Saturday, 23 June 2012


إئتلاف جرش للإصلاح يهاجم مهرجان جرش ويصفه بالخلاعة والمجون
23-06-2012 08:47 PM
طباعة

جراسا نيوز -
بيان صادر عن ائتلاف جرش للإصلاح بخصوص مهرجان جرش
خاص- أصدر ائتلاف جرش للإصلاح بيانا له انتقد فيه شكل وأداء وإنجاز مهرجان جرش للثقافة والفنون، حيث نوه في بيانه الذي وصل 'جراسا نيوز' إلى انه وتجديداً لموقف ائتلاف جرش للإصلاح بخصوص مهرجان جرش ، هذا الموقف الذي تم تصديره العام الماضي ببيان تم نشره عبر وسائل الاعلام إذ نؤكد على تجديد الموقف لهذا العام .
ووصف الائتلاف المهرجان من الناحية الثقافية بأنه تحول لمهرجان للخلاعة و المجون لا يقدم أي شيء للمكتسب الثقافي و الأدبي الحقيقي في الأردن، وبأنه بات يمثل تحديا صارخا لأعراف الشعب الأردني وقيمه العربية و الإسلامية.
ونوه البيان بما يتعلق بالمهرجان من الناحية الاقتصادية فهو ومنذ سنوات لا يحقق مكاسب مادية بالمطلق وأصبح الخاسر فيه هو المواطن الذي أتلفت له عشرات الأجهزة الكهربائية جراء الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي . وكذالك انقطاع المياه عن بيوتهم لتذهب للمهرجان في صيف الأردن الحار .
وتاليا نص البيان :
بيان صادر عن ائتلاف جرش للإصلاح بخصوص مهرجان جرش
تجديداً لموقف ائتلاف جرش للإصلاح بخصوص مهرجان جرش ، هذا الموقف الذي تم تصديره العام الماضي ببيان تم نشره عبر وسائل الاعلام إذ نؤكد على تجديد الموقف لهذا العام
معا نحو إستراتيجية سياحية واضحة تلتزم بأعراف الأردن وأخلاقه و يستفيد منها المجتمع المحلي
لقد اثبت تاريخ مهرجان جرش للثقافة و الفنون- الذي يطل علينا اليوم- عبر سنوات طويلة انه مهرجان فاشل بامتياز على كل الأصعدة؛ فهو من الناحية الثقافية تحول لمهرجان للخلاعة و المجون لا يقدم أي شيء للمكتسب الثقافي و الأدبي الحقيقي في الأردن. بل بات يمثل تحديا صارخا لأعراف الشعب الأردني وقيمه العربية و الإسلامية. ومن الناحية الاقتصادية فهو ومنذ سنوات لا يحقق مكاسب مادية بالمطلق وأصبح الخاسر فيه هو المواطن الذي أتلفت له عشرات الأجهزة الكهربائية جراء الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي . وكذالك انقطاع المياه عن بيوتهم لتذهب للمهرجان في صيف الأردن الحار .
ومن الناحية الشعبية فقد أصبحت اغلب الفعاليات لا تحضرها إلا الفرق الموسيقية والمغنيين ونفر قليل ممن لديهم فائض في الميزانية ليدفعوا أثمان التذاكر. وفي كل عام تلجأ إدارة المهرجان لإدخال الناس مجانا ليستروا وجوههم أمام النجوم على خشبة المسرح !
وبهذه المناسبة يود ائتلاف جرش للإصلاح التأكيد والمطالبة بما يلي :
1- نحن مع مهرجان يلتزم بأعراف أهل الأردن وأخلاقه العربية و الإسلامية وهنا نود الإشارة أن الأردن يحتاج في هذه الآونة إلى مهرجان إصلاحي يطالب بالإصلاح و يحارب الفساد .
2- كيف لنا أن نقيم مهرجان للغناء والرقص على دماء الشهداء في سوريا؟!!
3- يطالب ائتلاف جرش للإصلاح باسم كل الجرشيين بضرورة تخصيص نسبة من عوائد السياحة لبلدية جرش على ألا تقل هذه النسبة عن 40% من مجمل العوائد لتساهم في تحقيق التنمية لمحافظة جرش.
4- نطالب بإستراتيجية سياحية للمحافظة يشارك في صياغتها المجتمع المحلي في جرش تفضي لاستفادته من المشاريع السياحية وان تكون الأولوية في هذه المشاريع لأبناء جرش.
5- لسنا مع مهرجان يكسب فيه المغنون والراقصون و تخسر فيه البلد أخلاقها وقيمها .ومع هذا الخسران في القيم و الأخلاق _ إن رضينا به _ فلا عوائد ماليه تذكر .
6- لا يمكن أن يستمر مهرجان جرش بفعالياته- حتى ولو خارج محافظة جرش – في اقتراب شهر رمضان المبارك شهر العبادة و التوبه إلى الله لما فيه من انتهاك مضاعف للحرمات .
7- إيجاد حلول جذرية للمشاكل المصاحبة لمهرجان جرش من انقطاع متكرر للمياه و الكهرباء و أزمة مرورية خانقة
تعرقل سير الحياة في جرش .
8- نطالب بتعزيز السياحة الداخلية( البينية) في الأردن وتوفير الخدمات المناسبة لأبناء الأردن ليروحوا عن أنفسهم من ضنك العيش ومن حكومات الضرائب و الأسعار الجنونية التي تجعل من راحة البال في الأردن أمرا مستعصيا .
حفظ الله الأردن من فساد المفسدين و تجار الوطنية الذين يعادون الإصلاح ويتحالفون مع أعداء الحرية و قوى الفساد

Friday, 22 June 2012

احرار الطفيلة يطالبون “باسقاط النظام” في مسيرة ليلية

19/06/2012
الجنوب نيوز- اكثم الخريشة- خرجت مسيرة ليلية بدعوى من لجنة احرار الطفيلة بعد صلاة المغرب من امام مسجد الطفيلة الكبير باتجاه دار المحافظة اتسمت بشعارات قوية اخترقت فيها كل السقوف، وقام المحتجون بعمل بروفة طالبوا فيها باسقاط النظام بعد ان نفذ صبرهم على عملية الاصلاح التي اعتبروها تمثيلية تقوم بها الحكومات وكافة الاجهزة لتخدير الشعب دون اجراءات حقيقية للاصلاح يتملسها المواطن.
وهتف المحتجون هتافات .: الله اكبر على الظالم
الله اكبر على الفاسد
ياعبد الله شو هالعيشة ليش بعت غاز الريشة
ياعبد الله ارتاح ارتاح منتا ناوي على الاصلاح
ياحرية هلي هلي خلي عدو الشعب يولي
عبد الله شكلك نسيان فجرنا الثورة بنيسان
كركية واهل معان واهل الطفيلة الشجعان
لا اله الا الله لن نركع الا لله
لا ولاء ولا انتماء الا لرب السماء
ابن الاردن مابنهان والثورة صارت عنوان
باع هالوطن هال…….. باعوها بلعبة قمار
لعبة بايد الاستعمار باعوا الميناء والمطار
سمعلي راس النظام ثورتنا الى الامام
هي هي عاد اصلاح والا اسقاط
الشعب يريد اسقاط النظام

ناشطو الحراك الشعبي ومواطنون يمنعون الطراونة من دخول الكرك


ناشطو الحراك الشعبي ومواطنون يمنعون الطراونة من دخول الكرك
21-06-2012 07:35 PM
طباعة

جراسا نيوز -
تمكن ناشطون نقابيون وحزبيون وشخصيات وطنيه في الكرك بدعوه من الحراك الشبابي والشعبي من منع رئيس الوزراء فايز الطراونه والسفير الامريكي واخرون من دخول الكرك من اجل افتتاح مهرجان الكرك السياحي.

وهتف المشاركون بشعارات تندد بفايز الطراونه ورفع الاسعار وتندد بالاحتلال الامريكي للعراق ولقتل اطفال فلسطين وتندد بالتطبيع مع العد الصهيوني .

ومن الشعارات التي رفعها المشاركون :

لا اهلا ولا سهلا برافع الاسعار
لا هلا ولا سهلا بسفراء الاستعمار

تسقط معاهدة وادي عربة معاهدة الذل والعار
الكرك اطهر من ان يدخلها سفراء الاستعمار
يسقط نهج التبعية والحكومات القمعية تسقط حكومة تجويع الناس
الكرك اطهر من ان تدوسها اقدامك النجسه
دم اطفال العراق وفلسطين في رقاب المستعمرين الصهاينه والامريكان
لا للتطبيع ولا للمطبعين على ارض الكرك الشامخه

وقفه احتجاجية في جمعة “طفح الكيل” بالشوبك

22/06/2012

الجنوب نيوز- نفذ حراك الشوبك في جمعة ( طفح الكيل ) وقفة احتجاجية ) 22/6/2012 بعد صلاة الجمعه امام مسجد التقوى / الشوبك .
حيث سخر المتحدثون من قانون الانتخاب الذي أقره مجلس \” النوائب\” وقالوا ان هذا القانون الجائر لا يلبي أدنى طموحات المطالبين بالاصلاح ، وأنه مع استمرار مسلسل التفاهات الصادر عن هذا المجلس فقد طفح الكيل ولم يعد بالامكان تحملهم أكثر إن على النظام في الاردن المسارعة بالاصلاح الشامل الذي يطالب به الشعب منذ أكثر من عام ونصف الاعام ، ووقف هذه المسرحيات الهزلية التي تستخف بعقول الاردنين .
وقال آخر ان الشارع الاردني وصل الى حالة من الضيق والغليان لا قبيل لها وخاصة بعد تصريحات الحكومة المحكوم عليها بالاعدام بالاكتفاء بالاصلاحت التي انجزت – متسائلين في الوقت نفسه أين هذه الاصلاحات – واستفزاز الاردنين من خلال رفع الاسعار ، واخيرا إقرار قاون الانتخاب بشكله الحالي .
ومن جانب آخر وعلى هامش الاحداث الاخيرة في لواء الشوبك أكد المشاركون علىأهمية رفع القبضة الامنية واعطاء المواطنين حقهم الطبيعي والدستوري في حرية التعبير عن رأيهم مثمنين جهود ابناء اللواء بالوقوف صفاً واحدا للدفاع عن كرامتهم.
وكان هنالك زيادة ملحوظة بأعداد المشاركين في الحراك هذه الجمعه
وردد المشاركون الهتافات التالية
هذي الشوبك فيها سباع .. وكرامتنا ما تنباع
هات يا هالشعب هات……. مين اللي باع الشركات
ليش بتشحد مليارات …….. رجعلي كل الشركات
ليش بتشحد مليارات……… جيبلي كل السرقات
ليش بتشحد مليارات ……… ما في ولا انتخابات
ليش بتشحد مليارات ……… تتوزع على المافيات
الشعب مصدر سلطات …… كف ايد المخابرات
طفح الكيل وزاد الحد …
صوت الشارع عم يشتد..
واحنا بلشنا بالجد
للفساد بدنا حد…
كما ورفعوا الشعارات التاليه
1- ارادة الشعب ستسحق قوانينكم الباطله\”
2- الغضب الشعبي آتٍ
3- جمعة \” طفح الكيل \

جمعة “طفح الكيل” في الطفيلة ترفع من سقف مطالبها

22/06/2012
الجنوب نيوز- انطلقت عقب صلاة الجمعة من امام مسجد الطفيلة الكبير الى دار المحافظة تحت عنوان’جمعة طفح الكيل’. واكد المشاركون في المسيرة الموحدة مع تنسيقية الحراك الاردني على ضرورة استعادة مقدرات الشعب ومحاسبة الفاسدين والمتورطين بقضايا الفساد.
وهتف المشاركون هتافات غير مسبوقه ومنها:
الله اكبر على الظالم الله اكبر على الفاسد
وحد صفك وحد صفك حكومة مصت دمك
صف بجنبي يا ابن عمي نهبوا بلدك شو مستني
الله اكبر على المخبر الله اكبر على المخبر
لا ولاء ولا انتماء الا لرب السماء
طفح الكيل وزاد الحد صوت الشار ععم بشتد
ياماكنا احنا الصد نحمي الوطن ونحمي العهد
واحنا بلشنا بالجد وهذا الحلف بده هد
وبدنا نهد الفاسد هد وبدنا هالوطن يرتاح
اكتب اكتب ياعميل عند الحر طفح الكيل
سجل سجل يازمان …… باع الاوطان
الشعب يريد اسقاط النظام الشعب يريد اسقاط النظام

الاصلاح والملك والاخوان والطفيلة في الميزان

الاصلاح والملك والاخوان والطفيلة في الميزان
عبدالله الهريشات
       ساكتب هذه المقالة وسيغضب منها ومني الكثيرون على صراحتي ولن اجامل احدا حتى نفسي ولا ابالي ان كان ذلك في سبيل الله ثم الوطن ، لاننا جميعا نطالب بالاصلاح حكومات ونوابا وملكا وشعبا جنوبا وشمالا وطفيلة واخوانا واحزابا فما وجدت الاصلاح الا شعارات جوفاء وحتى ما كتبت و اكتب ويكتب غيري في الاصلاح لا يتعدى كلمات خاوية وكلمات تدخل من اذن وتخرج من الاخرى ولا تؤثر في القلب ولا في غالبية الشعب ولا في النظام ولا تؤثر في القلب ولا في النظام ، والنظام اذن من طين واخرى من عجين ، واذا كنا نحن جميعا نطالب بالاصلاح فنحن اذن صالحون ولا حاجة للاصلاح فاين اذن الفساد واين هم الفاسدون؟!!.

       كلماتنا وشعاراتنا تبقى ميتة هامدة ان لم يضخ فيها الدم وتفيض بها ولها الارواح وينبض بها ولها القلب وتهتز لها المشاعر ويصغي لها الوجدان والضمير ثم تكون حياة على الارض تدب وتسير.

      لا نريد ان نضحك على انفسنا ولا على ذقون غيرنا ولحاهم ونصدق اننا جميعا صالحون مصلحون وكما قال المسيح عليه السلام :« من كان منكم بلا خطيئة فليرجمها بحجر » ، نحن نكذب على انفسنا في الاصلاح ونخدعها و(لن يصلح العطار ما افسد الدهر ) ، (ونعيب زماننا والعيب فينا*** وما لزماننا عيب سوانا) ، ( يا سادة الاصلاح يا ملح البلد ***كيف بالاصلاح اذا الملح فسد) ،علينا ان اردنا الاصلاح والتغيير ان نبدأ جميعا باصلاح انفسنا واولهم نفسي الامارة بالسؤ كي نستطيع الاصلاح ففاقد الشيء لا يعطيه و(اقيموا الاصلاح في نفوسكم يقم على ارضكم وحاسيوا الفاسدين منكم تتفجر ينابيعا وخيرات ارضكم و ترزقوا وتنعموا ويغفر لكم ).

     الاخوان في الاردن بعد لم يرتقوا الى مرتبة الاصلاح والمصلحين لانهم بعد يحتاجون الى اصلاحات داخلية كثيرة وعسيرة وملفات عالقة خطيرة لا يجرؤن على الخوض فيها بصراحة تامة مطلقة فولاءاتهم الدنيوية متعددة ومختلفة وتقصم ظهورهم وتلجم السنتهم وتصم اذانهم وتشتت قلوبهم وعقولهم ومنهم كثيرون تسلقوا دعوتهم لمنافع دنيوية شخصية وليس لغاية ربانية كما يدعون (الله غايتنا ) ورحم الله الامام الشهيد حسن البنا فلو اطلع على تنظيم الاردن فقد يتبرأ من بعض افعالهم واقوالهم وانا اعلم ان الدعوات لا بد ان يكون فيها الكاذب والمنافق والمتسلق والبلطجي ايضا , ولا اريد ان اقارن في مقامي هذا بين اخوان الاردن واخوان مصر فاخوان مصر يحبون مصر ويحبون امتهم وفيهم الربانيون وهم عالميون في رسالتهم مخلصون في وطنيتهم حضاريون في مشروعهم ، محصتهم المحن والابتلاءات والسجون والالام وقدموا الشهداء من العلماء والادباء والمفكرين وضحوا بالغالي والرخيص على مدار عقود وهم موحدون لله ووحدويون موحدون لوطنهم وامتهم ، اما اخوان الاردن ففئات شتى وكل فئة بما لديهم فرحون وكل شلة انغلقت على نفسها واحبت ذاتها ومصالحها ولا تنظر الا بعين واحدة دونية انية وبافق ضيق و فيهم الذين لا يحبون الخير للاردن وامتهم ولا يبتغون مرضاة الله ولا غاية لهم الا مصالحهم وما يكسبون وتجدهم تنظيمات داخل التنظيم مثلما حصل في منظمة التحرير الفلسطينية فهذا فتح وذاك صاعقة وذلك عاصفة وهذا شعبية وذاك لينيني وماركسي وهذا جيفاري وناصري و... .

          الطفيلة والطفايلة بحاجة الى اصلاح ايضا فلا زال بينهم الفاسد ومن يداهن وينافق ويكتب التقارير المزورة ولا زال بيننا من يحسد اخاه ويقطع رحمه ولا يحترم كبيره ولا يرحم صغيره ويقسو ويبطش ويظلم ان كانت له سلطة او قوة ومقدرة وهذا يقاس على باقي المدن الاردنية، فنحن بحاجة الى اصلاح شعبي مجتمعي متكامل شامل وان نطهر قلوبنا من كل غل وحقد وحسد وان نحب الخير لبعضنا بعضا وان نقيل عثرات من تعثر منا وان نتوب الى الله وندع الظلم ونرجع المظالم الى اهلها وان ينصر بعضنا بعضا ظالمين ام مظلومين .
        اعلم انني في مقالتي هذه سيطلع لي المتنطعون الفاسدون ليبرروا او يشتموا وهئنذا اتصدق بعرضي على الناس لله ثم لوطني ولبنيه الصادقين الصالحين المصلحين اخوانا كانوا ام طفايلة ام غيرهم ولا انقص منهم شيئا ابدا لانني لا اعنيهم جميعا واعني من عنيت منهم وهم لا بد يقراءون  ويفهمون ويعرفون من هم .

         الاخوان في الاردن ليسوا بعد على المستوى المطلوب المنشود والامل لشعب الاردن الموعود  وان كانوا هم افضل الموجود، وليس هناك مقارنة بينهم وبين الاحزاب الاخرى من جميع الوجوه الا من رحم الله من اولي الصدق من تلك الاحزاب. وان الاصلاح في الاردن بعيد مبتغاه وصعب مناله ، وان اخوان الاردن منه ببعيدين ، وان اخوان مصر اقرب الى الاصلاح في الاردن من اخوان الاردن في الاردن اليه ، لان اثر التغيير والاصلاح في مصر ومنها سيؤثر على بلدان كثيرة في العالم وفي المنطقة ومنها الاردن .

        الاخوان والملك لن يستطيعوا التغيير والاصلاح لان الاردن بيعت كل مقدراته وبيع كل الوطن والشعب زيد على المبيع بلا ثمن ولم يبق شيء للبيع او للاصلاح وفاقدوا الشيء لا يعطونه، والشعب وحده هو القادر ولكنه لم يصل بعد لمرحلة التغيير فلا زالوا يركنون الى النظام ويركنون الى التبرير والشعب منقسم على نفسه في اسلوب الاصلاح ومن يقوده . ولكن ان استطاع الملك ان يستعين بالاخوان الصادقين الصالحين المصلحين الوطنيين الامناء الاقوياء وهم كثر فقد آوى الى ركن شديد وقوة لاباس بها وعندها يبدأ التغيير والاصلاح ومحاسبة الفاسدين واسترداد ما يمكن استرداده وننقذ الاردن من المخاطر و يزداد امنه واستقراره سياسيا واقتصاديا ويحافظ الهاشميون على مقومات وجودهم وبقائهم ونطوي صفحة الفساد وتبدا صفحة الازدهار والرقي والرفاه.

     لايد من كلمة اخيرة اقولها للاخوان ان يصلحوا من شانهم وان يجمعوا امرهم وان يلفظوا من بينهم كل المتسلقين الطامعين الفاسدين ، كما لا بد من همسة اخرى للملك وللهاشميين ان يصلحوا من شانهم وان يجمعوا امرهم وان يلفظوا من بينهم كل فاسد وليحفظ الله الاردن عزيزا شامخا امنا مستقرا خاليا من الفساد ومن كل فاسد مفسد اثيم .
ahraraltafilahblogspot.com

Monday, 18 June 2012


نواب ضد الصوت الواحد - اسماء
18-06-2012 08:30 PM
طباعة

جراسا نيوز -
خاص - سحر المحتسب - رسم مجلس النواب , الاثنين , شكل المجلس القادم لينتج توأما لمجلسه الرديئ ,اذ اقر المادة الثامنة من مشروع قانون الانتخاب, يكرس الصوت الواحد عبر تخصيص صوت للناخب للدائرة وصوت اخر للقائمة النسبية التي تفرز 17 مقعدا فقط من اصل 140 مقعدا اي ما نسبته 88% من المجلس القادم سيتم انتخابه وفق الصوت الواحد .

الا ان هنالك في المجلس من ادرك خطورة اقرار مثل القانون بصيغته الحالية, مطالبين بمنح الناخب صوتين للدائرة واخر للقائمة النسبية الا ان محاولاتهم بائت بالفشل في ظل اغلبية فقدت البوصلة وغلّبت المصلحة الشخصية والعند السياسي على مصلحة الوطن .

'جراسا نيوز' تنشر قائمة باسماء نواب تمكنت من رصد رفضهم صراحة للصوت الواحد :

- عبد القادر الحباشنة
- مصطفى شنيكات
- باسل العياصرة
- محمد زريقات
- حازم العوران
- طلال الفاعور
- تامر بينو
- حمد الحجايا
- عبدالرحمن الحناقطة
- وصفي الرواشدة
- تمام الرياطي
- طلال المعايطة
- محمد الشرورش
- احمد القضاة
- عبلة ابو علبة
- عواد الزوايدة
- مبارك طوال

انها مصر العظيمة وانه الفتح العظيم

انها مصر العظيمة وانه الفتح العظيم
 
عبدالله الهريشات


         ثارت مصر وسارت واختارت ، ثارت مصر على الظلم والاستعباد وسارت على طريق الحرية واختارت وستختار الثوار الاحرار ، فكانت ثورتها من افضل الثورات وارقاها، ثورة تغيير حضارية بكل معانيها امتزجت فيها ارواح ودماء وعرق كل اطياف الشعب المصري العظيم فالتحم قبطيه مع مسلمه والتحم رجاله مع نسائه وشييه مع شبابه واطفاله ومدنيوه مع جنوده وقواته المسلحة في انسجام تام ولا اروع منه وفي حكمة وصبر وعزم وقد فوتوا على الاعداء اعداء مصر واعداء الامة وسدوا عليهم كل طرق واساليب المكر والخداع وكان جميع ذلك بفضل من الله وارادته التي اراد فيها الشعب حريته وكرامته .

          مرحى لمصر ولشعب مصر ولكل الاحرار فقد ساروا على طريق الحرية وقد اختاروا فاحسنوا الاختيار لثلة من ابناء مصر الابرار ،ان مصر اليوم غير مصر الامس ، مصر اليوم تعود لصنع التاريخ والحضارة بابنائها بناتها الاحرار ، مصر اليوم مصر الحرية غير مصر النكبات والظلم والتجبر والاستبداد والتوريث ونهب المقدرات والعمالة والاتباع للاجنبي ، لقد نهض الشعب المصري ونفض عنه عهود الذل والظلم والاستعباد وها هو يزهو ليرفل بثوب الحرية والعزة والكرامة من جديد.

        نعلم ان امام رئيس مصر الجديد مهمات صعبة وتركة ثقيلة فما تركته وفعلته الحكومات السابقة على مدارعقود ليس بالقليل ولا بالامر السهل اليسير فامامهم نكبات ومعاهدات وفقر ومظالم ممن افقروا الشعب وظلموه ونهبوا خيراته وباعوا مقدراته .

         لقد اثبت الشعب المصري بكل اطيافه واثبتت قواته المسلحة انهم للوطن وللثورة ولمصر وحب مصر وامنها والانتماء لها واثبت انه للديمقراطية وان هذه التجربة الاولى الناجحة التي مرت بكل سلاسة مع ما كان يشوبها من مخاطر ومخاوف ان المصريين شعب حضاري وانهم ابناء حضارة وانهم بناة حضارة كما بنوها من قبل ايام الفراعنة والى عهود الاسلام وعصوره الذهبية. انك ان التفيت بمصري واسات اليه فقد يغفر لك زلتك ولكن ان اسات لمصر فانه لن يغفر لك ذلك لان في دمه حب مصر فقد رضعوا حب مصر والانتماء لها صغارا ولن يضيعوا مصر كبارا.

        ان على من وسدت اليهم الامور ان يستفيدوا من تجارب الدول وتجارب الاحزاب وتجارب امتنا عبر عصورها لاخذ الدروس والعبرمن تلك التجارب لاخذ ما يعزز مبادئ الحرية والعدل والمساواة ويقوي الامة ولتجنب ونبذ اخطاء تجارب مرت بها الامة وتلك الدول والاحزاب من قبل .

        على الامة وليس على المصريين وحدهم ان يسجدوا شكرا لله على هذا الفتح العظيم وان يتواضع من وسدت اليه الامور كما تواضع  وبكى محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وابتلت عثنونه ،(قد كاد عثنونه أن يصيب واسطة الرحل ) (دلائل النبوة للبيهقي (5/ 98)) ، وان يكونوا متسامحين مع ابناء مصر فهم اخوتهم وان اختلفوا معهم في الاراء في بناء مصر الحضارة  وليس في هدمها وهدم اهداف الثورة وغاياتها ، ان على الشعوب الحرة جميعا ان تدعم مصر بكل ما اتوا من قوة من اجل ثباتها ورفعتها وليس لي الا ان اشكر الله تعالى وادعوه ان يحفظ مصر وشعب مصر وان يلهم رئيسها الجديد الحكمة والقوة والسداد وان يعينه في خدمة مصر وشعبها والامة جميعا ، فبوركت يا مصر العظيمة وبورك شعبك وهنيئا لكم فرحتكم في حريتكم وتقرير مصيركم فقد عرفتم الطريق فالزموه.

          نهوض مصر هو بداية نهوض الامة جميعها ونجاح ثورة مصر هو نجاح كل ثورات الربيع العربي، ان هذا العقد هو عقد العرب في التغيير والاصلاح ودورهم الفاعل في بناء الحضارة الانسانية ليسود العالم الحرية والعدل والسلام  من بعد ما ذاقت شعوبه الاستعباد والظلم والقتل والظلام . 

        لقد نجح الشعب المصري في الاختبار الديمقراطي الاول وخرج من مختبر الديمقراطية سليما معافى واشد باسا من ذي قبل فهل تنجح باقي الشعوب التي تريد الحرية وتخرج كما خرج المصريون منها؟

ahraraltafilahblogspot.com 

حراكا "الطفيلة وبني عبيد" يدينان الاعتداء على النمري ويطالبان بمحاكمة السعود
18-06-2012 10:47 AM
جراسا نيوز -
استنكر حراك احرار الطفيلة ما اسماها ' بلطجة' علنية ومقصودة من النائب يحيى السعود على زميله النائب جميل النمري, في الجلسة الصباحية لمجلس النواب الاحد.

وقال الحراك في بيان وصل 'جراسا نيوز' ان النائب النمري يقدره الكثير من ابناء الوطن هو وقلة قليلة من زملائة, مؤكدين ان الخير في القليل والخبث في الكثير.

وتمنى الحراك في بيانه على ' كل نائب من المجلس الحالي ان يتدارك ما فاته من قصور تجاه الشعب الاردني في الكثير من المواقف والقضايا وان لا يسمحوا بأن تمر العاصفة على الفاسدين المتمترسين خلف السلطة والمال دونما اصلاحات حقيقية تبدأ بتعديل حقيقي للدستور يؤكد على أن الشعب مصدر السلطات , مرورا بلجان قضائية للتحقيق بملفات الفساد وصولا الى قانون انتخاب يمثل الشعب .

والى الشمال , اصدر حراك شباب بني عبيد للإصلاح بيان ادانة و استنكار لما تعرض له النمري من اعتداء 'همجي' وفق البيان .

وطالب الموقعون على البيان رفع الحصانة عن السعود تمهيدا لمحاكمته عن الاساءات التي صدرت من قبله بحق الاستاذ جميل النمري والعديد من الشخصيات الوطنية الاخرى.


وتاليا نص بيان حراك الطفيلة :

ابناء الشعب الاردني الحر

لا نعجب لما يقوم به النظام من معاقبة لكل من ينتقد فاسد أو يتسائل عن ملف يكتنفه الفساد من سائر جنباته كما يقاوم مقاومة عتيدة لكل من يتقدم بطرح أو مقترح ينقل الاردن خطوة تجاه الإصلاح , ولا نعجب من التأمر مع قراصة الاردن فكل الطرق لهم مباحة والسبل ميسرة ويتم دعمهم مهما بلغ السخف أو النقصان في القول أو العمل, فمن القصر الى الرئاسة كان ينقصهم الكثير من الكياسة اما مجلس التزوير -111- لطالما كان مركز لصناعة المؤامرات على الشعب وعلى كل من ينطق بالسان العقل قائلا ان الامور لا تسير بإتجاه صحيح وان السفية غارقة لا محاله فماذا يكون الرد من نوام الزور والتزوير منهم من ينافق ومنهم من يمارق ومنهم من يهدد ويتوعد ومنهم من يقترف ذنبا شنيعا بحق نفسه وبحق الاردنيين جميعا عندما يلجاء للعنف والقوة لفرض رأي الباطل .

اننا في حراك احرار الطفيلة نستنكر ما تم من بلطجة علنية ومقصودة من قبل احد النوام على زميله النائب الذي يقدره الكثير من ابناء الوطن هو وقلة قليلة من زملائة والخير في القليل والخبث في الكثير حيث ان مثل هذا البلطجة لطالما كررها هذا النائم اكثر من مرة ومع اكثر من نائب .

لذا نتمنى من كل نائب من المجلس الحالي ان يتدارك ما فاته من قصور تجاه الشعب الاردني في الكثير من المواقف والقضايا وان لا يسمحوا بأن تمر العاصفة على الفاسدين المتمترسين خلف السلطة والمال دونما اصلاحات حقيقية تبداء بتعديل حقيقي للدستور يؤكد على أن الشعب مصدر السلطات مرورا باللجان قضائيه للتحقق في كل ملفات الفساد ومن بعدها حزمة قوانيين تخدم الحرية والعدالة و تكافؤ الفرص وتؤسس لمرحلة حقيقية من الديموقراطية والتداول السلمي لسلطة من خلال قانون احزاب جريء و قانون انتخابات نزيه , غير ذلك فلتعذروا التاريخ ان دونكم خارج صفحات الحق و كنتم مع من لا يحمد ولا يحمد التواجد معه .


وتاليا نص بيان حراك بني عبيد
تابعنا وباستغراب شديد ما قام به النائب يحي السعود بحق نائب الوطن عن لواء بني عبيد سعادة الاستاذ رجميل النمري زما تضمنه ذلك من سلوكيات غير مقبولة تتصف بالبلطجية والهمجية وبما يعكس النماذج التي جاءت بها الاجهزة الامنية وقانون الدوائر الوهمية لمجلس النواب الاردني والتي تمثل العقلية القمعية التي جاءت بهم.
ونعبر في هذا المقام عن دعمنا لسعادة النائب جميل النمري وزملائه من النواب الذين يرفضون مشروع الانتخاب الذي تحاول الاجهزة الامنية ومؤسسة الديوان تمريره ونحذر من المساس بالشخصيات الوطنية ونؤكد على مطالبتنا بالإصلاح وندعو بقية النواب الى الاستماع الى صوت الشعب الاردني المطالب بالاصلاح.
ونطالب أخيرا برفع الحصانة عن يحي السعود تمهيدا لمحاكمته عن الاساءات التي صدرت من قبله بحق الاستاذ جميل النمري والعديد من الشخصيات الوطنية الاخرى.
حراك شباب بني عبيد للإصلاح
1- فوزي محمد الناصر
2- عصام الابراهيم
3- محمد خالد البدور
4- نضال الشواقفة
5- أحمد درويش
6- يونس الدويري
7- موفق حتاملة
8- مهند سويدان
9- سمير مرجي
10- غسان الشياب
11- محمود الخصاونة
12- أسعد طلفاح

Sunday, 17 June 2012

روجيه غارودي

روجيه غارودي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(تم التحويل من رجاء جارودي)
اذهب إلى: تصفح, البحث
روجيه جارودي
Roger-Garaudy.jpg
الاسمروجيه جارودي
الميلاد17 يوليو 1913
مرسيليا
الوفاة13 يونيو 2012 (العمر: 98 عاماً)شينفيير، سور مارن.[1]
المدرسة/التقليد الفلسفيالشيوعية
الاهتمامات الرئيسيةالإسلام ومعاداة الصهيونية
روجيه جارودي (بالفرنسية: Roger Garaudy)؛ (17 يوليو 1913 - 13 يونيو 2012 [2]) هو فيلسوف وكاتب فرنسي.

محتويات

[أخف]

[عدل] حياته

ولد في فرنسا، من أم كاثوليكية وأب ملحد. اعتنق البروتستانتية وهو في سن الرابعة عشرة، درس في كل من جامعة مرسيليا وإيكس أن بروفانس وانضم إلى صفوف الحزب الشيوعي الفرنسي، وفي عام 1937 عين أستاذا للفلسفة في مدرسة الليسيه من ألبي.
خلال الحرب العالمية الثانية أُخذ كأسير حرب لفرنسا الفيشية في الجلفة بالجزائر بين 1940 و1942. وفي عام 1945 انتخب نائبا في البرلمان، وصدر أول مؤلفاته عام 1946، حصل جارودي على درجة الدكتوراه الأولى سنة 1953 من جامعة السوربون عن النظرية المادية في المعرفة، ثم حصل على درجة الدكتوراه الثانية عن الحرية عام 54 من موسكو.
طرد من الحزب الشيوعي الفرنسي سنة 1970م وذلك لانتقاداته المستمرة للاتحاد السوفياتي، وفي نفس السنة أسس مركز الدراسات والبحوث الماركسية وبقي مديرا له لمدة عشر سنوات.

[عدل] اعتناقه للإسلام

وبما أنه كان عضواً في الحوار المسيحي-الشيوعي في الستينيات، فقد وجد نفسه منجذباً للدين وحاول أن يجمع الكاثوليكية مع الشيوعية خلال عقد السبعينيات. وبدأ يميل ويقترب إلى الإسلام في هذه الفترة.
في 2 يوليو 1982 أشهر جارودي إسلامه، في المركز الإسلامي في جنيف،[3]

[عدل] معادات الصهيونية

بعد مجازر صبرا وشاتيلا في لبنان أصدر غارودي بيانا احتل الصفحة الثانية عشرة من عدد 17 حزيران 1982 من جريدة اللوموند الفرنسية بعنوان معنى العدوان الإسرائيلي بعد مجازر لبنان وقد وقع البيان مع غارودي كل من الأب ميشيل لولون والقس إيتان ماتيو. وكان هذا البيان بداية صدام غارودي مع المنظمات الصهيونية التي شنت حملة ضده في فرنسا والعالم.
في عام 1998 حكمت محكمة فرنسية على جارودي بتهمة التشكيك في محرقة اليهود في كتابه الأساطير المؤسسة لدولة إسرائيل، حيث شكك في الأرقام الشائعة حول إبادة يهود أوروبا في غرف الغاز على أيدي النازيين. وصدر بذلك ضده حكما بالسجن سنة مع إيقاف التنفيذ.[4]

[عدل] فكره

ظلّ ملتزما بقيم العدالة الاجتماعية التي آمن بها في الحزب الشيوعي، ووجد أن الإسلام ينسجم مع ذلك ويطبقه. ظلّ على عدائه للإمبريالية والرأسمالية، وبالذات لأمريكا.
وفي كتاب الإسلام دين المستقبل يقول جارودي عن شمولية الإسلام:
«أظهر الإسلام شمولية كبرى عن استيعابه لسائر الشعوب ذات الديانات المختلفة، فقد كان أكثر الأديان شمولية في استقباله للناس الذين يؤمنون بالتوحيد وكان في قبوله لاتباع هذه الديانات في داره منفتحا على ثقافاتهم وحضاراتهم والمثير للدهشة انه في اطار توجهات الإسلام استطاع العرب آنذاك ليس فقط إعطاء إمكانية تعايش تماذج لهذه الحضارات. بل أيضا إعطاء زخم قوي للايمان الجديد: الإسلام. فقد تمكن المسلمون في ذلك الوقت من تقبل معظم الحضارات والثقافات الكبرى في الشرق وأفريقيا والغرب وكانت هذه قوة كبيرة وعظيمة له، وأعتقد ان هذا الانفتاح هو الذي جعل الإسلام قويا ومنيعا.»

[عدل] جوائز

نال جائزة الملك فيصل العالمية سنة 1985 عن خدمة الإسلام وذلك عن كتابيه Promesses de l'Islam (ما يعد به الإسلام) و L'Islam habite notre avenir (الإسلام يسكن مستقبلنا) ولدفاعه عن القضية الفلسطينية.
حصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة قونيا في تركيا سنة 1995.

[عدل] مؤلفاته

  • Antée (roman), Éditions Hier et Aujourd'hui, 1945
  • Le communisme et la renaissance de la culture française (1945)
  • Le huitième jour de la création (roman), Éditions Hier et Aujourd'hui, 1946
  • Contribution historique de la civilisation arabe, Éditions Liberté, Alger, 1946. Lire ici
  • Les sources françaises du socialisme scientifique, Éditions Hier et Aujourd'hui, 1948
  • L'Église, le communisme et les chrétiens, Éditions Sociales, 1949
  • Grammaire de la liberté, Éditions Sociales, 1950
  • Le manifeste du Parti communiste: révolution dans l’histoire de la pensée socialiste (1952)
  • Théorie matérialiste de la connaissance, PUF, 1953
  • La Liberté, Éditions Sociales, 1955
  • Mésaventures de l’anti-marxisme. Les malheurs de M. Ponty (ouvrage collectif), Éditions Sociales, 1956
  • Humanisme marxiste, Éditions Sociales, 1957
  • Questions à Jean-Paul Sartre, précédées d’une lettre ouverte (1960)
  • Du surréalisme au monde réel : l'itinéraire d'Aragon, Gallimard, 1961
  • Perspectives de l’homme, PUF, 1961
  • الإله ميّت Dieu est mort, PUF, Paris, 1962
  • Qu’est-ce que la morale marxiste?, Éditions Sociales, 1963
  • D'un réalisme sans rivages Picasso Saint-John Perse Kafka, préface de Louis Aragon, Plon, 1963
  • Karl Marx, Seghers, Paris (1965)
  • D’un réalisme sans rivage, Plon, 1965
  • De l’anathème au dialogue, Plon, 1965
  • Marxisme du XXe قرن, La Palatine, Paris-Genève, 1966
  • Le Problème chinois, Seghers, 1967
  • Lénine, PUF, Paris, 1968
  • Pour un réalisme du XXe قرن siècle. Etude sur Fernand Léger, Grasset, 1968
  • Pour un modèle français du Socialisme, Gallimard, 1968
  • Peut-on être communiste aujourd'hui ?, Grasset, 1968
  • La liberté en sursis. Prague 1968, Fayard, 1968
  • Le Grand tournant du socialisme, Gallimard, Paris (1969)
  • Marxistes et chrétiens face à face, en collaboration avec Q. Lauer, Arthaud, Paris, 1969
  • Toute la vérité, Grasset, 1970
  • Reconquête de l'espoir, Grasset, Paris, 1971
  • L’Alternative, Robert Laffont, Paris, 1972
  • دعوة إلى الحياة Danser sa vie, préface de Maurice Béjart, Le Seuil, 1973
  • 60 Oeuvres qui annoncèrent le futur. Esthétique. Éditions Skira, Genève, 1974.
  • Parole d'homme, Robert Laffont, 1975
  • Le projet espérance, Robert Laffont, Paris, 1976
  • Pour un dialogue des civilisations Denoël, 1977
  • من تعتقدون أنني أكون ؟؟ Qui dites-vous que je suis ? (roman) Éditions du Seuil, 1978
  • Appel aux vivants, Éditions du Seuil, Paris (1979), Prix des Deux Magots
  • Comment l'homme devint humain, Éditions Jeune Afrique,1979
  • Il est encore temps de vivre, Stock, 1980
  • Promesses de l'Islam, Seuil, 1981
  • Pour l'avènement de la femme, Albin Michel, Paris, 1981
  • L’Affaire Israël : le sionisme politique, Papyrus, 1983[5]
  • Eduquer au dialogue des civilisations ,ouvrage en collaboration,1983, Éditions du Sphinx,Québec (ISBN 2-920123-04-1)
  • Biographie du XXe قرن, Tougui, Paris, 1985
  • Pour un Islam du XXe siècle (Charte de Séville), Tougui, Paris, 1985. طالع هنا بالعربية والفرنسية
  • Les Fossoyeurs. Un nouvel appel aux vivants, L'Archipel, Paris, 1992
  • Mon tour du siècle en solitaire, mémoires, Robert Laffont, Paris (1989)
  • Intégrismes, Belfond, 1990
  • Les Orateurs de la Révolution française (1991)
  • À Contre - Nuit (1992)
  • هل نحتاج إلى إله؟ Avons-nous besoin de Dieu ?, introduction de l'abbé Pierre, Desclée de Brouwer, Paris (1993)
  • Souviens-toi : brève histoire de l'Union soviétique, Le Temps des cerises, Pantin (1994)
  • نحو حرب دينية Vers une guerre de religion ? Débat du siècle, Desclée de Brouwer, Paris (1995)
  • اصول الاصوليات والتعصبات السلفية L'Islam et l'intégrisme, Le Temps des cerises, Pantin (1996)
  • الأساطير المؤسسة للسياسة الإسرائيلية Les Mythes fondateurs de la politique israélienne, Librairie du savoir, Paris (1996)
  • ازدهار وتدهور الإسلام Grandeur et décadences de l'Islam, Alphabeta & chama, Paris (1996)
  • Réponse au lynchage médiatique de l'abbé Pierre et de Roger Garaudy, Samizdat, brochure de 38 pages, juin 1996
  • Mes témoins, Éditions À Contre-Nuit, Paris, 1997
  • Les États-Unis avant-garde de la décadence, Éditions Vent du Large, Paris, 1997
  • Le Procès du sionisme israélien, Éditions Vent du Large, 1998, Samiszdat Roger Garaudy, 1996[6]
  • Le Procès de la liberté, en collaboration avec Jacques Vergès, Vent du large, Paris, 1998
  • L’Avenir, mode d'emploi[7], Vent du large, Paris, 1998
  • L'Islam en Occident, Cordoue capitale de l'esprit, L'Harmattan, Paris, 2000
  • Le XXIe siècle. Suicide planétaire ou résurrection, en collaboration, L'Harmattan, 2000, ISBN : 978-2-7384-9074-2
  • Le Terrorisme occidental, Al-Qalam, Luxembourg, 2004
  • Qu'est-ce que l'anti-américanisme ?
  • Plusieurs articles importants dans la revue À contre-nuit

[عدل] مؤلفاته بعد إسلامه

ورغم حداثة إسلام جارودي وكثرة المصاعب التي واجهته سواء من حيث اللغة أوالثقافة استطاع ان يؤلف العديد من الكتب منها:
  • وعود الإسلام
  • الإسلام دين المستقبل
  • المسجد مرآة الإسلام
  • الإسلام وأزمة الغرب
  • حوار الحضارات
  • كيف أصبح الإنسان إنسانيا
  • فلسطين مهد الرسالات السماوية
  • مستقبل المرأة وغيرها
  • المسجد مرآة الإسلام (Mosquée, miroir de l'Islam).
  • جولتي وحيدا حول هذا القرن (Mon tour du siècle en solitaire)
  • فلسطين مهد الرسالات السماوية (Palestine, terre des messages divins).
  • "الولايات المتحدة طليعة التدهور" 1997
  • الإرهاب الغربي 2004.

[عدل] وصلات خارجية

[عدل] مراجع

  1. ^ وفاة المفكر والفيلسوف الفرنسي روجيه جارودي عن عمر يناهز الـ98 عامًا بوابة الأخبار المصرية، تاريخ الولوج 15 يونيو 2012
  2. ^ Décès de Roger Garaudy ce mercredi 13 juin 2012
  3. ^ روجيه جارودي والحركة الصهيونية الجزيرة، تاريخ الولوج 14 يونيو 2012
  4. ^ وفاة الكاتب الفرنسي روجيه غارودي عن 98 عاما راديو سوا، تاريخ الولوج 15 يونيو 2012
  5. ^ Garaudy et ses censeurs bruxellois, par Marcel Liebman, Points critiques, juillet 1983 [1]
  6. ^ Le texte de Roger Garaudy en ligne
  7. ^ (فرنسية) Présentation du livre على الموقع Radio Islam.اطلع عليه يوم 13

وفاة المفكر والفيلسوف الفرنسي المسلم روجيه جارودى

الجمعة 15.06.2012 - 12:03 م
                       
صورة ارشيفية-المفكر الفرنسي روجيه جارودي
/أ ش أ/
أعلن اليوم، الجمعة، عن وفاة المفكر والفيلسوف الفرنسي المسلم روجيه جارودى أمس الأول، الأربعاء، عن عمر ناهز 98 عاما في بلدية شينفيير في سور مارن جنوب شرق باريس.

ولد جارودي في 17 يوليو 1913 بمرسيليا بجنوبى فرنسا، وحصل على الدكتواره من جامعة السوربون عن النظرية المادية في المعرفة عام 1953، ثم الدكتوراه في
الحرية من موسكو عام 1954.

وأشهر المفكر الفرنسي إسلامه في 2 يوليو عام 1982
بالمركز الإسلامي في جنيف، ليبدأ نضاله الفكري والسياسي ضد الحركة الصهيونية العالمية ودولة الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين.

وكانت أول محطات التصادم بينه وبين
الصهيونية بعد مذبحة صابرا وشاتيلا في لبنان عام 1982، حيث نشر مقالة في صحيفة "لوموند" الفرنسية تحت عنوان "معنى العدوان الإسرائيلي بعد مجازر لبنان".

وفي عام 1996، واصل جارودي نضاله الفكري ضد الاحتلال الصهيوني، بإصدار كتاب "الأساطير المؤسسة
للسياسة الإسرائيلية"، الذي شكك خلاله في أسطورة الهولوكوست، مكذبا بالحجة والدليل المغالطات اليهودية حول عدد الضحايا اليهود في محرقة النازي، ليلاحقه الجانب الإسرائيلى قضائيا ويصدر ضده عام 1998 حكم بالسجن سنة مع إيقاف التنفيذ من إحدى المحاكم الفرنسية.

وأثرى جارودي
المكتبة العالمية والعربية والإسلامية بعشرات المؤلفات التي ترجمت للعديد من اللغات، ومن أشهر مؤلفاته بعد إسلامه "وعود الإسلام، المسجد مرآة الإسلام، الإسلام وأزمة الغرب، فلسطين مهد الرسالات، الولايات المتحدة طليعة التدهور، وعود الإسلام، الإسلام دين المستقبل، الإرهاب الغربي، جولتي وحيدا حول هذا القرن، حوار الحضارات، الإسلام وأزمة الغرب".
 

الكرك: اعتصام تصعيدي مساء اليوم احتجاجا على رفع الاسعار

17/06/2012
الجنوب نيوز- ينظم الحراك الشبابي والشعبي بمحافظة الكرك اليوم وقفة احتجاجية امام مبنى محافظة الكرك الساعة الثامنة مساء احتجاجا على قيام الحكومة برفع الاسعار لمختلف السلع والخدمات .
واصدر المكتب الاعلامي للحراك تصريحا صحافيا اكد فيه ان اللجنة المركزية للحراك قررت اطلاق سلسلة من النشاطات الاحتجاجية التصعيدية بخصوص الاحتجاج على رفع اسعار المحروقات والسلع والخدمات من قبل الحكومة ،تبدأ مساء اليوم بتنظيم الوقفة الاحتجاجية امام دار المحافظة للتعبير عن رفض الشعب الاردني للقرارات الحكومية الاخيرة .
واشار التصريح الى ان الحراك الشبابي والشعبي بالكرك يدعو الفعاليات الشعبية والحزبية والنقابية والمواطنين بالمحافظة الى الوقوف مع مصالحهم والتعبير عن رفضهم للاجراءات الحكومية الاخيرة التي تمس رزق المواطنين وتؤدي الى تدهور مستوى المعيشة لغالبية المواطنين الاردنيين .
واكد التصريح الى ان القرارات الرسمية الاخيرة جاءت لتزيد معاناة المواطنين الاردنيين وتؤكد على استمرار الحكومة في سياساتها السابقة التي لا تخدم الا الاغنياء والتحالف الحاكم والمكون من اقلية صغيرة تنهب وتسرق ثروة الوطن


شبيلات : من اتى بالفاسدين عليه تحمل مسؤولية فسادهم


شبيلات : من اتى بالفاسدين عليه تحمل مسؤولية فسادهم


وطــــــــن نـــيــــوز

اكد الناشط السياسي ليث شبيلات ان ما يطالب به الفنانون هي حقوق مشروعة، داعيا الفنانيين خلال كلمة له في خيمة اعتصامهم مساء الخميس ان لا يستجدوا حقوقهم من احد.
واعتبر الشبيلات أن استشراء الفساد هو سبب ما يعانيه الفنان الاردني، مؤكدا انه من اتى بالفاسدين عليه ان يتحمل مسؤلية فسادهم .
واضاف الشبيلات ان الفساد لا يجزء واذا كان لاحد الجراة ان يتكلم من اين يأتي الفساد فليتحدث
14/06/2012 23:19:28