Tuesday, 18 October 2011

شبيلات في رسالته للحركة الاسلامية : اخشى ان تنفردوا بقبول الحوار
18-10-2011 06:16 PM
جراسا نيوز -
جراسا -
خاص - حصلت 'جراسا نيوز ' على نص الرسالة التي وجهها الناشط المعارض ليث شبيلات اليوم إلى الحركة الإسلامية جاء فيها إن النظام “ليس أمامه هذه الأيام سوى الدخول في حوار مع المعارضة، وإن أكثر ما يخشى على المسيرة أن ينفرد الإخوان بقبول الحوار على شروط مرجعية النظام وليس شروط مرجعية المطالبين بالإصلاح”.

ونوه شبيلات إنه “لا يستطيع أحد إلغاء جماعة الإخوان المسلمين أو حزب جبهة العمل الإسلامي”.
وتضمنت الرسالة المذكورة مرفقا للقواعد الرئيسية للإصلاح التي تخدم الشعب وتصون العرش، وفقا لشبيلات.

وفيما يلي نص الرسالة.

القواعد الرئيسية لإصلاحات حقيقية تخدم الشعب وتصون العرش

يجب أن يكون للدولة وإنسانها نظرة كلية تنطلق منها وعلى أساسها البرامج الفرعية التي تخدم في النهاية الرؤية الكلية. وكل تبن لبرامج جزئية لا تنطلق على أساس تحقيق الغاية الكبرى تنقلب على الهدف النهائي وبالتالي على المشروعية مهما بدا في جزئيته صحيحاً ومشروعاً.
ويل لأمة اخترقت ثقافة أبنائها فانقلبت على نفسها! أي إصلاح يريد كل من بات يعتقد أن الصراع في المنطقة صراع فلسطيني صهيوني وليس صراعاً عربياً صهيونياً! فحتى لو انتهى جدلاً المشروع الصهيوني باحتلال فلسطين وسلب الضفة الغربية فإن من الانحطاط اعتبار أننا طرف ثالث متأثر بالنتائج فقط! فكيف إذا علم الصغير قبل الكبير أن المشروع الصهيوني ما زال متقدماً باتجاه الأردن
والعراق والحجاز وسورية ولبنان ناهيك عن توجهه غرباً باتجاه النيل. إن كل من يعتقد أن الصراع فلسطيني صهيوني ليس إلا أداة من أدوات الوطن البديل ويحتاج إلى توبة وطنية وإعادة تأهيل وطني قبل أن يفتح فمه بأي إصلاح.
لقد قامت الإمارة على أساس أن الأردن جزء لا يتجزأ من الأمة العربية وأنه جزء من الدولة العربية الموعودة لشريف مكة الهاشمي الذي أرسل أبناءه لإيجاد كيانات مؤسسة لتلك الدولة.واستقبلهم أبناء سورية الطبيعية ثم العراق واتفق معهم ممثلو الشعب الذي هو مصدر السلطات على عقد اجتماعي تكون فيه الإمارة للهاشميين والحكم للشعب. وقد أسقط الفرنسيون مملكة سورية ونشأت جمهورية بقيت ملتزمة بكونها جزء من الأمة العربية وانتقل الملك فيصل إلى العراق حيث أعلن العراقيون مملكة برلمانية يتولى الأمارة فيها الهاشميون.
وكذلك نشأت في الأردن إمارة هاشمية تطورت لاحقاً لتصبح دولة برلمانية ملكية هي جزء من الأمة العربية. في مطلع ذلك أسقط آل سعود الهاشميين في الحجاز فتسببوا بسقوط الوعاء الجامع للمشروع العربي في الجزيرة العربية وسورية الكبرى والعراق. ومع أن الأنظمة العربية جمهورية كانت أم ملكية بقيت ملتزمة بالوحدة العربية وإقامة كيانها، إلا أن الأردن الذي احتضن الهاشميين والثوار العرب الفارين من الفرنسيين في سورية ولبنان ومن البريطانيين في فلسطين فرضت عليه الظروف وصدق عروبة أهله وصدق انتمائهم لأمتهم ريادة التقيد برسالة الثورة العربية الكبرى وإعلانها الأساس الشرعي للنظام كون شريفها هو ابن شريف مكة وكون الأردنيين والثوارالعرب الملتحقين بناحية الأردن من الوطن العربي ملتزمين بالمشروع القومي العربي وبمقاومة نقيضه المشروع الصهيوني المتمدد والذي لا يقيد حدوده الجغرافية أي دستور، بل إن السبب الرئيس لعدم وجود دستور في دولة العدو التهرب من تحديد الحدود الجغرافية كما يجب أن ينص أي دستور. بل ولا يخفي تطلعاته الحدودية الجغرافية على أنها من النيل إلى الفرات حتى خيبر وجزء من لبنان (إيريز إزرائيل).
فشرعية الدولة الأردنية مستمدة من رسالة الثورة العربية الهادفة لإقامة دولة العرب في الهلال الخصيب
والجزيرة العربية، كما إن شرعية الهاشميين مستمدة من التزامهم بهذا وبالتزامهم مبادئ وأخلاق وسلوك سيد ولد هاشم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. وأي انقلاب على أي من هذين الأمرين يعتبر ردة ونكوصاً وانقلاباً .
من هنا كان أي فساد في الشأن الداخلي للملكة كما في الشأن الخارجي مفضياً في النهاية إلى الانقلاب على مشروعية الدولة.
لقد وصل الفساد في الشأن الخارجي إلى فكر كثير من المواطنين الذين لم تنشئهم دولتهم على هذه الثوابت إلا بلقلقة التصريحات وبمخالفة الأفعال للأقوال لدرجة اعتبر فيها كثيرون أهم شأن داخلي دفاعي المتمثل بالمحافظة على أرض وطن نفديه بدمائنا “شأناً خارجياً” في جزء منه ! عندما أفقدتنا الهزيمة العسكرية والتدبير السياسي السيئ أرضاً أردنية لا يسمح الدستور لأي كان بالتنازل عنها وفوق ذلك مدينة مقدسة تشرفنا بتعهدها .ولا مشروعية تبقى لهاشمي ومسلم أومسيحي عربي يتخلى عنها لصالح من لم يرثها بموجب العهدة العمرية إذا لم يكرس الغالي والنفيس من أجل استعادتها. وبدأ الكثيرون من أجيال جديدة رباها النظام على نتائج هزيمته وتفاهماته السرية السابقة للهزيمة والعلنية اللاحقة لها وكذلك بعض حسني النية من غيرهم بالبحث عن هويتهم على أسس غير تلك التي قامت عليها مشروعية دولتهم، بحيث وقع كل باحث عن تحديد الهوية ، على أساس من النتائج المرحلية لصراع لم ينته بعد مع مشروع صهيوني متوسع ووجهته القادمة شرقي الأردن كما يصرح ساسته علناً بفرض الأردن كفلسطين كمرحلة تكتيكة على طريق الوصول لاحقاً إلى هدفه الاستراتيجي المعلن في أدبياته : الأردن هو إسرائيل، وقع في فخ لا ينجيه صدق الطلب فيه من السقوط في حضن ما يحذر منه ويقاومه (المشروع الصهيوني والوطن البديل). إن أي بحث في هوية منطلقة من كذبة أن ما تبقى من الأردن (المنقوص) قد أنهى صراعه مع المشروع الصهيوني وأن حدوده الغربية غير مهددة وأن الأردن الجديد ليس له عدو يحشد قواه العسكرية والاجتماعية في وجهه مهما صدق أصحاب هكذا بحث لن يفضي إلا إلى نقل العداء الخارجي الحقيقي إلى عداء داخلي مفتعل لتقاسم نتائج الهزيمة العسكرية وللأسف الهزيمة الثقافية العقائدية بدلاً من الاختلاف حول غنائم نصر بعيد المنال، فيتفتت البلد تمهيداً للابتلاع الصهيوني القادم لامحالة والظرف هكذا! فكل رافع لشعار “لاللوطن البديل” لكنه معترف بوادي عربة
وغير قارن للشعار بشعار العسكرة من أجل حق العودة ليس إلا جزء من العدوان بل هو رأس حربة العدوان على مستقبل الأردن من حيث يدري أولا يدري.إن الحكومة التي تدافع عن معاهدة وادي عربة دفاعاً مستميتاً كاذبة في تصريحاتها الرافضة للوطن البديل وليست إلا حارساً للمشروع الصهيوني قامعاً للمشروع القومي العربي. ومن منطلق الوعي بهذا الخطر الأكبر على الأردن الذي وصل إلى ثقافة ترى الخطر في المواطن العربي الأردني المطرود ولا تراه الخطر في المشروع الصهيوني الطارد ينطلق الكلام عن الإصلاح.

الإصلاح

نظامنا القائم نيابي ملكي (وليس ملكيا نيابيا) لكنه في واقع الحال متغول عليه بحيث أصبح فيالممارسة نظاماً ملكياً رئاسياً مطلقاً ولا يحتاج إلى إنشاء من جديد بل يحتاج إلى وقف التغول عليه ثم إلى تعديلات حقيقية جذرية تجعل من مواده كلها متوافقة مع المادة الأولى منه التي تنص على ذلك ومع المادة التي تنص على ان الأمة مصدر السلطات كي يعود نيابياً ملكياً. وهو متقدم نظرياً على ما يطالب به البعض من ملكية دستورية توحي بأن الملك هو الذي يتنازل لشعبه عن صلاحيات مطلقة استمدها من السماء. فشرعية الملك والسلطات الثلاث نابعة من الشعب الذي رضي أن يعطي الإمارة للهاشميين الوافدين من الحجاز على أن يبقى الحكم والسلطة له يمارسها بتفويض دستوري يمنحه هو للسلطات الثلاث. فالشعب هو الأصل وغيره فرع مهما علا، وشرعية الكل نابعة من خدمة الشعب وكل من يطغى على الشعب يفقد شرعيته. وليس الاعتداء على الركن الثاني من النظام، الملكية، وحده خيانة عظمى بل إن الاعتداء الأعظم هو الاعتداء على الركن الأول الشعب ممثلاً بنيابة حقيقية غير متلاعب بها. من أجل ذلك كانت أهم بنود المؤتمر الوطني الأردني الأول عام 1928 أن كل تمثيل منقوص أو مزور للشعب لا يعتد به ولا تعتبر أية قرارات متخذه من هكذا مجالس شرعية بل باطلة بطلاناً مطلقأ.
الخطوة الأولى في الإصلاح لا يتقدم عليها أي شيء آخر هي إصلاح الملكية وممارساتها غير الدستورية.
الهاشمية لا تعطي منتسبها أية شرعية مطلقة من السماء بل تعطي احتراماً وتميزاً لمنتسبيها طالما احترموا مبادئ وأخلاق وسلوك جدهم سيد ولد هاشم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. وقد قطع عليه الصلاة والسلام كل شك في هذا الأمر بقوله : (يا صفية! يا عباس! لا أغني عنكم من الله شيئاً! لا يأتيني الناس يوم القيامة بأعمالهم وتأتوني بأنسابكم فإني لا أغني عنكم من الله شيئأ ) وبقوله عليه الصلاة والسلام : (أنا جد كل تقي ) و (سلمان منا آل البيت). فمع احترامنا وإخلاصنا في محبة آل البيت ، إلا أن ذلك لا يعطيهم أية شرعية مطلقة غير مقيدة بأوامر ونواهي وأخلاق المصطفى أصل تلك الشرعية صلى الله عليه وسلم. ولا يحتاج الأمر إلى كثير توضيح لتبيان ما يظهر جلياً للناس من فساد وتغول في الديوان الملكي ومواددة للأعداء الصهاينة أعداء الله ورسوله التي لا تؤدي بممارسها إلا للخصومة مع منبع الشرعية صلى الله عليه وسلم.

من هنا يبدأ الإصلاح ، من الهاشميين ! ومدى التزامهم بشروط شرعيتهم! فإن هم قصروا في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما نرى فإن من غير المقبول مطلقاً أن يخالط شأنهم وحياتهم المنكر ثم ننافقهم بقبول شرعيتهم التي لا نرفضها من حيث المبدأ بل إنهم هم الذين ينفصلون عنها بسلوكهم ونطالبهم الالتزام بها لنتمتع باستقرار لا يتلاعب به. فالهاشمي الذي يسمح لنفسه الولوج في مواطن الشبهات ويحيا حياة يختلط بها الحرام الكثير بقليل من الحلال لا يتوقع من أي مواطن محترم شريف احترام رفعة انتساب لا يحافظ هو عليها. فقبولنا به ليس مطلقاً إنما هو مقيد بالشروط المرجعية للهاشميين.
لقد وصل حالنا إلى ما هو عليه من سوء وفساد بسبب من إثم سكوت المواطنين ووجهائهم السياسيين والعشائريين عن النصيحة الواجبة لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم. فسيد الشهداء كما قال الحبيب صلى الله عليه وسلم (حمزة ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله) وإن كل من أقسم قسم المحافظة على الدستور والإخلاص للملك خائن لله ورسوله إن لم ينصح الملك بالحق ، وقد خان الأمانة وخان الملك كل من رأى خطأ وسكت عنه أو اشترك في تزيينه . ولم يوصلنا إلى سوء حالنا غير إثم سكوتنا بل ووصفا المنكر حلالاً نفاقاً وخوفاً من البطش أوالحرمان، مع أن ما عند الله خير وأبقى.

لا إصلاح ما لم يبدأ الملك بنفسه ، فلم يعد خافياً على أحد أن الغالبية العظمى من ملفات الفساد لم تكن لتحدث لولا الرعاية الملكية ، ولولا تلك الرعاية لعلقت مشانق للفاسدين الذين إن اضطر الأمر لمحاسبتهم فلا يسجنون إلا قليلاً وبدلال منقطع النظير ويتفق معهم على إعادة نسبة مما سرقوه ليتمتعوا بما تبقى. فعندما يسمح الملك لنفسه بالاستيلاء على أراضي الخزينة مثلاً لا يتوقع من أي موظف كبير أو صغير غاب ضميره إلا أن يفتح بطنه لما تصل إليه يداه. وكل كلام عن رغبة لدى الملك بمحاربة الفساد ينسفها واقع رفضه إعادة أملاك الأردنيين المغتصبة إلى الخزينة وعدم توقفه هو عن حماية الفاسدين الذين يهددون بكشف شريكهم أو شركائهم المحصنين في حال اتخذت محاسبتهم منحى جدياً غير صوري. وما قانون حصانة الفاسدين الجديد إلا لمنع وصول الحساب إلى المرتبطين بشراكة مع الديوان الملكي ولن يسكت هكذا قانون الناس بل سيجرؤهم على التصريح باسم الفاسد الأكبر. فطالما سيدفعون ستين ألف دينار لذكرهم فساد كلب الشيخ فلماذا لا يذكرون الشيخ قافزين فوق كلبه.

وإلى أن يحدث هذا فإن كل إصلاحي يبدأ مطالباته بغير هذا إنما هو أداة من أدوات إعادة إنتاج الظلم.

أما في فساد الإدارة العليا فإن الانقلاب على الدستور بتقزيم الركن الأول للنظام ، نيابة الشعب ، وتفصيلها تصغيراُ وإذلالاً من قبل الركن الثاني للنظام هو الذي ضيع البلاد وسمح باستشراء الفساد والتفرد والطغيان. وواضح للجميع بأن المجلس النيابي على حاله يأتمر بأوامر الملك ولا يأتمر برغبات الشعب. فاللانظام يحاور اللانظام في “نظام” غيبت نواطيره عن ثعالبها. وحتى الحكومة فقد تم التغول عليها عندما وسع الملك ديوانه بآلاف الموظفين غير الدستوريين الذين يستعلون على الوزراء ويصادمون من يخالفهم منهم بدلاً من التزامه برأي ومشورة حكومته فقط (هذا إن كان عندها رأي في حالتنا المتردية هذه) والتي تتحمل وحدها المسؤولية، بحيث أصبح النظام بالممارسة نظاماً ملكياً رئاسياً عجيباً لامثيل له لا يحاسب فيه الشعب الرئيس الممارس للسلطات.

أما في مصاريف إدارة الحكم فإن هذا البلد الفقير كما قال مؤسس المملكة لايحتمل إلا شريف واحد مانعاً أي شريف آخر من تولي مسؤولية إدارية سياسية ومانعاً أية مصاريف ملكية لا يحتملها الشعب. وبعد ستين سنة مرت على هذاالمبدأ التأسيسي تكاثر عدد الأمراء والأميرات وتوسع الديوان الملكي بمصاريفه كأننا دولة بترولية غير دستورية يملك بترولها شيخها. فالرحلات الملكية التي وصل بعضها إلى نصف عام في السنة بمصاريف ومياومات لا تتخيل ونمط حياة يهيء لكل أمير وأميرة قصوراً منفردة وحاشية وسيارات ووجود أكثر من طائرة ضخمة خاصة ويخوت وما إلى ذلك لا يمكن إلا أن يفضي إلى إستنزاف الخزينة ، في الوقت الذي يعامل فيه الشعب على أنه سبب الافلاس بسبب ما تقدمه الحكومة له كدعم شرعي واجب لا شرعية لها من دونه. فصندوق النقد الدولي المجرم الذي يرعى كل فساد في الدول النامية لاتذكر تقاريره إلا عبء التقاعد والرواتب ودعم المحروقات ودعم مواد التموين ولا يتطرق أبداً إلى مصاريف الديوان الملكي التي لا تحتملها أية دولة منتجة غنية.
هذه أسس لا يمكن القفز فوقها بإصلاحات هي أقرب لوضع دواء على جرح لم ينظف ولم يطهر. إنها المبادئ الرئيسية التي يقوم عليها الإصلاح الدستوري والقانوني وهو أمر بات يعرفه كل مواطن. وليس فيه اختراعات جديدة تقحم على أصول وثائقنا السياسية الاجتماعية الأصلية وإنما إحياء لمبادئ قامت عليها الدولة الأردنية. هذا تجرأ على طرحه قليلون قبل عقود ثلاثة وسكت الآخرون رغم قناعتهم بصحته . وهذا كان مطلب المؤتمر الوطني الذي كان على وشك الانعقاد عام 1989 برياسة ابن الأردن البار وشيخ العشيرة الأشم الزعيم الأردني الشيخ نايف الخريشة قبل أن يتم التغرير بالملتفين حوله وقد كانوا الأغلبية الساحقة لينتقلوا إلى تشكيل لا يرعاه الشعب بل لجنة ملكية للميثاق أجهضت مؤتمرنا ولم تُحترم حتى نتئاجها كالعادة لنعود مرة أخرى بعد عشرين سنة إلى المربع الأول ولكن بمصائب أكبر وبفقر أشد وبمديونية مضاعفة.
والمبدأ التأسيسي الآخر الذي اتفق آباؤنا مع الملك المؤسس عليه هو حرمة اختلاط الإمارة بالتجارة. وقد تمت مخالفة هذا المبدأ مخالفات جسيمة حتى سخرت منا صحف أجنبية مشهورة مطلقة على المملكة الأردنية الهاشمية اسم Jordan Incorporated .
لا جدوى ولا معنى لأي إصلاح لا يبدأ في الديوان الملكي لإعادته إلى شرف هاشميته بتطهيره من الفساد ومن اختلاط التجارة بالأمارة ومن انقلاب إمارته التي هي حقه الدستوري على سلطة الشعب المانح لتلك الشرعية والمتمثلة بالنيابة الحقيقية ، نيابة زعماء أردنيين حقيقيين يصنعهم كل الأردنيين في أردن واحد موحد ولا يكتفون بتمثيل حاراتهم ومناطقهم التي انفردت باختيارهم تمثيلاً يفتت البلاد ولا يرقى إلى مستوى ما يتطلبه الركن الأول للنظام الذي يتقدم على الركن الثاني : الملكية.
إن الخطوة الأولى في الإصلاح تبدأ بتصرف ملكي يعيد فيه ما استولي عليه من أراضي الخزينة إلى خزينة الشعب كعربون لجديته، ويعلن فيه جدياً وبسرعة فك ارتباطه بأولئك الفاسدين الذين لم يتجرؤا على النهب والرتع إلا بغطاء منه ولا يستطيع أحد محاسبتهم بجدية وعمق لأنهم يهددون بكشف شركائهم المحصنين في الدستور. وبتخليه
عن التجارة وعن كونه الراعي والمستفيد من كثير من الصفقات المغيبة عن الشعب وبرلماناته .
أما الخطوة الثانية فهي عزل القوى الأمنية عن التدخل في السياسة والسياسيين الذين لا تراقب تصرفاتهم إلا الدولة ومؤسساتها القضائية المدنية. فلا حياة سياسية في ظل التغول الأمني بل تكاثر أشباه سياسيين يحركهم ضابط أمني صغير.
والخطوة الثالثة هي انقاذ الدستور الحالي والخزينة من التغول عليهما. وتبدأ من قبول الملك إلغاء دور مئات المستشارين غير الدستوريين في الديوان الملكي ورجوعه إلى دستورية ممارسة صلاحياته بواسطة وزراء هم وحدهم مستشاروه حتى يتم عزلهم وتغييرهم ومنهم تنطلق برامج تحتاج إلى توشيح بالتوقيع السامي بعد أن يثبت التزامها ببرنامج الحكومة العام المقر من ثقة مجلس نيابي حقيقي. ومن إعادة الاعتبار للمادة الدستورية المتغول عليها والتي تنص على وجوب كون الضرائب تصاعدية بعد أن أصبح العبء الضريبي موزع على الفقراء والأغنياء بالتساوي في أضخم ضريبة تجبى : ضريبة المبيعات. والخطوة الأخرى كف يد المخابرات العامة والتي لا يسمح لها الدستور الحالي بالتدخل والتي تربط مرور ولاء الأردنييين بها.
إذا راجع الملك نفسه وهو الطريق الأسلم والأسرع والأنجع وقرر تغيير نهجه بإرادة منه قبل أن يفرض تغييرها الشعب، وبدأ ببناء علاقات جادة وحقيقية مع من يمثلون جماهير شعبهم يتداولون في كيفية إعادة تأسيس المملكة على شروطها الأصلية (الإمارة للأشراف والسلطة للشعب) قطعنا بيسر وسهولة قمة الأزمات التي نعيشها. وهذا لا يكون إلا بتوافق الشعب على مؤتمر وطني يتبنى هذه الأسس من غير اختراق أو تراخي وليس مؤتمراً صورياً مخترقاً مهددا من الأجهزة الأمنية . عندها وعندها فقط يبدأ الكلام بالإصلاحات الدستورية وليس قبل.
قاطرة الإصلاح هي الحراكات الشبابية التي أثبتت أنها سابقة في شعاراتها وجرأتها القيادات التقليدية التي لا تتجرأ على إعلان ما تؤمن به والذي لا تخالف الآخرين فيه. وإن من واجب الصادقين من الجيل الكهل أن يعطوا غطاء سياسياً اجتماعياً لهؤلاء الذين يحملون آمال الأمة. هؤلاء هم وحدهم مؤهلون لحمل ثقل مثل هذا البرنامج الذي أحجمت القفيادات عن حمله طوال عشرين عاماً ،يتوافقون عليه ويشكلون هيئة وطنية للحراك لا يستلم الكهول فيه مناصب قيادية بل مكانة فكرية توجيهية راعية. ثم يدعى إلى مؤتمر وطني لحراكات الشباب الأردني يكون النواة لمؤتمر وطني أردني توكل الأدوار فيه حسب النضال وليس حسب العمر والجاه.

نشطاء الطفيلة ينددون بتحويل اربعة منهم الى المحكمة(طالع لائحة الاتهام)

التاريخ:18/10/2011 - الوقت: 9:35ص

http://b-a.me/?TXprMk1qUT0rdQ== الرابط المختصر

الجمعة القادمة في الطفيلة " الموت ولا المذلة "

نشطاء الطفيلة ينددون بتحويل اربعة منهم الى المحكمة(طالع لائحة الاتهام)

التاريخ:18/10/2011 - الوقت: 9:35ص

Monday, 17 October 2011

بيان صادر عن تجمع ابناء بني حسن من اجل الوطن


بسم الله الرحمن الرحيم
بيان صادر عن تجمع ابناء بني حسن من اجل الوطن
(البلطجيه والزعران يسبون الله من اجل عبد الله )
ان ماحدث يوم السبت عصرا من قيام مجموعات من الزعران والبلطجيه بترتيب مسبق مع جهات امنيه معروفه للجميع وبتحريض من قناة الحقيقه

الجناح الاعلامي للبلطجيه بالاعتداء على المشاركين في مؤتمر سلحوب الاصلاحي الذي دعا اليه ائتلاف تجمعات

عشائر : (بني حسن , بني صخر , العجارمه , الدعجه ) انما يدل على تخبط النظام واجهزته المعنيه في التعاطي مع مطالب الشعب الاصلاحيه

وفقدان البوصله بعد ان فقدت صوابها واصبحت تلجا الى اسلوب خسيس لوقف الحراك المطالب بالاصلاح بزرع الفتنه بين ابناء الشعب الاردني

وتقسيم المواطنين الى مع وضد وتازيم الموقف بسلوك غير مسؤول سيجر البلد الى الهاويه

.

رسالتنا الاولى: الى اصحاب المطبخ السياسي في التعامل مع الحراك الاصلاحي

ان الطريقه التي تتعاملون بها ضد دعاة الاصلاح هي نفس الطريقه التي كانت سببا في سقوط مبارك وزين العابدين و ... نحن نريد اصلاح النظام

وانتم تدفعون الشعب الى غير ذلك ماذا تريدون والى اين انتم سائرون ؟

اليس الواجب يفرض عليكم ان تكشفوا الفساد والمفسدين وتحاربوهم خدمة للوطن

بدل الدفاع عن عنهم وتوفير الحمايه لهم ؟

اننا ندعوكم للتعامل مع الحراك الاصلاحي بطريقه حضاريه والا فانتم الخاسرون
فما هي المصلحة الوطنيه بتكسير عشراة السيارات للمشاركين في المؤتمر ؟
وما هي المصلحة الوطنيه باراقة دماء اردنيه على ثرى وطننا الغالي ؟
وماهي المصلحة الوطنيه بترويع المواطنين باطلاق النار من رشاشات اوتوماتيكيه وكاننا في معركه ؟
وما هي المصلحة الوطنيه من رشق الحضور بالحجاره من كل مكان وتخريب الممتلكات العامه ؟وما هي المصلحة الوطنيه بزرع الفتنه بين ابناء الشعب الاردني وتقسيمه الى موال ومعارض ؟














رسالتنا الثانيه :الى قبيلتنا
اليس من شيم الكرام اكرام الضيوف والاحتفاء بهم ؟

اليس ما حدث من اعتداء على ضيوف كرام من ابناء عشائر اردنيه

معروفه ورموز وطنيه مرفوض في كل القيم والعادات والاعراف العشائريه ؟
ان القيادات التقليديه في قبيلتنا والتي هددت بارسال الزعران والبلطجيه لضرب دعاة الاصلاح وضيوف القبيله الكرام ويتهمون القائمين على

المؤتمر بانهم ماجورين ومراهقين و...انها قيادات تمثل الزعران والبلطجيه ولا تمثل احرار القبيله نحن نعرفكم جيدا وصلتم بالتزوير وشراء الذمم

حتى اصبحتم بلا ضمير تتحركون كدمى الاطفال واحجار الشطرنج اوراقكم مكشوفه وانتهى عهدكم الى غير رجعة .








:رسالتنا الثالثه الى ضيوفنا الكرام








ان ما اصابكم من الاذى المادي والمعنوي ادمى قلوبنا بعدما سالت دماؤكم في مضارب قبيلتنا ونحن نعتذر منكم عن

كل الخسائر الماديه والمعنويه التي لحقت بكم فجزاكم الله خيرا واقبلوا عذرنا .
واخيرا فان الاصلاح واجب وطني نقوم به خدمة لوطننا وشعبنا ولن نتخلى عنه مهما كان الثمن
حمى الله الاردن من عبث الفاسدين والمفسدين
19 حراكاً شعبياً يدعون الى "جمعة العشائر"
دعا 19 حراكاً شعبياً في مختلف المحافظات الاردنيين الى المشاركة فيما اطلق عليه "جمعة العشائر" 21/10/2011 استنكاراً للاعتداء النظام و"ادواته البغيضة" على مؤتمر الحراك الشعبي في سلحوب ،على حد قولها.
وكان العشرات قد اصيبوا بجروح لدى اعتداء من يصفون بـ"البلطجية" بالحجارة والعصي والاسلحة النارية لاول مرة على المشاركين في المهرجان كما تم تهشيم نحو 50 سيارة.
وأكدت القوة الشبابية والشعبية في بيان أصدرته اليوم على استمرارية الحراك حتى تحقيق الإصلاح المنشود.
ودعا البيان شباب الاردن الى المشاركة والتحضير لـ"رد الاعتبار" يوم الجمعة "في كل انحاء الاردن".
ووقع البيان ( تجمع أبناء جرش للإصلاح / اللجان الشعبية في الكرك/ حراك ذيبان/الحراك الشعبي في الشمال/ حراك العقبة / ائتلاف الإصلاح و التغيير- معان /حراك مأدبا/حراك احرارالسلط/شباب من اجل الاردن حراك الزرقاء /تنسيقية الحراكات الشبابية والشعبية للاصلاح/الحراك الشبابي الاردني/الحراك الشبابي والشعبي في عمان / لجنة احرار الطفيلة /شباب الرمثا/تجمع الشوبك للاصلاح/ شباب حي الطفايلة /تجمع اللجان الشبابية في لواء ذيبان/ تجمع ابناء المفرق للإصلاح/ تجمع ابناء سحاب للإصلاح).
الى ذلك دعت الحركة الاسلامية وقوى وشخصيات سياسية وشبابية الى مسيرة تنطلق من المسجد الحسيني وسط عمان وصولاً الى ساحة النخيل في رأس العين عقب صلاة الجمعة المقبلة.
وفيما يلي نص البيان
بيان صادر عن القوى والحركات الشبابية والشعبية والحزبية الاردنية
"جمعة العشائر"
هذا البيان سنوجهه الى شبابنا القابض على الجمر في مواجهة الفساد والظلم والاعتداءات المتكررة من قبل النظام، لن نوجهه الى هذا النظام لانه : قد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي بعد الاعتداء الصارخة والظالمة والوقحة المتكررة وآخرها على مؤتمر سلحوب والمشاركين فيه من قبل النظام وأدواته البغيضة نقول أنه وبالشكل الواضح الذي لا شك فيه وباختصار تكلفة التغيير والاصلاح ستكون باهظة الثمن ونحن لها إذا اصر النظام على استخدام هذه الوسائل ....
واننا ندعوا شبابنا الاردني للمشاركة والتحضير ورد الاعتبار يوم الجمعة في كل انحاء الاردن لكرامتنا في "جمعة العشائر"
"وما ظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون"
(تجمع أبناء جرش للإصلاح / اللجان الشعبية في الكرك/ حراك ذيبان/الحراك الشعبي في الشمال/ حراك العقبة / ائتلاف الإصلاح و التغيير- معان /حراك مأدبا/حراك احرارالسلط/شباب من اجل الاردن حراك الزرقاء /تنسيقية الحراكات الشبابية والشعبية للاصلاح/الحراك الشبابي الاردني/الحراك الشبابي والشعبي في عمان / لجنة احرار الطفيلة /شباب الرمثا/تجمع الشوبك للاصلاح/ شباب حي الطفايلة /تجمع اللجان الشبابية في لواء ذيبان/ تجمع ابناء المفرق للإصلاح/ تجمع ابناء سحاب للإصلاح)
17/10/2011

----------==============--------------------------------------------------
الاردن... الوجع والموجوع...من قلب مفجوع ...

 بقلم: عبدالله الهريشات

            عدت من الولايات المتحدة الامريكية بعد غياب وغربة عن الوطن الحبيب دام مدة عقدين وكنت في هذين العقدين لايغيب عن ذاكرتي وطني واهلي واحبابي وامتي وكان جسدي هناك في شيكاغو , وكانت روحي هنا ترفرف فوق جبال الطفيلة والكرك والقدس ورام الله وعمان واربد والسلط وفوق كل ربوعه شماله وجنوبه , شرقيه وغربيه , باديته وحضره, حجره ومدره , فكان يمتلك هذا كل قلبي ووجداني ورجعت وكلي تلهف وشوق وحب , فوجدت العجب العجاب في وطني , ووجدت فيه صورا ثلاث لا رابع لها.

            في الصورة الاولى وجدت حكومات فاسدة ودولة مختطفة وجهات امنية نفعية وقمعية تعمل لمصالحها الشخصية وتدعي انها المصالح العليا للوطن والمواطن ووراء هؤلاء شبيحة و سحيجة ومنافقون بعصي وبلطجة وكلبشات وسجون و..., وعند الشدة والبأس يكونون اول الفارين الى سويسرا والغرب وبلاد العم سام يسرقون وينهبون ويظلمون بلا حسيب ولا رقيب . اللهم اهدٍ هؤلاء وطهر قلوبهم ونواياهم وجنبنا فتنهم و احم البلاد منهم ومن شرورهم ورد كيدهم في نحورهم . وفي هذه الصورة المشوشة والتي لا تخلو من اناس طيبين قد تردهم طيبتهم الى الصورة الثالثة و الاخيرة والتي ساعرضها لاحقا .

          وفي المقابل الصورة الثانية وجدت احزابا و حركات تدعي انها وطنية و قومية واسلامية - ولا اقصد الصادقين المخلصين منهم الذين لم يلوثهم الفساد ودخنه وهم من ضمن الصورة الثالثة - لا تقل فسادا واختطافا عن تلك الحكومات والدولة من قبل فتة من الفاسدين والمنتفعين وذوي المصالح الفئوية والطائفية والعنصرية التي تتشدق طورا بالوطنية ومرة بالقومية وطورا بالاسلامية وتارة تتاجر بفلسطين واهلها من اجل لعاعات هذه الدنيا الغرورة الزائلة ووراء هؤلاء ايضا شبيحة و سحيجة ومنافقون ولكن بلحى وعمائم ومسابح وفتاوي و.., وهؤلاء يبيعون دينهم وارضهم ومبادئهم بعرض ادنى وبثمن يخس , وعند الشدة والبأس تجدهم ينقلبون منقلب السوء, , اللهم اهدِ هؤلاء وطهر قلوبهم ونواياهم وجنبنا فتنهم و احم البلاد منهم ومن شرورهم ورد كيدهم في نحورهم . وفي هذه الصورة المشوشة والتي لا تخلو من اناس طيبين قد تردهم طيبتهم الى الصورة الثالثة و الاخيرة والتي ساعرضها ألآن .

           وفي الصورة الثالثة وجدت الاردن واهله من الفئة الصامتة الطيبة والتي بالكاد تجد قوت يومها , التي لا تعرف للحقد دربا ولا يملاء قلبها الا الايمان والحب وليس عندها الا الاخوة و الايثار ولو كان بها خصاصة , وهي الفئة المضحية بنفسها واولادها ومالها على قلته وشحه من اجل الاردن وفلسطين واهلهما وهم الثابتون والمرابطون فيه عند الشدة والبأس, وهي الفئة الضائعة بين هؤلاء واولئك وهم الفقراء والمتغففون والانقياء الامناء الشرفاء الذين لا يبيعون دينهم ولا ارضهم ولا مبادئهم ولا بلادهم ابدا , و هؤلاء ليس لهم الا الله والدعاء ثم ملك البلاد فحسبنا الله ونعم الوكيل , اللهم قوٍّ هؤلاء واشدد ازرهم وثبث اقداهم ولملم شملهم ووحد كلمتهم واحفظ الاردن وحرر الاقصى بهم وبمن ناصرهم من اهل فلسطين وامة العرب والاسلام اجمعين , اللهم امين .

         هذه الصور والواقع الذي وجدته في وطني بعد طول غياب,غير الصورة التي كنت املا ان يستريح قلبي فيه عند الاياب , بعد لأي وتعب ووحشة ويباب كما يستريح الطفل في احضان امه بعد اكتئاب , ليشعر بالامن والامان والسعادة والشباب من بعد غياب واغتراب, فهل انا يا ترى رجعت صاديا ولم اجد الا السراب ؟ , فاتقوا الله في الاردن في يوم تقفونه بين يدي رب الارباب .

توجيه 5 تهم لنشطاء الطفيلة بينها إطالة اللسان والتجمهر غير المشروع


عمان1: وزعت صوره من ملف القضية المرفوعة بحق 4 من نشطاء الحراك الشعبي في الطفيلة. وتشير الأوراق إلى اتهام مبدئي بحق النشطاء في 5 تهم هي كما وردت في أحد الكتب الرسمية:
-إطالة اللسان على مقام جلالة الملك المعظم خلافاً لأحكام المادة 195\1\أ من قانون العقوبات
-الاشتراك في تجمهر غير مشروع خلافاً لأحكام المادة 165\1 من قانون العقوبات وبدلالة المادة 164\1
-ذم موظف عام والهيئات الرسمية والإدارات العامة والجيش خلافاً لأحكام المادة 195\1 من قانون العقوبات
-القدح خلافاً لأحكام المادة 193 من قانون العقوبات
-التحقير خلافاً لأحكام المادة 196 من قانون العقوبات
والنشطاء المتهمون هم:
-ابراهيم عوض حامد عيال ذيبه
-سهم نايف مبارك المرايات
-فادي أحمد حمد العبيديين
-صالح خميس عبد المهدي المحاسنة
ويرد في ملف القضية عدد كبير من الهتافات عالية السقف والتي اعتبرت مخالفة للقانون. وتتضح هذه الهتافات خصوصاً في الورقة الثامنة.
ويجهز نشطاء الحراك الشعبي في مناطق مختلفة من البلاد أنفسهم للرد على هذا التصعيد الذي يرونه سياسياً ، ويفسرونه على أنه محاولة لتخويفهم إيقاف الحراك الشعبي.


Sunday, 16 October 2011

الحكام في واد والشعوب في واد اخر* عبدالله الهريشات


16/10/2011 - 1:02 ص |

عندما تبعد الشقة بين الراعي والرعية تبدأ الكارثة وتسرح الذئاب والكلاب على حل شعرها فتنهش وتنهب الخيرات كما تشاء وتمنع عن القطعان الكلاء والماء والنظر الى السماء وحتى خشاش الارض وان استطاعت الهواء ، وتكون كارثة الكوارث و الطامة كبرى عندما يكون الراعي هوالذئب نفسه وحينها لابد من قاتل ومقتول وقابر ومقبور وخالع ومخلوع وموت وحياة .
ان الامة العربية باتت في حالة اشبه ما تكون من هذه الحالة ، فلقد صارت الشقة في اقصى مداها فلا الراعي يسمع للرعية انينها ويفهمها، ولا الرعية تفهم الراعي وتريده والفاسدون يعيثون في الارض فسادا تحت سمعهم وبصرهم وينخرون في عروشهم من حيث يدرون او لايدرون , وهنا تبدأ حالة حوار الطرشان ، وليس لنا الا ان نتعلم لغة الصم والبكم وياليتها تنفع مع العميان ، وهيهات هيهات ان استعدى الراعي على الرعية بنفسه واستعان عليها بالكلاب الاجنبية .
عندما يتخلى الراعي عن واجبه من حفظ النفس والمال والعرض وبيضة الامة وتوفيرالحياة الكريمة للرعية حينها يكون قد خان الامانة الموكلة اليه و حكم على نفسه احكاما تبقى مثلا في التاريخ على الخيانة ودروسا للطغاة من بعده وعبرا لمن اراد ان يعتبر .
الرعية مهما طال صبرها على الذل والخنوع ، فان للصبر حدود وللذل والخنوع نهاية، وآنذاك ستنتفض الرعية لكرامتها المهدورة ويصبح عندها الموت والحياة سيان , عندها يبدأ الاصلاح والتغيير ويكون الاستشهاد او الحياة الحرة الكريمة هو المصير .
لك الله ايها الشعب المصري والتونسي واليمني والليبي والبحريني والسوري والسعودي و…و…لقد مزقونا اكثر من عشرين مزقة ، لك الله ايتها الشعوب العربية المنكوبة وشعوب العالم المظلومة , انتم تريدون الحرية والوحدة والتغيير والاصلاح والعيش الكريم, والفراعنة لازالوا في الغي سادرين وفي اليم غارقين لم تبلغ الماء منهم بعد الحلقوم ولم تبلغ الروح التراق وما ظنوا انه الفراق ، ويظنون انهم ناجون وقد ادركهم الغرق وحينها لاينفع قولهم: آمنت ، ( آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ ).

مدعي عام الطفيله يوجة مذكرات جلب لناشطين الحراك الشبابي بالطفيلة


 
16/10/2011 - 4:26 م |
 
الجنوب نيوز- ذكرت مصادر مطلعه اعلامية بان مذكرات جلب قد تسلمها مجموعة من شباب حراك الطفيله صادره عن مدعي عام الطفيله للمثول امامه بتهمة اطالة اللسان.
والشباب الذين تسلموا مذكرات الجلب هم :
ابراهيم العبيدين
فادي العبيدين
صالح المحاسنه
سهم المرايات
الناطق الاعلامي لحراك الطفيله سائد العوران ذكر بانه لازال يتاكد من المعلومات المذكوره واضاف بانه تاكد من تبليغ اكثر من ناشط من الحراك بتسلم مذكرات التبليغ.
واضاف بان الحراك سيعقد اجتماعا للوقوف على حقيقة الموقف ليصار الى اصدار بيان يوضح موقف الحراك من هذا التصعيد.

الطفيلة .. تنوع طبيعي ومناخي جعلها قبلة للسياحة المحلية والعالمية


13/10/2011 - 1:27 ص |
-

الجنوب نيوز- الطبيعة الخلابة التي امتزجت بالتاريخ السحيق والتي استمتع المشاركون فيها خلال الرحلة التي نظمتها جمعية وكلاء السياحة، ضمن رحلاتها الداخلية الى محافظة الطفيلة مؤخرا للمواقع السياحية والاثرية فيها بهدف إطلاع وكلاء السياحة والصحفيين على المسار السياحي الجديد، بالإضافة الى ترويج المنطقة، كشفت أن المحافظة والتي تحتوي تنوعا مناخيا جعلت المنطقة قبلة للسياحة المحلية والعالمية، بالإضافة الى ان تعاقب الحضارات عليها وضعها في مقدمة المحافظات الاردنية لتؤلف الى جانب رفيقاتها الـ11 من المحافظات الاخرى منظومة سياحية نادرة.
وقال رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر شاهر حمدان ان المسارات الجديدة في محافظة الطفيلة تعمل على زيادة التنوع في المنتج السياحي شاملة المسار السياحي الديني والبيئي والمائي والتاريخي والاثري والعلاجي الاستشفائي ما يؤدي الى زيادة طبيعية في عدد السياح القادمين من الخارج الى انتعاش السياحة المحلية من المواطنين الاردنيين وهذا يعمل على رفد الاقتصاد الوطني بإيرادات اكبر حيث وصل العام المنصرم الى 4ر2 مليار دينار بنسبة نمو 14 بالمئة في الناتج الاجمالي المحلي.
واضاف ان الجمعية قامت بجولة تعريفية لوكلاء السياحة والسفر والاعلاميين لمناطق سياحية لم تكن مطروقة سابقا على برامجهم السياحية اشتملت على الطريق الملوكي وقلعة الطفيلة وموقع آثار السلع واثار الذريح والمعطن وحمامات عفرا وبربيطة ذات المياه المشعة المفيدة بشكل كبير من ناحية طبية لعلاج امراض كثيرة مستعصية .
وبين اهمية ان تقام مثل هذه الجولات التعريفية في اضفاء نوع من التواصل والعلاقات الجيدة بين اعضاء الجمعية للتعرف على احتياجاتهم وملاحظاتهم حول المواقع السياحية، بهدف تسويق الأردن سياحيا.
وقال مدير سياحة الطفيلة رائد إربيحات ان الجولات السياحية التي تقوم بها جمعية وكلاء السياحة بالتعاون مع وزارة السياحة لمناطق المملكة المختلفة والتي منها محافظة الطفيلة تهدف الى ايجاد مسارات سياحية متنوعة لتضيف للمنتج السياحي الاردني المتميز مسارات جديدة اضافة الى خلق فرص عمل جديدة لأبناء المحافظة، مؤكدا ان المنطقة بالرغم من غناها وتنوعها السياحي الا انها تفتقر الى خدمات اساسية مثل الكهرباء والمياه وشبكة طرق لخدمة المناطق السياحية المهمة، لافتا الى ان خدمات الكهرباء ستصل الى هذه المناطق نهاية العام الحالي مما يزيد من فرص الاستثمار فيها وجعلها قبلة للسياح .
واشار الى توافر مياه معدنية حارة غنية بالمواد المشعة المفيدة في حمامات بربيطة وعفرا تبلغ درجة الحرارة فيها في الصيف الى 50 درجة مئوية وفي الشتاء الى 47 درجة مئوية نتيجة اختلاطها بالمياه السطحية في فصل الشتاء وهي تعالج العديد من الامراض المستعصية وعلاج الروماتيزم وبعض انواع الاكزمة والامراض الجلدية وبعض حالات العقم النسائي .
وبين أن مياه عفرا وبربيطة المعدنية لا يتواجد بها عنصر الكبريت وهي ميزة مهمة لعدم وجود رائحة كريهة لها وهي نقطة جذب سياحي للزوار .إربيحات الذي شدد على اهمية دور وزارة السياحة في تنمية المجتمع المحلي واشراكه في الادارة بيّـن انه يوجد قرار مجلس وزراء لإيصال الكهرباء والمياه الى المواقع السياحية مبينا ان عدد السياح للمنطقة يزيد على المائة الف زائر 70% بالمئة منهم اردنيون .
واشار ربيحات الى اهمية موقع الذريح على الضفة الشرقية لوادي اللعبان احد روافد وادي الحسا ووقوعه بالقرب من طريق ترجان التجاري اضافة الى وقوعه بالقرب من معبد خربة التنور احد اهم المراكز الدينية لدى الانباط حيث كانوا يحجون اليها .
وبين ان خربة الذريح الاثرية مدينة نبطية اكتشفت عن طريق بعثة فرنسية بالتعاون مع دائرة الاثار العامة وهي عبارة عن معبد ومعاصر ومطاحن للمياه ومذبح ومقابر نبطية اضافة الى الكهوف وابار تخزين المياه .من جانبه قال رئيس جمعية البقيع السياحية حسين الشباطات ان الطفيلة غنية بمناطقها السياحية مثل حمامات عفرا وبربيطة وخربة السلع والذريح والطريق الملوكي والمعطن التي تم اقامة مركز للزوار فيها من قبل وزارة السياحة ويدار من قبل الجمعية تقوم بتقديم الماكل والمشرب والجلسات الجميلة على مشارف وادي عربة وضانا.
واشار الى اهمية السياحة في دعم اقتصاديات بالعالم بشكل عام والمملكة بشكل خاص من خلال توفير مسارات سياحية تلبي احتياجات الزوار.
يشار الى ان مدينة الطفيلة تضم مواقع اثرية مهمة كانت وما زالت شاهدا على مرور العديد من الحضارات بدءا من العصور الحجرية القديمة وحتى الاسلامية المتاخرة حيث يوجد فيها ما يزيد على 1500 موقع اثري.

Saturday, 15 October 2011

شبيلات :هل انقلب الديوان إلى مكتب عقاري لتجارة الأراضي ؟
http://www.watnnews.net/NewsDetails.aspx?PageID=17&NewsID=34958


وطن نيوز- أكد الزعيم السياسي المعارض ليث شبيلات لقاءه بوزير الداخلية مازن الساكت يوم الاربعاء الماضي , الا انه نفى ان يكون قد ابدى انزعاجه من ' شعارات السقوف العالية ' .

و استفسر شبيلات في بيان توضيحي و تصحيحي صادر اليوم من العاصمة النمساوية فيينا :' كيف انزعج من رفع شعارات أنا رافعها منذ سنوات طويلة مثل 'دون كيشوت' وطواحين الهواء؟ .

و كانت صحيفة 'العرب اليوم' قد نقلت خبرا عن لقاءات جرت بين مسؤول حكومي بارز و عدد من قيادات الحراك الشعبي و قادة المعارضة و الحركة الاسلامية و مستقلين لبحث الشعارات الحراك و مطالبه .

و كشفت الصحيفة عن اسماء القيادات التي التقى بهم الساكت و منهم شبيلات و الامين العام لحزب جبهة العمل الاسلامي حمزة منصور .

و اشار شبيلات في بيانه التوضيحي انه ' التقى وزير الداخلية الذي هو صديق قديم كان في صفوف المعارضة في اليوم السابق لسفره يوم الخميس الماضي ' , حيث أبدى الساكت استنكاره للاعتداء الذي جرى في ساكب .

و اضاف شبيلات ان الساكت ' أبدى خشيته من 'دخولنا في الحائط' إذا استمر الأمر على ما هو عليه' , متمنيا عليه مساعدته في عدم تأزيم الموقف .

و تاليا نص البيان التوضيحي :

توضيح وتصحيح حول ما نشر في بعض وسائل الإعلام

التقيت وزير الداخلية الذي هو صديق قديم كان في صفوفنا المعارضة في اليوم السابق لسفري يوم الخميس الماضي. أبدى الأخ مازن استنكاره للاعتداء الذي جرى على محاضرتي في ساكب.


وأبدى خشيته من 'دخولنا في الحائط' إذا استمر الأمر على ما هو عليه وتمنى علي بما أنني (كما يقول هو)الأشد تأثيراً في الشارع (والقول له وليس لي) أن أساهم في عدم ' دخولنا في الحائط' بتأزيم الأمر.


فأجبته بأن الكرة هي في مرماكم وأنكم لا توجهون الضغط إلى المكان المناسب : وبصراحة فالمكان المناسب هوالملك.


إنكم لا تنصحونه وهو ما زال مصراً على الانفراد وعلى التصرف في أسلوب حياته وفي تصرفاته بما يؤذي المسيرة ولا يتنازل حتى لمقابلة من ثبتوا العرش الذي ورثه هو : فهل يحتمل عاقل معاملة أحمد عبيدات مدير المخابرات الأسبق ورئيس الوزراء الأسبق كشخص غير مرغوب بلقائه، وأضف إلى ذلك مضر بدران الذي حتى لم يزره معزياً بوفاة شقيقته : أهذا ما تعلمه من والده المرحوم الذي كان يبتلع بسعة صدره الخصوم لا أن يصنعهم هو بيده؟ .


وأعلمته بعدم جرأته وزملائه المسؤولين إعلام الملك بما يجب عليه فعله لمنع دخولنا في الحائط. وأعلمته أن المشكلة الرئيسية الكبرى هي في الديوان الملكي وتصرفاته وارتباط كبار الفاسدين به.


وأن واجبه كمعارض سابق دخل الحكومة لمحاولة الإصلاح كما يقول أن ينقل الآراء التي كنا نشترك بها قبل دخوله الوزارة إلى الملك وأن يناضل من داخل المؤسسة لتوجيه البوصلة حيث يجب.


وسألته ما سألت رئيس الديون الملكي قبله بأشهر :من منكم يجرؤ أن يخبر الملك بغضب الشارع من أخبار لعب القمار وأن ذلك كفيل بنسف أي عرش ناهيك عن عرش هاشمي فأكد لي أن هنالك من يتكلم مع الملك بهذا.


وسألته كيف يتكلم الملك عن الإصلاح وما زال لا يتجاوب مع أكبر مؤشر يدل على رغبته الجادة الحقيقية في الإصلاح: إرجاع الأراضي المغتصبة والمسجلة باسمه والمبالغ المحصلة من بيع كثير منها إلى الخزينة.


والتوقف عن ارتياد الأماكن التي حرمها جده صلى الله عليه وسلم ؟ عندها وعندها فقط نصدق إمكانية وجود نية جادة لإصلاح. وأعلمته بأن أقرب المقربين من مرافقي الملك والذين يدخلون معه إلى الاماكن التي يضيقون ذرعاً بها يكادون يتفجرون غيظاً مما يرونه. فبلدنا صغير ولا تخفى فيه خافية.


وأعلمته باستنكاري العلني واستنكار جميع الطبقة السياسية (همساً)ثم الشعب (بدأ علناً) وجود مدير تسجيل أراضي في الديوان الملكي وسألته هل انقلب الديوان إلى مكتب عقاري لتجارة الأراضي ؟ هذا بعض ما دار ولا داعي للمزيد مما جرى الحديث فيه عن الإمارة والتجارة إلخ...، وليس كما جاء في الخبر ' انزعاجي من شعارات السقوف العالية ' فكيف انزعج من رفع شعارات أنا رافعها منذ سنوات طويلة مثل 'دون كيشوت' وطواحين الهواء؟.


إنما أعلمته بأن الشعار الوحيد الذي سمعته والذي أعتبره شتيمة تؤذي الحراك بأكثر مما تؤذي المستهدف بالحراك هو شعار أن : 'فلان عدو الله ' وقد أبلغت رأيي هذا للشباب في اليوم التالي لرفعه ووافقوني على ذلك ومنعوا أي متسلل لصفوفهم من طرح شعارات لا تكون متفقاً عليها سلفاً.


وأضيف هنا مما لم أقله للوزير الصديق: أما شعارات 'أراضي المملكة راحت فينا' وليلى وسوزان فالطريقة الوحيدة لأسكاتها هي بإعادة الأراضي وبوقف التشبه بليلى وسوزان.

من أجل ذلك اقتضى التوضيح

م. ليث الشبيلات
فيينا 13-10-2011

Friday, 14 October 2011

حي الطفايلة : "اهتف اهتف لا تتذمر .. ما في عنا ولا خط احمر"
14-10-2011 03:05 PM
جراسا نيوز -
جراسا -
خاص - تحت شعار 'وحدتنا وحريتنا خطوط حمراء' أقام التجمع الإصلاحي لأبناء عشائر حي الطفايلة اعتصاماً بعد صلاة العصر وذلك بسبب ظروف خاصة منعت من إقامة أي فعالية بعد صلاة ظهر الجمعة ، شارك في الاعتصام العشرات من أبناء الحي .

وحسب شاهد عيان لـ 'جراسا نيوز' فقد شهدت هذه الفعالية سقوفاً مرتفعة في الهتاف كالعادة ومن أبرز هذه الهتافاتها :

- 'اهتف اهتف لا تتذمر .. ما في عنا ولا خط احمر ..الأردن هو الخط الأحمر '
- 'يا عبدالله يا ابن حسين، مال الشعب راح وين '
- 'يا عبدالله يا ابن حسين، أراضي الأردن راحت وين '

وطالب المشاركون بكف يد الاجهزة الامنية عن الحياة المدنية , وطالبوا ايضا برحيل حكومة البخيث وحل مجلس الأمة بشقيه 'النواب والاعيان'.

و في ختام الإعتصام تم قراءة بيان الحراك الشبابي والشعبي , وتاليا نص :


بيان صادر من الحراك الشبابي والشعبي الاردني( جمعة وحدتنا وحريتنا خطوط حمراء)
يا جماهير شعبنا الأردني الحر العظيم,

بدا واضحا لكل عاقل مبصر أن هذا النظام ما زال مستمرا في سعيه لإجهاض هذا الحراك وبالتالي إجهاض مطالب الشعب الأردني وحقه في أن يمتلك قراره ومصيره. فكل سياسات هذه النظام وأجهزته بما فيها الحكومة من حوارات ومساومات وعطايا تدل على أن هذا النظام لا يريد الإصلاح الحقيقي ولا يريد للشعب أن يكمل صحوته وينتفض على نهج التبعية والمتاجرة بالأرض ومؤسسات الوطن المدنية والعسكرية بل يريد أن يستمر مفرطا بقرارنا السيادي ومضيعا لاقتصادنا بسياسات التبعية للغرب الإمبريالي.

يا جماهير شعبنا الأردني الحر العظيم,

لم يدرك هذا النظام بعد أن الشعب هو الذي يتحرك هذه المرة, لم يدرك ايضا أن الحراك لا يملكه أي عنوان سياسي ولا تقدر على اقرار شيء فيه أي جهة كانت, هذا الحراك وجد للشعب وشخوصه من الشعب ويستمر لأجل الشعب. لم يدرك بعد أن الشارع الشعبي الأردني قد وصل لمرحلة اللاعودة عن ميادين الحرية في الأردن إلا برؤية الشعب مصدرا للسلطات ومختارا بكل نزاهة لشخوص هذه السلطات, يحاول هذا النظام ومن معه من منتفعين اقناع انفسهم ان هناك ما أو من يستطيع ايقاف الحراك الأردني , لم يستوعبوا أن هذا الحراك لن يتوقف الا بتطبيق رؤيته للإصلاح التي سوف تنشر قريبا ليعلم الجميع أي اصلاح نريد وليعلم النظام متى سنتوقف.

يا جماهيرنا شعبنا الأردني الحر العظيم,

الإصلاح ليس مجرد خطب رنانة ووعود نارية في الإعلام ومن على منابر الغرب , الإصلاح يبدأ بإرادة الإصلاح وابداء النية والتطبيق لتحقيق مطالب الشعب في تأمين حقوقه وحرياته, وهذا ما لا نراه في الأردن, فهم هذا النظام الالتفاف على الحراك ومحاولة ايقافه ولا نية للإصلاح مرحليا عنده, فهذا التخبط في القرارات وفي هذه المرحلة تدل على عدم فهم طبيعة المرحلة التي نعيشها, وهذه الفضائح المستمرة من فساد والتفافات دستورية وازدواجية في الجنسية ما هو الا قليل من كثير من ممارسات نظام يسير بالأردن الى الانفجار اذا استمر يتعامل بهذه السذاجة مع الحالة المطالبة بالحقوق والحريات للشعب الأردني.

يا جماهير شعبنا الأردني الحر العظيم,

لا ينكر أي عاقل ان هذا الحراك هو من فتح باب التغيير وهو أساس هذه المرحلة, فهذه الجباه الموجودة كل جمعة لا تتراجع عن الشارع الشعبي وتتخذ من أرض الشعب كل جمعة وكل مناسبة منبرا لها تطالب بها رأس الهرم بأداء واجبه على الوجه الأنفع للمصلحة العامة بعيدا عن هذه الفردية والشللية والتجاوزات الكثيرة الهاوية بالوطن الى مآس سياسية واقتصادية واجتماعية, ونحن في الحراك ندرك حجم الأمل الذي يعقده علينا ابناء ومستقبل هذا الوطن , وندرك ان هذه المرحلة مرحلة حسم وتقرير لمستقبل بلاد وعباد لذلك سنطرح قريبا برنامجنا الاصلاحي المتكامل ورؤيتنا النابعة من الشعب للوصول الى بر الأمان للأردن وشعبه.

يا ابناء شعبنا الأردني الحر العظيم,

الحراك سيبقى وفيا لقسمه مهما فاوض وساوم وتآمر عليه الرسميون وحلفاؤهم, فنحن عاهدنا الله والوطن والشعب ان نستمر في نضالنا لا نعترف بأي خط أحمر ولا يوجد أي شيء يمنع منه الاقتراب سوى مصلحة الأردن وأهله وغير ذلك لنا حق مسه وتغييره لتحقيق إرادة الشعب. سنبقى رافضين لكل التفاف ومحاربين لكل فساد وقاهرين لكل ظلم, سنبقى معكم ولكم الى ان نرى الأردن لشعبه لا لغيره, والله ولي التوفيق.

عاش الأردن حرا عربيا
الحرية لحقوقنا
والمجد للحراك

تصاعد الغضب الشعبي في مسيرات الطفيلة ومعان والكرك والسلط واربد وجرش والشوبك والزرقاء وسحاب

تصاعد الغضب الشعبي في مسيرات الطفيلة ومعان والكرك والسلط واربد وجرش والشوبك والزرقاء وسحاب

تصاعد الغضب الشعبي في مسيرات الطفيلة ومعان والكرك والسلط واربد وجرش والشوبك والزرقاء وسحاب

مسيرات حاشدة في محافظات الجنوب الكرك الطفيلة ومعان  تطالب بمحاربة الفساد وتاميم الفوسفات والبوتاس والاسمنت
2011-10-14 15:06:17
سرايا – حسين السلامين – تصاعد الغضب الشعبي في جمعة "وحدتنا وحريتنا خطوط حمراء" بخروج مسيرات في محافظات وألوية الطفيلة ومعان والكرك وجرش والزرقاء والشوبك عقب صلاة يوم الجمعة ضد الفساد والمفسدين وتطالب بإجراء إصلاحات سياسية واقتصادية وتحقيق العدالة الاجتماعية، فيما نادي المشاركون في المسيرات برفع القبضة الامنية عن مفاصل الحياة العامة وحل مجلسي النواب والأعيان ورحيل الحكومة وتشكيل حكومة إنقاذ وطني لتصريف أعمال البلاد وحل مجلس النواب الذي أصبح عاجزا عن القيام بدوره التشريعي والرقابي بحكم ارتمائه في أحضان الحكومة التي أضحت الموجه الرئيسي له، فضلا عن ضرورة إجراء تعديلات دستورية تحقق العدالة الاجتماعية وتأميم الشركات الوطنية.

وعلمت وكالة أنباء سرايا عن حدوث صدامات بين المشاركين في مسيرة سحاب المطالبة بالإصلاح والتغيير وآخرين مشاركين في مسيرة تأييد وولاء للقيادة والوطن، فيما استولى المشاركون في مسيرة بمحافظة اربد على مبنى بلدية دير أبي سعيد واجبروا حراس المبنى على مغادرته، فضلا عن اعتداء شباب بالعصي والحجارة على مسيرة الحراك الشعبي في مدينة اربد، مما أدى إلى إصابة عدد منهم بجروح.

وتعالت هتافات المشاركون في مسيرات المحافظات بشعارات كان من أهمها: الشعب يريد حماية البلاد، الشعب يريد إصلاح النظام، الشعب يريد إسقاط الفساد، بدنا نحارب الفساد ... ملينا دور الشحاد، لا للصيد في الماء العكر، الساكت عن الحق شيطان اخرس، الإصلاح والتغير بدو يصير، هبتنا بدها تجديد ... شعب الأردن مش عبيد، يا نظام ارتاح ... ارتاح ... ما أنت ناوي ع الإصلاح، عالسكراب عالسكراب الحكومة والنواب، نقرش بزر نقرش فستق ... هذا المجلس جد بيخنق، وحد صفك وحد صفك حكومة مصت دمك، مش همه بس الفاسدين الشله كبيرة ومعروفين، مليارات الجعانين على اللبس والفساتين، ناس بتسرق بالآلاف وناس وبتوكل خبز حاف، ناس بتسرق ملايين وباقي الشعب جعانين، يا حيف على الرجال الذي يخوفهم مقال، لا اله إلا الله والغدار عدو الله، الموت ولا المذلة،والأردن حرة حرة في عيونا تبقى دره، من الشمال للجنوب الإصلاح مطلب شعوب، الشعب مصدر السلطات، فكرة الوطن البديل مرفوضة، الشعب يحاسب من .....؟؟؟؟، خصخصة الشركات الحكومية لمصلحة وحساب من ....؟ الاستغلال باسم الاستثمار ما لم يساهم في تنمية المجتمع المحلي مرفوض، توزيع مكتسبات التنمية بعدالة، فتح باب التجنيس لغير الأردنيين مرفوض، لا للطبقية في المجتمع، لا لتوريث المناصب في الوظائف الحكومية، العفن أكل مطالب الشوبك في أدراج الحكومات المتعاقبة، علا يا بلادي علا ..الموت ولا المذلة، يا للعار يا لاللعار .. باعوا الاردن بالدولار، يا حكومة ليلك زائل .. احنا الحق وانت الباطل.

إلى ذلك أصدر الحراك الشبابي والشعبي الأردني بيان غاضب جاء فيه: ليس مجرد خطب رنانة ووعود نارية في الإعلام ومن على منابر الغرب، موضحا البيان أن الإصلاح يبدأ بإرادة الإصلاح وإبداء النية والتطبيق لتحقيق مطالب الشعب في تأمين حقوقه وحرياته، وهذا ما لا نراه في الأردن، فهم هذا النظام الالتفاف على الحراك ومحاولة إيقافه ولا نية للإصلاح مرحليا عنده.

وأوضح البيان الغاضب أن التخبط في القرارات وفي هذه المرحلة تدل على عدم فهم طبيعة المرحلة التي نعيشها في ظل الفضائح المستمرة من فساد والتفافات دستورية وازدواجية في الجنسية ما هو إلا قليل من كثير من ممارسات نظام يسير بالأردن إلى الانفجار إذا استمر يتعامل بهذه السذاجة مع الحالة المطالبة بالحقوق والحريات للشعب الأردني.

وأضاف البيان: لا ينكر أي عاقل أن هذا الحراك هو من فتح باب التغيير وهو أساس هذه المرحلة، فهذه الجباه الموجودة كل جمعة لا تتراجع عن الشارع الشعبي وتتخذ من أرض الشعب كل جمعة وكل مناسبة منبرا لها تطالب بها رأس الهرم بأداء واجبه على الوجه الأنفع للمصلحة العامة بعيدا عن هذه الفردية والشللية والتجاوزات الكثيرة الهاوية بالوطن إلى مآس سياسية واقتصادية واجتماعية، مضيفا البيان: ونحن في الحراك ندرك حجم الأمل الذي يعقده علينا أبناء ومستقبل هذا الوطن، وندرك أن هذه المرحلة مرحلة حسم وتقرير لمستقبل بلاد وعباد، لذلك سنطرح قريبا برنامجنا الإصلاحي المتكامل ورؤيتنا النابعة من الشعب للوصول إلى بر الأمان للأردن وشعبه.

ولفت البيان أنظار الجماهير إلى أن الحراك سيبقى وفيا لقسمه مهما فاوض وساوم وتآمر عليه الرسميون وحلفاؤهم، مضيفا البيان: فنحن عاهدنا الله والوطن والشعب أن نستمر في نضالنا لا نعترف بأي خط أحمر ولا يوجد أي شيء يمنع منه الاقتراب سوى مصلحة الأردن وأهله وغير ذلك لنا حق مسه وتغييره لتحقيق إرادة الشعب، في وقت سنبقى فيه رافضين لكل التفاف ومحاربين لكل فساد وقاهرين لكل ظلم، سنبقى معكم ولكم إلى أن نرى الأردن لشعبه لا لغيره.

ولم وقال البيان: بدا واضحا لكل عاقل مبصر أن هذا النظام ما زال مستمرا في سعيه لإجهاض هذا الحراك وبالتالي إجهاض مطالب الشعب الأردني وحقه في أن يمتلك قراره ومصيره، فكل سياسات النظام وأجهزته بما فيها الحكومة من حوارات ومساومات وعطايا تدل على أن هذا النظام لا يريد الإصلاح الحقيقي ولا يريد للشعب أن يكمل صحوته وينتفض على نهج التبعية والمتاجرة بالأرض ومؤسسات الوطن المدنية والعسكرية بل يريد أن يستمر مفرطا بقرارنا السيادي ومضيعا لاقتصادنا بسياسات التبعية للغرب الإمبريالي.

وأضاف البيان: لم يدرك هذا النظام بعد أن الشعب هو الذي يتحرك هذه المرة وليست تلك الأسماء التقليدية، لم يدرك هذا النظام أن الحراك لا يملكه أي عنوان سياسي ولا تقدر على إقرار شيء فيه أي جهة كانت، موضحا البيان أن الحراك وجد للشعب وشخوصه من الشعب ويستمر لأجل الشعب، فضلا عن انه لم يدرك بعد أن الشارع الشعبي الأردني قد وصل لمرحلة اللاعودة عن ميادين الحرية في الأردن إلا برؤية الشعب مصدرا للسلطات ومختارا بكل نزاهة لشخوص هذه السلطات.

وختم البيان: يحاول هذا النظام ومن معه من منتفعين إقناع أنفسهم أن هناك من يستطيع إيقاف الحراك الأردني غير مستوعبين أن هذا الحراك لن يتوقف إلا بتطبيق رؤيته للإصلاح التي سوف تنشر قريبا ليعلم الجميع أي إصلاح نريد وليعلم النظام متى سنتوقف.