Sunday, 15 July 2012

العصمص 2


العصمص

عبدالله الهريشات

العصمص وما ادراك مالعصمص هو مقطعان في مقطع واحد سمعته اول مرة من صبي في احدى البقالات فالتفت اليه لاعرف ما يقول الصبي وقد ظننت ان به لوثة او انه لا يجيد النطق بالعربية اوانني اخطأت في السمع له واذ بالبقال يناوله شيئا ما فقلت للبقال ما سالك هذا الصبي ؟ فقال لي يا هذا انه يسال عن العصمص ، فقلت وما العصمص؟! فقال لي ساخرا وهو يشير بيده هكذا (عص) وقد شدَّ على اصابعه في داخل قبضته وترك إبهامه حرا طليقا ممدودا ، ثم اردف فقال وهكذا(مص) واشار بابهامه الممدود وهو يضعه بين شفتيه وقد ضمَّهُما ومطِّهُما على إبهامه ثم رشف الهواء بهما ومطق لي بشدقيه المقعرتين مطقا دوى صداه المكان وهو يقول مقطعا الكلمة الى كلمتين وهكذا هو (العص...مص) ، وعندها انفجرت مقهقها ضاحكا على بطء فهمي عن فك سر المقطع الى مقطعين وعلى جهلي بالعصمص ، حيث لم اسمع به من قبل ولم اعصمص به لا عصا ولا مصا فكيف بهما معا .
وتبين لي بعد بحث ان هذا العصمص ما هو الا بوزا واسكيمو الاطفال الفقراء وهو عبارة عن ماء ملون وسكر يعمل كعصير مفرز في انبوبة بلاستيكيه يقضم راسها الطفل باسنانه لفتحها ثم يعصها بيده وهي في فمه ليمصها فتكون له مثل بوزا او اسكيمو او ايس كريم اولاد الذوات فسميت بذلك عصمصا ، وفي الولايات المتحدة الامريكية يدعونه الاطفال ببسيكو او ببسيكول ( Popsico او Popsicle ) .


والعص في اللغة (أساس البلاغة) ذكره ابن الطثرية فقال في معنى العص وكانه يعيش في زماننا عصر الفيزون وما ادراك مالفيزون فهو يعص ويرص كفل وجسد المرأة بالمنون، ويشبعهما عصا ورصا وفنون، فيثير الشهوة والجنون لكل ذي لب وعيون- و هذا يحتاج لمقال آخر-:

عقيلية أما ملاث إزارها**** قد عص وأما خصرها فبتيل

وفي رواية فَدِعْص وليس( قد عص) وهو ما يستقيم به الشعر والدِّعْص هو كثيب الرمل الصغيرالمكورالمستديرالمرصوص تشبيها للكفل والارداف وفي ذلك قول المتنبي :

أذا الغُصْنُ أم ذا الدِّعصُ أم أنتِ فتنةٌ.... وذَيّا الذي قَبّلتُهُ البَرْقُ أمْ ثَغرُ؟

فيصف حبيبته بالفتنة فذا قدها يتمايل كالغصن وهذا كفلها يترجرج مثل كرة الرمل وذاك ثغرها عند تقبيله يلمع كالبرق من شدة نصاعة بياض اسنانها .

وفي المحكم والمحيط الأعظم - عَصّ يَعَصُّ عَصاًّ: صلب واشتد. والعُصعُصُ والعُصعُوص: اصل الذنب، أنشد ثعلب في صفة بقر أو آتن:

يَلْمَعْنَ إذْ وَلَّيْنَ بالعَصَاعِص ***لَمْعَ البُرُوقِ في ذُرَا النَّشائِصِ

والنشائص هي السحاب المرتفع وفي هذا تشبيه بليغ لعصاعص الضباء تلمع في الشمس كلمع البرق في السحاب المرتفع وهيتولي الادبار عند الفرار من صياديها.

وعلى هذا اشتق من العص العصعص او العصعوص وجمعه العصائص والعصاعص وعندنا في لغة اهل الطفيلة مفرده العصعوص وجمعه العصاعيص، وفي المحيط في اللغة : رجلٌ عصْعُص : قليل الخير.


واما المص في اللغة ففي ( أساس البلاغة) قال العجاج :

وصرت عبداً للبعوض أخضعا**** يمصني مص الصبيّ المرضعا

ومصّ الماء وغيره وامتصّه وتمصّصه وأمصصته إيّاه .وطابت مصاصته في فمي وهي ما امتصصت منه .
وفي( أنيس الفقهاء) الرضاع في اللغة مص الثدي من ادمية ، وفي الواقع ان المولود يولد حين يولد لا حول له ولا قوة الا المصفالمص هو فعله الواجب وهو في هذا ماهر حاذق ثاقب أمهر من الرجال ذوي اللحى والشوارب فهو يلقم الثدي ويمص الحلمة بالفطرة من غير خبرة وتجارب.

وفي (التوقيف على مهمات التعاريف) العب وهو شرب الماء بغير مص ومنه حديث الكباد من العب . وقال الفَرِيرِيُّ: مُصْ فَاكَ: مضْمِضْه.

وفي(الصحاح) للجوهري- العب: شرب الماء من غير مص . ويتبين ان العب غير المص وهو شرب الماء كالهيم كما ذكر في القران {فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ} [الواقعة: 55].
وفي ( المعجم الوسيط ) ـ يقال مص من الدنيا نال القليل منها. ومن هنافالمُصَاصَة هي بقية الشيء واخره وبقايا بقاياه ، وسميت حلوى الاطفال بالمَصَّاصّة لانهم يمصونها مصا ويبالغون في مصها ، ويسميها اطفال الغرب باللالي بوب وقد يمصها الكبار احيانا رجالا ونساء وليس فقط الاطافيل بل النساء والرجاجيل لتردعهم عن تدخين السجائر والاراجيل ولتكون عنها البديل وليشعروا بالطفولة من جديد وبالقبول وبالدلع والتدليل على راي معظم الاقاويل .

ومن هذا يتبين ان العص والمص يكون للشيء الذي لا خير باق فيه.

ومن مظاهرالعص ما قاله ابن الرومي عن صاحبه عيسى يهجوه لبخله لانه يحاول العص على احدى منخريه ليتنفس ويمص الهواء فقط من منخره الاخر ففي التذكرة الحمدونية –

يقتر عيسى على نفسه ... وليس بباق ولا خالد
فلو يستطيع لتقتيره ... تنفس من منخر واحد

ومن مرادفات ومعاني العص والمص معنى العصر والمصر ففي (اساس البلاغة)تقول: فلان لا يمتاح نداه إلاّ عصراً ولا تحلب يداه إلا مصراً. وفي هذا المعنى حدثني ابو مصعب المحارمة قدس الله سره عن احدهم يتحدث عن خالته فقال لم ار ابخل من خالتي وحدث ان فأرا نط فوقع في وعاء سمن لها فاخرجت الفار من وعاء السمن فنفضته وعصته وعصرته ثم مصرته ومصمصته حتى لم تبق على وبره وجلده سمن ولا عسل .


وهكذا عملت حكوماتنا ومخابراتنا وديواننا ونوابنا واعياننا ومؤسساتنا والفاسدون منا ومنهم في البلاد والعباد ، هدانا الله واياهم للصلاح والرشاد وابعد عنا وعنهم الفاسدين والفساد .

ان فساد حكوماتنا المتعاقبات من سابقات ولاحقات قد خصخصتنا وخضخضتنا وفصفصتناوعصعصتنا وعصرتنا ومصرتنا ثم مصمصتنا مثلما فعل ذاك الصبي في عصمصه و مثل ما فعل بعوض العجاج في جسده ومثل ما فعل عيسى بمنخره و كما فعلت خالة احدهم بذاك الفار ، فالحكومات لم تبق فينا ولم تذر لا شحم ولا لحم ولا وبر فالشحم اذابته واللحم اكلته والوبر لبسته، و حتى العظم منا دقته وسحقته وسحنته وعملت فينا شوربة فسادية وهجمة جرادية اجدبت الارض واعطشت الكثبان وافقرت الانسان وجوعت النبات والحيوان ومنعت السماء مطر الرحمن وعصمصت كل مصران، فها قد امسى الاردن وشعبه عصمصا او فليسمه احدكم اسما جديدا مما يفتح الله عليه فتوح العارفين الضالعين في لغة الضاد وفي تراث الاجداد ، ولقد امست سياسات حكوماتنا سياسة عصمصية بامتياز فمن عصمصة الماء والكهرباء والبنزين والقوانين الى عصمصة الارض والانسان والنبات والحيوان ، ولو استطاعوا ان يرتقوا الى السماء فيعصمصوها لعصمصوها ، عصمصهم الله دنيا وآخرة ، ولو علمت بهم مراكز الجودة العالمية لاعطوهم نيشان الجودة في العصمصة ولوضعهم غينس في موسوعته العالمية لتحطيمهم الرقم القياسي في العصمصة والتي لن يصل اليه سواهم فيها ، فهل ابقوا لنا من الخير شيئا او عصمصا؟!.

وكل عصمص والشعب الاردني والشعوب العربية بالف خير ، هذا ان ابقوا له خيرا.

-----------===================================---------------






=========================================


العصمص

عبدالله الهريشات


     العصمص وما ادراك مالعصمص هو مقطعان في مقطع واحد سمعته اول مرة من صبي في احدى البقالات فالتفت اليه لاعرف ما يقول الصبي وقد ظننت ان به لوثة او انه لا يجيد النطق بالعربية اوانني اخطأت في السمع له واذ بالبقال يناوله شيئا ما فقلت للبقال ما سالك هذا الصبي ؟ فقال لي يا هذا انه يسال عن العصمص ، فقلت وما العصمص؟! فقال لي ساخرا وهو يشير بيده هكذا (عص) وقد شدَّ على اصابعه في داخل قبضته وترك إبهامه حرا طليقا ممدودا ، ثم اردف فقال وهكذا(مص) واشار بابهامه الممدود وهو يضعه بين شفتيه وقد ضمَّهُما ومطِّهُما على إبهامه ثم رشف الهواء بهما ومطق لي بشدقيه المقعرتين مطقا دوى صداه المكان وهو يقول مقطعا الكلمة الى كلمتين وهكذا هو (العص...مص) ، وعندها انفجرت مقهقها ضاحكا على بطء فهمي عن فك سر المقطع الى مقطعين وعلى جهلي بالعصمص ، حيث لم اسمع به من قبل ولم اعصمص به لا عصا ولا مصا فكيف بهما معا .


      وتبين لي بعد بحث ان هذا العصمص ما هو الا بوزا واسكيمو الاطفال الفقراء وهو عبارة عن ماء ملون وسكر يعمل كعصير مفرز في انبوبة بلاستيكيه يقضم راسها الطفل باسنانه لفتحها ثم يعصها بيده وهي في فمه ليمصها فتكون له مثل بوزا او اسكيمو او ايس كريم اولاد الذوات فسميت بذلك عصمصا ، وفي الولايات المتحدة الامريكية يدعونه الاطفال ببسيكو او ببسيكول ( Popsico او Popsicle ) .



والعص في اللغة (أساس البلاغة) ذكره ابن الطثرية فقال في معنى العص وكانه يعيش في زماننا عصر الفيزون وما ادراك مالفيزون فهو يعص ويرص كفل وجسد المرأة بالمنون ، ويشبعهما عصا ورصا وفنون ، فيثير الشهوة والجنون لكل ذي لب وعيون- و هذا يحتاج لمقال آخر-:

عقيلية أما ملاث إزارها**** قد عص وأما خصرها فبتيل

وفي رواية فَدِعْص وليس( قد عص) والدِّعْص هو كثيب الرمل الصغيرالمكورالمستديرالمرصوص تشبيها للكفل والارداف وفي ذلك قول المتنبي :

أذا الغُصْنُ أم ذا الدِّعصُ أم أنتِ فتنةٌ.... وذَيّا الذي قَبّلتُهُ البَرْقُ أمْ ثَغرُ؟

فيصف حبيبته بالفتنة فذا قدها يتمايل كالغصن وهذا كفلها يترجرج مثل كرة الرمل وذاك ثغرها عند تقبيله يلمع كالبرق من شدة نصاعة بياض اسنانها .


وفي المحكم والمحيط الأعظم - عَصّ يَعَصُّ عَصاًّ: صلب واشتد. والعُصعُصُ والعُصعُوص: اصل الذنب، أنشد ثعلب في صفة بقر أو آتن:

يَلْمَعْنَ إذْ وَلَّيْنَ بالعَصَاعِص ***لَمْعَ البُرُوقِ في ذُرَا النَّشائِصِ

والنشائص هي السحاب المرتفع وفي هذا تشبيه بليغ لعصاعص الضباء تلمع في الشمس كلمع البرق في السحاب المرتفع.

وعلى هذا اشتق من العص العصعص او العصعوص وجمعه العصائص والعصاعص وعندنا في لغة اهل الطفيلة مفرده العصعوص وجمعه العصاعيص، وفي المحيط في اللغة : رجلٌ عصْعُص: قليل الخير.


    واما المص في اللغة ففي ( أساس البلاغة) قال العجاج :

وصرت عبداً للبعوض أخضعا**** يمصني مص الصبيّ المرضعا

ومصّ الماء وغيره وامتصّه وتمصّصه وأمصصته إيّاه .وطابت مصاصته في فمي وهي ما امتصصت منه .

وفي( أنيس الفقهاء) الرضاع في اللغة مص الثدي من ادمية ، وفي الواقع ان المولود يولد حين يولد لا حول له ولا قوة الا المص فالمص هو فعله الواجب وهو في هذا ماهر حاذق ثاقب أمهر من الرجال ذوي اللحى والشوارب فهو يلقم الثدي ويمص الحلمة بالفطرة من غير خبرة وتجارب.

وفي (التوقيف على مهمات التعاريف) العب وهو شرب الماء بغير مص ومنه حديث الكباد من العب . وقال الفَرِيرِيُّ: مُصْ فَاكَ: مضْمِضْه.

وفي(الصحاح) للجوهري- العب: شرب الماء من غير مص . ويتبين ان العب غير المص وهو شرب الماء كالهيم كما ذكر في القران {فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ} [الواقعة: 55].

وفي ( المعجم الوسيط ) ـ يقال مص من الدنيا نال القليل منها.
ومن هنا فالمُصَاصَة هي بقية الشيء واخره وبقايا بقاياه ، وسميت حلوى الاطفال بالمَصَّاصّة لانهم يمصونها مصا ويبالغون في مصها ،ويسميها اطفال الغرب باللالي بوب وقد يمصها الكبار احيانا رجالا ونساء وليس فقط الاطافيل بل النساء والرجاجيل لتردعهم عن تدخين السجائر والاراجيل ولتكون عنها البديل وليشعروا بالطفولة من جديد وبالقبول وبالدلع والتدليل على راي معظم الاقاويل .


    ومن هذا يتبين ان العص والمص يكون للشيء الذي لا خير باق فيه.


   ومن مظاهرالعص ما قاله ابن الرومي عن صاحبه عيسى يهجوه لبخله لانه يحاول العص على احدى منخريه ليتنفس ويمص الهواء فقط من منخره الاخر ففي التذكرة الحمدونية –

يقتر عيسى على نفسه ... وليس بباق ولا خالد
فلو يستطيع لتقتيره ... تنفس من منخر واحد


ومن مرادفات ومعاني العص والمص معنى العصر والمصر ففي (اساس البلاغة)تقول: فلان لا يمتاح نداه إلاّ عصراً ولا تحلب يداه إلا مصراً. وفي هذا المعنى حدثني ابو مصعب المحارمة قدس الله سره عن احدهم يتحدث عن خالته فقال لم ار ابخل من خالتي وحدث ان فأرا نط فوقع في وعاء سمن لها فاخرجت الفار من وعاء السمن فنفضته وعصته وعصرته ثم مصرته ومصمصته حتى لم تبق على وبره وجلده سمن ولا عسل .


وهكذا عملت حكوماتنا ومخابراتنا وديواننا ونوابنا واعياننا ومؤسساتنا والفاسدون منا ومنهم في البلاد والعباد ، هدانا الله واياهم للصلاح والرشاد وابعد عنا وعنهم الفاسدين والفساد .

ان فساد حكوماتنا المتعاقبات من سابقات ولاحقات قد خصخصتنا وخضخضتنا وفصفصتنا وعصعصتنا وعصرتنا ومصرتنا ثم مصمصتنا مثلما فعل ذاك الصبي في عصمصه و مثل ما فعلت بعوضة العجاج فيه ومثل فعل عيسى بمنخره و كما فعلت خالة احدهم بذاك الفار ، فالحكومات لم تبق فينا ولم تذر لا شحم ولا لحم ولا وبر، و حتى العظم منا دقته وسحقته وسحنته وعملت فينا شوربة ، فها قد امسى الاردن وشعبه عصمصا او فليسمه احدكم اسما جديدا مما يفتح الله عليه فتوح العارفين الضالعين في لغة الضاد وفي تراث الاجداد ، فلقد اصبح نوابنا وولاة امورنا والفاسدون منهم عصامصة من الدرجة الاولى، ولقد امست سياسات حكوماتنا سياسة عصمصية بامتياز فمن عصمصة الماء والكهرباء والبنزين والقوانين الى عصمصة الارض والانسان والنبات والحيوان ، ولو استطاعوا ان يرتقوا الى السماء فيعصمصوها لعصمصوها ، عصمصهم الله دنيا وآخرة ، ولو علمت بهم مراكز الجودة العالمية لاعطوهم نيشان الجودة في العصمصة ولوضعهم جينس في موسوعته العالمية لتحطيمهم الرقم القياسي في العصمصة والتي لن يصل اليه سواهم فيها ، فهل ابقوا لنا من الخير شيئا او عصمصا؟!.

وكل عصمص والشعب الاردني والشعوب العربية بالف خير ، هذا ان ابقوا له خيرا.


======================================================













---------------------------------------------------------------
=================================================

Saturday, 14 July 2012

“خبز وميه وكرامة” في الكرك وهتافات تتجاوز الخطوط

“خبز وميه وكرامة” في الكرك وهتافات تتجاوز الخطوط

13/07/2012
الجنوب نيوز- خاص - نفذ الحراك الشبابي والشعبي في محافظة الكرك عقب صلاة ظهر الجمعة اعتصاماً وسط المدينة تحت شعار ‘ خبز وميه وكرامة ‘ , للمطالبة بالإصلاح ومحاربة الفساد والفاسدين وتوفير المياه للمواطنين.
وطالب المشاركون بحق من ابسط الحقوق التي يجب ان توفرها الحكومة للمواطنيين وهو المياه , حيث انتقدوا تأخير وصولها لاغلب المواطنين في المحافظة .
واكد المشاركون على مطلبهم الدائم بالاصلاحات السياسية والاقتصادية وكف يد الاجهز الامنية عن الناشطين والسياسيين .
كما انتقد المشاركون القرارات الحكومية المتعلقة برفع اسعار العديد من السلع والخدمات.
واكد المشاركون في استمرارهم بنشاطهم الاحتجاجي الى ان تتحقق كافة مطالب الشعب الاردني الاصلاحية .
وأكدوا أن القرارات المتعلقة بقانون الانتخاب واستعادة الصوت الواحد مرفوض شعبيا والرفع الكبير لاسعار السلع والخدمات مرفوضا ايضا.
و هتف المشاركون هتافات تجاوزت الخطوط الحمراء:
يا فايز الزم حدك
ما بنخاف اعتقالات و لا تهديد العصابات
ما بنخاف الزنازين و ليسقط كل الفاسدين
لا مكارم ولا هبات.. جيبو الي باع الفوسفات
اتكرّم واضحك علينا… كرمك من مصارينا
شعب الأردن يا جبار.. خسروا البلد بالقمار

محاكمة شعبية لعوض الله والكردي والياسيين في اربد


محاكمة شعبية لعوض الله والكردي والياسيين في اربد

13/07/2012
الجنوب نيوز- خرج المئات من ابناء محافظة اربد في مسيرتين، انطلقت احداهما بعد صلاة الجمعة من امام مسجد اربد الكبير بدعوة من تنسيقية الحراك الشعبي في الشمال، تحت عنوان: (غضب 13)، فيما انطلقت المسيرة الثانية من أمام المسجد الهاشمي إلى دوار الشهيد وصفي التل، بدعوة من حركة جايين، تحت شعار ‘جمعة محاكمة الفاسدين’.
وهاجم المشاركون في كلا المسيرتين القانون المعدل للانتخاب، مؤكدين رفضهم المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة.
كما عبر المشاركون في المسيرة التي دعت إليها حركة ‘جايين’ عن سخطهم على الحكومة لعدم استجابتها لمطالب الشارع بمكافحة الفساد.
ونفذ المشاركون ‘محاكمة شعبية’ لكل من مجدي الياسين وباسم عوض الله وسهل المجالي ووليد الكردي، حيث قاموا بشنق واحراق مجسمات تعبيرية لهم، بتهمة ‘خيانة الأردن’، وذلك على دوار وصفي التل.
وفي خطوة لافتة رفع الكاتب الساخر احمد حسن الزعبي خلال مشاركته في المسيرة يافطة كتب عليها ‘حراك ابو يحيى’0
وهتف المشاركون:
بالروح بالدم نفديك يا اردن
ضد الفقر وضد الجوع.. وضد سياسة الركوع
اسمع اسمع يا … هذي المرة آخر مرة والطراونة يطلع برة
اهتف هتف لا تتذمر ما في عنا ولا خط احمر
هذا الاردن للعمال.. مش لعصابة راس المال
الموت ولا المذله
يا (..).. هي هي يا ظالمني
والاصلاح ما حققته.. هي هي يا ظالمني
احنا ما معنا نعيش.. هي هي يا ظالمني
يا زريف الطول درب الحرية ما عنو رجوع
احنا حذرناك والعتب مرفوع .. ليش يا … تحمي الفاسدين
يا زريف الطول احمر يا سمسار بدنا حكم الشعب ويسقط الاستعمار
يا زريف الطول وقف لقلك هذه بلدنا ومش ملك اهلك
ومن جانبه أعلن الائتلاف الشبابي والشعبي للتغيير في إربد عدم مشاركته في فعاليات هذه الجمعة.
وأوضح الائتلاف في بيان له أن هذا القرار يأتي ‘لما شهدته فعالية الأسبوع الماضي من خلافات وتباينات بين مختلف الأطراف وما رافقته من إعلان عن فعاليات ستنطلق في أكثر من مكان الجمعة القادمة الأمر الذي يضعف هذه الفعاليات ويفتت الجهود، وحفاظاً على وحدة الصف وعدم تفاقم الأمر’.
وأشار الائتلاف إلى أنه سيقوم بوضع خطة لفعاليات تتناسب وشهر رمضان المبارك.

جمعة “قرار الشعب” في الطفيلة وهتافات ملتهبة تتجاوز كل السقوف “صور”

جمعة “قرار الشعب” في الطفيلة وهتافات ملتهبة تتجاوز كل السقوف “صور”

13/07/2012
الجنوب نيوز- اكثم الخريشة- انطلقت مسيرة عقب صلاة الجمعه من امام مسجد الطفيلة الكبير بدعوى من لجنة احرار الطفيلة تحت شعار “جمعة قرار الشعب” عبر فيها المشاركون عن رفضهم لقانون الانتخابات وعدم مشاركتهم فيها حتى يتم تعديل الدستور واجراء تعديلات حقيقية تتناسب والواقع الذي يعيشه ابناء الشعب الاردني.
وشهدت المسيرة مشاركة واسعه من ابناء المدينة رغم حرارة الجو التي ساهمت في ارتفاع سقف المطالب الهتافات التي تجاوزت كل السقوف.
وتاليا الهتافات التي نتمكن من نشرها:
سجل سجل يا زمان، (…) باع الأوطان
يا عبدالله اسمع اسمع، لغير الله ما بنركع
هذا الأردن أردنا، يا خاين ارحل عنا
شعب الأردن عارفين، …. كبير الفاسدين
وحامي هالحرامية، وبعت والله الوطنية
فساد وحرامية، وعملوها مسرحية
يا فايز سيبك سيبك والتهديد ما بفيدك
يافايز قول لسيدك احنا احرار مش عبيدك
يا عبد الله اسمع اسمع لا غير الله ما بنركع
هذا الاردن اردنا ياخاين منتا منا
والاردن انباع انباع والخاين هو البياع
والفاسد بلعب بالنار ناسي انه في احرار
الاحرار موجودين شوكة بحلق الفاسدين
ياعبد الله يا ابن حسين حاسب عوض الله وشاهين
لا ولاء ولا انتماء الا لرب السماء

Friday, 13 July 2012

السلط : محتجون ... يا اللي ترفع بالاسعار بكره نحرقك بالنار"


السلط : محتجون ... يا اللي ترفع بالاسعار بكره نحرقك بالنار"
13-07-2012 01:37 PM
طباعة

جراسا نيوز -
خاص - نفذ العشرات من أعضاء الحراك الشبابي والشعبي في السلط والبلقاء وقفة احتجاجية عقب صلاة ظهر الجمعة أمام المركز الثقافي وسط المدينة تحت مسمى جمعة ' قضيتنا ليست انتخابات وحقوق انسان بل وطن نهب ورهن وانداست به كرامة الانسان'.
وطالب المشاركون بالاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي واقامة العدل لان العدل هو اساس الحكم , ومحاسبة الفاسدين .
وانتقد المشاركون قانون الصوت الواحد وطالبوا بالغائه والعمل على نظام القائمة المفتوحة لانه مخالف للدستور وإثبت فشله لانه يحد من قوة مجلس النواب ويحجم العمل السياسي والوطني .
كما انتقدوا سياسة الحكومة المتبعة في رفع الاسعار وسد عجز الموازنة من جيوب الناس الفقراء .
وهتف المشاركون بعدة هتافات منها
- 'يا ... زعل السلط والله شين'
- 'يا وزير الداخلية لا تلعب مع السلطية'
- 'بيوت السلط خط احمر يلي بسمع يتذكر'
- 'هذول بيوت السلطية مش مسرح للحرمية'
- 'يا دركي يا ... هاي السلط والله بلدي'
- 'يا دركي يا غدار ابن السلط زي النار '
- 'يا فايز باي باي الحق عون ع لاهاي'
- 'يا فايز صح النوم لعب زمان ما يمشي اليوم'
- لا سفارة ولا سفير اطلع بره يا حقير
- 'كلمة حق صريحة وادي عربة فضيحة'
- 'يا فايز طير طير الاردن بده تطهير '
- 'يا طراونة طير طير الأردن بده تطهير'
- 'يا فايز اسمع اسمع الفساد لازم يطلع'
- 'الشعب يريد اسقاط الحكومة'
- 'الشعب يريد حل البرلمان'
شعب الاردن يا جبار غلوا عليك الاسعار
ارفع ارفع هالاسعار ع المواطن يا سمسار
يا اللي ترفع بالاسعار بكره نحرقك بالنار
شعب الاردن هب و ثار ليش ترفع الاسعار
هذا الوطن للاحرار مش للخاين و السمسار
وتم قراءة نص بيان الجمعة من قبل احد ناشطي الحراك .

بالصور ..الحسيني : " ثورة ثورة بكل مكان أجا دورك يا عمان "


بالصور ..الحسيني : " ثورة ثورة بكل مكان أجا دورك يا عمان "
13-07-2012 01:34 PM
طباعة

جراسا نيوز -
تصوير فارس خليفه - الصور خاصة بجراسا نيوز - تحت شعار ' جمعة الرفض 'نفذت تنسيقية أحزاب المعارضة و الحراكات الشعبية و الإصلاحية عقب صلاة الجمعة مسيرة انطلقت من امام المسجد الحسيني في وسط البلد باتجاه ساحة النخيل.
و تأتي هذه المسيرة كأول رد فعلي على الشارع مؤيد من قبل الحراكات الشعبية و الأوساط الحزبية على قرار مقاطعة الانتخابات المقبلة الذي صدر بالإجماع من كافة القطاعات الشعبية .
و هتف المشاركون بهتافات نددوا فيها باصرار الحكومة على قانون الصوت الواحد المرفوض شعبيا كما و استهجنوا امعان الحكومة في سياستها المستمرة بادارة ظهرها لمطالب الشعب الوطنية و تشكيل حكومة برلمانية و رفع القبضة الامنية عن مفاصل الحياة .
و القى عضو مجلس شورى جماعة الاخوان المسلمين سالم الفلاحات كلمة قال فيها ' أن الجماعة وقفت موقفها المعهود مع الشعب فأعلنت المقاطعة تزامنا مع ارادة الشعب و انسجامها معها '
و أكد الفلاحات انه لا مشاركة في الانتخابات في ظل اصرار على البقاء على قانون مجزوء موجها رسالته الى كافة الاحزاب على العمل بيد واحده للمضي نحو الاصلاح
و وصف الامين العام لحوب البعث العربي الاشتراكي اكرم الحمصي أن قانون الانتخاب اعادنا الى المفاسد القديمة و رغم عدم اعلان احزاب المعارضة حتى الان موقفها من الاتخابات الا أن النية تتجه للمقاطعة
و هتف المشاركون هتافات منها :
جينا جينا جينا تاانحط الاردن بعينيينا
جينا انطالب بالاصلاح حتى هالشعب يرتاح
الاصلاح لازم يصير ...هذا مطلب الجماهير
من الشمال للجنوب الاصلاح هو المطلوب
اهتف سمع الملايين بدنا رجال مصلحين
الموت و لا المذله
ثورة ثورة بكل مكان أجا دورك يا عمان
الشعب مل من السكوت يحيا كريما او يموت
من وين جايب هل القانون جاي من البنتاجون
احنا نرفض هالقرار و نرفض رفع الاسعار
احنا نرفض هالقوانين نشامى اردنيين
يا طراونة يلا غور شعبي بده يشوف النور
هذا الاردن اردنا و الفاسد يرحل عنا
لا حلف بتراب الباقورة فايزنا باع الباقورة
بدنا قانون اتخاب يرضي الشيب و الشياب
ع السكراب ع السكراب يا قانون الانتخاب
ع السكراب ع السكراب يا حكومه و يا نواب


































 

الطفيلة : المئات " احنا شفنا هالشطار سرقوا النعمه و سرقوا الدار "


الطفيلة : المئات " احنا شفنا هالشطار سرقوا النعمه و سرقوا الدار "
13-07-2012 01:43 PM
طباعة

جراسا نيوز -
تحت شعار 'قرار الشعب' جاب المئات من أبناء محافظة الطفيلة في مسيرة انطلقت من امام المسجد الكبير باتجاه دار المحافظة .
و شدد المشاركون على تأييد قرار مقاطعة الانتخابات و رفض قانون الصوت الواحد المجزوء كما و طالبوا بحل مجلس النواب الحالي الذي وصفوه بمجلس النوائب و المصائب .
و هتف المشاركون بهتافات تجاوزت الخطوط الحمراء كالعادة و منها
الله اكبر ع الظالم
يا طفيلي يا ابن عمي همك همي و همي همك

احنا شفنا هالشطار ..سرقوا النعمه و سرقوا الدار

و حرقوها هالزعران ...ما بدهم وطن احرار

و اكتب اكتب يا عميل عند الحر طفح الكيل

اصلاح ما في اصلاح و الشعب بدو يرتاح

الله خلقنا من طين الاردن و فلسطين

Thursday, 12 July 2012

حل وسط *للدكتور محمد المجالي

حل وسط *للدكتور محمد المجالي

 
[7/12/2012 2:11:32 AM]

عندما يتمسك كل برأيه، ولا وسيلة للحوار، ويظن كل من الطرفين أن كلمته ينبغي أن لا تسقط أو تغيَّر، حينها نكون قد ابتعدنا عن القيم الحضارية، خاصة إن كانت متعلقة بشؤون شعوب ومستقبلها، أقول هذا لطرفي النزاع: الحكومة والمعارضة على اختلاف مرجعياتها وخلفياتها.

والذي يعنيني هنا هو موضوع الصوت الواحد، وواضح من خلال مجريات إجازة القانون في مجلسي النواب والأعيان بهذه السرعة أنه مفروض بهذا الشكل، ثم تمت عليه جراحة تجميلية خفيفة من أجل إرضاء المعارضة، وطلب الملك تعديل القانون وإعطاء تمثيل للأحزاب أكثر، وتم هذا بسرعة عجيبة وبلا أدنى مراجعة توقعها الناس ولو مجاملة، فكان ما كان.

هذا من طرف الحكومة والسلطة التشريعية، أما من جهة المعارضة، فقد تتمسك برأيها في عداء مبدأ الصوت الواحد ابتداء، لأنه –في نظرها- سبب كل الانتكاسات التي أصابت الحياة الديمقراطية منذ 1989، وهو الوسيلة الوحيدة التي استطاعت الحكومة وأجهزتها من خلاله تحجيم المعارضة، خاصة الإسلامية، ومورست وسيلة أخرى خسيسة شوهت تاريخ الأردن وأفسدت علاقات أبنائه وبناته، وهي التزوير العلني، وانتشار مبدأ المال السياسي، ليطفو على سطح الحياة البرلمانية من هم لا بأهل حل ولا عقد في الغالب.

ولأن الأردن يستحق منا أفضل صورة وأنصعها وأجملها، وبعيدًا عن التوجسات والتخوفات وزعم استشراف مستقبل مبهم، فإنه لا بد من حل وسط للأزمة التي يشوهها انعدام الثقة بين الطرفين، والحل الوسط هو بالإبقاء على مبدأ الصوت الواحد، ولكن بتقسيم كل دائرة إلى دوائر معلنة لا وهمية (كما هي البدعة الأردنية غير المسبوقة في عام 2009)، فلا يستقيم الوهم وإرادة التغيير والإصلاح، لا ينسجم الوهم مع الحقيقة التي ينبغي أن تسود ونحترمها.

إن تقسيم الدائرة إلى دوائر، كل واحدة منها لنائب واحد وصوت واحد وناخب واحد لهو الموجود في معظم الدول الراقية، إضافة إلى القائمة الممثلة للأحزاب بالصيغة التي ترفع من شأن الحياة الحزبية المسؤولة المنظمة للحياة ومؤسسات المجتمع المدني.

إنه من الممكن أن يصدر نظام أو تعليمات حول هذا الشأن التقسيمي للدائرة إلى دوائر معلنة، وبهذا نرضي أطراف النزاع، أما أن يبقى مفهوم الشك والتخوين كلٌ تجاه الآخر، أو أن يغلب ويعشعش في رأس جهات تدعي الحرص على مصلحة البلد أن هذا الحل أيضًا في صالح المعارضة، ليبقى التوجس والتخوف، فهذا لن يأتي بخير، وسنبقى في حلقة مغلقة من الاتهام والتخوين، فارحموا الأردن وانتقلوا به إلى الاستقرار والارتقاء، ولتأت الديمقراطية بمن تأتي ما دامت النزاهة سيدة الموقف، وما دام الشعب يختار ممثليه.

العصمص 1

العصمص 1

عبدالله الهريشات
abdulhrish@yahoo.com



Cover Photo

 

      العصمص وما ادراك مالعصمص هو مقطعان في مقطع واحد سمعته اول مرة من صبي في احدى البقالات فالتفت اليه لاعرف ما يقول الصبي وقد ظننت ان به لوثة او انه لا يجيد النطق بالعربية اوانني اخطأت في السمع له واذ بالبقال يناوله شيئا ما فقلت للبقال ما سالك هذا الصبي ؟ فقال لي يا هذا انه يسال عن العصمص ، فقلت وما العصمص ؟! فقال لي ساخرا وهو يشير بيده هكذا عص ويشد على اصابعه في داخل قبضته ، ثم اردف فقال وهكذا مص واشار بشفتيه وقد ضمهما ومدهما ورشف الهواء بهما ومطق لي بشدقيه ، وعندها انفجرت مقهقها ضاحكا على بطء فهمي عن فك المقطع الى مقطعين وعلى جهلي بالعصمص ، حيث لم اسمع به من قبل ولم اعصمص به لا عصا ولا مصا فكيف بهما معا .

     وتبين لي بعد بحث ان هذا العصمص ما هو الا بوزا واسكيمو الاطفال الفقراء وهو عبارة عن ماء ملون وسكر يعمل كعصير مفرز في انبوبة بلاستيكيه يقضم راسها الطفل باسنانه لفتحها ثم يعصها بيده وهي في فمه ليمصها فتكون له مثل بوزا او اسكيمو او ايس كريم اولاد الذوات فسميت بذلك عصمصا، وفي الولايات المتحدة الامريكية يدعونه الاطفال ببسيكو ( Popsico ) .

   والعص في اللغة (أساس البلاغة) ذكره ابن الطثرية فقال في معنى العص وكانه يعيش في زماننا عصر الفيزون:

عقيلية أما ملاث إزارها**** قد عص وأما خصرها فبتيل.


وفي المحكم والمحيط الأعظم - عَصّ يَعَصُّ عَصاًّ: صلب واشتد. والعُصعُصُ والعُصعُوص: اصل الذنب، أنشد ثعلب في صفة بقر أو آتن:

يَلْمَعْنَ إذْ وَلَّيْنَ بالعَصَاعِص ***لَمْعَ البُرُوقِ في ذُرَا النَّشائِصِ

والنشائص هي السحاب المرتفع .

 وعلى هذا اشتق من العص العصعص او العصعوص وجمعه العصائص والعصاعص وعندنا في لغة اهل الطفيلة مفرده العصعوص وجمعه العصاعيص، وفي المحيط في اللغة : رجلٌ عصْعُص : قليل الخير.

       واما المص في اللغة ففي ( أساس البلاغة) قال العجاج :

وصرت عبداً للبعوض أخضعا**** يمضي مص الصبيّ المرضعا

ومصّ الماء وغيره وامتصّه وتمصّصه وأمصصته إيّاه . وطابت مصاصته في فمي وهي ما امتصصت منه .



وفي( أنيس الفقهاء) الرضاع في اللغة مص الثدي من ادمية. وفي (التوقيف على مهمات التعاريف) العب وهو شرب الماء بغير مص ومنه حديث الكباد من العب . وقال الفَرِيرِيُّ: مُصْ فَاكَ: مضْمِضْه.



وفي(الصحاح) للجوهري- العب: شرب الماء من غير مص . ويتبين ان العب غير المص وهو شرب الماء كالهيم كما ذكر في القران {فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ} [الواقعة: 55].

وفي ( المعجم الوسيط ) ـ يقال مص من الدنيا نال القليل منها. ومن هنا فالمصاصة هي بقية الشيء واخره وبقايا بقاياه.

ومن هذا يتبين ان العص والمص يكون للشيء الذي لا خير باق فيه.



ومن مظاهرالعص ما قاله ابن الرومي عن صاحبه عيسى يهجوه لبخله لانه يحاول العص على احدى منخريه ليتنفس فقط من منخره الاخر ففي التذكرة الحمدونية –

يقتر عيسى على نفسه ... وليس بباق ولا خالد

فلو يستطيع لتقتيره ... تنفس من منخر واحد

    ومن مرادفات ومعاني العص والمص معنى العصر والمصر ففي (اساس البلاغة) تقول: فلان لا يمتاح نداه إلاّ عصراً ولا تحلب يداه إلا مصراً. وفي هذا المعنى حدثني ابو مصعب المحارمة عن احدهم يتحدث عن خالته فقال لم ار ابخل من خالتي وحدث ان فأرا نط فوقع في وعاء سمن لها فاخرجت الفار من وعاء السمن فنفضته وعصته وعصرته ثم مصرته ومصمصته حتى لم تبق على وبره وجلده سمن ولا عسل .


    ان فساد حكوماتنا المتعاقبات من سابقات ولاحقات قد عصعصتنا ومصمصتنا وعصرتنا ومصرتنا مثلما فعل ذاك الصبي في عصمصه و مثل ما فعل عيسى بمنخره و كما فعلت خالة احدهم بذاك الفار ،  فالحكومات لم تبق فينا ولم تذر لا شحم ولا لحم ولا وبر، و حتى العظم منا دقته وسحقته وسحنته وعملت فينا شوربة ، فها قد امسى الاردن وشعبه عصمصا او فليسمه احدكم اسما جديدا مما يفتح الله عليه فتوح العارفين الضالعين باللغة ، ولقد امست سياسات حكوماتنا سياسة عصمصية بامتياز فمن عصمصة الماء والكهرباء والبنزين والقوانين الى عصمصة الارض والانسان والنبات والحيوان ، فهل ابقوا لنا من الخير شيئا او عصمصا؟!.
  وكل عصمص والشعب الاردني بالف خير ، هذا ان ابقوا له خيرا.

اسماء القوى والحراكات الموقعة على بيان مقاطعة الانتخابات

اسماء القوى والحراكات الموقعة على بيان مقاطعة الانتخابات
اسماء القوى والحراكات الموقعة على بيان مقاطعة الانتخابات
7/12/2012 8:35:00 PM
تنشر "البوصلة" اسماء الحراكات الشعبية الموقعة على بيان مقاطعة الانتخابات النيابية المقبلة ،واسماء الشخصيات التي تحدثت في اللقاء الذي جرى في المركز العام لجماعة الاخوان المسلمين مساء اليوم الاربعاء لمناقشة الموقف من قانون "الصوت الواحد".
وكانت القوى وطنية المشار اليها قد اعلنت امس مقاطعة الانتخابات النيابية ترشحا وانتخابا،وقال بيان صدر عن المجتمعين ان قانون الانتخاب المقر اخيرا رجع بالاردن والاردنيين عشرات السنين الى الوراء في زمن الربيع العربي .
واشار البيان الى ان ارادة قوى الشد العكسي ممثلة بـ"مؤسسة الفساد والاستبداد" قدمت قانون الصوت الواحد المجزوء قانون انتخاب يمكن المواطنين من اختيار مجلسهم وتنبثق عنه حكومة تحظى بثقة شعبية وتعديلات دستورية تجعل الشعب مصدرا للسلطات .
وشدد الموقعون على ضرورة تشكيل حكومة توافقية انتقالية قادرة على إجراء إصلاحات دستورية شاملة تحقق مبدأ الشعب مصدر السلطات من خلال إجراء تعديلات دستورية جذرية تعيد كافة الصلاحيات إلى المؤسسات الدستورية الوطنية .
ودعا البيان الشعب الاردني الى مقاطعة الانتخابات النيابية وعدم المشاركة فيها ،والاستمرار في العمل الشعبي الهادف وتطويره حتى تحقيق الاصلاح السياسي الشامل للنظام .
وتوافق المجتمعون على لجنة صاغت البيان الصادر عن اللقاء تشكلت من موسى الحديد،وغازي أبو جنيب الفايز،ود. ابراهيم الرواشدةنوجمال غنيمات،ود. عبد الوهاب فريحات،و د. سلطان أبو تايه،ود. أحمد عناب،ومحمد أبو خلف الدباس،وفواز الهواوشة،وزياد الدقامسة،ومحمد دهيمات،وشريف محافظة،وأحمد جعافرة.
1 تجمع ابناء بني حسن من أجل الوطن
2 حراك المزار الشعبي
3 الملكية الدستورية
4 تجمع أبناء بني حميدة
5 أبناء بني صخر للإصلاح
6 تجمع أبناء عشائر الدعجة للإصلاح
7 حركة أبناء العجارمة للإصلاح
8 تجمع أبناء الحجايا للإصلاح
9 التجمع السياسي لأبناء بني حسن للإصلاح
10 حركة أبناء العشائر الأردني
11 حركة أبناء خرجا للإصلاح
12 تجمع شباب العدوان للإصلاح
13 تجمع الرمثا وبني عبيد للإصلاح
14 تجمع أبناء عشائر الحجاج
15 تجمع حراك 25أيار (حراك البادية الجنوبية)
16 أحرار الطفيلة للإصلاح
17 تجمع جبل عجلون
18 حراك ذيبان
19 تنسيقية حراك السلط
20 ائتلاف جرش للإصلاح
21 أحرار حي الطفايلة
22 حراك الشوبك
23 حراك الزرقاء للإصلاح
24 أحرار العاصمة
25 تجمع أبناء الكورة
26 تجمع حراك العقبة الشعبي
27 24 آذار
28 الحراك الشركسي
29 أردنيات من الأجل الإصلاح
30 محامون من أجل الإصلاح
31 التجمع الشعبي للإصلاح
32 الحراك الشعبي في الشمال
33 الملتقى الوطني الأردني
34 الحراك الوطني للإصلاح في البادية الأردنية
35 التيار السلفي
36 تيار 36
37 جبهة العمل القومي
38 حراك فارة للإصلاح
39 حراك وادي السير
40 حراك ذيبان
41 حراك حي الطفايلة
42 نقابيون من أجل الإصلاح
43 الشباب الإسلامي الأردني
44 حراك المعلمين
45 حراك القصور
وتحدث في الملتقى كل من التالية اسماؤهم :-
1- غازي ابو جنيب الفايز .
2- د. سلطان ابو تايه .
3- اللواء موسى الحديد.
4- د. جهاد الخالدي .
5- د. علي الضلاعين .
6- المحامي قتيبة بني صالح.
7- د. اكرم كريشان.
8- أ. عودة الزبيدي.
9- أ. باسم شواقفة .
10- أ. شريف محافظة .
11- د. عيدة المطلق.
12- م. عبد الله عبيدات .
13- د. طارق الخوالدة .
14- م. علي ابو السكر .
15- أ. احمد الجعافرة .
16- أ. محمد الحراسيس .
17- ايهاب الدهيسات
18- د. احمد عناب .
19- د. احمد الحجايا .
20- د. عمر العسوفي.
21- أ. ايمن بسيوني .
22- د. روحي شحالتوع.
23- د. فاطمة الوحش.
24- د. عبد الوهاب فريحات .
25- أ. تيسير مهاوش
26- د. محمد خير مامسر .
27- أ. باسم روابدة .
28- أ. مؤيد غوادرة .
29- أ. نايف شواقفة .
30- أ. حكمت رشيد .
31- ا.حسين مشاقبة .
32- م. فواز الشورة .
33- أ. فايز العياصرة .
34- أ. ضيف الله القبيلات .
35- د. ابراهيم رواشدة .
36- أ. جمال الدويري .
37- أ. هشام الحيصة .
38- د. حياة المسيمي.
39- أ. محمد ابو خلف .
40- د. يوسف ابو الزيت
41- د. هيثم النعيمات .
42- م. فواز الهواوشة .
43- أ. فواز الهروط .
44- أ. جمال غنيمات .
45- أ. عبد الرحمن الدويري.
46- أ. محمد الزغول .
47- أ. ايمن الحميدات
48- أ. اسامة العبادي .
49- أ. رزق ابراهيم .
50- أ. زياد الدقامسة .
51- م. ابراهيم ابو زيد
(البوصلة)

شورى الاخوان يقرر مقاطعة الانتخابات ويدعو الى استمرار الحراك

شورى الاخوان يقرر مقاطعة الانتخابات ويدعو الى استمرار الحراك
7/12/2012 6:40:00 PM
شورى الاخوان يقرر مقاطعة الانتخابات ويدعو الى استمرار الحراك
قرر مجلس شورى جماعة الاخوان المسلمين مقاطعة الانتخابات النيابية ترشحاً وانتخاباً،ودعا الشعب الأردني بكل قواه السياسية والاجتماعية الى اتخاذ ذات الموقف والاستمرار في الحراك الشعبي المطالب بالإصلاح الشامل .
وكان المجلس قد عقد جلسة استثنائية اليوم ناقش خلالها الموقف من المشاركة في الانتخابات النيابية المزمع إجراؤها بموجب قانون الانتخاب الذي أقرَّه مجلس الأمة
واستنكر المجتمعون بقاء الصوت الواحد المجزوء "ذي الآثار السيئة والخطيرة التي عانى منها الشعب الأردني والوطن بكل مكوناته ومؤسساته".
وقال بيان صادر عن المجلس عقب انتهاء مداولاته ان المجتمعين قرروا بأغلبية "كبيرة جداً اقتربت من الإجماع"، في حالة غير مسبوقة؛ مقاطعة الانتخابات النيابية ترشحاً وانتخاباً، "قناعة منهم بخطورة هذا القانون على المصالح الوطنية وعدم استجابته للتطلعات الشعبية في الإصلاح الحقيقي والجاد"
ويأتي موقف شورى الاخوان –اعلى هيئة قيادية في الجماعة- توافقاً مع الحراك الشعبي والجبهة الوطنية للإصلاح والشخصيات الوطنية.
ودعا المجلس أصحاب القرار الى مراجعة موقفهم من "إدارة الظهر لمشروع الإصلاح، وإصرارهم على بقاء التشريعات التي تجهض الإصلاح المنشود".
واشار رئيس المجلس الدكتور نواف عبيدات الى ان جرت في وفي جو "سادته روح المسؤولية والأخوّة والتوافق"
(البوصلة)
وفيما يلي نص البيان:
بيــان صحفي صادر عن مجلس الشورى حول جلسته الطارئة بتاريخ 12/7/2012م
- الموقف من الانتخابات البرلمانية 2012 -
عقد مجلس شورى الجماعة جلسة استثنائية بتاريخ 22شعبان1433هـ الموافق 12/7/2012م، وفي جو سادته روح المسؤولية والأخوّة والتوافق ناقش أعضاء المجلس الموقف من المشاركة في الانتخابات النيابية المزمع إجراؤها بموجب قانون الانتخاب الذي أقرَّه مجلس الأمة، والذي يؤكد على بقاء الصوت الواحد المجزوء ذي الآثار السيئة والخطيرة التي عانى منها الشعب الأردني والوطن بكل مكوناته ومؤسساته.
وبعد نقاش مستفيض قرر المجلس بأغلبية كبيرة جداً اقتربت من الإجماع، في حالة غير مسبوقة؛ مقاطعة الانتخابات النيابية ترشحاً وانتخاباً، قناعة منه بخطورة هذا القانون على المصالح الوطنية وعدم استجابته للتطلعات الشعبية في الإصلاح الحقيقي والجاد، وتوافقاً مع شركائنا في الحراك الشعبي والجبهة الوطنية للإصلاح والشخصيات الوطنية التي نقدّر لها مواقفها والتزامها بمنهج الإصلاح ومتطلباته.
ويدعو المجلس الشعب الأردني بكل قواه السياسية والاجتماعية لمقاطعة الانتخابات النيابية القادمة، ويؤكد على ضرورة الاستمرار في الحراك الشعبي المطالب بالإصلاح الشامل الذي يستجيب للإرادة الشعبية.
كما يدعو المجلس أصحاب القرار لمراجعة موقفهم من إدارة الظهر لمشروع الإصلاح، وإصرارهم على بقاء التشريعات التي تجهض الإصلاح المنشود.
ولله أكبر ولله الحمد
رئيس مجلس الشورى
نواف عبيـدات