Friday, 14 October 2011

عبيدات: "الوطنية للإصلاح" تشكل مجلسا مركزيا قريبا

التاريخ:14/10/2011 - الوقت: 12:57ص

شبيلات: الساكت زارني كصديق ودعوته لنصح الملك

التاريخ:13/10/2011 - الوقت: 3:43م

فقر الجنوب* المحامية ريم المحيسن

[10/13/2011 2:57:32 PM]

تستنفر حكوماتنا الرشيدة المتعاقبة أبواقها الاعلامية عند كل زيارة ملكية لمناطق الجنوب للحديث "فقط" عن مشاريع التنمية التي ستقيمها في مناطق الجنوب دون القيام باجراءات على أرض الواقع .

هل سننتظر زيارة ملكية أخرى لنشهد سيناريو اعلامي جديد يتحدث ولا يفعل شيئا على أرض الواقع ؟؟ الى متى سيبقى أبناء الجنوب يقبعون في ظل فقر إلا ما رحم ربي أو من رحمه هجرته الى عمان ليجد عملا يستطيع من خلاله إعالة عائلته في جنوبهم الذي سحقته خطط التنمية الورقية البراقة وبرامج مكافحة الفقر التي صرفت الى جيوب المسؤولين دون أن نجد مشروع واحد قادر على تشغيل أبناء الجنوب.

ان ما يحدث الان في محافظات الاردن الجنوبية له علاقة مباشرة بالظروف الاجتماعية والاقتصادية التي فرضتها تجاهل الحكومات لواقع المنطقة وسكانها عبر سنوات خلت فأصبح جل طموح الشاب الجنوبي الذي خسرت عائلته أراضيها وتقاعدها من أجل تعليمه الأكاديمي أن يصبح موظفا أو عسكريا ليضمن دخلا شهريا يحفظ به كرامته ويعيده للحكومة لتسديد فواتير ماء وكهرباء وعلاج لأسرته.

لقد آن الأوان لوضع استراتيجية تضمن لأبناء الجنوب الأولوية في العمل في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة قبل غيرهم من أبناء الوطن ، لقد آن الاوان لتخصيص مقاعد جامعية مجانية لأبناء الجنوب في الجامعات الاردنية الحكومية والخاصة كما أن وزارة التخطيط مطالبة بالعمل بشكل جدي في الطفيلة والكرك والشوبك ومعان في خلق برامج عمل جديدة قائمة على واقع المنطقة ناهيك عن فرض نسبة من أبناء المنطقة كعاملين في أي مشروع استثماري يقام في مناطقهم.

الجنوب كما فرض أبناءه على أرض الواقع الان بحاجة الى أفعال فقد انتهى زمن التصريحات الاعلامية الحكومية.

جمعة " وحدتنا و حريتنا خطوط حمراء " في كافة محافظات المملكة

13-10-2011 07:12 PM
جراسا نيوز -
جراسا -
خاص - قررت العديد من الحراكات الشعبية و الشبابية في الاردن للاصلاح توحيد حراكها في كافة محافظات المملكة بمشروع توافقي و على تسمية الجمعة القادمة بجمعة ' وحدتنا و حريتنا خطوط حمراء ' .

و اكدت الحراكات في بيان وصل لـ'جراسا نيوز ' نسخة منه على ضرورة تقديم مصلحة الوطن على كافة المصالح والتاكيد لشارع الاردني ان ' ابناء الوطن ماضون في طريق الاصلاح ومتحدون بالفكرة والهدف وان الاطراف الساعية لدب الخلاف والشقاق لن تنال مرادها لأن المواطن الاردني على علم ويقين تام بمشروعية العمل الساعي لإصلاح بلادنا ' .

و تمنى البيان على كافة حراكات الشارع الاردني الحفاظ على سلمية حراكها و ' الحذر الدائم من المندسين ومرتزقة الفساد الذين يسعون الى جرنا الى الفوضى او استعمل العنف ' وفق ما جاء في البيان .

والحراكات التي توافقت على المسمى هي :

- احرار خرجا – اربد

- احرار الوسطيه – اربد

- الحراك الشعبي في الشمال – اربد

- ائتلاف عشائر الصخور وبني حسن والدعجة والعجارمة – المفرق , الزرقاء ,عمان

- الإتلاف الشبابي والشعبي لتغير- عمان

- التجمع الاصلاحي لإبناء عشائر حي الطفايله – عمان

- حركة شباب سحاب للإصلاح – عمان

- التجمع الشعبي للإصلاح – عمان

- الحراك الشعبي والشبابي في السلط والبلقاء

- لجنة شباب ذيبان – مادبا

- تجمع شباب عشائر بني حميدة - مادبا

- اللجان الشعبية للإصلاح المزار – الكرك

- الحراك الشبابي والشعبي - الكرك

- لجنة احرار الطفيلة

- ائتلاف شباب الاصلاح والتغير – معان

- حراك الشوبك - معان

- لجنة الحراك الشعبي – العقبة

Wednesday, 12 October 2011

جمعة “وحدتنا وحريتنا خطوط حمراء”.. الطفيلة توحد المسمى والكرك تدعو للمشاركة

عمان نت
12 / 10 / 2011
أعلن الحراك الشبابي والشعبي الأردني عن إطلاق اسم ”وحدتنا وحريتنا خطوط حمراء” على الجمعة المقبلة .
وتأتي هذه التسمية، بحسب الحراك، بعد محاولته في الطفيلة لتوحيد المسمى بعد أن أعلن عن أكثر من مسمى.
وأصدر “أحرار الطفيلة” بيانا دعوا فيه الأردنيين للمشاركة بمسيرات الإصلاح والحفاظ على سلمية المسيرات “والانتباه من بعض المندسين ومرتزقة الفساد الذين يريدون أن يجروا الأردن إلى العنف”، بحسب البيان.
وعلى مقربة من الطفيلة وجه الحراك الشبابي والشعبي الأردني في محافظة الكرك دعوته للمواطنين في مختلف مناطق الوطن للمشاركة في مسيرات الحراك من أجل استعادة الحقوق والحريات وحماية مستقبل الوطن وشعبه من هذا العبث والتفرد.
كما ووجه الحراك رسالة للجماهير والنظام والقوى السياسية تؤكد أن الأردن ومستقبله هو الخط الأحمر العريض وهو السبب الذي وجد من أجله الحراك وأن أي شيء يمس بهذا الخط هو الذي يجب أن يتوقف ويحاسب مستنكرا تصريحات المسؤولين وبعض الشخصيات بأن الحراك الشبابي تجاوز خطوطا حمراء
وتاليا نص الدعوة:
يا جماهيرنا الوفية,
يستمر الحراك الشبابي والشعبي الأردني في مسيراته السلمية للوصول الى الأردن الآمن والمالك لقراره والمحافظ على مقدراته والصائن لكرامة شعبه, هذا الحراك الذي اوقف الكثير عن تجاوزاتهم واجرامهم بحق هذا الوطن وشعبه ويستمر مطالبا بمحاسبة هؤلاء الخونة والفاسدين واسترداد ما نهبوه من حريات للشعب وحقوق له ومقدرات لأرضه. ان هذا الحراك وجد من أجل المواطن الأردني الذي ظل عقودا متحملا لنهج سياسي افقده بوصلته ولنهج اقتصادي باع الأرض ومزق الطبقة الوسطى وزاد الأردنيين فقرا وهما وتعدى على كرامتهم في اكثر من مناسبة .
يا جماهيرنا الوفية,,
ننطلق هذه الجمعة باسم ” وحدتنا وحريتنا خطوط حمراء” لنقول لكل الأبواق ان وحده الأردن ومستقبل شعبه وحريته هي الخطوط الحمراء العريضة التي يعرفها الشعب,وهذه الخطوط هي التي أوجدت الحراك وسيستمر الحراك الى أن تتحقق. ونأتي بهذه التسمية للرد على تصريحات البعض من تنصل من شعارات ترفع او في تهديد المحتجين بسبب تجاوز خطوط حمراء صنعها وهم يسكن عقولهم ونهج ينتفعون منه.فالشعب هو الأبقى والأردن هو السقف الأعلى ولأجلهما يستمر نضالنا لتحقيق اهدافنا التي هي بالأصل اهدافكم وسبيل عزتكم وعزة وطنكم.
ومن هنا فإننا نوجه النداء لكافة الاردنيين الأحرار لمشاركة الحراك الشبابي والشعبي الاردني مسيراته في جمعة ” وحدتنا وحريتنا خطوط حمراء” التي ستنطلق في كل من المحافظات التالية:
• اربد ( الحراك الشبابي واحرار خرجا واحرار الوسطية)
• المفرق, الزرقاء ( ائتلاف عشائر الصخور .بني حسن , الدعجة والعجارمة)
• عمان ( الائتلاف الشبابي والشعبي للتغيير. الحراك الشبابي والشعبي- حي الطفايلة .تجمع شباب سحاب)
• السلط ( الحراك الشبابي والشعبي – السلط )
• ذيبان ( لجنة شباب ذيبان )
• مادبا ( تجمع شباب عشائر بني حميدة )
• الكرك (الحراك الشبابي والشعبي )
• المزار الجنوبي ( اللجان الشعبية )
• الطفيلة ( الحراك الشبابي والشعبي )
• معان (ائتلاف شباب الاصلاح والتغيير)
• الشوبك ( الحراك الشبابي والشعبي )
• العقبة ( لجنة الحراك الشعبي )
ايها الأردنيون كونوا للوطن رجالا جبالا تصد كل المخاطر من ظالم وفاسد ومساوم ومأجور.
عاش الاردن حرا عربيا صامدا
والحرية لحقوقنا
والمجد للحراك

Tuesday, 11 October 2011

تفاصيل لقاء الاسد بالوفد الاردني في دمشق اليوم

جراسا نيوز -
جراسا -
ذكرت وكالة الانباء السورية ' سانا ' ان وفدا اردنيا التقى الرئيس السوري بشار الاسد اليوم الثلاثاء في دمشق .

و جاء في خبر الوكالة ان الأسد استعرض مع مجموعة من الشخصيات الوطنية الأردنية برئاسة حسين مجلي وزير العدل الأردني السابق آخر التطورات على الساحة السورية ومحاولات ضرب دور سورية العربي والإقليمي حيث أعرب أعضاء الوفد عن حرصهم على أمن واستقرار سورية ورفضهم لمحاولات التدخل الخارجي في شؤونها الداخلية ومحاولة خلق الفوضى فيها معتبرين أن استهداف سورية هو استهداف للعرب جميعا وللمشروع القومي وللفكر المقاوم.

واستمع أعضاء الوفد من الرئيس الأسد إلى حقيقة ما يجري في سورية والخطوات التي قطعتها الدولة في تحقيق الإصلاحات بطريقة مدروسة بما يتناسب مع حاجة المواطن السوري وبعيدا عن أي ضغوطات.

وأعرب أعضاء الوفد عن ثقتهم بأن سورية ستخرج بعد تجاوز هذه الظروف أكثر قوة ومنعة وانها ستستمر في دورها الريادي العربي والقومي خدمة لمصالح العرب والقضايا العربية.

ودار الحديث خلال اللقاء أيضا حول دور الأحزاب ذات التوجه القومي في تطوير ذاتها واستعادة دورها وتعزيز ثقة المواطن العربي بالقومية التي باتت حاجة ملحة أكثر من أي مرحلة مضت.

وأعضاء الوفد هم فهد الريماوي رئيس تحرير صحيفة المجد والدكتور هاني الخصاونة وزير الإعلام السابق وسميح خريس أمين سر نقابة المحامين الأردنيين والأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب وحسن عجاج الأمين القطري السابق لحزب البعث في الأردن ومنصور مراد رئيس اللجنة الشعبية لمساندة سورية وفايز شخاترة نائب رئيس المنتدى الثقافي العربي وعامر التل رئيس تحرير جريدة الوحدة والمحامي جواد يونس .

الحراكات الشعبية و الشبابية تتبرأ من جمعة "وحدتنا سبيلنا للاصلاح "


 
جراسا نيوز -
جراسا -
خاص - نفى الناطق الاعلامي باسم الحراك الشعبي و الشبابي في الكرك معاذ البطوش في اتصال مع 'جراسا نيوز ' ان يكون الحراك قد اصدر بيانا حول مشاركته في جمعة وحدتنا سبيلنا للاصلاح , معلنا براءة الحراك الشعبي في الاردن عموما و في الكرك خصوصا من البيان ' مجهول الهوية و المصدر ' وفق تعبير البطوش .

و اشار البطوش الى وجود جهات تتعمد شق الصفوف داخل الحراك الشعبي في الاردن عبر بيانات وهمية و غير حقيقية .

و اكد البطوش ان الحراك توافق على فعالية موحدة تحت شعار'لا خطوط حمراء أمام الإصلاح' في كافة المحافظات و منها :الكرك , اربد ,عمان ' حي الطفايلة ' , السلط ,الطفيلة , معان ,الرمثا, و ذيبان.
و كان بيان قد وصل لـ 'جراسا نيوز ' يحمل توقيع قوى شعبية و شبابية اعلن فيه عن تنفيذ هذه الحراكات فعاليات في كافة المحافظات تحت شعار ' جمعة وحدتنا سبيلنا للاصلاح ' , حيث وقع على البيان الحراكات التالية : ( تجمع أبناء جرش للإصلاح / اللجان الشعبية في الكرك/ حراك ذيبان/الحراك الشعبي في الشمال/ حراك العقبة / ائتلاف الإصلاح و التغيير- معان /حراك مأدبا/حراك احرارالسلط/شباب من اجل الاردن حراك الزرقاء /تنسيقية الحراكات الشبابية والشعبية للاصلاح/الحراك الشبابي الاردني/الحراك الشبابي والشعبي في عمان / لجنة احرار الطفيلة /شباب الرمثا/تجمع الشوبك للاصلاح/ شباب حي الطفايلة /ذيبان العز والكرامة) .
"جراسا نيوز" تنفرد بنشر اسماء موظفي الديوان الملكي الذين يحملون جنسية اجنبية
http://www.gerasanews.com/index.php?page=article&id=57962
جراسا نيوز -

جراسا -
خاص - سحر المحتسب - في البروتوكول الرسمي المعمول به عالميا، تخضع مؤسسات الدولة العليا لتنفيذ قرارات دستور البلاد قبل غيرها من مؤسسات القطاعات الحكومية والأهلية، وذلك تأكيداً لقدسية وهيبة الدولة وقيادتها، إلا أن المشهد الحاصل لدينا أردنياً يكاد يكون معكوساً بكامله ، وقد أخلّت إحدى مؤسسات الدولة العليا ممثلة بمؤسسة الديوان الملكي مؤخراً بذلك البروتوكول في شكلٍ سافر غير مقبول يقول بالالتفاف حيناً، وباستغفال الرأي العام حيناً آخر، مع ما يتبع ذلك من اختراقٍ للدستور المرجعية السياسية الأولى للدولة الأردنية .

فبعد صدور الإرادة الملكية السامية بالموافقة على التعديلات الدستورية والتي قضت بعدم إزدواجية الجنسية لكبار موظفي الدولة، وبعد أن إنشغل الشارع الأردني باستقالات بعض الأعيان من مجلس الملك لحملهم جنسيات أخرى، تعامل كبار موظفي الديوان الملكي بتلك المسألة بكثير من التكتم والحذر، بل وتجنبوا الخوض والحديث فيها، في حين جهد البعض منهم بالابتعاد عن اللقاءات الاعلامية والمتلفزة وعن الصالونات السياسية بقصد عدم لفت الانتباه إليهم والبحث في جنسياتهم الأجنبية.

وفي ذات السياق'جراسا نيوز' إذ تكشف للرأي العام الأردني أسماء كبار موظفي الديوان الملكي والصفة الوظيفية الرفيعة التي يشغلونها في أكبر وأهم مؤسسات الدولة الأردنية، والتي ينبغي لكبار موظفيها قبل الصغار منهم الاقتداء والامتثال لبنود ومواد الدستور، لا أن يستغلون حالة انشغال الشارع الاردني بتداعيات التعديلات الدستورية، ويتكتمون على جنسياتهم ويتعاملون مع الدستور كأنه 'كتاب تعميم' داخلي، ولا يقومون بذات الوقت بتصويب أوضاعهم دستورياً سواء بتخليهم عن جنسيتهم الاجنبية، أو بتخليهم عن المنصب الذي يشغلونه .

ومن جانب آخر، لا يختلف إثنان على أنه لا يعقل منطقيا ودستوريا أن تحتكم كبرى مؤسسات الدولة الحساسة لقيادة مسؤولين 'امريكيين' بالمعيار القانوني حسب مفهوم التجنيس، مع انتقادنا للموقف اللاوطني كبار موظفي الديوان الملكي المشار إليهم، والذين يحملون الجنسية الامريكة واخرى تركية، والذين ضربوا تعليمات ومواد الدستور بعرض الحائط للحفاظ على منافعهم ومكاسبهم وليس للحفاظ على هيبة الدستور الاردني الهوية الأولى للأردنيين الوطنيين، الذين نأمن الاردن والأردنيين بين إيديهم بلا منازع ، وتحت وصاية ورؤية ملكية نثق بها أنها الأحق والأجدر بأن تُحمى وتصان لأنها والوطن وجهان للعملة حقيقية نادرة اسمها المملكة الاردنية الاشمية لا أمريكية .. ولا تركية .

وتالياً أسماء كبار موظفي الديوان الملكي ممن يحملون الجنسية الامريكية واخرى التركية ومناصبهم، والذين سنقوم بنشر أسمائهم تباعاً حسب ما يردنا :

1. هارون حسان .. مستشار جلالة الملك .. يحمل الجنسية الامريكية
2. صخر العجلوني .. امين عام الديوان الملكي .. يحمل الجنسية الامريكية
3. عواد حجازي .. مدير دائرة اشغال القصور .. يحمل الجنسية الكندية
4. هيثم العجلوني .. مدير دائرة الأشراف .. يحمل الجنسية الامريكية
5. شادي عواد .. مدير المشتريات في الديوان .. يحمل الجنسية التركية والجنسية الامريكية
6. طارق عواد .. مدير مدني لدائرة الاشراف الملكية .. يحمل الجنسية التركية والامريكية
7 . عامر الفايز ... رئيس التشريفات الملكية ... يحمل الجنسية الامريكية
8. عبدالله وريكات ..منسق السياسات في الديوان ... يحمل الجنسية البريطانية

الخبر مفتوح ..
جمعة وحدتنا سبيلنا للاصلاح
Message flagged
Monday, October 10, 2011 1:19 PM
جمعة وحدتنا سبيلنا للاصلاح

جماهيرنا الشبابية وجدنا لزاماً علينا في هذا الوطن الممتد من العقبة الى عروس شمال في اردننا الحر أن ننطلق من غيرتنا وحرصنا على وطننا الابي العزيز
يوم الجمعة القادم 14/10/2011 جمعة "وحدتنا طريق سبيلنا للاصلاح " لكي نكون سداً منيعاً أمام كل محاولات النظام لكسر صفوفنا ببلطجيته وأقلامه المأجورة ومبادراته الشكلية وبعض المشبوهين في الشارع التي ستذهب جميعها بتوحدنا غثاءً كغثاء السيل
....

جماهيرنا الشبابية نحن أمام مرحلة عصيبة يمر بها الاردن من محاولات للنظام لضرب حراكنا المشروع للتغير بمشاريع صغيرة يدعي كذباً وزوراً انها ديمقراطية لكن في فحواها لم ولن تكون سوى محاولةً لاجهاض حراكنا الحر وهذه العملية السياسية لا يمكن ان تنطلي على شعبنا ولا يمكن أن تمر علينا ونحن في وحدة من مطالبنا وصفوفنا
...
الاردن أمانةٌ في اعناقنا لن تفرقنا نزعات شخصيةً أو مكاسب جانبية فكلنا فداءً للوطن والوطن لنا جميعاً
كن من صناع التغيير واهله
عاش الاردن حراً سعيداً
عاش شعب الاردن وحراكه المناضل
( تجمع أبناء جرش للإصلاح / اللجان الشعبية في الكرك/ حراك ذيبان/الحراك الشعبي في الشمال/ حراك العقبة / ائتلاف الإصلاح و التغيير- معان /حراك مأدبا/حراك احرارالسلط/شباب من اجل الاردن حراك الزرقاء /تنسيقية الحراكات الشبابية والشعبية للاصلاح/الحراك الشبابي الاردني/الحراك الشبابي والشعبي في عمان / لجنة احرار الطفيلة /شباب الرمثا/تجمع الشوبك للاصلاح/ شباب حي الطفايلة /ذيبان العز والكرامة)
10/10/2011

حكومة  ز... بالة... ونواب حثالة...!

 
بقلم : عبدالله الهريشات
       البالة هي ما استعمل و بلي من الاشياء واستنفذ استعماله وقد لا يكون صالحا للاستعمال مرة اخري ، وفي النهاية مآلها الى الزبالة ، والبالة معظمنا يعرفها ومن منا لا يعرفها الا من كان من ابناء الذوات ، ولا بد ان بعضنا ممن ساء حاله قد نال منها نصيبا ولبس منها ما جذبه واستحلاه ولم ير في ذلك عيبا ، واحيانا قد يسبق الاثرياءُ الفقراءَ عليها علهم يجدون فيها ما هو اجود من المحلي الجديد ، فالاجنبي المستعمل ولو كان بالة قديمة قد يكون اجود من المحلي وان كان جديدا لنج ، فما بالك بحكومة البخيت محلية ومخلوطة وبالة ايضا فقد سبق ان تلبسناها وابليناها وتخزقت واضحت بالية مهترئة وها نحن نلبسها مرة اخرى رغما عنا ، وقد بليت وبدت منها السوءآت والعورات ، وقد بلينا ابتلاء بها ايضا مرة اخرى ، وقد تكون البالة سميت بذلك لانه اصابها بلاء شديد فبليت من هذا البلاء الذي لم تصبر عليه ،
  وفي الحديث :
" أعوذ بالله من جهد البلاء، إلا بلاء فيه علاء " ،
  وقال الشاعر:
بليت وفقدان الحبيب بلية *** وكم من كريم يبتلى ثم يصبر

      وكم من وزارات ابتلينا بها وتلبسناها مرات ومرات وصبرناعليها صبر ايوب وجلبت لنا المصائب والخطوب وعلينا الوبال والكروب ، والبالة هي التي لا يُلقى لها بالا عند كثير من الناس لانها قديمة بالية ، ولكنها في هذه الايام تاخذ كل بال لكل فقير الحال فيجد فيها الحَل والحلال والستر والجمال للأطفال والنساء والرجال ولكن حكومتنا البالة هذه هي للذوات ورجال الاعمال و لكل وارث متكبر مفسد في الارض متعال .

     وان تكرر وزراؤنا واعياننا ونوابنا مرات ومرات وتكرارمن بعد تكرار ورغما عنا ومنا بلا اختيار فلا نقول الا كما قال القرم لما صبوا له خمسة عشر فنجانا من القهوة ، فقال من صب القهوة للقرم :
خمسة عشر فنجان للقرم صبيت***ولو كان قربة كاد ملاها
 فرد عليه القرم :
ما اظن اني من قهوتك تقهويت***ما تقهوي الشيخان من كثر ماها

     فهذه الحكومة واولئك الذين تحت القبة لا تقنع بهم في الاردن عقول الاطفال الصغار فما بالك بالشيوخ والكبار ؟ ، وهم من حللوا الحرام وارادوا ان يُرْدُونا ويَلْبِسُوا علينا ديننا (وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (137) ) [الأنعام].

   وفي أساس البلاغة : قال حبيب بن جدرة الهلاليّ:
يا با حسين والجديد إلى بلى *** أولاد درزة أسلموك وطاروا

  يريد زيد بن عليّ رضي الله تعالى عنهما. ويريد بدرزة السفلة والخياطين اي (اصحاب البزنس) كالذين هم الان بيننا في ايامنا هذه وفي بلادنا هذه يفسدون وينهبون ويتوزرنون في الرخاء وهم اول من سيطيرون ويهربون عند الشدة والباساء ، وهؤلاء من الحثالة التي ساتحدث عنها .

      تلك هي البالة اما الحثالة وما ادراك مالحثالة ؟ وما قد قيل عن وزراءنا ونوابنا واعياننا بانهم مخابرات و حثالة فهذا ما قالته وثائق ويكليكس على لسان وزير اردني ولعله صدق فيما قال ، وانا لم اقله بل سافسر معنى الحثالة فقط لغويا لاحقا .

      لا ضير ان يكونوا مخابرات ولاعيب في ذلك ان كانوا يحافظون على الوطن وامنه من الاعداء والعملاء والمرجفين والفاسدين ويسعون للصالح العام والاصلاح ، ولكن العيب كل العيب والاجرام كل الاجرام عندما يكونوا مخابرات فاسدين يبيعون الوطن بثمن بخس ويستغلونه لمصالحهم ومكاسبهم الخاصة ويتكرشون على حسابه مع الفاسدين ممن تكرشوا هم واباءهم وعاثوا فسادا وصاروا خطرا على امننا القومي وحياتنا وهم اضحوا بذلك في صفوف الاعداء من خونة وعملاء وحرامية.

      اما الحثالة لغويا ففي اساس البلاغة:
  هو من حثالة الناس أي من رذالتهم. وحثالة الطعام ما سقط منه إذا نقّي. ويقال للرديء من كل شيء: حثالته. وتقول: ما بقي من الناس إلا حثاله، لا يبالي بهم الله باله. وما فلان إلا قصالة وحثالة أي سفلة. وفي المزهر الحُثالة والحُفالة: الرَّديء من كلِّ شيء وفي الحديث لا تقوم الساعة إِلا على حُثَالة الناس اي على شرارهم واراذلهم ومن لاخير فيهم.

       وفي مسند أحمد :حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ عَنْ يُونُسَ عَنِ الْحَسَنِ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو قَالَ قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
(كَيْفَ أَنْتَ إِذَا بَقِيتَ فِي حُثَالَةٍ مِنْ النَّاسِ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ ذَلِكَ قَالَ إِذَا مَرِجَتْ عُهُودُهُمْ وَأَمَانَاتُهُمْ وَكَانُوا هَكَذَا وَشَبَّكَ يُونُسُ بَيْنَ أَصَابِعِهِ يَصِفُ ذَاكَ قَالَ قُلْتُ مَا أَصْنَعُ عِنْدَ ذَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ اتَّقِ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَخُذْ مَا تَعْرِفُ وَدَعْ مَا تُنْكِرُ وَعَلَيْكَ بِخَاصَّتِكَ وَإِيَّاكَ وَعَوَامَّهُمْ).

    وفي الأغاني :قال جميل يهجو بني الأحب رهط قطبة ويهجو النخار:

إن أحب سفلٌ أشرار ... حثالةٌ عودهم خوار

أذل قومٍ حين يدعى الجار ... كما أذل الحارث النخار

      هذا هو امر البالة والحثالة عندما يطغى الفساد ويوسد الامر الى غير اهله في البلاد على العباد وفي النهاية سيلقي العباد احرار البلاد بهذه البالة والحثالة في الزبالة ، ورحم الله القائل في تاريخ الأدب الأندلسي (عصر سيادة قرطبة)

وأيام خلت من كل خير*** ودنيا قد توزعها الكلاب

كلاب لو سألتهمُ ترابا*** لقالوا عندنا انقطع التراب

عبدالله الهريشات



حكومة ز... بالة... ونواب حثالة...!



بقلم : عبدالله الهريشات


البالة هي ما استعمل و بلي من الاشياء واستنفذ استعماله وقد لا يكون صالحا للاستعمال مرة اخري ، وفي النهاية مآلها الى الزبالة ، والبالة معظمنا يعرفها ومن منا لا يعرفها الا من كان من ابناء الذوات ، ولا بد ان بعضنا ممن ساء حاله قد نال منها نصيبا ولبس منها ما جذبه واستحلاه ولم ير في ذلك عيبا ، واحيانا قد يسبق الاثرياءُ الفقراءَ عليها علهم يجدون فيها ما هو اجود من المحلي الجديد ، فالاجنبي المستعمل ولو كان بالة قديمة قد يكون اجود من المحلي وان كان جديدا لنج ، فما بالك بحكومة البخيت محلية ومخلوطة وبالة ايضا فقد سبق ان تلبسناها وابليناها وتخزقت واضحت بالية مهترئة وها نحن نلبسها مرة اخرى رغما عنا ، وقد بليت وبدت منها السوءآت والعورات ، وقد بلينا ابتلاء بها ايضا مرة اخرى ، وقد تكون البالة سميت بذلك لانه اصابها بلاء شديد فبليت من هذا البلاء الذي لم تصبر عليه ،

وفي الحديث :

" أعوذ بالله من جهد البلاء، إلا بلاء فيه علاء " ،

وقال الشاعر:

بليت وفقدان الحبيب بلية *** وكم من كريم يبتلى ثم يصبر


وكم من وزارات ابتلينا بها وتلبسناها مرات ومرات وصبرناعليها صبر ايوب وجلبت لنا المصائب والخطوب وعلينا الوبال والكروب ، والبالة هي التي لا يُلقى لها بالا عند كثير من الناس لانها قديمة بالية ، ولكنها في هذه الايام تاخذ كل بال لكل فقير الحال فيجد فيها الحَل والحلال والستر والجمال للأطفال والنساء والرجال ولكن حكومتنا البالة هذه هي للذوات ورجال الاعمال و لكل وارث متكبر مفسد في الارض متعال .


وان تكرر وزراؤنا واعياننا ونوابنا مرات ومرات وتكرارمن بعد تكرار ورغما عنا ومنا بلا اختيار فلا نقول الا كما قال القرم لما صبوا له خمسة عشر فنجانا من القهوة ، فقال من صب القهوة للقرم :

خمسة عشر فنجان للقرم صبيت***ولو كان قربة كاد ملاها

فرد عليه القرم :

ما اظن اني من قهوتك تقهويت***ما تقهوي الشيخان من كثر ماها



فهذه الحكومة واولئك الذين تحت القبة لا تقنع بهم في الاردن عقول الاطفال الصغار فما بالك بالشيوخ والكبار؟ ، وهم من حللوا الحرام وارادوا ان يُرْدُونا ويَلْبِسُوا علينا ديننا (وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (137) ) [الأنعام].

وفي أساس البلاغة : قال حبيب بن جدرة الهلاليّ:

يا با حسين والجديد إلى بلى *** أولاد درزة أسلموك وطاروا
يريد زيد بن عليّ رضي الله تعالى عنهما. ويريد بدرزة السفلة والخياطين اي (اصحاب البزنس) كالذين هم الان بيننا في ايامنا هذه وفي بلادنا هذه يفسدون وينهبون ويتوزرنون في الرخاء وهم اول من سيطيرون ويهربون عند الشدة والباساء ، وهؤلاء من الحثالة التي ساتحدث عنها .

تلك هي البالة اما الحثالة وما ادراك مالحثالة ؟ وما قد قيل عن وزراءنا ونوابنا واعياننا بانهم مخابرات و حثالة فهذا ما قالته وثائق ويكليكس على لسان وزير اردني ولعله صدق فيما قال ، وانا لم اقله بل سافسر معنى الحثالة فقط لغويا لاحقا .


لا ضير ان يكونوا مخابرات ولاعيب في ذلك ان كانوا يحافظون على الوطن وامنه من الاعداء والعملاء والمرجفين والفاسدين ويسعون للصالح العام والاصلاح ، ولكن العيب كل العيب والاجرام كل الاجرام عندما يكونوا مخابرات فاسدين يبيعون الوطن بثمن بخس ويستغلونه لمصالحهم ومكاسبهم الخاصة ويتكرشون على حسابه مع الفاسدين ممن تكرشوا هم واباءهم وعاثوا فسادا وصاروا خطرا على امننا القومي وحياتنا وهم اضحواا بذلك في صفوف الاعداء من خونة وعملاء وحرامية .


اما الحثالة لغويا ففي اساس البلاغة:

هو من حثالة الناس أي من رذالتهم. وحثالة الطعام ما سقط منه إذا نقّي. ويقال للرديء من كل شيء: حثالته. وتقول: ما بقي من الناس إلا حثاله، لا يبالي بهم الله باله. وما فلان إلا قصالة وحثالة أي سفلة. وفي المزهر الحُثالة والحُفالة: الرَّديء من كلِّ شيء وفي الحديث لا تقوم الساعة إِلا على حُثَالة الناس اي على شرارهم واراذلهم ومن لاخير فيهم.

وفي مسند أحمد :حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ عَنْ يُونُسَ عَنِ الْحَسَنِ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو قَالَ قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

(كَيْفَ أَنْتَ إِذَا بَقِيتَ فِي حُثَالَةٍ مِنْ النَّاسِ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ ذَلِكَ قَالَ إِذَا مَرِجَتْ عُهُودُهُمْ وَأَمَانَاتُهُمْ وَكَانُوا هَكَذَا وَشَبَّكَ يُونُسُ بَيْنَ أَصَابِعِهِ يَصِفُ ذَاكَ قَالَ قُلْتُ مَا أَصْنَعُ عِنْدَ ذَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ اتَّقِ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَخُذْ مَا تَعْرِفُ وَدَعْ مَا تُنْكِرُ وَعَلَيْكَ بِخَاصَّتِكَ وَإِيَّاكَ وَعَوَامَّهُمْ).



وفي الأغاني :قال جميل يهجو بني الأحب رهط قطبة ويهجو النخار:



إن أحب سفلٌ أشرار ... حثالةٌ عودهم خوار



أذل قومٍ حين يدعى الجار ... كما أذل الحارث النخار



هذا هو امر البالة والحثالة عندما يطغى الفساد ويوسد الامر الى غير اهله في البلاد على العباد وفي النهاية سيلقي العباد احرار البلاد بهذه البالة والحثالة في الزبالة ، ورحم الله القائل في تاريخ الأدب الأندلسي (عصر سيادة قرطبة)



وأيام خلت من كل خير*** ودنيا قد توزعها الكلاب



كلاب لو سألتهمُ ترابا*** لقالوا عندنا انقطع التراب


عبدالله الهريشات

Monday, 10 October 2011

البخيت من حملة الجنسية الامريكية : فهل سقطت دستورية الحكومة ؟