Friday, 19 October 2012

العصمص


العصمص
عبدالله الهريشات
 
       العصمص وما ادراك مالعصمص هو مقطعان في مقطع واحد سمعته اول مرة من صبي في احدى البقالات فالتفت اليه لاعرف ما يقول الصبي وقد ظننت ان به لوثة او انه لا يجيد النطق بالعربية اوانني اخطأت في السمع له واذ بالبقال يناوله شيئا ما فقلت للبقال ما سالك هذا الصبي ؟ فقال لي يا هذا انه يسال عن العصمص ، فقلت وما العصمص ؟! فقال لي ساخرا وهو يشير بيده هكذا (عص) وقد شدَّ على اصابعه في داخل قبضته وترك إبهامه حرا طليقا ممدودا ، ثم اردف فقال وهكذا (مص) واشار بابهامه الممدود وهو يضعه بين شفتيه وقد ضمَّهُما ومطِّهُما على إبهامه ثم رشف الهواء بهما ومطق لي بشدقيه المقعرتين مطقا دوى صداه المكان وهو يقول مقطعا الكلمة الى كلمتين وهكذا هو (العص...مص) ،  وعندها انفجرت مقهقها ضاحكا على بطء فهمي عن فك سر المقطع الى مقطعين وعلى جهلي بالعصمص ، حيث لم اسمع به من قبل ولم اعصمص به لا عصا ولا مصا فكيف بهما معا . 
     وتبين لي بعد بحث ان هذا العصمص ما هو الا بوزا واسكيمو الاطفال الفقراء وهو عبارة عن ماء ملون وسكر يعمل كعصير مفرز في انبوبة بلاستيكيه يقضم راسها الطفل باسنانه لفتحها ثم يعصها بيده وهي في فمه ليمصها فتكون له مثل بوزا او اسكيمو او ايس كريم اولاد الذوات فسميت بذلك عصمصا ، وفي الولايات المتحدة الامريكية يدعونه الاطفال ببسيكو او ببسيكول ( Popsico او Popsicle ) .
 
     والعص في اللغة (أساس البلاغة) ذكره ابن الطثرية فقال في معنى العص وكانه يعيش في زماننا عصر الفيزون وما ادراك مالفيزون فهو يعص ويرص كفل وجسد المرأة عصا ورصا فيثير الشهوة والجنون لكل ذي لب وعيون- و هذا يحتاج لمقال آخر-:
عقيلية أما ملاث إزارها**** قد عص وأما خصرها فبتيل
وفي رواية  فَدِعْص وليس( قد عص) والدِّعْص هو كثيب الرمل الصغيرالمكورالمستديرالمرصوص تشبيها للكفل والارداف وفي ذلك قول المتنبي :
أذا الغُصْنُ أم ذا الدِّعصُ أم أنتِ فتنةٌ.... وذَيّا الذي قَبّلتُهُ البَرْقُ أمْ ثَغرُ؟
فيصف حبيبته بالفتنة فذا قدها يتمايل كالغصن وهذا كفلها يترجرج مثل كرة الرمل وذاك ثغرها عند تقبيله يلمع كالبرق من شدة نصاعة بياض اسنانها .
وفي المحكم والمحيط الأعظم - عَصّ يَعَصُّ عَصاًّ: صلب واشتد. والعُصعُصُ والعُصعُوص: اصل الذنب، أنشد ثعلب في صفة بقر أو آتن:
يَلْمَعْنَ إذْ وَلَّيْنَ بالعَصَاعِص ***لَمْعَ البُرُوقِ في ذُرَا النَّشائِصِ
والنشائص هي السحاب المرتفع وفي هذا تشبيه بليغ لعصاعص الضباء تلمع في الشمس كلمع البرق في السحاب المرتفع.
وعلى هذا اشتق من العص العصعص او العصعوص وجمعه العصائص والعصاعص وعندنا في لغة اهل الطفيلة مفرده العصعوص وجمعه العصاعيص، وفي المحيط في اللغة : رجلٌ عصْعُص : قليل الخير.
 
   واما المص في اللغة ففي ( أساس البلاغة) قال العجاج :
وصرت عبداً للبعوض أخضعا*** يمصني مص الصبيّ المرضعا
ومصّ الماء وغيره وامتصّه وتمصّصه وأمصصته إيّاه .وطابت مصاصته في فمي وهي ما امتصصت منه .
وفي( أنيس الفقهاء) الرضاع في اللغة مص الثدي من ادمية ، وفي الواقع ان المولود يولد حين يولد لا حول له ولا قوة الا المص وهو في هذا ماهر حاذق ثاقب أمهر من الرجال ذوي اللحى والشوارب . وفي (التوقيف على مهمات التعاريف) العب وهو شرب الماء بغير مص ومنه حديث الكباد من العب . وقال الفَرِيرِيُّ: مُصْ فَاكَ: مضْمِضْه.
وفي(الصحاح) للجوهري- العب: شرب الماء من غير مص . ويتبين ان العب غير المص وهو شرب الماء كالهيم كما ذكر في القران {فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ} [الواقعة: 55].
وفي ( المعجم الوسيط ) ـ يقال مص من الدنيا نال القليل منها.
 
ومن هنا فالمصاصة هي بقية الشيء واخره وبقايا بقاياه ، وسميت حلوى الاطفال بالمصاصة لانهم يمصونها مصا ، ويسميها اطفال الغرب باللالي بوب وقد يمصها الكبار احيانا رجالا ونساء وليس فقط الاطافيل بل الرجاجيل لتردعهم عن تدخين السجائر والاراجيل ولتكون بديلا عنها او ليشعروا بالطفولة من جديد  وبالدلع والتدليل على راي معظم الاقاويل .
 
    ومن هذا يتبين ان العص والمص يكون للشيء الذي لا خير باق فيه.
     ومن مظاهرالعص ما قاله ابن الرومي عن صاحبه عيسى يهجوه لبخله لانه يحاول العص على احدى منخريه ليتنفس ويمص الهواء فقط من منخره الاخر ففي التذكرة الحمدونية –
يقتر عيسى على نفسه ... وليس بباق ولا خالد
فلو يستطيع لتقتيره ... تنفس من منخر واحد
ومن مرادفات ومعاني العص والمص معنى العصر والمصر ففي (اساس البلاغة) تقول: فلان لا يمتاح نداه إلاّ عصراً ولا تحلب يداه إلا مصراً. وفي هذا المعنى حدثني ابو مصعب المحارمة قدس الله سره عن احدهم يتحدث عن خالته فقال لم ار ابخل من خالتي وحدث ان فأرا نط فوقع في وعاء سمن لها فاخرجت الفار من وعاء السمن فنفضته وعصته وعصرته ثم مصرته ومصمصته حتى لم تبق على وبره وجلده سمن ولا عسل .
      وهكذا عملت حكوماتنا ومخابراتنا وديواننا ونوابنا والفاسدون منا ومنهم في البلاد والعباد.  
         ان فساد حكوماتنا المتعاقبات من سابقات ولاحقات قد خصخصتنا وخضخضتنا وعصعصتنا وعصرتنا ومصرتنا ثم مصمصتنا مثلما فعل ذاك الصبي في عصمصه و مثل ما فعل عيسى بمنخره و كما فعلت خالة احدهم بذاك الفار ، فالحكومات لم تبق فينا ولم تذر لا شحم ولا لحم ولا وبر، و حتى العظم منا دقته وسحقته وسحنته وعملت فينا شوربة ، فها قد امسى الاردن وشعبه عصمصا او فليسمه احدكم اسما جديدا مما يفتح الله عليه فتوح العارفين الضالعين في لغة الضاد وفي تراث الاجداد ، ولقد امست سياسات حكوماتنا سياسة عصمصية بامتياز فمن عصمصة الماء والكهرباء والبنزين والقوانين الى عصمصة الارض والانسان والنبات والحيوان ، ولو استطاعوا ان يرتقوا الى السماء فيعصمصوها لعصمصوها ، عصمصهم الله دنيا وآخرة ، ولو علمت بهم مراكز الجودة العالمية لاعطوهم نيشان الجودة في العصمصة ولوضعهم جينس في موسوعته العالمية لتحطيمهم الرقم القياسي في العصمصة والتي لن يصل اليه سواهم فيها ، فهل ابقوا لنا من الخير شيئا او عصمصا؟!. 
    وكل عصمص والشعب الاردني والشعوب العربية بالف خير ، هذا ان ابقوا له خيرا.

 
--------------------------------------------

العصمص
عبدالله الهريشات

      العصمص وما ادراك مالعصمص هو مقطعان في مقطع واحد سمعته اول مرة من صبي في احدى البقالات فالتفت اليه لاعرف ما يقول الصبي وقد ظننت ان به لوثة او انه لا يجيد النطق بالعربية اوانني اخطأت في السمع له واذ بالبقال يناوله شيئا ما فقلت للبقال ما سالك هذا الصبي ؟ فقال لي يا هذا انه يسال عن العصمص ، فقلت وما العصمص ؟! فقال لي ساخرا وهو يشير بيده هكذا (عص) وقد شدَّ على اصابعه في داخل قبضته وترك إبهامه حرا طليقا ممدودا ، ثم اردف فقال وهكذا (مص) واشار بابهامه الممدود وهو يضعه بين شفتيه وقد ضمَّهُما ومطِّهُما على إبهامه ثم رشف الهواء بهما ومطق لي بشدقيه المقعرتين مطقا دوى صداه المكان وهو يقول مقطعا الكلمة الى كلمتين وهكذا هو (العص...مص) ، وعندها انفجرت مقهقها ضاحكا على بطء فهمي عن فك سر المقطع الى مقطعين وعلى جهلي بالعصمص ، حيث لم اسمع به من قبل ولم اعصمص به لا عصا ولا مصا فكيف بهما معا .
 
      وتبين لي بعد بحث ان هذا العصمص ما هو الا بوزا واسكيمو الاطفال الفقراء وهو عبارة عن ماء ملون وسكر يعمل كعصير مفرز في انبوبة بلاستيكيه يقضم راسها الطفل باسنانه لفتحها ثم يعصها بيده وهي في فمه ليمصها فتكون له مثل بوزا او اسكيمو او ايس كريم اولاد الذوات فسميت بذلك عصمصا ، وفي الولايات المتحدة الامريكية يدعونه الاطفال ببسيكو او ببسيكول ( Popsico او Popsicle ) .
والعص في اللغة (أساس البلاغة) ذكره ابن الطثرية فقال في معنى العص وكانه يعيش في زماننا عصر الفيزون وما ادراك مالفيزون فهو يعص ويرص كفل وجسد المرأة عصا ورصا فيثير الشهوة والجنون- وهذا يحتاج لمقال آخر-:
عقيلية أما ملاث إزارها**** قد عص وأما خصرها فبتيل
وفي رواية (فَدِعْصٌ) وليس( قد عص) والدِّعْص هو كثيب الرمل الصغير المكورالمستديرالمرصوص تشبيها للكفل والارداف وفي ذلك قول المتنبي :
أذا الغُصْنُ أم ذا الدِّعصُ أم أنتِ فتنةٌ... وذَيّا الذي قَبّلتُهُ البَرْقُ أمْ ثَغرُ؟
فيصف حبيبته بالفتنة فذا قدها يتمايل كالغصن وهذا كفلها يترجرج مثل كرة الرمل وذاك ثغرها عند تقبيله يلمع كالبرق من شدة نصاعة بياض اسنانها .

وفي المحكم والمحيط الأعظم - عَصّ يَعَصُّ عَصاًّ: صلب واشتد. والعُصعُصُ والعُصعُوص: اصل الذنب، أنشد ثعلب في صفة بقر أو آتن:

يَلْمَعْنَ إذْ وَلَّيْنَ بالعَصَاعِص ***لَمْعَ البُرُوقِ في ذُرَا النَّشائِصِ

والنشائص هي السحاب المرتفع وفي هذا تشبيه بليغ لعصاعص الضباء تلمع في الشمس كلمع البرق في السحاب المرتفع.

وعلى هذا اشتق من العص العصعص او العصعوص وجمعه العصائص والعصاعص وعندنا في لغة اهل الطفيلة مفرده العصعوص وجمعه العصاعيص، وفي المحيط في اللغة : رجلٌ عصْعُص : قليل الخير.

واما المص في اللغة ففي ( أساس البلاغة) قال العجاج :

وصرت عبداً للبعوض أخضعا**** يمصني مص الصبيّ المرضعا

ومصّ الماء وغيره وامتصّه وتمصّصه وأمصصته إيّاه .وطابت مصاصته في فمي وهي ما امتصصت منه .

وفي( أنيس الفقهاء) الرضاع في اللغة مص الثدي من ادمية ، وفي الواقع ان المولود يولد حين يولد لا حول له ولا قوة الا المص وهو في هذا ماهر حاذق ثاقب أمهر من الرجال ذوي اللحى والشوارب . وفي (التوقيف على مهمات التعاريف) العب وهو شرب الماء بغير مص ومنه حديث الكباد من العب . وقال الفَرِيرِيُّ: مُصْ فَاكَ: مضْمِضْه.

وفي(الصحاح) للجوهري- العب: شرب الماء من غير مص . ويتبين ان العب غير المص وهو شرب الماء كالهيم كما ذكر في القران {فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ} [الواقعة: 55].

وفي ( المعجم الوسيط ) ـ يقال مص من الدنيا نال القليل منها.
ومن هنا فالمصاصة هي بقية الشيء واخره وبقايا بقاياه ، وسميت حلوى الاطفال بالمصَّاصَّة لانهم يمصونها مصا ، ويسميها اطفال الغرب باللولي بوب(Lollipop) وقد يمصها الكبار احيانا رجالا ونساء لتردعهم عن تدخين السجائر والاراجيل ولتكون بديلا عنها او ليشعروا بالطفولة من جديد .


ومن هذا يتبين ان العص والمص يكون للشيء الذي لا خير باق فيه.

ومن مظاهرالعص ما قاله ابن الرومي عن صاحبه عيسى يهجوه لبخله لانه يحاول العص على احدى منخريه ليتنفس ويمص الهواء فقط من منخره الاخر ففي التذكرة الحمدونية –
يقتر عيسى على نفسه ... وليس بباق ولا خالد
فلو يستطيع لتقتيره ... تنفس من منخر واحد

     ومن مرادفات ومعاني العص والمص معنى العصر والمصر ففي (اساس البلاغة) تقول: فلان لا يمتاح نداه إلاّ عصراً ولا تحلب يداه إلا مصراً. وفي هذا المعنى حدثني ابو مصعب المحارمة قدس الله سره عن احدهم يتحدث عن خالته فقال لم ار ابخل من خالتي وحدث ان فأرا نط فوقع في وعاء سمن لها فاخرجت الفار من وعاء السمن فنفضته وعصته وعصرته ثم مصرته ومصمصته حتى لم تبق على وبره وجلده سمن ولا عسل . وهكذا عملت حكوماتنا ومخابراتنا وديواننا ونوابنا والفاسدون منا ومنهم في البلاد والعباد.

     ان فساد حكوماتنا المتعاقبات من سابقات ولاحقات قد خصخصتنا وخضخضتنا وعصعصتنا وعصرتنا ومصرتنا ثم مصمصتنا مثلما فعل ذاك الصبي في عصمصه و مثل ما فعل عيسى بمنخره و كما فعلت خالة احدهم بذاك الفار ، فالحكومات لم تبق فينا ولم تذر لا شحم ولا لحم ولا وبر، و حتى العظم منا دقته وسحقته وسحنته وعملت فينا شوربة ، فها قد امسى الاردن وشعبه عصمصا او فليسمه احدكم اسما جديدا مما يفتح الله عليه فتوح العارفين الضالعين باللغة ، ولقد امست سياسات حكوماتنا سياسة عصمصية بامتياز فمن عصمصة الماء والكهرباء والبنزين والقوانين الى عصمصة الارض والانسان والنبات والحيوان ، ولو استطاعوا ان يرتقوا الى السماء فيعصمصوها لعصمصوها ،عصمصهم الله دنيا وآخرة ، ولو علمت بهم مراكز الجودة العالمية لاعطوهم نيشان الجودة في العصمصة ولوضعهم جينس في موسوعته العالمية لتحطيمهم الرقم القياسي في العصمصة والتي لن يصل اليه سواهم فيها ، فهل ابقوا لنا من الخير شيئا او عصمصا؟!.

    وكل عصمص والشعب الاردني بالف خير ، هذا ان ابقوا له خيرا.


 



Thursday, 18 October 2012

بالصور ...المئات في"الهبة الوطنية":بدنا نموت وما ننضام


بالصور ...المئات في"الهبة الوطنية":بدنا نموت وما ننضام
18-10-2012 07:01 PM
طباعة

جراسا نيوز -
خاص- تصوير اسلام صوالحه - احتشد مساء الخميس المئات من ذوي معتقلي الرأي والحراك وممثلي القوى الحزبية والشعبية في الفعالية الحاشدة التي نظمها نشطاء الحراك الشعبي تضامنا مع معتقلي الحراك في السجون تحت شعار 'الهبة الوطنية' تضامنا مع معتقلي الرأي والحراك .

واقام نشطاء الحراك خيمة 'الهبة الوطنية'بجانب خيمة الصحفيين والتي شهدت مشاركة واسعة من أهالي المعتقلين وعدد من نشطاء العمل العام بالاضافة الى حضور العديد من ممثلي القوى الحزبية والسياسية والشعبية .

وردد المشاركون هتافات منها :

ردوا وراي ردوا.. شعب الأردن ايش ادوا
النهبونا ينعدوا.. وعالمزابل يتودوا.. والفاسد غير نهدوا
الله أكبر عالظالم.. الله أكبر عالفاسد
اهتف علي صوت الحق.. ما بدنا الحكم المطلق

نرجع انكرر ونعيد احنا احرار مش عبيد

هات يا هل الشعب هات تضحيات وبطولات

ما بنخاف وما بنلين لو يعتقلوا بالملايين

بدنا نموت وما ننضام

سمعلي (...)ما بنخاف وما بنلين لو يعتقلوا بالملايين

والقى الناشط السياسي ليث الشبيلات كلمة قال فيها أن النشطاء المعتقلين تحملوا همّ الوطن ومسؤولية الدفاع عنه التي تقاعص عنها الكهول، وهدفهم هو استعادة إرادة الشعب الأردني وإسقاط الفساد.


وأضاف: إن الاعتداء على المجلس النيابي خيانة عظمى، وقد أدرك هؤلاء الشباب ذلك في الوقت الذي تخلى فيه السياسيون عن شعاراتهم.

وطالب نشطاء الحراك بتوحيد صفوفهم في حراك واحد، وإن عدم تحقيق هذا يعدّ خيانة للوطن
أكد منسق تيار التغيير والتحرير ضرغام الهلسة: 'إن هؤلاء الشباب الذين يقبعون خلف القضبان هم الطليعة التي تتصدى للحلف الطبقي الحاكم في دفاعها عن الوطن'.

وقال إن السلطة 'اقترفت خطيئة اعتقال النشطاء'، لأنهم طالبوا باستعادة الإرادة الشعبية واسترداد أراضي الوطن المنهوبة.

ونوه إلى أن الشباب الأردني خرج من قمقم التكيّف الذي فرضه النظام الأمني، منتقدا في ذات السياق 'اختباء عبدالله النسور خلف عباءة الملك'.

على صعيد آخر ثمن د. شاكر محادين، والد الناشط المعتقل للمرة الرابعة عبدالله محادين، موقف عشيرة العبديات التي كان لها عين على الأردن وعين على فلسطين. فردد الحضور: أقصى يا مسرى الرسول.. بعون الله 'اسرائيل تزول'.. 'ما ودك وطن بديل.. ليش بتدعم 'اسرائيل'.

وقال: 'لو أن كل أبنائنا -وأولهم عبدالله محادين- قدموا قربانا لإنقاذ الوطن.. لكنت أنا أول المرحبين'، مضيفا: 'لو لم يكن عبدالله محادين كما نعرفه لتبرأت منه وانا والده'.

كما أثنى على دور الحراكات الشعبية والشخصيات الوطنية التي وقفت إلى جانب المعتقلين. وأثنى على دور 'الصحافيين الأحرار' في الانتصار لمعتقلي الرأي.

من جهة أخرى ألقى محمد عواد كلمة أحرار حي الطفايلة التي أكد فيها أن السلطة اعتقلت نشطاء الحراك الذين دافعوا عن وطنهم بعد أن ذاقوا مرارة الملاحقة الأمنية، فكانوا من الأوائل في هذا الدرب الذي نأمل كلّنا أن نكون محافظون على عهده.

واستهجن قيام السلطة بالتضييق على المعتقلين والإمعان بتعذيبهم وهم خلف القضبان.

وانتقد تزوير إرادة الشعب بمجالس نيابية صورية، مشيرا في ذات السياق إلى أن التعديلات الدستورية التي تم إقرارها شرّعت محكمة أمن الدولة التي هي 'أداة قمع الحريّة'.

وشدّد على قرار مقاطعة الانتخابات النيابية والتمسّك بالمطالب الشعبيّة حتى تحقيقها.


والقى الزميل موسى برهومة كلمة قال فيها :' انه لن يستطيع أحد ان يكسر ارادة الأحرار رغم أنف السجان '

واوضح برهومة :' أن كل المؤسسات رفضت احتضان هذا المهرجان فحتضناه نحن الصحفيون لأننا واياهم في خندق واحد وقارب واحد ولن تستطيع أي قوة أن تخرس صوتنا '

وأضاف برهومة :' اننا باقون في اعتصامنا حتى يسقط قانون المطبوعات فعهد الوصاية الامنية انتهت فنحن الذين نعرف كيف ندير شؤوننا وهاهي مواقعنا تنشر رسالة فادي مسامرة من خلف القضبان لأننا نعمل سويا من أجل الحرية و من أجل اعزاز الأردن '

وزاد برهومة :' لن نرضى أن تتنزل مكرمة للإفراج عن الأحرار فأنتم الذين تضغطون لاخراجهم وسنبقى ندفع ثمن قول كلمة الحق فمنابرنا مفتوحة للدفاع عن الأحرار فهم الحق في وجه الطغيان الفاسد '

والقى الشاعر ماجد المجالي قصيدة شعرية تجاوز فيها الخطوط الحمراء وطالب فيها المعتقلين بالثبات على مبادئهم مطالبا الجماهير بالوقوف الى جانب الحراك .

وبعد انتهاء المهرجان قام نشطاء الحراك بتنظيف المكان في بادرة تعكس ايجابية الحراك ومدى تطبيق ما يطالب به بمثال عملي يحتذى .












من خيمة الحرية ..."هيئة الدفاع عن معتقلي الحراك":سنلاحق كل المتجاوزين


من خيمة الحرية ..."هيئة الدفاع عن معتقلي الحراك":سنلاحق كل المتجاوزين
18-10-2012 06:19 PM
طباعة

جراسا نيوز -
بدأت الاستعدادات لمهرجان 'الهبة الوطنية' الذي نظمته عدة قوى وحراكات شبابية وشعبية نصرة لمعتقلي الرأي، وذلك بجانب 'خيمة الحرية' التي شهدت ندوة قانونية لهيئة الدفاع عن المعتقلين كشف خلالها المحامون طاهر نصار، ومحمد الحراسيس، وعبدالقادر الخطيب، التجاوزات التي يتم ارتكابها بحق نشطاء الحراك المعتقلين، حيث يتعرضون للعزل الانفرادي ومنع الزيارات ولمختلف أشكال التعذيب النفسي.

المحامي طاهر نصار انتقد في كلمته تجاهل الجهات المعنية لشكاوى المحامين حول التعذيب الذي يتعرض له المعتقلون، مشيرا في ذات السياق إلى أن بيان الأمن العام جاء ليحجب الحقيقة عن المواطنين.
ونوه إلى أن الزميل علاء الذيب أدخل إلى الزنزانة الانفرادية منذ اللحظة الأولى لاعتقاله، ثم أدخل إلى زنزانة الحجر رغم معاناته مرضاً في القلب، ناهيك عن تعرضه لضرب المبرح.
ولفت إلى أن الناشط سعود العجارمة تم تحويله إلى محكمة أمن الدولة بعد التجسس على مكالمة أجراها مع زوجته عندما كان في سجن الزرقاء، قبل أن يتم نقله إلى سجن أم اللولو ودمجه مع المعتقلين الجنائيين.
ونوه إلى أن النشطاء المعتقلين في سجن الزرقاء تعرضوا للضرب والتعذيب بحضور مدير السجن، كما تم دمجهم مع السجناء الجنائيين.
واستهجن تعرض النشطاء المعتقلين في سجن الموقر1 والموقر2 وسجن معان وسجن العقبة للتعذيب وإجبارهم على تناول الحبوب التي تستخدم في علاج مرض الصرع.
أما المحامي عبدالقادر الخطيب فطالب الجهات الحقوقية المعنية بتشكيل لجنة لتقصي حقائق ما تشهده السجون، منتقدا في ذات السياق محاكمة نشطاء الحراك الذين يقولون الحقيقة يطالبون بالإصلاح دون محاسبة الفاسدين والمحرضين في وسائل الإعلام الرسمي.
ولفت إلى أن الناشط المعتقل طارق الجوابرة كان يقرأ عبارة 'من باع الفوسفات' عندما اعتقله البحث الجنائي ووجهت له المسّ بكرامة الملك.
ودعا الخطيب إلى تنظيم اعتصام مفتوح عن الإفراج عن كافة النشطاء.
ومن جانبه قال المحامي محمد الحراسيس إن اعتقال هؤلاء النشطاء يتناقض مع الدستور، مستهجنا في ذات السياق منع الملح عن النشطاء المضربين عن الطعام، الأمر الذي يعرضهم لمخاطر صحيّة تتعلق بتعفن المعدة ومشاكل في ضغط الدم.
وأكد ضرورة تشكيل لجنة محايدة للتحقيق، منتقدا بيان الأمن العام الذي يكذب سلفا ما كشفته هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي.
هذا وتعهدت لجنة الدفاع عن معتقلي الرأي بـ 'ملاحقة المتجاوزين قضائيا لمحاسبتهم على جرائمهم'.
هذا وانتقل الصحفيون والمتضامنون إلى الساحة المجاورة لخيمة الحرية لحضور فعاليات 'الهبة الوطنية'.

jo24

مشادة كلامية ساخنه بين الفلاحات والروابده تكشف خفايا ابعاد حماس عن الاردن


مشادة كلامية ساخنه بين الفلاحات والروابده تكشف خفايا ابعاد حماس عن الاردن

عمان1: نشبت مشادة كلامية بين العين السابق عبدالرؤوف الروابدة و عضو مجلس شورى جماعة الاخوان المسلمين سالم الفلاحات خلال ندوة نظمها حزب جبهة العمل الاسلامي في منطقة طبربور وكان موضوعها حول الانتخابات النيابية .وفي التفاصيل: تعهّد رئيس الوزراء الأسبق عبد الرؤوف الروابدة بأن يصدر كتابه المُعطّل "بيان للناس .. قصتي مع حركة حماس" خلال أسبوعين بعد أن استفزته إتهامات وجهها القيادي الإسلامي سالم الفلاحات حول إدارة حكومته العام 1999 م لهذا الملف.
وفي رده على سؤال طرحه أحد الحضور في ندوة كانت أقرب للمناظرة اقيمت مساء الأربعاء في مقر جماعة الإخوان المسلمين بمنطقة طبربور في عمان أكدّ الروابدة " من قال أني أبعدت حماس يكذب".
الروابدة في معرض سجال مع الفلاحات الذي شكك في علاقة الرئيس السابق كشخص في إبعادهم اوضح " أنا الذي اخرج حماس من الأردن " ، مبيناً قيامه بتحويلهم إلى القضاء مُنكراً على شخص أردني يعمل في تنظيم غير أردني على أراضي المملكة.
وتساءل الروابدة " من يُبعد تنتظره طائرة؟" منوهاً في ذات السياق إلى أنه تم إبعاد واحد فقط لا يحمل الجنسية والبقية تم ارسالهم الى القضاء ، مشدداً القول على أنه يؤمن بحركة حماس كحركة جهادية على أرض فلسطين .
واستغرب الروابدة التمسك بقصة إبعاد حماس من الأردن ، لافتا إلى أن هالك تنظيمات فلسطينية وصلت الأمور بينها وبين الاردن إلى الصدام والدم وبعد (30) سنة توجد علاقات صداقة بين الطرفين ، وذلك ضمن نطاق المصالح السياسية متساءلاً فيما يتعلق بالحديث عن إبعاد حماس" ليش مقرقطين بهالسولافة؟".
واتهم الفلاحات بابعاد الروابدة لأعضاء حركة حماس ليلاً وقال أنهم أخرجوا من السجن مكبلي الايدي مغمى على أعينهم ، وزاد على ذلك بتذكيره بتصريحات سابقة بعدم معرفته بقصة حاس وابعادهم قبل أن يرفض الروابدة ما نُسب إليه وقال " تنسب على لساني كلام وأنا جالس" ، داعياً الفلاحات إلى عدم إيذائه.
واستغرب الروابدة أن يُسئل وسط مواقف مسبقة متخذة وقال " اذا أنت مكون موقف لماذا تسألوا الناس إذاَ؟" ، وهنا أكد على نيته إصدار الكتاب الذي تتمحور فصوله حول مجريات ما حدث إبان إبعاد حركة حماس من الاردن وإغلاق مكاتبها.
لاحقاً وفي ختام النقاش الساخن بين الروابدة والفلاحات ، حثّ الشيخ سالم الرئيس الروابدة على نشر كتابه خاصة بعد أن كان الفلاحات قد تحدث عن أمور كثيرة لم تعلن يعرفها كما يعلمها الروابدة ، وفُهم من تبادل الحديث أن الروابدة تطرق إلى إجتماع ضمّ قيادات إسلامية بالروابدة فيه من المعلومات ما لم يتم الكشف عنها من قبل مع تنويه الروابدة إلى أن اللقاء تم في الرئاسة التي يسجل فيها الحديث دائماً.
الفلاحات ابدى اعتراضه على "الغمز" الذي بدا في حديث الروابدة عندما المح الى اللقاء الذي جمع قيادات الاخوان برئيس الحكومة ، فبادر للقول أن ما أشار إليه الروابدة يفهم منه اتهام الحركة بالدفع نحو إبعاد حركة حماس او بطلب من الاخوان وقال أن من يفعل ذلك خائن ، لكن الروابدة بادر بنفي أن يكون قد المح إلى هذا الأمر وظل يلوي رأسه بالنفي.
الروابدة نفى أن يكون على علم مسبق بتكبيل يدي أعضاء الحركة عند مغادرتهم الى المطار ، وقال أن نظام الأمن يبقي على السجين مكبل اليدين عند خروجهم من السجن وأضاف " لو كنت على علم بذلك لرجوت الأمن أن لا يفعلوا ذلك كونهم سياسيين".
ولفت إلى أن قيادات حماس صعدت إلى الطائرة برغبتها وكشف عن تفاصيل في قصة إبعاد أعضاء الحركة " كان بانتظارهم وزير الدولة لشؤون الخارجية - رئيس الوزراء الحالي ( حمد بن جاسم بن جبر أل ثاني) - الذي كان قد اتصل سابقاً وطلب مني إرسالهم الى الدوحة فرفضت حيث أنهم اذا ارادوا المغادرة فليخرجوا بإرادتهم ".
ولفت الروابدة إلى أن الدكتور عبد الاله الخطيب ( وزير خارجية الحكومة آنذاك) صعد إلى الطائرة للتأكيد على تخييرهم بالبقاء في الأردن إذا كان قد تم إبعادهم وبين الروابدة بالعامية " قال لهم الخطيب (اذا كان غصب عنكم ارجعوا) ، فاغلق باب الطائرة بعد أن نزل ".
وذكّر الروابدة بالتساهل الذي كان قد حصل مع حماس من قبل وقال " لم يطبق قرار فك الارتباط الذي كان ينص على ان كل من كان عضوا في منظمة التحرير او اي منظمة فللسطينية لم يعد أردنياً" ، وبين " لم يطبق ذلك على حركة حماس " ، متساءلاً " أهذا ينكر علينا؟".
وشدد القول في رده على حديث الفلاحات حول تبدل الموقف الاردني من حماس بالقول " اذا كانت العلاقة مع حماس تخدم مصلحة الوطن فسأكون أول من يستقبلهم في المطار ".
وطالب الفلاحات الروابدة بإصدار الكتاب لكنه اشار إلى أنه كأي كتاب يؤخذ منه ويرد فغير كتاب الله يمكن الاخذ منه ورد ما يمكن ، وختم حديثه أن الاخوان تدخلوا للوساطة والتفاوض حول زيارتهم بعد أن استقروا في دمشق" ، معتبراً أن أي أمر غير ذلك يسجل كخيانة.
* الندوة أدارها القيادي علي أبو السكر وكانت تتحدث عن مقاطعة الانتخابات والمشاركة فيها .

Wednesday, 17 October 2012

انتخابات المجانين في الكوانين




انتخابات المجانين في الكوانين

17‏/10‏/2012

عبدالله الهريشات

       هناك مثل اردني يقول (عرس المجانين في الكوانين) اي في الشتاء وفي الكانونين منه وفي شباط الخباط اللي ما عليه رباط ، ولهذا قام النظام الاردني تمشيا واقتداء بهذا المثل فقرر ان يكون العرس الوطني الاردني (الانتخابات النيابية القادمة ) في هذه الكوانين وقد يكون من اتخذ هذا القرار خباطا لباطا اما انه تاثر بالحالة الجوية المجمدة فقد كان مجمدا و لكن القرار لم يجمد معه بعد لانه نزل في كبسولة فيليكس او انه قد شرب حتى الثمالة فما عاد يعرف الشتاء من الصيف ولا الحيف من الكيف ولا كانون من تموز ولا شرب الماء من الكوز فاصدر القرار وهو لاوي البوز ، ويدل اتخاذ مثل هذا القرار ايضا على احد ثلاثة امور وهو اما ان النظام الاردني مجنون او ان الشعب الاردني مجنون او انهما مجنونان معا وعوض الله على الامة العربية والاسلامية في هذا المصاب الجلل وعظم الله اجرهم بلهجتنا لابلهجة اهل الخليج .


      وليعلم اهل هذا العرس ان ليس لهم الا زغرودة واحدة او مهاهاة واحدة لا زغرودتان او مهاهتان او اكثر بناء على القائمة الوطنية وعلى العريس ان يخبر زوجاته الاخريات بهذا العرس الجديد ان كان عنده اكثر من زوجة وليكن المهر هو مهر المثل لكل الزوجات وان يساوي بينهن في لياليه وايامه لكي يكون هناك عدالة ومساواة والا بعث يوم القيامة وشقه مائل ولكان هذا القرار مائل ايضا مثله ومن اتخذه اميل وانيل وميله تميله ونيله تنيله .


 

عوض الله يتبرأ من الكازينو: علمت به من وسائل الاعلام!


عوض الله يتبرأ من الكازينو: علمت به من وسائل الاعلام!

عمان1:تبرأ رئيس الديوان الملكي الاسبق باسم عوض الله من ملف الكازينو مؤكدا انه لم يتطلع على اتفاقية الكازينو مطلقا .
وادعى عوض الله , الاربعاء, خلال ادلائه بشهادته في قضية الكازينو امام هيئة المحكمة برئاسة اميل الرواشدة, بانه علم بالكازينو من وسائل الاعلام بعد استقالة حكومة معروف البخيت الاولى .
ونفى وزير التخطيط الاسبق عوض الله ان يكون صاحب فكرة انشاء الكازينو في البحر الميت كما يشاع , لافتا الى انه كان في حينها مديرا لمكتب جلالة الملك وليس له اي علاقة بالمشروع المذكور .
من جانبه, اوضح وزير العدل الاسبق شريف الزعبي انه دوره في ملف الكازينو كان استشاريا حيث قام رئيس الوزراء الاسبق معروف البخيت باستدعائه وابلاغه بنية الحكومة بانشاء كازينو في البحر الميت وطلب منه رأيه القانوني .
وتابع الزعبي انه قام بدراسة الملف من الجانب القانوني والدستوري وقدم ملخصا حول رأيه القانوني امام البخيت في جلسة حضرها وزير السياحة الاسبق اسامة الدباس ونائب رئيس الوزراء الاسبق زياد فريز, مبينا ان انشاء الكازينو يتعارض مع المادة الثانية من الدستور والتي تنص على ان الاسلام هو دين الدولة , كما انه مخالف لقانون العقوبات الذي يجرم المقامرة او العمل بها ومخالف للقانون المدني الذي يبطل عقد المقامرة .
واضاف ان البخيت ناقشه في توصياته القانونية وطلب منه الاستعانة بخبير قانوني اخر , مرشحا العين طاهر حكمت, فجاء رأي حكمت مطابقا لرأي الزعبي .
وكشف الزعبي ان الدباس كان متحمسا ومندفعا بشكل لافت للمشروع , ظنا منه بما سيدره المشروع على خزينة الدولة مستشهدا اي 'الدباس' بالكازينو المقام في 'اسرائيل', ووصف الزعبي حماس الدباس للمشروع بالهيجان الذي كان سيضر بالوطن وفق تعبيره.
واتهم الدباس الدكتور معروف البخيت باستبعاده ووزير الاوقاف انذاك , من جلسة مجلس الوزراء التي تم خلالها مناقشة المشروع .
ومن المرجح ان يمثل البخيت امام هيئة المحكمة في الجلسة القادمة للادلاء بشهادته .

أحــــــــرار" يقود معركة الأمعاء الخاوية امام الديوان السبت


أحــــــــرار" يقود معركة الأمعاء الخاوية امام الديوان السبت
17-10-2012 02:01 PM
طباعة

جراسا نيوز -
دعا 13 حراكا شعبيا الى الاعتصام أمام الديوان الملكي السبت القادم تحت شعار 'أحرار'تضامنا مع المعتقلين من ناشطي الحراك في السجون .
واوضح المنظمون في بيان وصل 'جراسا نيوز'نسخة منه أن هذا الاعتصام يأتي إصراراً على تحقيق مطالب شعبنا الأردني العظيم في الحرية والكرامة والعدالة واستعادة سلطاته المسلوبة، والتي ما اعتقل الأحرار إلا لنضالهم من أجلها، وتأكيدًا على مقاطعة المهازل المتكررة ومسرحية الانتخابات النيابية التي لا تمثل الإرادة الشعبية'
وتاليا نص البيان كما وردنا :
انتصاراً للأحرار المعتقلين الذين يخوضون معركة الأمعاء الخاوية ضد قوى الفساد والاستبداد التي تخنق أردننا الحبيب، وإصراراً على تحقيق مطالب شعبنا الأردني العظيم في الحرية والكرامة والعدالة واستعادة سلطاته المسلوبة، والتي ما اعتقل الأحرار إلا لنضالهم من أجلها، وتأكيدًا على مقاطعة المهازل المتكررة ومسرحية الانتخابات النيابية التي لا تمثل الإرادة الشعبية.ندعوكم للمشاركة في الاعتصام الحاشد:
'أحــــــــرار' أمام الديوان الملكي الساعة 5:00 مساء السبت القادم 20/10/2012.
وتاليا أسماء المشاركين في الاعتصام:
1-الحراك الشبابي الإسلامي الأردني
2-ائتلاف العشائر الأردنية
3-تنسيقية الحراك الأردني
4-ائتلاف جرش للإصلاح
5-أحرار البقعة وعين الباشا
6-أحرار الزرقاء
7-أحرار العاصمة عمان
8-تجمع شباب الحجاج
9- تيار 36
10-الحراك الشبابي الأردني
11-حراك شباب الهاشمي للإصلاح
12-حراك شباب جبل النزهة للإصلاح
13-مجموعة فكر سياسي شبابي مستقل 'حرية'.

Tuesday, 16 October 2012

الاخوان":"نريد صلاحيات محدودة للملك مقابل صلاحيات واسعه للشعب"


الاخوان":"نريد صلاحيات محدودة للملك مقابل صلاحيات واسعه للشعب"
16-10-2012 06:55 PM
طباعة

جراسا نيوز -
قال المراقب العام السابق للإخوان المسلمين في الأردن سالم الفلاحات إن الحراك الشعبي المطالب بالإصلاح في الأردن مستمر إلى حين تحقيق أهدافه.
وفي حين أكد مقاطعة الحركة الإسلامية للانتخابات النيابية القادمة، هددّ بالتصعيد إذا لم يقم النظام بإصلاحات حقيقية.
وفي حوار مع الجزيرة نت قال الفلاحات إن الربيع العربي انتقل بالفعل إلى الأردن منذ بدايته في مطلع عام 2011، لكن الشعار الذي رفعته الحركة الإسلامية والحركات الشعبية هو 'الشعب يريد إصلاح النظام'، فالنظام في الأردن ملكي وهناك اعتبارات كثيرة لذلك.
وعن ماذا يعنون بإصلاح النظام، قال الفلاحات نعني بذلك أن يكون للملك صلاحيات محدودة مقابل صلاحيات واسعة للشعب، وتطبق المادة الدستورية التي تقول إن الشعب هو مصدر السلطات، وأن يحدث فصل حقيقي بين السلطات، وأن تخف يد الأجهزة الأمنية عن الشعب، وأن تنشأ محكمة دستورية، وأن تكون الحكومة منتخبة بمعنى أن تكون منبثقة عن الأغلبية بمجلس النواب.

وقال المراقب العام السابق لإخوان الأردن 'إننا نظمنا مع القوى والحراكات الشعبية أضخم مسيرة في تاريخ الأردن للمطالبة بالإصلاح قبل نحو عشرة أيام، وشاركنا فيها أكثر من 89 حراكا شعبيا وعشائريا، ونحن قريبون منهم وهم قريبون منا في الشعارات والمطالب'.
وعن الإصلاحات التي قام بها النظام، قال الفلاحات إنها لم تكن كافية ولم تحقق الحد الأدنى لمطالب الشعب الأردني وكانت مجرد تنفيس للغضب الشعبي دون الوصول لجوهر المطالب الشعبية بإصلاح حقيقي يجعل الشعب مصدر السلطات.
وأضاف أن كل ما جرى من تعديلات هي أمور شكلية بل إنها فُرغّت من محتواها، فقد شُكلت محكمة دستورية لكن مكوناتها ومن يحق له التقاضي أمامها ليس إلا مجلس النواب والحكومة فقط، كما أن الهيئة التي شُكلت للإشراف على الانتخابات كان يُفترض أن تكون مستقلة لكنها لم تكن كذلك فمعظم أعضائها موظفون حكوميون أو متقاعدون، إضافة إلى أن الذين سرقوا ونهبوا مقدرات الأردن لا زالوا يسرحون ويمرحون ولا يُقدمون للمحاكمة.
وأكد الفلاحات على قرار الحركة الإسلامية مقاطعة الانتخابات القادمة، قائلا إن هذا القرار 'ينسجم تماما مع مطالبنا بالإصلاح'، ولفت إلى أن 'مشاركتنا أو مقاطعتنا للانتخابات وقربنا أو بعدنا عن النظام تقوم فقط من أجل تحقيق المصلحة الوطنية'.

الجزيرة

هل يمكن ان تصدق ان هناك حاكم فقير بل ويستحق الصدقة ؟؟ .


 هل يمكن ان تصدق ان هناك حاكم فقير بل ويستحق الصدقة ؟؟ .
طلب الخليفة عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ) من اهل حمص ان يكتبوا له اسماء الفقراء والمساكين بحمص ليعطيهم نصيبهم من بيت مال المسلمين .. وعندما وردت الاسماء للخليفة فوجئ بوجود اسم حاكم حمص / سعيد بن عامر موجود بين اسماء الفقراء.
وعندها تعجب الخليفة من ان يكون واليه علي حمص من الفقراء سأل أهل حمص.. فأجابوه انه ينفق جميع راتبه علي الفقراء والمساكين ويقول
( ماذا افعل وقد اصبحت مسؤلا عنهم امام الله تعالى ...)
وعندما سألهم الخليفة هل تعيبون شيئا عليه .. اجابوا نعيب عليه ثلاثا .. فهو لا يخرج الينا الا وقت الضحي .. و لا نراه ليلا ابدا .. ويحتجب علينا يوما في الاسبوع!!!!!!!!!!
وعندما سأل الخليفة سعيد عن عن هذه العيوب اجابه .. هذا حق يا امير المؤمنين اما الاسباب فهي .. اما اني لا اخرج الا وقت الضحي فلاني لا اخرج الا بعد ان افرغ من حاجة اهلي وخدمتهم فأنا لا خادم لي وامرأتي مريضة .. واما احتجابي عنهم ليلا فلاني جعلت النهار لقضاء حوائجهم والليل جعلته لعبادة ربي .. واما احتجابي يوما في الاسبوع فلاني اغسل فيه ثوبي وانتظرة ليجف لاني لا املك ثوبا غيره....!!!!!!!!!!!!!!!!!
فبكي امير المؤمنين عمر .. ثم اعطي سعيد مالا .. فلم ينصرف سعيد حتي وزعه علي الفقراء والمساكين.

وقفة طلابية في "الطفيلة التقنية" نصرة للمعتقلين

وقفة طلابية في "الطفيلة التقنية" نصرة للمعتقلين
10/16/2012 12:31:00 PM
وقفة طلابية في "الطفيلة التقنية" نصرة للمعتقلين
الطفيلة-حذيفة القرارعة
نفذ طلاب جامعة الطفيلة التقنية صباح اليوم وقفة احتجاجية امام مجمع القاعات في حرم الجامعة للمطالبة باطلاق سراح زميلهم عبدالهادي العواجين الذي اعتقال الشهر الماضي
وشارك في هذه الوقفة زملاء المعتقل وعميد شؤون الطلبة الدكتور خالد الخلفات .
وقال الخلفات لـ"البوصلة":"انني هنا بصفتي عميدا لشؤون الطلبة متضامن مع الطالب عبدالمهدي العواجين وانا ضد الاعتقالات وايضا ضد الاساءة بالشتم".
وتحدث زميل العواجين الطالب احمد الجرابعة وقال:"نوجه نداء الى رئيس الوزراء الجديد كونه هو صاحب الولاية العامة بالافراج الفوري عن معتقلي الراي" .
وعاب خالد عواد على الأجهزة الامنية رعايتها للفساد والمفسدين واعتقال الاحرار الذين يخرجون من اجل الوطن،بحسب تعبيره.
(البوصلة)

الملك يتهم "دخلاء" باختطاف "الحراكات"

الملك يتهم "دخلاء" باختطاف "الحراكات"
10/15/2012 5:00:00 PM
الملك يتهم "دخلاء" باختطاف "الحراكات"
اتهم الملك عبد الله الثاني من سماهم "الدخلاء" باختطاف الحراكات الشعبية بهدف "تنفيذ أجندات خاصة"،وقال إن الحراكات الشعبية التي تشهدها البلاد ساعدت على تسريع وتيرة الإصلاحات السياسية.
وقال بيان صادر عن الديوان الملكي الاثنين إن الملك عبد الله الثاني أكد -خلال استقباله رئيس المحكمة الدستورية طاهر حكمت وأعضاء المحكمة- أن الحراكات الشعبية "التي يستغلها بعض الدخلاء بهدف اختطاف الشارع لتنفيذ أجندات خاصة، أمر مرفوض من قبل مجتمعنا الواعي والحراكات البناءة الحريصة على مستقبل أفضل لوطننا وشعبنا".
وقال إن "عدداً من أبناء الوطن ومن ضمنهم الحراكات (الشعبية) على اختلاف أنواعها يعبرون عن رأيهم من خلال المسيرات وأشكال التظاهر الأخرى اليوم بطريقة سلمية وحضارية وبأسلوب نموذجي هادف وبناء، مما ساعدنا على تسريع وتيرة الإصلاح".
وأضاف أن "هؤلاء يمارسون حقهم الدستوري ضمن سيادة القانون، وستكون لهم كسائر الأردنيين فرصة لممارسة حقهم الدستوري الآخر من خلال صناديق الاقتراع التي تضمن التعبير عن إرادتهم ومشاركتهم في عملية صنع القرار وبناء غد أفضل"

إحسان الفقيه: سأرد قريباً على الملك

إحسان الفقيه: سأرد قريباً على الملك العبقري

03 تشرين1/أكتوير 2012
صوت الأردن
ذكرت إحسان الفقيه الكاتبة المعروفة وصاحبة اللسان السليط أنها سترد على الملك العبقري حيث نشرت مقولتها في صفحتها على "الفيسبوك". نحن في صوت الأردن نرحب بمقالتها وهي تعلم أنها دائما مرحب بها وبكل صاحب قلم جريء. حيدو عن النشمية ويا ويلك ويا طول ليلك من سواليفها ... قال الله اقرده وغلط بحق الأردنيين!!!!!
إحسان الفقيه


سأردّ -قريبا- على الملك العبقري الذي يعتبر أهل الأردنّ غير مؤهلين لحكم أنفسهم بأنفسهم..
سبحان الذي كتب لك وعليك أن تكون ملكا أيها المُتحدّث النجيب بأثقال بلغت في عهدك 23 طن -اقصد 23 مليار- تعجز مركبتك عن حملها ويعجز البحر عن منحك ومنحنا فرصا أخرى للصمود وللنجاة عد هرِمنا أكثر مما ينبغي لاحتمال رعونتك وعنجهيتك وغطرستك وثقة البحارة وأسماك القرش والزواحف البرماوية .. بأنك سيد البحر والمركبة والمرحلة وبأنك تاج على رأس "العبقرية" ورؤوس الأردنيين ايها القبطان الحكيم ..


أبحث عن موقع الكتروني اردني جريء يتبنى مقالتي على ان لا تكون التعليقات في الموقع بل هنا وعلى ان لا يكون المقال في صفحتي بل في الموقع وسأكتفي بنشر رابط صفحتي والموقع هنا..
ولن اتحدث الا ببالغ التهذيب والأدب -كما هي انا ولو سبق وشطحت قليلا او كثيرا- ولكن سأتحدث ببالغ الصدق ايضا ... والتاريخ هو الحَكم ... وماورد على ألسنتهم وألسنة أصدقائهم هو الدليل..
لنكتشف معا سرّ قدراتهم العجيبة في القيادة والكياسة ونشر العدل والأمن والترفُّع عن ذلّ السؤال ودناءة النفس...
وسأحكي قصص الملك عبدالله الاول مع ماجد العدوان وعن موقف السلطيين الاوائل منهم وعن رجولة كليب شريدة وراشد الخزاعي وعن عنفوان اهل الكرك وعن كل الرجال الرجال من بني قومي من شماله لجنوبه ومن شرقه لغربه الذين تقصّد النظام الهاشميّ تهميشهم وإقصاءهم عن المناهج المدرسية والذاكرة ممن لم يكونوا من المرحبين لهم او على الاقل من الراقصين المُبجّلين السخفاء..
من لديه اي قصة حول اي موضوع يتعلق فيما ذكرت.. ومن يشعر بالإهانة فليكتب هنا او في رسالة داخلية...

عبيدات"يعرض رؤيا الجبهة الوطنية لــ"النسور"


عبيدات"يعرض رؤيا الجبهة الوطنية لــ"النسور"
16-10-2012 05:47 PM
طباعة

جراسا نيوز -
التقى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور في مكتبه برئاسة الوزراء اليوم الثلاثاء رئيس الوزراء الاسبق/ رئيس الجبهة الوطنية للاصلاح احمد عبيدات الذي قدم التهنئة للدكتور النسور بالثقة الملكية بتشكيل الحكومة.
واكد رئيس الوزراء حرص الحكومة على ادامة الحوار والتواصل مع مختلف مكونات المجتمع والقوى السياسية فيه والاستئناس بارائها في خدمة مسيرة الاصلاح الشامل التي ينفذها الاردن بتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني، مشيرا الى ما تحقق من انجازات اصلاحية وأهمية انجاز انتخابات نيابية نزيهة تفتح الباب لمزيد من الاصلاحات وعلى رأسها الحكومة البرلمانية.
من جهته، عرض رئيس الوزراء الاسبق احمد عبيدات رؤية الجبهة الوطنية للاصلاح والاجراءات التي تعتقد انها ضرورية للاستمرار بمسيرة الاصلاح وصولا الى الدولة المدنية الحديثة.
وعلمت 'جراسا نيوز'من مصادر مطلعة ان عبيدات جدد موقف الجبهة الوطنية للإصلاح المتمثل بمقاطعة الانتخابات بكافة مراحلها .