صوت التغيير والاصلاح لاحرار الطفيلة اطفالها وشيبها وشبابها رجالا ونساء وحراكها من اجل بناء اردن قوي مؤسس على الحرية والعدل والمساواة
Sunday, 4 September 2011
بلسان من يتحدث الرنتاوي
بلسان من يتحدث الرنتاوي
ما كنت لاكتب حول هذا الموضوع الا بعد ان صار مقال الرنتاوي الاخير جزءا من ظاهرة ، بدأها نضال منصور ضد الاحتجاجات الشعبية في الجنوب ، وتلاها جهاد الخازن ومنى الخطيب ، وترافقت مع تصريحات صهيونية متصاعدة تدعو لتصفية القضية الفلسطينية في الاردن ، فلولا التصريحات الصهيونية المذكورة ما كانت هناك حاجة لايلاء اية اهمية لما ورد على لسان المذكورين.
في مطلع شهر ايلول من عام2000 صدر العدد الاول والاخير من جريدة باسم ( صوت السلام ) وكان رئيس مجلس الادارة هو ( طارق الحميدي ) الذي اتهمته لجنة مقاومة التطبيع بزيارة الكيان وتلقي اموالا منه لاصدار الجريدة ، حيث دخل الطرفان في اتهامات قادتهما الى المحكمة ... وقد تضمن العدد المذكور مقابلة مع ( يوسي يعقوب برناي ) وهو رجل اعمال اسرائيلي يقيم في تل ابيب ، وتحقيقا يشيد بشخصية شمعون بيريز , ومقابلة مع عريب الرنتاوي صفحة 14 تحت العنوان التالي :
( الرنتاوي ينتقد نقابة الصحفيين لمنعها زيارة الصحفيين الى اسرائيل), كما تضمن العدد تحقيقات مع جمعية ( دور شلوم ) الصهيونية ورئيسها ( رافي كمعي ) ، ومع غرفة الصناعة المشتركة ومقرها تل ابيب .
وفيما يخص الرنتاوي وبعد ان كان عضوا في حزب العما ل الشيوعي الفلسطيني غادر الحزب وانضم الى الجبهة الشعبية وعمل في مجلتها الهدف باسم (عماد رحايمة ) الى ان القت الجبهة القبض علية بقرار من الدكتور القائد المرحوم جورج حبش والشهيد القائد ابو علي مصطفى ، واتهمته بالتخابر مع اكثر من جهاز مخابرات عربي منه ( الامن الفلسطيني في تونس ) وظل معتقلا في سجن الجبهة في مخيم درعا الى ان تم الافراج عنه بوساطة رسمية اردنية ، وذلك علما بان الرنتاوي سبق واعتقل في الاردن مع خلية يسارية اخرى عندما كان طالبا ، وبينما امضى شريكه في الخلية حمدان الهواري ( كركي من المحافظات )، سنوات طويلة في سجن المحطة توفي على اثرها ، استغرق اعتقال الرنتاوي ( ابن العاصمة ) عدة ايام فقط .
ويدير الرنتاوي اليوم مركز دراسات خاص في عمان ، التي تغص بعشرات مراكز الدراسات المرتبطة بالتمويل الاجنبي المشبوه والمغطى في الوقت نفسه من جهات رسمية ، و الذي يتهمه البعض بانه يراسل جريدة ( يديعوت احرنوت ) الصهيونية باسم سري .
وبعد :
1- ان عمان العربية لم تحتل بعد لتصبح عاصمة للماجورين والموتورين ومن يقف خلفهم وخلف خلفهم من عملاء السفارة الامريكية والصهيونية ، فهي في حدقة العين ومهجة القلب عند شعب قدم عشرات الالاف من الشهداء والجرحى والاسرى مثل الشعب الفلسطيني ، وعند شعب انجب حمدان الهواري ، فيما لم يصمد الماجورون لحظة واحدة امام المحقق ، فحمدان الكركي من ابناء المحافظات وامثاله هم ابناء العاصمة وهم احق بفلسطين وترابها المقدس من المستسلمين والخونه فهم الفلسطينيون الحقيقيون .
2- ان فلسطين اسم مبارك لا يحق لمن مدوا يدهم للعدو الصهيوني واكلوا على موائده واغتنوا من اموال الموساد ان يلفظوا اسمها او يتسلقوا درجها العالي ،الاعلى من انفسهم المريضة .
3- من انت يا عريب يا عماد لتنكر علينا الاحتجاج في شوارع عمان ونحن نهتف لفلسطين وطرد سفير العدو قبل ان نهتف للخبز والحرية لبلدنا ولشعبنا الواحد .
4- يا عريب يا عماد او اي اسم اخر نجهله ، كلنا فلسطينيون من اجل فلسطين حرة محررة عربية ، وكلنا اردنيون في العاصمة والمحافظات والمخيمات من اجل اردن حر، سيد ، و مستقل .
لا وطن ولا قضية للمأجورين والجواسيس الا التكسب وجمع المال الحرام.
(عمان بوست)
في مطلع شهر ايلول من عام2000 صدر العدد الاول والاخير من جريدة باسم ( صوت السلام ) وكان رئيس مجلس الادارة هو ( طارق الحميدي ) الذي اتهمته لجنة مقاومة التطبيع بزيارة الكيان وتلقي اموالا منه لاصدار الجريدة ، حيث دخل الطرفان في اتهامات قادتهما الى المحكمة ... وقد تضمن العدد المذكور مقابلة مع ( يوسي يعقوب برناي ) وهو رجل اعمال اسرائيلي يقيم في تل ابيب ، وتحقيقا يشيد بشخصية شمعون بيريز , ومقابلة مع عريب الرنتاوي صفحة 14 تحت العنوان التالي :
( الرنتاوي ينتقد نقابة الصحفيين لمنعها زيارة الصحفيين الى اسرائيل), كما تضمن العدد تحقيقات مع جمعية ( دور شلوم ) الصهيونية ورئيسها ( رافي كمعي ) ، ومع غرفة الصناعة المشتركة ومقرها تل ابيب .
وفيما يخص الرنتاوي وبعد ان كان عضوا في حزب العما ل الشيوعي الفلسطيني غادر الحزب وانضم الى الجبهة الشعبية وعمل في مجلتها الهدف باسم (عماد رحايمة ) الى ان القت الجبهة القبض علية بقرار من الدكتور القائد المرحوم جورج حبش والشهيد القائد ابو علي مصطفى ، واتهمته بالتخابر مع اكثر من جهاز مخابرات عربي منه ( الامن الفلسطيني في تونس ) وظل معتقلا في سجن الجبهة في مخيم درعا الى ان تم الافراج عنه بوساطة رسمية اردنية ، وذلك علما بان الرنتاوي سبق واعتقل في الاردن مع خلية يسارية اخرى عندما كان طالبا ، وبينما امضى شريكه في الخلية حمدان الهواري ( كركي من المحافظات )، سنوات طويلة في سجن المحطة توفي على اثرها ، استغرق اعتقال الرنتاوي ( ابن العاصمة ) عدة ايام فقط .
ويدير الرنتاوي اليوم مركز دراسات خاص في عمان ، التي تغص بعشرات مراكز الدراسات المرتبطة بالتمويل الاجنبي المشبوه والمغطى في الوقت نفسه من جهات رسمية ، و الذي يتهمه البعض بانه يراسل جريدة ( يديعوت احرنوت ) الصهيونية باسم سري .
وبعد :
1- ان عمان العربية لم تحتل بعد لتصبح عاصمة للماجورين والموتورين ومن يقف خلفهم وخلف خلفهم من عملاء السفارة الامريكية والصهيونية ، فهي في حدقة العين ومهجة القلب عند شعب قدم عشرات الالاف من الشهداء والجرحى والاسرى مثل الشعب الفلسطيني ، وعند شعب انجب حمدان الهواري ، فيما لم يصمد الماجورون لحظة واحدة امام المحقق ، فحمدان الكركي من ابناء المحافظات وامثاله هم ابناء العاصمة وهم احق بفلسطين وترابها المقدس من المستسلمين والخونه فهم الفلسطينيون الحقيقيون .
2- ان فلسطين اسم مبارك لا يحق لمن مدوا يدهم للعدو الصهيوني واكلوا على موائده واغتنوا من اموال الموساد ان يلفظوا اسمها او يتسلقوا درجها العالي ،الاعلى من انفسهم المريضة .
3- من انت يا عريب يا عماد لتنكر علينا الاحتجاج في شوارع عمان ونحن نهتف لفلسطين وطرد سفير العدو قبل ان نهتف للخبز والحرية لبلدنا ولشعبنا الواحد .
4- يا عريب يا عماد او اي اسم اخر نجهله ، كلنا فلسطينيون من اجل فلسطين حرة محررة عربية ، وكلنا اردنيون في العاصمة والمحافظات والمخيمات من اجل اردن حر، سيد ، و مستقل .
لا وطن ولا قضية للمأجورين والجواسيس الا التكسب وجمع المال الحرام.
(عمان بوست)
حراك أهل الطفيلة في الميزان ..
أحمد الزرقان
حراك أهل الطفيلة في الميزان ..
التاريخ:4/9/2011 - الوقت: 5:03م
محافظة الطفيلة من أكثر المحافظات فقراً, ونسبة العاطلين عن العمل فيها من أعلى النسب في الأردن, وهي من المحافظات الأقل رعاية رسمية, وعانت لعقود من الظلم والنسيان والتهميش واللامبالاة.
وتفتقر المحافظة إلى كثير من الخدمات الأساسية والضرورية إلى حد لا يوجد فيها مستشفى مدني يخدم أبناءها، والمستشفى العسكري الوحيد معظم العلاجات فيه غير متوفرة, والتخصصات الرئيسية والمهمة غير كاملة, كما أن أبناء الطفيلة الذين يتخرجون في الطب والصيدلة والتمريض حتى ومن كان يعمل في المستشفى المدني القديم بعد إغلاقه تشتتوا في عرض البلاد وطولها.
والسياسات الحكومية المتعاقبة دمرت الزراعة في هذا البلد وما تبقى من غابات الزيتون والتي تعتبر مصدر من مصادر الحياة والرزق في طريقها للتصحر بسبب جفاف كثير من عيون المياه التي تروي هذه الأشجار، هذا ولا يوجد لدى هذه الحكومات الفاسدة أي نية لحل هذه المعضلة الفادحة والمشكلة الرئيسية كعمل سد مائي ينقذ هذه الغابات الجميلة من التصحر والجفاف, ومن ثم ينقذ أهل الطفيلة من الحاجة والعوز.
ونتيجة لما يعيشه أهل الطفيلة من شظف العيش والفقر وقلة الحال, وبعد إطلاعهم على حجم الفساد المهول والمستشري في أردننا الحبيب الذي طال كل شيء حيث أدى هذا الفساد المركب إلى ثراء طبقة دخيلة ممن استلموا المسؤولية وباعوا كل مقدرات الشعب من مؤسسات رسمية وشركات وأراضي بصفقات مشبوهة تحت مسمى الخصخصة وذهبت الأموال وذهبت المؤسسات وتضاعفت المديونية أضعاف مضاعفة, وهذه الأوضاع السيئة خلقت من الأردنيين طبقتين, طبقة مليارديرية ومليونيرية وأثرياء يتمتعون بخيرات البلد ويجيرونه كمزرعة خاصة وشركة محدودة لمصالحهم الأنانية الضيقة, ومعظم هؤلاء الطغمة الفاسدة من المتنفذين الرسميين الذين دمروا البلاد وأكلوا أموال العباد.
وطبقة ترزح تحت الفقر والجوع والمرض وتجهد ليل نهار لخدمة هذه الطبقة المترفة الفاسدة.
وأهل الطفيلة من أكثر الأردنيين وعياً وثقافة والتزاماً بالدين والأخلاق ومعاني الرجولة وأكثر شعوراً بالمسؤولية الوطنية, لذلك كان حراكهم مميزاً ونوعياً وقوياً وذا استمرارية بلا وجل أو خوف أو ضعف أو ملل، ومطالبهم لم تكن يوماً ما مطالب مناطقية ضيقة بل مطالب وطنية جامعة شاملة لان شعورهم الصادق إذا صلح الأردن وتعافى مما هو فيه من فساد ومحسوبية وظلم وتغيرت السياسات الفاسدة فإن هذا الخير سيعم الجميع و الطفيلة جزء منه لذا فإنهم كرجال أحرار وطنيين رفضوا المساومة على وقف حراكهم مقابل تنفيذ مشاريع ومطالب مناطقية هي في الأساس حقوق لهم ولا منة في تنفيذها, ولكن مفهومهم للإصلاح كان أوسع وأعم وأشمل وأكبر من مفهوم الأجهزة الرسمية الضيقة التفكير المحدودة الهدف.
ومن هنا فلقد كان حراك أهل الطفيلة المتميز في شهر رمضان الجهاد والعطاء والعمل والقرب من الله بإصلاح الأوضاع حراكاً فيه أسوة وقدوة لكل أهل الإصلاح فقد كانوا يعملون مسيرة في كل جمعة, ومهرجانات شعبية كبيرة بعد صلاة التراويح في كل خميس, ودعوا لها بعض الضيوف, ففي المهرجان الأول تحدث الناشط السياسي د.سفيان التل وحاولت الأجهزة الأمنية تنغيص هذا الحفل بإرسال بعض (بلطجيتها) لتهديد الضيف ولم يفلحوا ليقظة أحرار الطفيلة, ثم كان المهرجان الثاني الذي كان ضيفه ابن الطفيلة الناشط السياسي ليث الشبيلات والناشط محمود الحياري, وفي المهرجان الثالث كان ضيوفه د.رياض النوايسة والشاعر د.يوسف أبو هلالة وخالد رمضان وكنت أنا رابعهم ومع مشاركة مجموعات من حراك أهل معان وأهل الكرك، وفي نهاية المهرجان الذي كان شعاراته وكلماته بلا سقوف حاولت الأجهزة الرسمية والأمنية تنغيص هذا الحفل الرمضاني البهيج بإطلاق سراح بعض المسجونين أصحاب الأسبقيات والذين يعرفون بالزعرنة والبلطجة وبدأ هؤلاء المأجورين بالسب على الضيوف ثم تعامل معهم شباب الحراك بالحسنى والإقناع, وعندما رأوا إصرارهم على إفشال الحفل تعاملوا معهم بما يستحقون من تأديب يليق بهم,وواضح أن الرسالة الأمنية من خلال التهجم على الضيوف بواسطة عناصرهم البلطجية أنها لا تريد تجمع لأبناء الجنوب على معاني الإصلاح, وعلى إثرها وفي أول يوم من أيام العيد قام أناس مجهولي الهوية معروفي الاتجاه بتكسير سيارتين لناشطين من شباب الحراك، وهذه السياسة الغبية التي ما فتئت تتعامل بهذا الأسلوب الفج,وقد مارست نفس الأسلوب الخسيس مع أناس من حركة 36 الذين أرادوا مشاركة أهل الطفيلة حراكهم في يوم جمعة سابقة حيث استفرد بلطجية الأجهزة الأمنية بهم أثناء صلاة الجمعة وكسروا سياراتهم وضربوهم بطريقة تتصف بالجبن والخسة وقلة المروءة, وقبل ذلك حاولوا حرق مقر حزب جبهة العمل الإسلامي في الطفيلة كجزء ناشط في الحراك.
ولغاية الآن سجلت كل هذه الأحداث الإجرامية ضد مجهولين لان الأجهزة الأمنية تقف خلفهم وتدعمهم و إن كان غير ذلك فلتكشف عنهم وتبين حقيقتهم.
إن هذه السياسات الفاشلة وهذه الحركات القرعاء تنذر بشرر كبير وانفلات أمني أكبر يكون الخاسر فيها الجميع الوطن والمواطن والنظام, وعلى النظام أن يعي الدرس فان بلطجية النظام التونسي والمصري لم يغنيا عنهما من الشعب شيئاً لا بل إن واقعة الجمل لبلطجية النظام المصري كانت المسمار الأخير الذي دق في نعشه (وإنحياز الجيش الوطني في كلتا الدولتين إلى الشعب ضد هذه الأساليب الرخيصة والبلطجة العمياء التي أدت إلى انفلات أمني خطير) كما إن بلطجية النظامين الليبي واليمني أديا إلى انشقاق الجيش والى حروب أدت إلى سقوط النظام الليبي والى حرق الزعيم اليمني وأركان حكمه.
كما أن شبيحة النظام السوري وأعمالهم الإجرامية الخسيسة وإرغام الشعب على تأليه بشار وأخوه ماهر سيكون لها الأثر الأكبرعلى زوال هذا النظام المجرم المتعفن المستبد.
هذا ونتيجة لعقلانية كثير من شباب الحراك في الطفيلة وشعورهم بالمسؤولية فقد بادروا بالإلتقاء برئيس مجلس الأعيان بعد هذه الأحداث المؤلمة ليوصلوا رسالتهم الصريحة الواضحة إلى رأس النظام لتفادي الفوضى والإنفلات الأمني الذي لن يكون في مصلحة أحد رغم أن جزء من شباب الحراك يتميز غيضا وألماً ومنطقه قول الشاعر ..
ألا لا يجهلن أحداً علينا ***فنجهل فوق جهل الجاهلين
ولا يقيم على ضيم يراد به ***إلا الأذلان عير الحي والوتد
لذا فإننا نحذر وبشدة من إتباع أساليب عفا عليها الزمن وأدت إلى الفوضى وزوال الأنظمة المستبدة وستدور الدوائر على كل باغي ولا يصلح ولا يثبت أخيراً إلا الحق والصلاح وأهله, والفساد والاستبداد والإجرام والبلطجة إلى زوال, هذي هي سنن الله في خلقه وهذه هي سننه الثابتة في الكون .
(البوصلة)
ة / 3 / د
غزوة عريب .. لا سرت صديقاً ولا أغاظت عدواً
Saturday, 3 September 2011
اعتصام برفض الاساءة للعشائر
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
مسيرة الطفيلة تطالب بالقرآن دستوراً للامة .. وأخرى في الكرك تؤكد على المطالب الاصلاحية
| ||||||||||||||||
2011-09-02 | ||||||||||||||||
عمون - محمد الخوالدة - خرج بعد صلاة ظهر الجمعة العشرات من المواطنين في محافظة الطفيلة بمسيرة اطلق عليها "جمعة الارادة" للتأكيد على المطالب الإصلاحية ومكافحة الفساد. وانطلقت المسيرة من مسجد المحافظة الكبير باتجاه دار المحافظة , مرددين هتافات مختلفة كان أبرزها مطالبتهم بأن يكون القرآن دستوراً للامة " يا لوزي دستورك مردود عليك ..دستور الأمة قرآن" .. وتطرق المشاركون في المسيرة الى مسؤولين كبار في الدولة محددين اسماء رؤساء وزارات سابقين وبعض الإنتقادات التي وجهت الى حكوماتهم. وهاجموا النواب على ما وصفوه تهريب خالد شاهين وتخاذلهم في التعاطي مع هذه المسألة.. متسائلين عن امواله ان كانت في عمان او لندن. كما هاجموا بشدة ما اسموها اعمال البلطجة التي يمارسها البعض برعاية رسمية - وفق قولهم - ، وهتفوا ضد الكاتب عريب الرنتاوي معتبرين أنه يسعى لبث الفرقة . وهتفوا ضد الفاسدين الذين سرقوا اموال الشعب كما طالبوا بتوضيح صرف الاموال التي تأتي بدعم خليجي ، وهتف المشاركون أيضاً برحيل النظام السوري بقيادة بشار الاسد على وقع نغمات والحان ابراهيم القاشوش . وفي محافظة الكرك انطلقت عقب صلاة الجمعة مسيرة من امام مسجد المرج الكبير باتجاه مبنى دار المحافظة وذلك بمشاركة عدد كبير من ممثلي الحراك الشعبي والشبابي في المحافظة . واكد المشاركون خلالها على المضي في المطالب الاصلاحية لحين تحقيقها معتبرين ان الاصلاحات الدستورية التي اعلن عنها لا تلامس كل مطالب المواطنين ، فيما طالبوا برحيل الحكومة ومجلس النواب . وفي موازاة ذلك انطلقت من وسط بلدة مؤتة عقب صلاة الجمعة في مسجد الشهداء في البلدة مسيرة تجمعت قرب موقع مشهد معركة مؤتة وتحدث في الندوة الناشط رضوان النوايسة والنائب السابق علي الضلاعين واللذين اكدا على ذات المطالب الاصلاحية . ** الصور من مسيرة الطفيلة .. | ||||||||||||||||
|
|
|
|
من للصومال.. ؟
بقلم : عبدالله الهريشات
الصومال في محنة وبلاء يتناهشه ثالوث قاتل الفقر والجوع من جهة والاجنبي من جهة والاقتتال الداخلي من جهة اخرى ، العالم الاسلامي اليوم مطالب بكل فئاته الحكومية والشعبية ان يتحمل مسؤلياته في شهر رمضان الكريم تجاه اخوة له في الصومال لما يلقونه من السِّنين والقحط والجفاف .
[2]
الصومال ارض الرجال تراهم طوال نحال لكنهم اسود في الوغى والقتال ويملؤ قلوبهم الايمان وحب ذي الجلال وحب رسوله ، و فيهم اصل العرب ومادة الاسلام ومنهم مؤذن الرسول والاسلام بلال وهم واهل الحبشة من احتضنوا الدعوة ونصروها ورعوا رجالاتها في الهجرتين الهجرة الاولى والثانية لما ضاقت بهم السبل بين اهلهم وعشيرتهم في مكة فكان اهل الصومال والحبشة لهم نعم المضيف والنصير والاهل .
الصومال ارض الرجال تراهم طوال نحال لكنهم اسود في الوغى والقتال ويملؤ قلوبهم الايمان وحب ذي الجلال وحب رسوله ، و فيهم اصل العرب ومادة الاسلام ومنهم مؤذن الرسول والاسلام بلال وهم واهل الحبشة من احتضنوا الدعوة ونصروها ورعوا رجالاتها في الهجرتين الهجرة الاولى والثانية لما ضاقت بهم السبل بين اهلهم وعشيرتهم في مكة فكان اهل الصومال والحبشة لهم نعم المضيف والنصير والاهل .
[3]
اننا جميعا مسؤلون امام الله عما يجري هناك ، وان لو صدقة الفطر من كل مسلم فقط ارسلت للصومال لما وقع الصومال واهله فريسة المجاعة والطامعين من شرق وغرب . فهل يهب المسلمون لنجدة اخوانهم هناك ونصرتهم كما ناصروهم في الهجرتين .
اننا جميعا مسؤلون امام الله عما يجري هناك ، وان لو صدقة الفطر من كل مسلم فقط ارسلت للصومال لما وقع الصومال واهله فريسة المجاعة والطامعين من شرق وغرب . فهل يهب المسلمون لنجدة اخوانهم هناك ونصرتهم كما ناصروهم في الهجرتين .
[4]
انني اهيب بالدول الاسلامية و بالمؤسسات الخيرية الموثوقة ان تتبنى هذا المشروع مشروع صدقة الفطر للصومال في العجل وان تتعاون جميعها وتتظافر جهودها في هذا الشان وبالسرعة لان الاطفال الذين يموتون قد تجاوز ما معدله طفل كل 6 دقائق ان لم يزد ,
انني اهيب بالدول الاسلامية و بالمؤسسات الخيرية الموثوقة ان تتبنى هذا المشروع مشروع صدقة الفطر للصومال في العجل وان تتعاون جميعها وتتظافر جهودها في هذا الشان وبالسرعة لان الاطفال الذين يموتون قد تجاوز ما معدله طفل كل 6 دقائق ان لم يزد ,
فلتشعر ان هذا الطفل طفلك وليكن شهر الصوم مدرسة فعلا وحقيقة لنا جميعا لنشعر مع الفقراء والجياع الذين يموتون جوعا الذي يحصل في الصومال الان يندى له جبين الانسانية ان يكون اغنياء بيننا لا يشعرون مع من يتضورون ويموتون جوعا ، (” من احتكر طعاما أربعين ليلة فقد برئ من الله وبرئ الله منه ، أيما أهل عرصة ظل فيهم امرؤ جائع فقد برئت منهم ذمة الله “).
http:bdallahalhreishat. blogspot.com/ [6]
http:bdallahalhreishat.
الاصلاح او السقوط
بقلم : عبدالله الهريشات
ان ارادة الشعوب من ارادة الله وانه لن يقف في طريق هذه الارادة فاسد الا سحقته ، وان ليس لهذه الانظمة امام هذه الارادة الا امرين اثنين لا ثالث لهما اما الاصلاح او السقوط ، وان على الانظمة ان تفهم جيدا ان هذه الارادة تبدأ بالمطالبة بالاصلاح والاصلاح اولا ، ثم ان لم تجد من النظام اصلاحا لنفسه او قابلية للاصلاح ، اولم تجد للاصلاح سبيلا وغلقت امامها جميع ابواب الاصلاح ، بل وجدت ان الفساد فيه ومنه يزداد و يعم ويطم فانه ينتهي دور أولا ، ليبدأ دور المطالبة بالسقوط سقوط النظام ثانيا وليس هناك ثالث ابدا.
ان على الاْنظمة العربية جميعا بلا إستثناء أن تستفيد من فرص الاصلاح سريعا وألاّ تفوتها وإلاّ لقيت ما لقيته انظمة سبقتها والامثلة الآن ماثلة للعيان وتتكرر ، لا نريد ان نسمع ما سمعناه وكرره السابقون الذين لقوا ما لقي فرعون في اليم وما لقيه قوم نوح في الطوفان .
على الانظمة ان تفهم سنن الله الكونية, وان تعلم ان سنة الله ماضية فيهم كما مضت في الامم التي من قبلهم (سنة الله في الذين خلوا من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا) ، ( سنة الله التي قد خلت من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا) . ان هذه الكراسي التي تتشبث بها الانظمة ما هي الا نقمة و بلاء او نعمة و ابتلاء فان كان الكرسي عادلا يدوم الامن والخير و (لئن شكرتم لازيدنكم ولئن كفرتم ان عذابي لشديد) ، وان كان الكرسي ظالما فانه كرسي ملعون بنفسه وعلى صاحبه وعلى النظام ، و يجلب الخوف والشر وسيصبح خازوقا شيطانيا ولعنة للفرقة والقتل و الدمار.
لا نريد ان نسمع ان هذا البلد العربي ليس كمثل ذاك البلد العربي ، وان مصر ليست كتونس ، وها نحن نرى الان ان تونس ومصر اليوم هما غير تونس ومصر الامس .
ان العرب جميعهم في الهم شرق وليس هناك من على راسه ريشة او حصانة او تميمة سواء حاكم اوبلد دون اخر فالتغيير والاصلاح قادم شئتم ام ابيتم , فارادة الشعوب من ارادة الله وعلى الحكام العرب ان يعوا ويعملوا لذلك جيدا قبل ان يصيبهم ما اصاب صحبهم ويقعوا فيما وقعوا فيه فالعرب اليوم ليسوا هم عرب الامس والغد القادم غد عربي بامتياز سياخذ دوره الحضاري بين الامم الاخرى والعاقبة للمتقين .
لا نريد ان يقول احدهم متأخرا بعدما قال منكرا من القول وزورا ( انا فهمتكم) بلا تطبيق وتغيير واصلاح وقد فات به المعاد واضاع الفرصة من بين يديه وطارت به رجليه الى جدة (كابن علي).
لا نريد ان يقول احدهم فاتكم القطار(كابن صالح) ولا يعلم المسكين انه هو من تأخر عن القطار قطار التغيير والاصلاح لانه لن يجد حمارا ليلحق بالقطار هذا ان لم يسحقه القطار وراكبوه.
لا نريد ان نسمع من احدهم يقول ان الاصلاح يحتاج الى مدة طويلة للاصلاح(كابن الاسد) الم يعلم ان فترة الرئاسة في اعظم الدول القوية هي اربع سنوات وان طالت فلن تتجاوز الثمان ، وهم قد تجاوزوا مضاعفات الثمان وهم هم في تأخر وتوان .
لا نريد ان نسمع من احدهم ان امهلوني الى سبتمبر2011 (كمبارك) وقادته فرعنته الى ما ترون ، ومن اخر ان امهلوني الى 2013 (كابن صالح) او ان يعرف الايدي التي ستستلم من بعده او ان يسلم التركة الى ابنه واخيه او يقول لو ان لي منصب لرميت استقالتي في وجوهكم، وان يقول انه قد دفع ثمن بقائه ، او انه لا يتصور رحيل ابيه وما الى ذلك (كاالقذافي وابنه) .
لا نريد ان نسمع عند المطالبة بالاصلاح ان هناك مؤامرات وان وراء المصلحين والمطالبين بالاصلاح اجندة مشبوهة واجنبية ، لأن هؤلاء هم ابناء الاوطان البررة الذين يريدون لاوطانهم الامن والخير، لإن الفساد واهله يزين لهم شياطينهم ذلك ليظلوا يقتاتون في لقمة عيش الفقراء ويلغون ويرتعون في المال العام ولإنهم يخافون اليوم الحساب ، فكيف غدا في يوم الحساب .
لا نريد ان نسمع ونرى مراكز القوى الفاسدة من بطانة السؤ ومن في الاجهزة هنا وهناك من شجر الدر والابناء والاحفاد والعائلات الفاسدة ، لا نريد ان تتحكم هذه القوى الفاسدة في مقدرات الاوطان العربية، لا نريد ان تتحكم فينا و فيها ، فيستغلون الاوطان وخيراتها من اجل مصالحهم وينسون ويتناسون بل يخونون مصالح الاوطان العليا والامانة التي يحملون .
لا نريد من احدهم ان يسمعنا ما سمعناه وتكرر الاسطوانة التي سجلتها الانظمة من قبله ، لا نريد حربا اهلية ولا تدخلات اجنبية ولا قتلا ولا سفكا للدماء ولا تقسيما للاوطان وبمبررات واهية وحجج شيطانبة .
ان هذا العقد هو عقد الشعوب العربية في التغيير والاصلاح ، عقد حريتها ووحدتها لتعود من جديد لقيادة العالم بالحضارة الانسانية حضارة الايمان والعدل والسلام ، وان خير هذه الانظمة هو من اعتبر واتعظ بغيره وبأُمم من سبقوه ، وشر هذه الانظمة من كان مثله مثل صم بكم عمي فهم لا يفقهون.
عبدالله الهريشات
Friday, 2 September 2011
الكرك تندد بوجود الدرك بالبحرين..الطفيلة تهتف: دستور الأمة القرآن
الكرك تندد بوجود الدرك بالبحرين..الطفيلة تهتف: دستور الأمة القرآن
عمان1:خرج مئات من أبناء محافظة الكرك جنوبي الأردن في مظاهرة جديدة بعد صلاة ظهر الجمعة مطالبين بإعادة أموال الشعب المنهوبة على حد تعبيرهم.
وندد المتظاهرون الذين خرجوا من أمام مسجد المرج الكبير بالمحافظة بالوجود الأردني في البحرين، في إشارة إلى تواجد قوات من الدرك الأردني في المملكة الخليجية التي تشهد احتجاجات.
كما طالبوا بمعرفة مصير المساعدات التي تصل للأردن، في المظاهرة التي انضوت تحت لواء "جمعة الإرادة" التي أعلن عنها سابقاً لتأكيد مطالب الحراك الشبابي والشعبي في الجنوب.
وطالب المتظاهرون في محافظة الطفيلة جنوبي الأردن بالاستعاضة عن الدستور الأردني بالقرآن الكريم، مؤكدين رفضهم للتعديلات الدستورية.
ونددوا في مظاهرتهم التي خرجت من مسجد الطفيلة الكبير إلى مقر المحافظة بعد صلاة ظهر الجمعة بالاعتداءات على النشطاء المطالبين بالإصلاح وممتلكاتهم، التي كان آخرها تكسير سيارة تعود لناشطين من لجنة أحرار الطفيلة.
كما طالب المتظاهرون الذين قدر عددهم بنحو مائة متظاهر بإصلاح النظام وحل مجلس النواب وإقالة الحكومة، وهتفوا بشعارات منها : "دستور الأمة القرآن".
أما في محافظة معان، فمن المقرر أن تنطلق مسيرة بعد صلاة العشاء، لتحمل ذات المطالب الإصلاحية، فيما أرجأت اللجنة الشبابية في ذيبان تنفيذ مسيرتها التي كان من المقرر أن تنطلق بعد صلاة الجمعة، وذلك بسبب وفاة أحد أبناء اللواء.
وتعد هذه المسيرات أولى الفعاليات بعد شهر رمضان، الذي شهد عدة فعاليات من مسيرات واعتصامات وخيم رمضانية ومهرجانات خطابية، كان معظمها بعد صلاة التراويح، إضافة للمسيرات الأسبوعية بعد صلاة الجمعة التي تناوبت المحافظات بتنفيذها.
الكرك والطفيلة ومؤتة .... مسيرات تطالب بالاصلاح
الكرك والطفيلة ومؤتة .... مسيرات تطالب بالاصلاح
2011-09-02 14:44:27
سرايا - انطلقت عدة مسيرات في انحاء الممكلة تطالب بالاصلاح وتتطالب بمطالبات متعددة ومنها من يرفض وجود قوات الدرك في البحرين ومنها من يرفض التعامل الامني مع المسيرات .
ففي الطفيلة انطلقت مسيرة احتجاجية من أمام مسجد الطفيلة الكبير حتى مبنى المحافظة بعد صلاة ظهر الجمعة , بدعوة من لجنة 'أحرارا الطفيلة' كمشاركة فاعلة لهم في 'جمعة الإرادة' وللتأكيد على المطالب الإصلاحية, ورفضا وتنديدا باستمرار 'سياسة البلطجة والتعامل الأمني مع ناشطي الحراك '.
وحسب المعلومات فقد سلم وفد من ابناء حراك الطفيلة رسالة لرئيس مجلس الاعيان طاهر الصري اثناء مقابلته لهم قبل يومين لرفعها إلى جلالة الملك عبد الله الثاني تتضمن مطالب الحراك والتحذير من استمرار سياسية البلطجة والاعتداء على الناشطين الإصلاحيين .
الكرك خرجت تحت شعار ' جمعة الإرادة ' انطلقت عقب صلاة ظهر الجمعة مسيرة احتجاجية بتنظيم من الحراك الشبابي والشعبي من امام المسجد الكبير حتى مبنى المحافظة في منطقة المرج بمحافظة الكرك .
وندد المتظاهرون بالوجود الأردني في البحرين، في إشارة إلى تواجد قوات من الدرك الأردني في مملكة البحرين التي تشهد احتجاجات.
كما طالبوا بمعرفة مصير المساعدات التي وصلت الى الاردن وطالبوا بالإصلاح ومحاربة الفساد وانتقدوا التعديلات الدستورية المقترحة , وكف يد الاجهزة الامنية عن الحياة المدنية .
كما طالبوا ايضاً بتسريع وتيرة الإصلاحات السياسية والاقتصادية ومكافحة الفساد.
وتاليا نص بيان جمعة الإرادة :
لا بداية في هذا اليوم الا بيت الشعر الذي تغنى به الثائرون وكان دليل الأحرار في بحثهم عن حقوقهم..بيت الشعر الذي صدحت به حناجر الحق لتقول:
اذا الشعب يوما اراد الحياة
فلا بد ان يستجيب القدر
ولا بد لليل أن ينجلي
ولا بد للقيد ان ينكسر
يا ابناء شعبنا الأدني الحر العظيم..
ان حراكنا القائم على نصح صاحب القرار وتوجيه المعنيين لما فيه خير الوطن يعود مرة جديدة لينصح النظام بكامل مسمياته ويخص رأسه مذكرا اياه بما قاله الفيلسوف اليوناني ارسطو الى اسكندر ناصحا اياه:
' احرص على ان تفعل قبل ان يقول الشعب لانه اذا قال فعل'
ولعل التجارب من حولنا وقبلها في تاريخنا تؤكد ان ارادة الشعب هي التي تنتصر مهما طال الوقت...وان اي اسلوب يتبعه السلطان خلال كل هذه التجارب من قمع او التفاف ما كان الا دافعا للمطالبين بحقوقهم للاستمرار والثبات مهما كانت الكلفة ,,وكانوا على حق في استمراريتهم فقد نالوا ما طالبوا مهما على سقفه وطال زمنه...فإننا ننصح ونستمر ناصحين ان الاصلاح اصبح ضرورة وبسرعة ملحة فالانتظار اكثر لا يخدم احد الا اجندة الفساد والظلم والخراب..
يا ابناء شعبنا الاردني الحر العظيم..
ان المطالبة بالحقوق والمطالبة باستعادة الوطن وكرامة المواطن كانت وما زالت الشغل الشاغل لنا والهدف الذي اليه سنصل..فكل ما قطعناه من ايام وشهور تهدف لرؤية الاردن الذي نريد والأردني الذي نتمنى.. وان الشعار الذي رفعناه بعنوان عريض وهو اصلاح النظام هو عنوان لا يحتمل التأخير ولا الالتفاف ولا حتى التوقف...فقد قيلت سابقا ونعيدها لا عودة الى الوراء ومطالبنا يجب ان تتحقق لاننا نرى فيها خير هذا البلد واهله ويوما ما كانت مطالب شخصية او فئوية بل كان عنوانها الاسمى وغايتها الكبرى الوطن والمواطن..
يا ابناء شعبنا الاردني الحر العظيم..
تمر الشهور ولا نرى الاصلاح الذي تطلبه ارادة الشعب ولا اي بادرة للالتفات اليها...فالاصلاح الحقيقي المنشود يأتي عن طريق تعديلات دستورية جوهرية تؤكد حق الشعب في ان يكون مصدرا للسلطات ومختارا لها ...وان تتم محاربة الفساد ومحاكمة مسببيه واسترداد كل ما نهب وينهب. وتطهير البلاد من ظلّام العباد...واصلاحات سياسية دستورية عميقة تمس اليات تشكيل الحكومات وانتخاب المجالس البرلمانية والسلطة القضائية...فعلى راس النظام ان يبادر بتقويم الاعوجاج الذي اصابه خلال ما مضى والالتفات للشعب وحقه بالحرية والكرامة ومطالبه بعدالة القانون ومساواته...وعلى النظام ايضا ان يعلن النية لاصلاح حقيقي جوهري شعبي ينهض بالأردن ويعيد لنا القرار السيادي ويمنحنا كامل الحق من الاستفادة من مقدراتنا واستعادة اراضينا الموصوفة بالمؤجرة ..
يا ابناء الشعب الاردني الحر العظيم..
ان الحراك وجد حين راى وطنا يسرق ومواطنا يهان..فعلا صوته واشتد ساعده ليكون صوت الدفاع عن الوطن والمواطن ولسان الكادحين وفاقدي حرياتهم وحقوقهم وسيستمر اقوى واوسع بإذن الله وبإرادة ابناء هذه الارض المباركة... فلا يمكن للاصلاح ان يكون صالحا الا اذا توافق مع رؤية الاصلاح لدى الحراك الشبابي والشعبي الذي يعبر عن ارادة الشعب والذي منبعه الشعب وهمه الشعب. فالأولى وان كان هناك جدية في الاصلاح فعلى راس الهرم ان يأخذ بمشروعنا الاصلاحي بكامل جزئياته وتفاصيله التي هي كلها نقاط توافقية في الشارع الأردني وتهدف لحماية الأردن ورفعته وأهله..
يا ابناء الشعب الأردني الحر العظيم..
ان الإرادة هي سبيل تحقيق النجاح فأولى الخطى للنجاح هي ارادته ولأن الوطن هو الألم والغاية فإن ارادتنا ثابتة لا تترنح ولا تهتز,, تقوى بهمم شباب عرفوا ان الوقت قد حان للتغيير ولاصلاح ما هو موجود ... الإرادة والعزم والاصرار كلمات نقوى بها ونستمر بها فافعل يا راس الهرم قبل ان يقول الشعب ..اصلح بحق واعلن ارادة الاصلاح بشكل جدي حفاظا على الأردن من المجهول فاي انتظار هو تهديد للاستقرار ...فعجل واصلح والتفت لصوت الشارع ولا تصدق كل من يقول اننا سنتوقف..ارادتنا نستمدها من وطن والوطن أمرنا ان لا نتوقف..
عاش الاردن حرا صامدا
الحرية لحقوقنا
والمجد للحراك
ومن مؤتة خرج محتجون يطالبون ا بكف الايدي الامنية عن المطالبين بالاصلاح للمرة الاولى و تحت شعار 'جمعة الإرادة' انطلقت بعد صلاة ظهر الجمعة مسيرة شعبية اصلاحية ضمت حوالي (500) شخص من ابناء بلدة مؤته وشباب التجمع الاصلاحي من أمام مسجد مؤته الكبير حتى موقع المشهد .
وطالب المعتصمون بالتسريع في عملية الاصلاحات المرجوه من الحكومة ونددوا بالاعتداء على ابناء الحراك الشبابي في المملكة , مطالبين بكف اجراءات البلطجة من قبل الحكومة .
وفي ذيبان أعلن تجمع اللجان الشبابيه، مساء امس الخميس، عن تأجيل المسيره المقررة بعد صلاة ظهر الجمعة في 'جمعة الارادة ' .
وحسب بيان صادر عن اللجان إن هذا التأجيل جاء بسبب وفاة الشاب نزال سالم اللوانسة بحادث سير مأساوي امس الخميس .
واضاف البيان ان 'منزل المرحوم مقابل دوار ذيبان الذي تنتهي عنده المسيرة، كما أن جثمان الفقيد سيشيع من مسجد ذيبان الكبير الذي تنطلق منه المسيرات'.
ففي الطفيلة انطلقت مسيرة احتجاجية من أمام مسجد الطفيلة الكبير حتى مبنى المحافظة بعد صلاة ظهر الجمعة , بدعوة من لجنة 'أحرارا الطفيلة' كمشاركة فاعلة لهم في 'جمعة الإرادة' وللتأكيد على المطالب الإصلاحية, ورفضا وتنديدا باستمرار 'سياسة البلطجة والتعامل الأمني مع ناشطي الحراك '.
وحسب المعلومات فقد سلم وفد من ابناء حراك الطفيلة رسالة لرئيس مجلس الاعيان طاهر الصري اثناء مقابلته لهم قبل يومين لرفعها إلى جلالة الملك عبد الله الثاني تتضمن مطالب الحراك والتحذير من استمرار سياسية البلطجة والاعتداء على الناشطين الإصلاحيين .
الكرك خرجت تحت شعار ' جمعة الإرادة ' انطلقت عقب صلاة ظهر الجمعة مسيرة احتجاجية بتنظيم من الحراك الشبابي والشعبي من امام المسجد الكبير حتى مبنى المحافظة في منطقة المرج بمحافظة الكرك .
وندد المتظاهرون بالوجود الأردني في البحرين، في إشارة إلى تواجد قوات من الدرك الأردني في مملكة البحرين التي تشهد احتجاجات.
كما طالبوا بمعرفة مصير المساعدات التي وصلت الى الاردن وطالبوا بالإصلاح ومحاربة الفساد وانتقدوا التعديلات الدستورية المقترحة , وكف يد الاجهزة الامنية عن الحياة المدنية .
كما طالبوا ايضاً بتسريع وتيرة الإصلاحات السياسية والاقتصادية ومكافحة الفساد.
وتاليا نص بيان جمعة الإرادة :
لا بداية في هذا اليوم الا بيت الشعر الذي تغنى به الثائرون وكان دليل الأحرار في بحثهم عن حقوقهم..بيت الشعر الذي صدحت به حناجر الحق لتقول:
اذا الشعب يوما اراد الحياة
فلا بد ان يستجيب القدر
ولا بد لليل أن ينجلي
ولا بد للقيد ان ينكسر
يا ابناء شعبنا الأدني الحر العظيم..
ان حراكنا القائم على نصح صاحب القرار وتوجيه المعنيين لما فيه خير الوطن يعود مرة جديدة لينصح النظام بكامل مسمياته ويخص رأسه مذكرا اياه بما قاله الفيلسوف اليوناني ارسطو الى اسكندر ناصحا اياه:
' احرص على ان تفعل قبل ان يقول الشعب لانه اذا قال فعل'
ولعل التجارب من حولنا وقبلها في تاريخنا تؤكد ان ارادة الشعب هي التي تنتصر مهما طال الوقت...وان اي اسلوب يتبعه السلطان خلال كل هذه التجارب من قمع او التفاف ما كان الا دافعا للمطالبين بحقوقهم للاستمرار والثبات مهما كانت الكلفة ,,وكانوا على حق في استمراريتهم فقد نالوا ما طالبوا مهما على سقفه وطال زمنه...فإننا ننصح ونستمر ناصحين ان الاصلاح اصبح ضرورة وبسرعة ملحة فالانتظار اكثر لا يخدم احد الا اجندة الفساد والظلم والخراب..
يا ابناء شعبنا الاردني الحر العظيم..
ان المطالبة بالحقوق والمطالبة باستعادة الوطن وكرامة المواطن كانت وما زالت الشغل الشاغل لنا والهدف الذي اليه سنصل..فكل ما قطعناه من ايام وشهور تهدف لرؤية الاردن الذي نريد والأردني الذي نتمنى.. وان الشعار الذي رفعناه بعنوان عريض وهو اصلاح النظام هو عنوان لا يحتمل التأخير ولا الالتفاف ولا حتى التوقف...فقد قيلت سابقا ونعيدها لا عودة الى الوراء ومطالبنا يجب ان تتحقق لاننا نرى فيها خير هذا البلد واهله ويوما ما كانت مطالب شخصية او فئوية بل كان عنوانها الاسمى وغايتها الكبرى الوطن والمواطن..
يا ابناء شعبنا الاردني الحر العظيم..
تمر الشهور ولا نرى الاصلاح الذي تطلبه ارادة الشعب ولا اي بادرة للالتفات اليها...فالاصلاح الحقيقي المنشود يأتي عن طريق تعديلات دستورية جوهرية تؤكد حق الشعب في ان يكون مصدرا للسلطات ومختارا لها ...وان تتم محاربة الفساد ومحاكمة مسببيه واسترداد كل ما نهب وينهب. وتطهير البلاد من ظلّام العباد...واصلاحات سياسية دستورية عميقة تمس اليات تشكيل الحكومات وانتخاب المجالس البرلمانية والسلطة القضائية...فعلى راس النظام ان يبادر بتقويم الاعوجاج الذي اصابه خلال ما مضى والالتفات للشعب وحقه بالحرية والكرامة ومطالبه بعدالة القانون ومساواته...وعلى النظام ايضا ان يعلن النية لاصلاح حقيقي جوهري شعبي ينهض بالأردن ويعيد لنا القرار السيادي ويمنحنا كامل الحق من الاستفادة من مقدراتنا واستعادة اراضينا الموصوفة بالمؤجرة ..
يا ابناء الشعب الاردني الحر العظيم..
ان الحراك وجد حين راى وطنا يسرق ومواطنا يهان..فعلا صوته واشتد ساعده ليكون صوت الدفاع عن الوطن والمواطن ولسان الكادحين وفاقدي حرياتهم وحقوقهم وسيستمر اقوى واوسع بإذن الله وبإرادة ابناء هذه الارض المباركة... فلا يمكن للاصلاح ان يكون صالحا الا اذا توافق مع رؤية الاصلاح لدى الحراك الشبابي والشعبي الذي يعبر عن ارادة الشعب والذي منبعه الشعب وهمه الشعب. فالأولى وان كان هناك جدية في الاصلاح فعلى راس الهرم ان يأخذ بمشروعنا الاصلاحي بكامل جزئياته وتفاصيله التي هي كلها نقاط توافقية في الشارع الأردني وتهدف لحماية الأردن ورفعته وأهله..
يا ابناء الشعب الأردني الحر العظيم..
ان الإرادة هي سبيل تحقيق النجاح فأولى الخطى للنجاح هي ارادته ولأن الوطن هو الألم والغاية فإن ارادتنا ثابتة لا تترنح ولا تهتز,, تقوى بهمم شباب عرفوا ان الوقت قد حان للتغيير ولاصلاح ما هو موجود ... الإرادة والعزم والاصرار كلمات نقوى بها ونستمر بها فافعل يا راس الهرم قبل ان يقول الشعب ..اصلح بحق واعلن ارادة الاصلاح بشكل جدي حفاظا على الأردن من المجهول فاي انتظار هو تهديد للاستقرار ...فعجل واصلح والتفت لصوت الشارع ولا تصدق كل من يقول اننا سنتوقف..ارادتنا نستمدها من وطن والوطن أمرنا ان لا نتوقف..
عاش الاردن حرا صامدا
الحرية لحقوقنا
والمجد للحراك
ومن مؤتة خرج محتجون يطالبون ا بكف الايدي الامنية عن المطالبين بالاصلاح للمرة الاولى و تحت شعار 'جمعة الإرادة' انطلقت بعد صلاة ظهر الجمعة مسيرة شعبية اصلاحية ضمت حوالي (500) شخص من ابناء بلدة مؤته وشباب التجمع الاصلاحي من أمام مسجد مؤته الكبير حتى موقع المشهد .
وطالب المعتصمون بالتسريع في عملية الاصلاحات المرجوه من الحكومة ونددوا بالاعتداء على ابناء الحراك الشبابي في المملكة , مطالبين بكف اجراءات البلطجة من قبل الحكومة .
وفي ذيبان أعلن تجمع اللجان الشبابيه، مساء امس الخميس، عن تأجيل المسيره المقررة بعد صلاة ظهر الجمعة في 'جمعة الارادة ' .
وحسب بيان صادر عن اللجان إن هذا التأجيل جاء بسبب وفاة الشاب نزال سالم اللوانسة بحادث سير مأساوي امس الخميس .
واضاف البيان ان 'منزل المرحوم مقابل دوار ذيبان الذي تنتهي عنده المسيرة، كما أن جثمان الفقيد سيشيع من مسجد ذيبان الكبير الذي تنطلق منه المسيرات'.
Subscribe to:
Posts (Atom)