولد حين يولد لا حول له ولا قوة الا المص وهو في هذا ماهر حاذق ثاقب أمهر من الرجال ذوي اللحى والشوارب . وفي (التوقيف على مهمات التعاريف) العب وهو شرب الماء بغير مص ومنه حديث الكباد من العب . وقال الفَرِيرِيُّ: مُصْ فَاكَ: مضْمِضْه.

وفي(الصحاح) للجوهري- العب: شرب الماء من غير مص . ويتبين ان العب غير المص وهو شرب الماء كالهيم كما ذكر في القران {فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ} [الواقعة: 55].

وفي ( المعجم الوسيط ) ـ يقال مص من الدنيا نال القليل منها.
ومن هنا فالمصاصة هي بقية الشيء واخره وبقايا بقاياه ، وسميت حلوى الاطفال بالمصَّاصَّة لانهم يمصونها مصا ، ويسميها اطفال الغرب باللولي بوب(Lollipop) وقد يمصها الكبار احيانا رجالا ونساء لتردعهم عن تدخين السجائر والاراجيل ولتكون بديلا عنها او ليشعروا بالطفولة من جديد .


ومن هذا يتبين ان العص والمص يكون للشيء الذي لا خير باق فيه.

ومن مظاهرالعص ما قاله ابن الرومي عن صاحبه عيسى يهجوه لبخله لانه يحاول العص على احدى منخريه ليتنفس ويمص الهواء فقط من منخره الاخر ففي التذكرة الحمدونية –
يقتر عيسى على نفسه ... وليس بباق ولا خالد
فلو يستطيع لتقتيره ... تنفس من منخر واحد

     ومن مرادفات ومعاني العص والمص معنى العصر والمصر ففي (اساس البلاغة) تقول: فلان لا يمتاح نداه إلاّ عصراً ولا تحلب يداه إلا مصراً. وفي هذا المعنى حدثني ابو مصعب المحارمة قدس الله سره عن احدهم يتحدث عن خالته فقال لم ار ابخل من خالتي وحدث ان فأرا نط فوقع في وعاء سمن لها فاخرجت الفار من وعاء السمن فنفضته وعصته وعصرته ثم مصرته ومصمصته حتى لم تبق على وبره وجلده سمن ولا عسل . وهكذا عملت حكوماتنا ومخابراتنا وديواننا ونوابنا والفاسدون منا ومنهم في البلاد والعباد.

     ان فساد حكوماتنا المتعاقبات من سابقات ولاحقات قد خصخصتنا وخضخضتنا وعصعصتنا وعصرتنا ومصرتنا ثم مصمصتنا مثلما فعل ذاك الصبي في عصمصه و مثل ما فعل عيسى بمنخره و كما فعلت خالة احدهم بذاك الفار ، فالحكومات لم تبق فينا ولم تذر لا شحم ولا لحم ولا وبر، و حتى العظم منا دقته وسحقته وسحنته وعملت فينا شوربة ، فها قد امسى الاردن وشعبه عصمصا او فليسمه احدكم اسما جديدا مما يفتح الله عليه فتوح العارفين الضالعين باللغة ، ولقد امست سياسات حكوماتنا سياسة عصمصية بامتياز فمن عصمصة الماء والكهرباء والبنزين والقوانين الى عصمصة الارض والانسان والنبات والحيوان ، ولو استطاعوا ان يرتقوا الى السماء فيعصمصوها لعصمصوها ،عصمصهم الله دنيا وآخرة ، ولو علمت بهم مراكز الجودة العالمية لاعطوهم نيشان الجودة في العصمصة ولوضعهم جينس في موسوعته العالمية لتحطيمهم الرقم القياسي في العصمصة والتي لن يصل اليه سواهم فيها ، فهل ابقوا لنا من الخير شيئا او عصمصا؟!.

    وكل عصمص والشعب الاردني بالف خير ، هذا ان ابقوا له خيرا.