Thursday, 15 September 2011

"الشعب مصدر السلطات" .. مسيرة لـ " لائتلاف التغيير " من الحسيني الجمعة

15-09-2011 11:00 AM

ارشيفية
جراسا نيوز -
جراسا -
تحت شعار جمعة 'الشعب مصدر السلطات'، ينظم 'الائتلاف الشبابي والشعبي للتغيير/ الحراك الشبابي والشعبي الأردني' مسيرة جماهيرية يوم غد الجمعة 16 أيلول 2011 انطلاقاً من المسجد الحسيني، وذلك بالتزامن مع بدء مجلس النواب مناقشة التعديلات الدستورية.

يأتي هذا التحرك بالتوافق مع الحراك الشبابي والشعبي الأردني في محافظات المملكة، وتأكيداً على أن أية تعديلات دستورية لا تجعل من 'الشعب مصدر السلطات' هي تعديلات لم تلمس بعد نبض الشارع ومطالب الحراك.

الائتلاف الشبابي والشعبي للتغيير/ الحراك الشبابي والشعبي الأردني

السلط تنضم لباقي المحافظات في جمعة " الشعب مصدر السلطات "

جراسا نيوز -
جراسا -
اعلن الحراك الشعبي في السلط انضمامه للحراك الشعبي في كافة المحافظات بالمطالبة بمحاربة الفساد و استعادة المال العام .

 حيث يقيم الحراك وبالتنسيق مع باقي المحافظات وعمان وتحت شعار موحد 'الشعب مصدر السلطات' غدا الجمعة بعد صلاة الظهر اعتصاما امام ساحة المركز الثقافي في السلط.

وسيرفع المعتصمون عدد من الشعارات حول المطالبة باصلاحات حقيقية تلبي طموحات الشعب الاردني والتاكيد على الوحدة الاردنية الجامعة لمجابهة المشروع الصهيوني مع المحافظة على خصوصية السلط في رفع بعض المطالب.

15-09-2011 01:56 PM

الرابية : المئات يعتصمون للمطالبة بطرد السفير .. والمعتصمون : "اوعى ترجع يا حقير .. راحين ندوسك بالبساطير"

جراسا نيوز -
جراسا -
خاص – سوزان ابولباد واسلام الصوالحة ومحمد المحتسب -  اعتصم المئات من النشطاء الأردنيين مساء الخميس في الساحة المجاورة لمسجد الكالوتي بمنطقة الرابية في عمان الغربية للمطالبة بإغلاق السفارة الاسرائيلية وطرد السفير, وشارك فيها الحركة الإسلامية ممثلة بجماعة الإخوان المسلمين وحزب جبهة العمل الإسلامي واللجنة التنسيقية العليا لأحزاب المعارضة الوطنية، وجهات شبابية مستقلة ولجنة مقاومة التطبيع مع إسرائيل وتواجد كل من الامين العام لحزب جبهة العمل الاسلامي زكي بني رشيد والناشط النقابي رئيس لجنة الحريات في نقابة المهندسين ميسرة ملص .

وحسب مراسل 'جراسا نيوز' فأن محيط السفارة شهد منذ ساعات الصباح تواجدا أمنيا كثيفا، حيث قدر عددهم بـ (2000) من رجال الأمن والدرك، كما احيطت الساحة المقابلة لمبنى السفارة والقريبة من مسجد الكالوتي بمئات الحواجز الحديدية , رغبة من الاجهزة الامنية بمنع تكرار ما حدث في القاهرة .

وحرق المتظاهرون العلم الاسرائيلي وحاولواختراق الحاجز الحديدي الا ان قوات الامن منعتهم من تحقيق ذلك.

وشهدت ساحة المسجد انقساماً بين المشاركين، الذين تحولوا إلى مجموعتين بعد وصول الإسلاميين إلى الموقع .

وفي وقت لاحق التأم شمل المجموعتين المنقسمتين في ساحة مسجد الكالوتي.


وهتف المشاركون بـــ :

- 'ياللي هربتوا كالجرذان.. إرحلوا إرحلوا من عمّان'
- 'الشعب يريد اسقاط السفارة'
- ' يا عبدالله يا عبدالله .. هما كلمتين .. الخنزير ما بدنا ياها في بلادنا'
- 'بالروح بالدم نفديك يا فلسطين'
- 'حكام العرب انذال '
- ' الشعب يريد اسقاط وادي عربة'
- 'الشعب يريد تحرير الرابية'
- ' هاي الاردن اردنا وابو حسين فارسنا'
- ' عائدون عائدون .. يا اولاد صهيون'
- 'لاسفارة صهيونية على ارض اردنية'
- 'اوعى ترجع يا حقير.. راحين ندوسك بالبساطير'
- 'حرية .. حرية .. والرابية بدها تحرير من السفارة والسفير'
- 'اهتف .. اهتف .. علي الصوت .. واللي بيهتف مش حيموت .. فلتسقط وادي عربة'
- 'لا سفارة صهيونية على أرض أردنية'
- 'إحنا فرحنا من القلب .. لما شرد هالكلب'
- ' من عمان طلع القرار .. لا سفارة للكيان '
- ' ثورة على المعتدين واهل الاردن صامدين '

ورفع المشاركون شعارت منها :

- 'لا ترجع يا سفير .. الكنادر بانتظارك'
- 'يا شهيد دمك ما بروح هدر'
- 'قاوم ولا تساوم .. اعلنوا بطلان معاهدو زادي ةعربة'
- 'اغلقوا سفارة الاردن في الكيان الصهيوني'
- 'قاطعوا المنتجات الصهيونية'
- 'لا سفارة صهيونية على ارض اردنية'
- 'يا سفارة اسمعي .. بينا وبينك حاجز الامن العام'

الخبر مفتوح ..








 

 15-09-2011 08:10 PM

من ربك يا بشار...؟

  لقراءة المقال كاملا يرجى الضغط على الرابط التالي: من ربك يا بشار...؟

من ربك يا بشار...؟
  
بقلم: عبدالله الهريشات

      لكم اشمأزت نفوس واقشعرت أبدان من هول سؤال يسأله مجرمو  شبيحة نظام البعث الأثيم للشباب السوري الحر الأعزل الكريم : من ربك ؟ وان لم يكن الجواب بشارا يهينوه ويعذبوه ويقتلوه وما أشبه اليوم بالبارحة حين قال بلال احد احد ، فانه لإرب إلا الله الواحد الأحد وقد خاب وخسر بشار الأسد وانه قد اقترب من رقبته حبل المسد ، وكم أثر فيَّ موقف ذاك الشاب الصغير الذي أجابهم : ربي الله فأوسعوه اهانات وضربا وأمروه أن يسجد لصورة بشار فأبى وبصق عليها فازدادوا عليه كالكلاب المسعورة تعذيبا وركلا ببساطيرهم ولربما ذاك الشاب الآن في عداد الشهداء ، ونشاهد تقطيع اوصال وحناجر واجزاء حساسة من اجساد  الرجال والاطفال واغتصاب النساء ، وحتى الحمير لم تسلم من القتل الجماعي لها رميا بالرصاص انها ابادة للانسان والحيوان على حد سواء بل وتدمير المساجد والبساتين والممتلكات بالدبابات والات القتل والتدمير .

      حُق لي وللشعوب العربية وللشعب السوري الأبي أن يسأل أين الجيش العربي السوري الأبي جيش العظمة وجيش ميسلون أين رجالات وثوار أحرار سوريا الأبية وأين أبناء خالد بن الوليد وصلاح الدين؟ أينهم ليحموا شعبهم من نمرود وكوهين الشام كما حمى جيش مصر شعبها من فرعونها وأين العرب وأين العالم الحر أيريدون أن يقتل الشعب السوري كله فلقد تجاوز القتلى 3 آلاف والجرحى اضعاف والسجن والتعذيب والتشريد عشرات الاضعاف فعلام السكوت على كل هذا ولم الاستخفاف ؟.

       ما أظن أن لبشار رب إلا كوهين وما أظن أن له دين إلا البعث اللعين والقرمطي المجوسي حمدان بن الأشعث ، فهذا شاعرهم يقول :

آمنت بالبعث ربا لا شريك له *****  وبالعروبة ديناً ما له ثان

      وحُقَّ لنا ان نسأل : أما آن للبوطي ان يبوطها ؟ فلقد كنا صغارا ان غش احدنا في اللعب نصرخ في وجهه ونقول له : بوطها بوطها بوطها، اما آن للبوطي ان يبوط هذا الغش والخداع والكذب لنظام طغاة اشر كذاب قامع طاقع وليس مقاوم ممانع كما يدعيه احفاد كوهين المخادع ؟.

      لقد آن الأوان لعلماء المسلمين المخلصين وكافة مؤسساتهم المخلصة الصادقة الأمينة على رسالة الأمة وعقيدتها وحضارتها وتاريخها أن يعلنوها مدوية صريحة إن نظام البعث الطائفي قي الشام كافر ملعون من فيه ومن يتبعه ويسانده ويحميه لئلا يكون فتنة للناس ويكون الدين كله لله.

         إن هذه الأحزاب التي جربناها وذقنا ولا نزال نذوق ويلاتها والتي تدعي القومية اسسها بعض نصارى العرب وامتطاها شراذم من هذه الامة بادعاءات أنها عربية قومية صرفة تتبنى وحدة العرب وحريتهم و..و..، ولكنها في الواقع تتبع اجندة خارجية مثلها مثل البعثية والشيوعية والاشتراكية والامبريالية والصهيونية وأمهم جميعا الماسونية العالمية التي لا يخفى على احد تحكمها في القرارات لاوطاننا العربية المنكوبة بحكام ماسونين تربوا في أحضانها ودخلوا جحور ضبها جحرا جحرا فمن كامب ديفيد إلى أوسلو إلى وادي عربة والى جحور بدت لنا أم ظلت خافية علينا فالله كاشفها في الويكيليكس والفضائيات والانترنت , و هم من يدعم و يحمي ويدافع عن الصهيونية ويهود في فلسطين والمحافل الدولية .

       إلى متى تبقى هذه الأنظمة كابوسا على شعوبها ضد إرادة الأمة وعقيدتها ومصالحها يبددون خيراتها على أهوائهم ومصالحهم وأسيادهم غربا وشرقا ، وأمتهم وشعوبهم تعيش في الفرقة و الفقر والجوع والذل والهوان والاحتلال ؟، بدلا عن ان تكون احلامها وامالها في الوحدة والحرية والتحرير وتحقق لها العدل والمساواة وحياة العزة والكرامة.

     إن على هؤلاء الحكام أن يعلموا انه كلما زاد القتل والسجن والتعذيب والتشريد للشعوب كلما اقترب من أجسادهم قفص محاكم الشعوب ومن رقابهم حبال المشانق لخيانة الأمانة والأمة.

     كنت قد كتبت مقالا بعنوان: (اولاد الحرام) بعدما رايت من القتل الزؤام ومقالا اخر (التكرار.. .يعلم الحمار) بعد خطاب الاسد بشار وقد لامني بعض الاصحاب و المعلقين على العنوان ووجد بعضهم لي الاعذار وياليت كان الطغاة حميرا لتعلموا من التكرار وما يجري امامهم من العبر والاقدار، وكتبت ايضا (نار...نار في بيت الجار.. نار) فهل يعتبر ذوو البصيرة والابصار.

    إن الذي الذي يدعي انه الأسد الهصور ما نراه ألآن إلا الكلب المسعور العقور ، ومن كان يسكن الخيمة والقصور نراه الآن في الجحور ،ونرى فرعون المغرور في القفص مخفور ، ونرى ذاك الطالح بوجه محروق كالح وياليت ان احترق منه العصعوص لكي لايستطيع على كرسي عرشه جلوس ، انه لن تمنعكم حصونكم ولا قصوركم من إرادة الشعوب , فكونوا مع شعوبكم أيها الحكام فهذا هو المطلوب ، فان الله مع الشعوب فارادتها من إرادته وهي من قدره المكتوب وكل طاغية مغلوب والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون .
Abdallahalhreishat.blogspot.com

Tuesday, 13 September 2011

الطفيله ولغز الجنوب .. سفيان المحيسن

التاريخ:13/9/2011 - الوقت: 11:59ص




تصدرت الطفيلة ومحافظات الجنوب مؤخرا عناوين عدد من مقالات كتاب الاعمدة واهتمامات العديد من المجالس ولعل ابرزها ما نقرأه مؤخرا عن حوار رؤوساء التحرير وبعض الكتاب الصحفيين على مائدة الملك خلال حفل افطار اواخر شهر رمضان ، كل ذلك في محاولة لتفسير اسباب تصدّر الجنوب حركات الاحتجاج الشعبي واستمرار الحراك في الطفيله كل جمعة منذ عدة اشهر دون انقطاع والتي يبدو اتفق على تسميتها ظاهرة او استعصاء او لغز الجنوب.
يرى هؤلاء الكتاب بأن سياسة الاقصاء والتهميش التي انتهجتها الحكومات تجاه محافظات الجنوب خلال السنوات الماضية وعدم العدالة في توزيع الموارد وما نجم عن ذلك من فقر وضعف في الخدمات الاساسية والبنية التحتية هي من اهم اسباب بروز مايسمى اليوم لغز الجنوب. بالمقابل يشعر أهل الجنوب بأن اللغز ليس في استمرار الحراك وانما في التساؤل عن اسباب انتهاج سياسة التهميش السياسي والحرمان الاقتصادي والاجتماعي على الرغم من أن مناطقهم تمتلك اهم موارد الاردن الطبيعية والتعدينية والمائية وتزخر بالكنوز التاريخية واهم المواقع السياحية والاثرية والاهم من ذلك أن أهل الجنوب مشهود لهم بالوطنية والشهامة والنخوة والاصالة والمقدامية اضافة الى الكفاءة والتمييز في الاداء.
وعلى الرغم من اقتراب الاعلاميين من نبض الشارع وهموم الناس الا أن طروحاتهم وتحليلاتهم تبقى في كثير من الاحيان في خانة الاجتهادات والنظريات والاكاديميات لذلك يكون الالتقاء مباشرة مع الشعب وممثلي الحراك الشعبي الحقيقيين والاستماع منهم لهمومهم وطروحاتهم يبقى الحل الانسب لمعالجة الاختلافات وتذليل العقبات وفك سر اللغز. على اي حال يجمع هؤلاء الاصحافيون أن خطة تنموية يمكن أن تساهم في تحسين الاحوال المعيشية في الجنوب ولكنها لن تكون كافية لفك لغز الجنوب، ربما لاعتقادهم بأن الناس لم تعد تثق بالخطط والبرامج والمبادرات التنموية في ظل ماتراه من نتائج على ارض الواقع لعدد من المبادرات والخطط التي شوهتها قصص الفساد وسوء الادارة فضلا عن أن من لم ينفذ وعوده السابقة المتكررة لهذه المحافظات من الصعب أن يصدّق بأنه سينفذ وعوده اللاحقة.
فالمسألة الان لم تعد قضية تلبية احتياجات وتنفيذ مشاريع فبعد كل هذا التهميش والتأخر في تنفيذ ماكان يتوجب على الحكومات انجازة كجزء اساسي من واجبها يكتشف اهل الجنوب بأن هناك من يزدهر ويثرى على حساب فقرهم وصبرهم وتدهور اوضاعهم الاجتماعية مما زاد من شعورهم بالسخط والظلم لدرجة لايمكن احتمالها خصوصا في ظل مشاهداتهم لحركات التحرر والمطالبة بالحقوق المصاحبة لفصل الربيع العربي الذي يحيط بنا. برغم أن بداية الحراك في الجنوب كان للمطالبة باحتياجات تنموية وقضايا صحية وتعليمية وخدماتية الا ان التعامل الخاطىء مع هذه المطالب واهلها رفع سقفها وادخلها حدودا غير مسبوقة وباتوا يطالبون باصلاح حقيقي لاتتكرر معه معاناتهم السابقة ويصرون في كل مطالبهم على محاسبة الفاسدين واستعادة ثروات الوطن التي نهبت.
واذ لانقلل من اهمية الخطة التنموية المفترضه فاننا نرى بأن أي خطة او مبادرة تنموية للجنوب لايمكن أن تؤتي اكلها ببث روح الامل ببعض الانتعاش في المحافظات الثلاث واعادة ثقة الناس بقررات الحكومة الا اذا تضمنت قرارات جريئة غير مألوفة سريعة التنفيذ والتطبيق وملموسة على ارض الواقع توثر بشكل مباشر في رفع مستوى المعيشة وزيادة الدخل ونقترح على سبيل المثال اتخاذ قرار فوري : 1) بنقل جمرك عمان (اليادودة) الى منطقة الحسا او جرف الدراويش على الخط الصحراوي وانشاء ميناء بري متكامل ومنطقة حره في الموقع ، 2) منح اهالي وسكان محافظات الجنوب حق التمتع بكامل الاعفاءات الجمركية والضريبية التي يتمتع بها سكان مناطق التجاره الحره كاهالي وسكان مدينة العقبة ، 3) اقتطاع نسبة من ارباح الشركات التعدينية في هذه المحافظات سنويا لصاح بلديات الجنوب للمباشرة بتأهيل مدن وقرى الجنوب بشبكات طرق تنظيمية وزراعية والتوسع فيها وتنفيذ مشاريع البنية التحتية وايصال الخدمات واقامة المرافق العامة اسوة بباقي مدن المملكة التي تنعم بهذه الخدمات والمرافق 4) انشاء صندوق للتعليم في كل محافظة لتغطية تكاليف التعليم الجامعي لابناء وبنات المحافظة من خلال قروض بلا فوائد تسدد بعد التخرج والانخراط في سوق العمل باقساط رمزية وان كان الاولى ان يكون التعليم مجاني . باختصار وبرغم حاجتهم لهذه المرافق فلا نعتقد بأن اقامة مركز شبابي او مركز حاسوب وانترنت او مدرسة ريادية او مشروع تطوير سياحي هي ما يبحث عنه اهل الجنوب وانما رفع الظلم والعدالة في توزيع مكتسبات التنمية وموارد الوطن معنويا وماديا بشكل يلمسوا اثاره كما لمسها آخرون.
(البوصلة)
ة / 3 / د

Monday, 12 September 2011

نعم يا سيدي .. نحن نخشى الوطن البديل !

جراسا نيوز -
يجب أن يكون الحديث عن الهوية الأردنية بشكل إيجابي وواضح\'، و\'يجب أن نتحدث بصوت عال بالنسبة للهوية الأردنية....

... اقتبس هذا المقطع من حديث جلالة الملك الى نخبة من الاعلاميين ورجال الساسة والمثقفين والاكاديميين لاتحدث وبصوت واضح ومرتفع كما اراده سيد البلاد بالقول ان موضوع الوطن البديل يؤرقنا بكل صراحة ، وخشيتنا على الاردن خشية على الروح والذكرى والارض والهوية وخشية على بني هاشم رعاة الوطن الجميل ، اقول ذلك لأن المنادين بالوطن البديل يدخلون اليه من بوابات عدة ، فتارة يتحدثون عن حقوق سياسية منقوصة ، وتارة يتحدثون عن محاصصة بين ابناء الشعب الاردني والفلسطيني في الاردن ، وتارة يطالبون بفتح باب التجنيس للمهجرين والفارين والمقيمين وكذلك المطالبة بتجنيس ابناء الاردنيات والضغط واضح بهذا الاتجاه وتحت مسميات إنسانية او بدعوىالمساواة بين الذكور والاناث والتي لم تعد مقبولة بل وباتت مكشوفة لدى الناس جميعا ، وإلا ما بال النسوة في المحافظات والقرى والمخيمات اللواتي يعانين مرارة البطالة والعزلة والتهميش والتوقف عن مواصلة التعليم لم يجدن من نسوة عمان وجمعياتهن النخبوية اهتماما بالمستوى الذي ينادين به في موضوع المساواة بين الذكور والإناث كمدخل مكشوف لتحقيق هدف التجنيس !!

نخشى على الوطن ياسيدي لأن شرذمة غير عاقلة ومدعومة ايضا وجهت صفعة للشعب والنظام وشوهت صورة البلاد في محافل السفارات الغربية ولم يأت أحد على ذكر او تجريم او ادانة ذلك السلوك ! ونخشى على الوطن لأن السفارات الغربية بدأت تعزف على نفس اللحن بالنسبة للحقوق المنقوصة وضعف النظام ولم يخطر ببال وزارة الخارجية او اي مسئوول الاسارة الى ذلك .

نخشى على الوطن يا سيد البلاد ونخشى على الهوية لأن موضوع المواطنة والتجنيس ودون انظمة العالم متروك للمزاجية والضغوطات والسمسرة والرشي التي تدفع لقا الحصول عليها ، فباتت الهوية الاردنية او المواطنة سلعة تباع وقد بلغ حد المتاجرة بها والسعي لتحقيقها امرا هيناً مقابل بضعة الاف من الدنانير تسلمها فعلا بعض المتنفذين ، ولودققت أوراق وزارة الداخلية لوجدتم من تلك القضايا ومن عمل بها وتابع العمل العجب العجاب .

نعم يا مولاي ، نخشى على الهوية لأن قرار فك الارتباط مع الضفة الغربية يستدعي وعلى الفور قوننة هذا القرار وبيان من هو الاردني ومن هو الفلسطيني خلال تلك الفترة منذ العام 1988 ، ونستغرب استمرار التهرب والمماطلة من قوننة هذا القرار الذي فتح المجال أصلا لكل التيارات السابقة للتحرك والمناداة بتلك الحقوق والاستعانة او الاستقواء بالسفارة الامريكية وحتى نائب الرئيس الامريكي خلال زيارته للاردن قبل عامين ، ولذلك و بدون قوننة قرار فك الارتباط سيبقى موضوع التجنيس متاح ومفتوح ويحكمه موظف صغير في دائرة حساسة او متنفذ يتاجر بها !

نخشى على الهوية والوطن ، لأن احدا لم يرد الإعتبار للشعب الاردني جراء التطاول والنباح الذي صدر بحقه و الذي مارسه البعض من اتباع تيار المحاصصة بشكل متسارع ومترافق مع الحديث عن موضوع التجنيس والوطن البديل ، ونتسائل هنا ، لماذا لم يتم التطرق لمن صفعوا الاردن وانحازوا وتباكوا امام بوابة السفارة الامريكية وشوهوا صورة النظام والشعب في سابقة خطيرة لم تحدث في تاريخ الدول التي تعيش أزمات او تتصارعها اقوام ، و نخشى ان يقال انها ظاهرة ! قد تتحول الى ثقافة ومؤسسات داعمه تجد ضآلتها في اللجؤ الى السفارات الغربية المعادية التي لم تحترم حتى قواعد العمل الدبلوماسي وراحت هي الاخرى تطلق إتهامات بالاقليمية والعصبية بحق بعض المدافعين عن الوطن وهويته الاردنية ، وكان لابد من التطرق اليهم ولو بكلمة أو إدانة او تجريم حتى يوضع لهم حد ويتوقفوا عن تلك المؤامرات التي تستهدف الاردن والنظام معا ؟ فأين رد الاعتبار للشعب الاردني ، واين حق هذا الشعب من قبل اولئك المعتوهين عرابَي المؤامرات على البلاد .

واخيرا وليس أخرا نقول ، لقد أزاح جلالة الملك عن كاهلنا بعض التوتر والخوف الذي لازمنا منذ سنين جراء تحركات هذا التيار الناقص عقلا وانتماءا سواء للاردن او لفلسطين ، ولكنه الحاجة ملحًة لقوننة قرار فك الارتباط وتحديد قانون عام للجنسية تلتزم به كل الدوائر المعنية وتقوده محاكم خاصة ضمن آلية ومحددات مباشرة تحترم الخصوصية الاردنية والتشكيلة الديموغرافية القائمة وكذلك الظروف التي تعيشها البلاد والامكانات المتوفرة لإستيعاب المزيد من المجنسين حتى تنجلي غيمة الاحتلال ونلغي من قاموسنا موضوع الوطن البديل ، وحتى لا يبقى منح الجنسيات حكرا على بعض المتنفذين ممن استفادوا وتاجروا بهذه البضاعه .


علي الحراسيس

Saturday, 10 September 2011

"استعصاء" الجنوب!

محمد أبو رمان

"استعصاء" الجنوب!

التاريخ:10/9/2011 - الوقت: 2:28ص

Friday, 9 September 2011

مسيرة اربد : نعم لتعديلات تعتبر الملك خادما للشعب و تنزله من مرتبة الالوهية ( شاهد الصور و الفيديو )

جراسا نيوز -
جراسا -
خاص – اسلام الصوالحة – انطلقت مسيرة احتجاجية حاشدة ضمت المئات من ابناء محافظة اربد ويتقدمهم قيادات بارزة من جماعة الاخوان المسلمين من امام المسجد الهاشمي الى دوار الشهيد وصفي التل , احتجاجاً على التعديلات الدستورية .

و اختتمت المسيرة التي شاركت فيها الجبهة الوطنية للاصلاح و الحراك الشعبي في الشمال بالاضافة للمشاركة الواسعة للحركة الاسلامية بالقاء كلمات لممثلي القوى المشاركة في المسيرة .

الدكتور نبيل الكوفحي اكد رفضه و الحركة الاسلامية لاي تعديلات دستورية لا تعتبر الملك خادما للشعب و تنزله من مرتبه الالوهية , مضيفا اننا نريد تعديل يعزز مبدا الشعب مصدرا للسلطات .

و عن الجبهة الوطنية للاصلاح القى م. نعيم خصاونة كلمة اعلن فيها رفض الجبهة للتعديلات الدستورية المقترحة .

كما طالب المتحدثون برحيل الحكومة وحل مجلس النواب المعين , وطالبوا بتعديلات دستورية جورهرية وحكوم انقاذ وطني .



ورفع المشاركون يافطات منها :

- 'مجلس الامة محصن ضد الحل منتخب بشقية وفق قانون انتخاب عادل يمثل الشعب'
- 'الشعب مصدر السلطات'
- 'نريد حكومة برلمانية منتخبة خاضعة للرقاب'

- 'لا للتعديلات الدستورية الوهمية ... نعم للتعديلات الحقيقية'

و صدحت حناجرهم بهتافات منها :

- مين اللي بعدل مين ... و احنا مش مغفلين , فيصل الفايز و اللوزي ... و معاهم طاهر المصري

- يا اربد ثوري ثوري ...و الغي التعديل الدستوري

- يالنشمية ثوري ثوري ...ضد التعديل الدستوري

- حقي بيجي بذراعي ... و تعديلك ماله داعي

- اطلع يا قمر و هل و ضوي الكرة الارضية ... ما خلقنا نعيش بذل خلقنا نعيش بحرية

- بدنا الاصلاح الحقيقي .. مو هالاصلاع الترقيعي

- اسمع اسمع ياللي فوق ... مش مكارم هاي حقوق

- يا هاللجنة الملكية ... تعديلاتك هزليه

- يا اردني ثور ثور ... سرقوا منا هالدستور



















 

كركيون في "جمعة الخبز والكرامة": لن يثنينا طبخ المكائد عن المضي في تحقيق مطالبنا (مصور)

التاريخ:9/9/2011 - الوقت: 1:53م

"جمعة الخبز والكرامة" في الطفيلة: الشعب يقول للنظام .. بدنا نعيش بكرامة (مصور)

التاريخ:9/9/2011 - الوقت: 1:25م

Tuesday, 6 September 2011

ملف الجنوب على مائدة الملك
2011-09-05
ملف الجنوب على مائدة الملك  ماهر ابو طير كنا ثمانية كتاب صحفيين واربعة رؤساء تحرير على مائدة افطار الملك التي حضرتها الملكة،وذلك يوم الجمعة السادس والعشرين من رمضان،والمكان في مكاتب الحمر.

دخل الملك والملكة قبل موعد الافطار بثلث ساعة،وكنا حلقة،نتحدث مع الملك ببساطة شديدة،ودون تعقيدات رسمية،ولم يبقَ موضوع الا وأثير،خلال الكلام قبيل الافطار،حتى جاء موعد الاذان والصلاة.

على مائدة الافطار الذي استغرق ساعتين،لم نترك موضوعا داخليا الا وتحدثنا به،والسقف كان مرتفعا جداً والاسرار لاتعد ولاتحصى،وتبقى مكتومة،احتراماً لعهد قطعناه،فيما حاز شأن العرب حصته من كلامنا.

على عكس ما اثاره البعض،فلم ينافق اغلبنا،على حساب الناس،بل اغلبنا دافع عن قضايا الناس وهمومهم،والملك ذاته كان متفهماً لكل القضايا المطروحة،ولم يكن اغلبنا ساكتاً،اذ تم البوح بهموم الناس.

من ابرز الملفات التي اثيرت والتي تحدثت بها وغيري ايضاً من الزملاء،ملف مناطق الجنوب،والحرمان الذي تعانيه،ولماذا يتم اهمال هذه المناطق،ولماذا تغرق هذه المناطق في التهميش،والتغييب؟!.

اقترحت شخصياً ان يتم توزيع اراضي الدولة على الناس،وبالذات العاملين والمتقاعدين،وفي منطقة ضربتها مثلا وهي معان والبادية الجنوبية،قلت ان منح كل مواطن دونماً من الارض،وجعله يدفع مبلغاً رمزياً لايتجاوز الخمسمائة دينار،مقابل فتح الشوارع وايصال الكهرباء،كفيل بإعمار هذه المناطق،ودب الحيوية في كل قطاعات البلد،جراء البناء.

هذه ميزة اجتماعية للناس،اذ تقول الحكومات ان لا مال لديها،وبالامكان تعويض ذلك بمنح الناس اراضي في كل مكان،وحتى عمان المغلقة يمكن مدها حتى حدود القطرانة،وجسر الكرك،اذا اردنا التخفيف عن اهلنا،واذا اردنا ايضاً سد الفراغ في وجه الذئب المتربص بجنوبنا عبر وادي عربة.

غيري من الزملاء تحدث ايضاً عن الجنوب،ومايعانيه الناس،اذ اننا اذا تجاوزنا جسر المطار ندخل عالماً اخر،وتلك المدن المدفونة على ميمنة الطريق الصحراوي بحاجة الى انعاش سياسي واجتماعي واقتصادي،وكل المشاريع التي اقيمت لم تقلب حياة الناس كما كان متوقعاً.

لا الحكومات عملت على انعاش الجنوب،والمال الخاص،لاعلاقة له بالجنوب،على الرغم من ان كل موارد الاردن من ماء وبوتاس وفوسفات وصخر زيتي ونحاس وسياحة وبحر واثار،وغير ذلك في الجنوب.

لم تكن القصة جهوية،اذ اثير موضوع عجلون والاغوار ومناطق اخرى،مهملة ومتروكة لطرود الخير،بدلا من الانماء،والملك سأل كثيرا عن تفاصيل معينة بخصوص الجنوب،وكان السؤال الذي يتردد عن سر الاشتباك المعنوي بين الجنوب والدولة.

اذا كنا نتحدث عن وطن واحد غير قابل للقسمة على اثنين او ثلاثة،فعلى حكوماتنا ان تجلس اليوم،وتناقش بصراحة وضع الناس،،لان الحكومات تسببت في غضب الناس،ولم نر جهداً فاعلا وملموساً،من اجل حل القضايا العالقة.

ليس اطيب من الناس اذا شعروا انهم شركاء في الفقر،لكنهم يرون اليوم،انهم فرادى في الهم والغم،فيما غيرهم يزدهر،وينمو على حساب فقرهم،ولهذا من الطبيعي ان يكون الاحساس بالفساد مؤكداً،وليس مجرد انطباع عابر.

اذ تسمع لحوار الملك تعرف انه مهتم جداً بملف الجنوب،فوق حديثه في قضايا اخرى داخلية،ولعل السؤال الذي كان مطروحاً بصوت مرتفع ايضاً لماذا تستمر المسيرات والحراكات في البلد كل جمعة،مادام الاصلاح السياسي مستمراً؟!.

والجواب كان:لابد من حزمة اقتصادية لاصلاح اوضاع الناس،لان اغلب شعبنا لن يتعشى على قانون الانتخاب،ولن يدفع رسوم ابنه في الجامعة،بنسخة من قانون الاحزاب،واذا لم يرافق الاصلاح السياسي حزمة انعاش اقتصادي،فسنكون قد ارضينا النخبة،وتغافلنا عن اغلب الناس.

للجنوب سره الذي لايغيب،وله ايضاً مريدوه الذين يبوحون بهواه على مائدة الملك،قبيل ساعات من ليلة القدر.

mtair@addustour.com.jo

الدستور


ماهر ابو طير

Sunday, 4 September 2011

لله ثم للوطن والتاريخ



لله ثم للوطن والتاريخ


بقلم: عبدالله الهريشات


إن على النظام في الأردن وصاحب القرار فيه والشعب معه أن يعي جميعنا الدرس وان نأخذ العبرة مما يجري حولنا وفي عالمنا العربي و أن نقوم بالإصلاحات الضرورية الهامة وإلا فان الأمر جد خطير وقبل أن تقع الفأس في الرأس فالنار حولنا وعلى الأبواب وحوالينا إعصار ورحم الله صاحب دار اتعظ واعتبر وأصلح قبل الجار .

وإن أولى خطى الإصلاح خطوة أولية وهامة وضرورية ألا وهي إقالة الحكومة الحالية فورا وبلا تأخير أو توان لأنها لم تعد حكومة وطنية مرغوبة لما يعتريها ويطاردها من شبهات ومظاهر فساد سابقة ولاحقة ، وحل البرلمان وتشكيل حكومة إنقاذ وطني يترأسها إما عبيدات او توجان أو شبيلات وإما منصور أو عربيات او أحد رجالات الوطن الأكفاء القادرين على الإصلاح من المقبولين شعبيا لهذه المرحلة ليتم إجراء الإصلاحات والتعديلات الضرورية وانتخاب مجلس نواب من أعضاء مرشحين ولا يقبل ترشيح إلا المؤهلين الأكفاء الذين لا يعتريهم شبهات فساد ولا مصالح و منافع شخصية ، هذه هي الخطوة الأولى إن أردنا الإصلاح الفعلي والحقيقي وان أردنا أن نجنب البلاد والعباد من الفتن والفساد ، أما باقي الكلام في الإصلاح من تنظير وتغيير وغيره فيأتي لاحقا لأنه لن يتم إصلاح في ظل هذه الحكومة المهترئة المهزلة و هذا البرلمان المزور الهزيل .

من اي اناء تنضح يا عريب..؟

من اي اناء تنضح يا عريب..؟
 

عبدالله الهريشات
        هناك مقال للدكتور سلطان ابو تايه بعنوان(ليتك لم تلطم ذاك الأعرابي يا عريب د.سلطان ابو تايه) وهناك مقالات اخرى عديدة نشرت على عدة مواقع ومنها البوصلة وعمان1 للرد على ذاك المافون صاحب مقال ( من أي إناء ينضح هؤلاء الإصلاحيون ؟! ) الذي صدَّق نفسه انه اعلامي وطني وما هو الا بوق لاسياده ونحن نعلم من صنعه ومن خلفه ولقد وجدت في بعض التعليقات والردود الريح النتنة والفتنة البغيضة و دعاوي الجاهلية ولي تعليق على هذا ارجو منكم ان تسمحوا لي به وكنت اود الا اخوض في هذا مع الخائضين ولكن لا احب السكوت على الباطل او الجهر به ولاظهار الحق والحقيقة فاقول :
        شكرا للدكتور ابو تايه على رده الرصين ونعلم حبه لفلسطين واهلها وفكره النير وحبه لوطنه و دينه وعروبته وجهوده في الاصلاح وليس لي الا ان اقول كما قال شبيلات: ان النظام يحاول اسقاط النظام وان عريب صنيعة هذا النظام ولنا ان نسأل من اي اناء ينضح عريب المريب والى اصحاب تعليقات الفتنة والجاهلية من الفاسدين والمنافقين والمرجفين وامثالهم من شرق وغرب ممن يخفون انفسهم خلف الجاهلية البغيضة ولا يصرحون باسمائهم ويستخفون من الناس ولا يستخفون من الله

(يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلَا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لَا يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا ) (96\108)

    اعلموا ان الله يراكم ويعلمكم واقول لهم ان اتقوا الله في الاردن وفلسطين ودينكم وعروبتكم ولا تكونوا دعاة جاهلية وفتنة وفرقة ولا تكونوا طابورا خامسا او يهودا وموسادا من حيث تدرون او لاتدرون.

 
      واتابع واقول وليس دفاعا عن الدكتور سلطان فان مواقفه معروفة للقاصي والداني وهو من ابناء الوطن المخلصين ويقف الى جانب الحركة الاسلامية في الاصلاح وليس منبطحا وطالب سلطة او جاه كما ينافح عريب وامثاله يبغون مركزا ووزارة وفسادا وفتنة وهم صنيعة هذا النظام وافرزهم فساد هذا النظام مثلما افرز كتيرين غيره وهم مدفوعون للتشويش على الاصلاح ومعركة محاربة الفساد لانهم منتفعين من النظام ووراءهم حيتانه وهم يخلطون الاوراق غثها بسمينها وحقها بباطلها وخيرها بشرها وهم يحاولون تحويل المعركة الحقيقية للاصلاح الى معارك الفتنة والجاهلية والتي يرفضها ويأباها كل مواطن مؤمن حر شريف ، واقول ان الله كاشفكم وان اختبأتم ايها الجاهليون وراء مراكز ورموز والقاب وحروف وان دعمكم النظام وجهات مشبوهة. واقول ان الاردنيين الاحرار جميعا من شرق وغرب وشمال وجنوب ليست هذه معركتهم ان معركتهم ضد الفساد في البلاد سواء من النظام والمؤسسات العامة او الخاصة او مع البلطجة والاعلامييين المنافقين ومع ذوي النفوس المريضة ونقول لهم ان لا تتكلموا باسمنا وان ليس لكم مكان بيننا الا ان تهتدوا وتعودوا الى رشدكم وتتقوا الله في انفسكم وفينا وفي امتكم .
 

     واخيرا لي سؤال الى عريب :
 

       قل لي : من اي اناء انت تنضح يا عريب !؟ وما اراك تنضح الا من القذى والماء العكر العسر والمستنقعات الاسنة ومن جور نضح منتنة كريهة و من جاهلية جهلاء ولا نريد ان نقول بما قال الشاعر :
      الا لا يجهلن احد علينا **** فنجهل فوق جهل الجاهلينا
      ولكننا نقول اننا نرد النبع الصافي وننضح من كتاب الله وهدي محمد المصطفى ومن اسلامنا و عروبتنا ومن جذورنا الطيبة الراسخة كالشجرة المباركة في اوطانها والتي نحاول ان نجنبها الفساد وان نجتث الاعشاب الضارة من حولها والاغصان الفاسدة التالفة الميتة منها.
      حمى الله الاردن وفلسطين والامة جمعاء من الفتنة والفساد وشرور الاشرار والاعداء.