Sunday 25 September 2011

د. أحمد المغربي

من الطفيلة إلى اليابان

التاريخ:24/9/2011 - الوقت: 4:39م

من الطفيلة إلى اليابان
في الوقت الذي لا تزال الحكومة مصممة على استجلاب الطاقة النووية المدمرة والمهلكة للحرث والنسل، والذي تكلفنا مليارات من الدولارات ستزيد على الخمسة، ما يعني أن الحكومات تكتب علينا أن نرزح تحت الديون إلى ما لانهاية، وأن نتعرض لأسوأ الأمراض إلى ما لا نهاية، وأن نساعد الدول التي تتخلى عن الطاقة النووية في أخذ ما لديها من خردة مفاعلاتها النووية لتقتلنا، كل ذلك وغيره والحكومة تضع في إذن طين وفي الأخرى عجين.
كثر هم العلماء الذين يستحقون التمجيد من العرب، ولكنهم للأسف لا مكان لهم بيننا لا لسبب إلا لأن الفساد لا يسمح أبدا بتحويل قبلته، فيجب أن يبقى له اليد الأطول في تسيير المال العام حيث الجيوب تنتظر لتنتفخ، لذلك مهما أوتي الشعب من الحكمة فإنه سيبقى في نظر الحكومة قاصر لا يفهم.
الدكتور شهاب القرعان عربي أردني طفيلي عبقري، ولكنه للأسف لا يجد في بلده من يستمع إليه، ولا من يأخذ ما عنده من العلم، فيذهب إلى أمريكا التي تحتضن العلماء، وأمريكا بالمناسبة قامت على عقول الأجانب، فقدمت لهم ما حرمتهم منه أوطانهم.
القرعان يقيم مشروعا كبيرا للاستفادة من الطاقة الشمسية في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وبعد أن ينتهي من مشروعه سوف يتم بيعنا المفاعلات الصدئة لديهم، ندفع ثمنها مليارات مع أن سعرها الحقيقي يقل عن ذلك بمقدار خيالي.
ما العلاقة بين الطفيلة واليابان؟
أسرد عليكم قصة الياباني تاكيو أوساهيرا كما رواها الدكتور سعد سعود الكريباني في كتابه "كيف أصبحوا عظماء؟"، وأنصح كل واحد بمطالعته، فهو لا يتعدى (104) من الصفحات، ولكن فيه تحد لعقولنا واستفزاز لوجداننا لنعرف كيف يصبح المجتمع عظيما.
يقول تاكيو أوساهيرا :
"ابتعثتني حكومتي للدراسة في جامعة هامبورغ بألمانيا لأدرس أصول الميكانيكا العلمية، ذهبت إلى هناك وأنا أحمل حلمي الخاص الذي لا ينفك عني أبدا، والذي خالج روحي وعقلي وسمعي وبصري وحسي، كنت أحلم بأن أتعلم كيف أصنع محركا ً صغيرا ً .
كنت أعرف أن لكل صناعة وحدة أساسية أو ما يسمى موديلا، هو أساس الصناعة كلها، فإذا عرفت كيف تصنعه، وضعت يدك على سر هذه الصناعة كلها.
وبدلاً من أن يأخذني الأساتذة إلى معمل، أو مركز تدريب عملي، أخذوا يعطونني كتباً لأقرأها، وقرأت حتى عرفت نظريات الميكانيكا كلها، ولكنني ظللت أمام المحرك، أياً كانت قوته، وكأنني أقف أمام لغز لا يحل، كأني طفل أمام لعبة جميلة لكنها شديدة التعقيد، لا أجرؤ على العبث بها .
كم تمنيت أن أداعب المحرك بيدي، كم أشتاق إلى لمسه وتعرف مفرداته وأجزاءه، كم تمنيت لمسه وضمه وقربه وشمه، كم تمنيت أن أعطر يدي بزيته، وأصبغ ثيابي بمخاليطه، كم تمنيت وصاله ومحاورته والتقرب إليه، لكنها ظلت أمنيات .. أمنيات حية تلازمني وتراودني أياما ً وأياماً .
وفي ذات يوم، قرأت عن معرض محركات إيطالية الصنع، كان ذلك أول الشهر، وكان معي راتبي. وجدت في المعرض محركاً بقوة حصانين، ثمنه يعادل مرتبي كله، فأخرجت الراتب ودفعته، وحملت المحرك، وكان ثقيلاً جداً، وذهبت إلى حجرتي، ووضعته على المنضدة، وجعلت أنظر إليه، كأنني أنظر إلى تاج من الجواهر. وقلت لنفسي: هذا هو سر قوة أوروبا، لو استطعت أن أصنع محركاً كهذا، لغيرت اتجاه تاريخ اليابان.
وطاف بذهني خاطر .. إن هذا المحرك يتألف من قطع ذات أشكال وطبائع شتى، مغناطيس كحدوة حصان، وأسلاك، وأذرع دافعة، وعجلات، وتروس، وما إلى ذلك، لو أنني استطعت أن أفكك قطع هذا المحرك، وأعيد تركيبها، بالطريقة نفسها التي ركبوها بها، ثم شغلته فاشتغل، أكون قد خطوت خطوة نحو سر موديل الصناعة الأوروبية.
بحثت في رفوف الكتب التي عندي، حتى عثرت على الرسوم الخاصة بالمحركات، وأخذت ورقاً كثيراً، وأتيت بصندوق أدوات العمل، ومضيت أعمل: رسمت منظر المحرك، بعد أن رفعت الغطاء الذي يحمي أجزاءه، ثم جعلت أفككه، قطعة قطعة، وكلما فككت قطعة، رسمتها على الورق بغاية الدقة، وأعطيتها رقماً وشيئا فشيئا فككته كله، ثم أعدت تركيبه من جديد. وفي هذه اللحظة وقفت صامتا ً قليلا ً .. إنه وقوف وصمت المتشكك .. هل سأنجح في تشغيله؟ وبسرعة قطعت شكي وأدرت المحرك .. فاشتغل، وما أن غرد صوت المحرك حتى كاد قلبي يقف من الفرح، استغرقت العملية ثلاثة أيام، كنت آكل في اليوم وجبة واحدة، ولا أصيب من النوم إلا ما يمكنني من مواصلة العمل. وحملت النبأ إلى رئيس بعثتنا فقال: حسناً ما فعلت، الآن لابد أن أختبرك، سآتيك بمحرك متعطل، وعليك أن تفككه، وتكشف موضع الخطأ، وتصححه، وتجعل هذا المحرك، العاطل يعمل، وكلفتني هذه العملية عشرة أيام من العمل الشاق أخذت يدي تقترب لإدارة المحرك .. وكم كنت أحمل من القلق والهم في تلك اللحظات العصيبة، هل سيعمل هذا المحرك؟ هل سأنجح بعدما أدخلت فيه بعض القطع التي صنعتها؟! وكم كانت سعادتي واعتزازي بعد ما سمعت صوت المحرك وهو يعمل .. لقد أصلحته .. لقد نجحت .
بعد ذلك قال رئيس البعثة : عليك الآن أن تصنع القطع بنفسك، ثم تركبها محركاً،
ولكي أستطيع أن أفعل ذلك، التحقت بمصانع صهر الحديد، وصهر النحاس، والألمنيوم، بدلاً من أن أعد رسالة دكتوراه، كما أراد مني أساتذتي الألمان، تحولت إلى عامل ألبس بذلة زرقاء، وأقف صاغراً إلى جانب عامل صهر معادن، كنت أطيع أوامره كأنه سيد عظيم، حتى كنت أخدمه وقت الأكل، مع أنني من أسرة ساموراي، والأسرة السامورائية هي من أشرف وأعرق الأسر في اليابان ولكنني كنت أخدم اليابان، وفي سبيل اليابان يهون كل شيء.
قضيت في هذه الدراسات والتدريبات ثماني سنوات، كنت أعمل خلالها ما بين عشر وخمس عشرة ساعة في اليوم، بعد انتهاء يوم العمل، كنت آخذ نوبة حراسة، وخلال الليل كنت أراجع قواعد كل صناعة على الطبيعة. وعلم الميكادو (امبراطور اليابان) بأمري، فأرسل لي من ماله الخاص، خمسة آلاف جنيه إنجليزي ذهباً، اشتريت بها أدوات مصنع محركات كاملة، وأدوات وآلات. وعندما أردت شحنها إلى اليابان، كانت النقود قد فرغت فوضعت راتبي وكل ما ادخرت. وعندما وصلنا إلى اليابان قيل لي: إن (الميكادو) يريد أن يراني، قلت: لن أستحق مقابلته إلا بعد أن أنشئ مصنع محركات كاملاً. استغرق ذلك تسع سنوات. وفي يوم من الأيام حملت مع مساعدي عشرة محركات صنعت في اليابان، قطعة قطعة، حملناها إلى القصر، ووضعناها في قاعة خاصة، بنوها لنا قريباً منه، وأدرناها، ودخل الميكادو، وانحنينا نحييه، وابتسم، وقال: هذه أعذب موسيقى سمعتها في حياتي، صوت محركات يابانية خالصة. هكذا ملكنا الموديل، وهو سر قوة الغرب، نقلناه إلى اليابان، نقلنا قوة أوروبا إلى اليابان، ونقلنا اليابان إلى الغرب، وبعد ذلك الحدث السعيد ذهبت إلى البيت فنمت 10 ساعات كاملة لأول مرة في حياتي منذ خمس عشرة سنة".
هذه القصة ليست بحاجة إلى تعليق، ولكنها بحاجة إلى أن تنغرس في نفوسنا، فنحن اليوم نعيش حالة اليابان عندما ذهب أوساهيرا إلى المانيا، أي أن بيننا وبين التاريخ والتطور عقود من الزمن، نحن نعيش في زمن ماض أو شكنا أن نصبح كقصة كأهل الكهف.
نحن اليوم نريد أن نكون على وجه الأرض لا تحته، نريد أن يكون لنا اسما بين أسماء أهل الدنيا، ولدينا أهم ما يٌمكِّننا من ذلك، العلماء، ولكن الإرادة السياسية اليابانية التي مدت أوساهيرا بالمال وهو طالب، والتي حيّته عندما صنع محركا مكتوب عليه "صنع في اليابان" هذه الإرادة والاحتفالية والعزيمة مفقودة لدينا نحن العرب.
لدينا اليوم في الطفيلة ما في اليابان، لدينا في بلاد العرب ما لدى أوروبا والغرب، ولكن...... .
كلمة أخيرة: في إحدى سنوات التسعينيات اشترت الدول العربية من معرض للأسلحة ما قيمته 63 مليار دولار طائرات حربية، واشترت الهند مصنعا للطائرات بأقل من خمسة مليارات........ وسلامتكم.
(البوصلة)
ة / 3 / د
التعليقات المنشورة
3 محمد العجلوني 2011/9/25
المشروع الاردني هو دعم لاشخاص جشيعين همهم الربح على حساب الشعب المهدور ماله و كرامته و الاردن اصبح مكب نفايات نووية .....مشاريع فساد الى متى لا ندري متى ينتهي الضياع........
2 د.سمير الحراسيس 2011/9/24
أواه دكتورنا الفاضل أواه... والله شيء مؤلم استجداء الغرب في الوقت الذي عندنا فيه أضعاف ما عندهم لا بل ليس عندهم شيء خاوية رؤوسهم.. للأسف . كنا أساتذة الدنيا وسادتها ما بالنا اليوم أصبحنا من الخدم دكتور بوركت على هذه المقالة التي هي شعلة تضيء ظلمة التهميش في أوطاننا ..بورك قلمك.
1 عبدالله هريشات 2011/9/24
اشكر د. المغربي على هذه الاضاءات وكم هناك في اوطاننا من كفاءات وطاقات ضائعة في اوطانها وهائمة مهاجرة في العالم بسبب المحسوبيات والواسطات والفساد و و و .... وليس لهؤلاء الا ان يقولوا كما قال الشاعر سيذكرني قومي اذا جد جدهم ***وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر
 
3 محمد العجلوني 2011/9/25
المشروع الاردني هو دعم لاشخاص جشيعين همهم الربح على حساب الشعب المهدور ماله و كرامته و الاردن اصبح مكب نفايات نووية .....مشاريع فساد الى متى لا ندري متى ينتهي الضياع........
2 د.سمير الحراسيس 2011/9/24
أواه دكتورنا الفاضل أواه... والله شيء مؤلم استجداء الغرب في الوقت الذي عندنا فيه أضعاف ما عندهم لا بل ليس عندهم شيء خاوية رؤوسهم.. للأسف . كنا أساتذة الدنيا وسادتها ما بالنا اليوم أصبحنا من الخدم دكتور بوركت على هذه المقالة التي هي شعلة تضيء ظلمة التهميش في أوطاننا ..بورك قلمك.
1 عبدالله هريشات 2011/9/24
اشكر د. المغربي على هذه الاضاءات وكم هناك في اوطاننا من كفاءات وطاقات ضائعة في اوطانها وهائمة مهاجرة في العالم بسبب المحسوبيات والواسطات والفساد و و و .... وليس لهؤلاء الا ان يقولوا كما قال الشاعر سيذكرني قومي اذا جد جدهم ***وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر
3 محمد العجلوني 2011/9/25
المشروع الاردني هو دعم لاشخاص جشيعين همهم الربح على حساب الشعب المهدور ماله و كرامته و الاردن اصبح مكب نفايات نووية .....مشاريع فساد الى متى لا ندري متى ينتهي الضياع........
2 د.سمير الحراسيس 2011/9/24
أواه دكتورنا الفاضل أواه... والله شيء مؤلم استجداء الغرب في الوقت الذي عندنا فيه أضعاف ما عندهم لا بل ليس عندهم شيء خاوية رؤوسهم.. للأسف . كنا أساتذة الدنيا وسادتها ما بالنا اليوم أصبحنا من الخدم دكتور بوركت على هذه المقالة التي هي شعلة تضيء ظلمة التهميش في أوطاننا ..بورك قلمك.
1 عبدالله هريشات 2011/9/24
اشكر د. المغربي على هذه الاضاءات وكم هناك في اوطاننا من كفاءات وطاقات ضائعة في اوطانها وهائمة مهاجرة في العالم بسبب المحسوبيات والواسطات والفساد و و و .... وليس لهؤلاء الا ان يقولوا كما قال الشاعر سيذكرني قومي اذا جد جدهم ***وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر

افتتاح مهرجان الوفاء لدماء الشهداء في الطفيلة (مصور)

التاريخ:25/9/2011 - الوقت: 9:36ص

افتتاح مهرجان الوفاء لدماء الشهداء في الطفيلة (مصور)
الطفيلة-محمد الخصبة
أكد رئيس الدائرة السياسية في جماعة الاخوان المسلمين الدكتور رحيل الغرايبة عدم امكانية الوصول الى إصلاح حقيقي إذا لم تصل السلطة الى الشعب .
وقال خلال محاضرة في افتتاح مهرجان الوفاء لدماء الشهداء في الطفيلة اليوم ان رأس الدولة يجب ان يكون على مسافة واحدة من الجميع في الوطن ،داعياً الى إيجاد مؤسسات دولة محايدة وليست أداة من أدوات الحاكم إنما من أدوات الوطن .
وقال الغرايبة ان المواطن يشعر بالإصلاح عندما يكون الشعب مصدرا للسلطة الحقيقية ،منتقداً الاعطيات التي تصرف من اموال الشعب وتابع:"الدولة ليست ملكا لاحد او لعائلة وإنما هي لكل الشعب".
وانتقد التعديلات الدستورية المقترحة واصفاً اياها بـ"الشكلية"، اذ انها برأيه "لا تصل الى مستوى طموح المواطن".
وقال ان مجلس النواب يجب ان يكون سيد نفسه لا ان يخضع لأي إرادة الا إرادة الشعب كما دعا الى إلغاء مجلس الأعيان او انتخابه او تحويله الى مجلس استشاري.
من جانب آخر تحدث الكاتب محمد ابو رمان عن ثورات الربيع العربي من جانب تحليلي وقال ان الحراك انتقل من العاصمة الى المحافظات ومنها الطفيلة كرد اعتبار لما لحقها من التهميش والحرمان.
وأكد بان الوضع السياسي "لم يعد يحتمل"،مشيراً الى استشراء الفساد وتزوير إرادة الشعوب والتراجع الاقتصادي والحرمان الاجتماعي وتوريث المناصب واضاف "المواطن لا يمكن ان يدفع اكثر مما دفعه للفساد والمفسدين".
وكان الدكتور نزار الضمور قد رحب بالحضور وبين اهمية المهرجان في ظل الظروف التي تعيشها الامة ,
واعلن مقدم الحفل الدكتور محمد الشحاحدة بدء المهرجان بنسخته السابعة وسط هتافات المئات من الحضور مطالبين بالاصلاح والديموقراطية والحرية ومحاربة الفساد.
عدسة: حذيفة القرارعة
(البوصلة)

Friday 23 September 2011

کلمة الإمام الخامنئی لمؤتمر الصحوة الإسلامیة العالمی

عِفرا - تالياً کلمة الإمام الخامنئی لمؤتمر الصحوة الإسلامیة العالمی 17/09/2011


بسم الله الرحمن الرحیم

السلام علیكم و رحمة الله و بركاته

الحمد لله رب العالمین و الصلاة و السلام علی نبینا محمد و آله الطیبین و صحبه المنتجبین

قال الله العزیز الحكیم : بسم الله الرحمن الرحيم ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلا )

أرحّب بالحضور الكرام و الضيوف الأعزاء. إن ما جمعنا هنا هو الصحوة الإسلامية ، أعني حالة النهوض و الوعي في الأمة الإسلامية ، التي أدت إلى تحوّل كبير بين شعوب المنطقة ، والى انتفاضات و ثورات لم تكن تستوعبها أبداً محاسبات الشياطين الاقليميين و العالميين. ثورات عظيمة هدمت قلاع الاستبداد و الاستكبار و ألحقت الهزيمة بحرّاسها.

إن مما لاشك فيه أن التطورات الاجتماعیة الكبری تستند دائماً الی خلفية تأریخیة و حضاریة ، و هي حصیلة تراكم معرفي و تجارب طویلة. في الأعوام المائة و الخمسین الماضیة كان حضور الشخصیات الفكریة والجهادیة الكبیرة و الفاعلة الإسلامیة في مصر و العراق و إیران و الهند و البلدان الأخری الآسیویة و الأفریقیة مقدمة تمهیدیة لهذا الوضع الحالي في دنیا الإسلام .

إنّ ماجری في العقدین الخامس و السادس من القرن الماضي المیلادي في عدد من البلدان من تطورات أدت إلی تولّي أنظمة تمیل غالباً إلی مدارس فكریة مادیة ، و ما تبع ذلك من تورطها بمقتضى طبیعتها بعد أمد في شراك القوی الاستكباریة و الاستعماریة الغربیة ، إنما هو أیضاً من التجارب الملیئة بالعبر و مما كان له سهم وافر في بلورة الأفكار العامة و العمیقة الحالية في دنیا الإسلام.

إن ما شهدته إیران من ثورة إسلامیة كبری تحقق فيها علی حد تعبیر الإمام الخمینی العظيم انتصار الدم على السيف، و إقامة نظام متجذّر و مقتدر و شجاع و متطوّر متمثل بالجمهورية الاسلامية, ذلك على الصحوة الإسلامیة الراهنة ، هو أیضاً یشكل فصلاً مُسهباً یحتاج الی بحث و تحقیق ، و سیستوعب حتماً مساحة هامة في تحلیل و تدوین الوضع الحالي لدنیا الإسلام.

و الحصیلة أن الحقائق المتزایدة الحالیة في دنیا الإسلام ، لیست بالحوادث المنفصلة عن جذورها التأریخیة و أرضیتها الاجتماعیة و الفكریة ، ولذلك من العبث أن یعمد الأعداء أو السطحیون الی اعتبارها موجة عابرة و حادثة سطحیة ، و أن یحاولوا بتحلیلاتهم المنحرفة و المغرضة إطفاء شعلة الأمل في قلوب الشعوب.

إننی في حديثي الأخوي هذه أرید أن أقف عند ثلاث نقاط أساسیة :

1- إلقاء نظرة مجملة علی هویة هذه النهضات و الثورات .

2- الآفات و الأخطار و العقبات الكبری التي تقف في طریقها.

3- اقتراحات بشأن مواجهة هذه الآفات و الأخطار و معالجتها.

1- في الموضوع الأول ، أعتقد أن أهم عنصر في هذه الثورات الحضور الواقعي و الشمولي للشعوب في میدان العمل و ساحة النضال و الجهاد ، لا فقط بقلبهم و بعواطفهم و إیمانهم ، بل أیضاً بأجسامهم و إقدامهم.

إن الفرق كبیر و عمیق بین مثل هذا الحضور ، و بین انقلاب یقوم به جمع من العسكریین أو مجموعة مناضلة مسلحة أمام شعب لایتفاعل معهم أو حتی أن لا یكون راضیاً عنهم.

في حوادث العقدین الخامس و السادس من القرن المیلادي الماضي كان عبء الثورات في عدد من بلدان آسیا و أفریقیا لاتحمله الجماهیر و الشباب ، بل تنهض به مجموعات انقلابیة أو فئات صغیرة و محدودة مسلحة. أولئك عزموا و أقدموا ، ولكن حین غیروا هم أو الجيل الذي تلاهم طریقهم علی أثر دوافع و عوامل عدیدة فإن الثورات قد انقلبت الی ضدها و عاد العدو لیفرض سیطرته مرة أخری.

إن هذا یختلف كل الاختلاف مع تغییر تنهض به جماهیر الشعب التي تندفع بأجسامها و أرواحها إلی المیدان و تطرد العدو من الساحة.

و هنا ، وهنا فقط تصنع الجماهیر شعاراتها ، و تعیّن أهدافها و تشخّص عدوّها و تفضحه و تتعقبه ، و ترسم – ولو بإجمال – مستقبلها ، و بالنتیجة تقطع الطریق على الخواص المهزومين والملوثين بل من الأولى على عناصر العدوّ المندسة من أن يعمدوالى الانحراف و مداهنة العدوّ و تغيير المسير.

إن التحرك الجماهیري قد یؤدّی إلی تأخر الانتصار النهائي للثورة ، ولكنه یبتعد عن السطحیة و عن عدم الثبات. إنه من مصاديق الكلمة الطیبة التي قال عنها سبحانه :

(أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء)

إنني حین رأیت التجمع الجماهیري الضخم المقاوم للشعب المصري الفخور من شاشة التلفزیون في میدان التحریر أیقنت أن هذه الثورة منتصرة بإذن الله.

أذكر لكم هذه الحقیقة و هي : أنه بعد انتصار الثورة الإسلامیة و إقامة النظام الإسلامي في إیران و ما نزل علی أثر ذلك من زلزال عظیم هزّ القوی الطامعة الشرقیة و الغربیة و ما ولّده من موجة هائلة فریدة بین الشعوب المسلمة.. كنا نتوقع أن مصر سوف تنهض قبل غیرها . والذي أثار في قلوبنا هذا التوقع ما كنا نعرفه عن مصر من تاریخ جهادي و فكري و لما أنجبته من شخصیات مجاهدة و فكریة كبری. لكننا لم نسمع صوتاً واضحاً من مصر. كنت مع نفسي أخاطب الشعب المصري بقول أبي فراس الحمداني :

أراك عصيّ الدمع شیمتك الصبر أما للهوی نهى علیك و لا أمر ؟

ولكن حین تدفقت الجماهیر المصریة إلی ساحة التحریر و الساحات المصریة الأخری سمعت الجواب ، فإن الشعب المصري كان یقول لي بلسان قلبه :

بلی أنا مشتاق و عندي لوعة ولكن مثلي لایذاع له سرُّ

هذا السّر المقدس ، یعني العزم علی الثورة قد تبلور و نضج في أعماق الشعب المصري بالتدریج ، و تجلّی بإذن الله و بحوله و قوته في الساحة بشكله العظیم.

تونس و الیمن و لیبیا و البحرین تجري علی نفس هذه القاعدة إن شاء الله تعالی . ( وَمِنْهُمْ مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُواْ تَبْدِيلاً )

في مثل هذه الثورات ، الأصول و القیم و الأهداف لم تدوّن في مشاریع مسبقة علی ید الفئات و الأحزاب ، بل هي مدوّنة في أذهان كل أفراد الشعب المتواجد في الساحة و في قلوبهم و إرادتهم ، ومعلنة و مثبتة في شعاراتهم و سلوكهم.

بهذه المحاسبة یمكن بوضوح تشخیص أن أصول الثورات الحالیة في مصر و بقیة البلدان تتجلّی بالدرجة الأولی فيما یلي :

- إحیاء وتجدید العزة و الكرامة الوطنیة التي انتُهكت علی ید الهیمنة الدكتاتوریة للحكام الفاسدین و السلطة السیاسیة لأمریكا و الغرب.

- رفع رایة الإسلام الذي یمثل العمق العقائدي و العاطفي للشعب و توفير الأمن النفسي و العدالة و التقدم و التفتح مما لایتحقق إلاّ في ظلّ الشریعة الإسلامیة .

- الصمود أمام النفوذ و السیطرة الأمریكیة و الأُوربیة التي أنزلت خلال أعوام أكبر الضربات و الخسائر و الإهانات بشعوب هذه البلدان.

- نضال الكیان الصهیونی الغاصب و دولته اللقیطة التي غرسها الاستعمار مثل خنجر في خاصرة بلدان المنطقة و جعلها وسیلة لاستمرار سلطته المتجبرة ، و شرّد شعباً من أرضه التأریخیة.

مما لاشك فيه أن تبنّي ثورات المنطقة لهذه الأصول و سعیها لتحقیقها لاینسجم مع رغبات أمریكا و الغرب و الصهیونیة ، و هولاء یبذلون ماوسعهم من جهد لینكروا ذلك ، لكن الواقع لایتغیّر بإنكاره.

إن شعبیة هذه الثورات هي أهم عنصر في تشكیل هویتها . القوی الطامعة بذلت كل جهدها و مارست كل أسالیبها الملتویة لحفظ الحكام المستبدّین و الفاسدین و التابعین في هذه البلدان ، ولم تكفّ عن دعمهم إلاّ حینما انقطع أملها علی أثر ثورة الجماهیر و عزمها.

من هنا فإن هذه القوی لایحق لها أن تعتبر نفسها مساهمة في هذه الثورات. وفي بلد مثل لیبیا لایستطیع تدخّل أمریكا و الناتو أن یكدّر هذه الحقیقة. في لیبیا أنزل الناتو خسائر فادحة لاتعوّض. لو لم یكن هذا التدخّل فإن انتصار الشعب اللیبي كان من الممكن أن یتأخر قلیلاً ، ولكن سوف لاینزل بالبلد كل هذا الدمار في بُناه التحتیة ، و لاتزهق كل هذه الأرواح من النساء و الأطفال ، و لا يدّعي اولئك الأعداء الذین كانت یدهم لسنوات بید القذافي بأنّ لهم حق التدخّل في هذا البلد المظلوم المُدمّر.

إن جماهیر الشعب و النخب الجماهیریة و الذین انطلقوا من الجماهیر هم أصحاب هذه الثورات و الأمناء علی حراستها و الذین یرسمون مستقبلها و یدفعون بعجلتها إن شاء الله تعالی.

2- موضوع الآفات و الأخطار.. لابد من التأكید اولاً أن الآفات و الأخطار موجودة ، ولكنّ هناك أیضاً سبلاً للوقایة منها. لاینبغی أن تكون الأخطار مبعث خوف الشعوب ، دعوا الأعداء یخافوكم و اعلموا ( إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا ) ربّ العزة و الجلال یقول بشأن فئة من المجاهدین في عصر الرسالة : ( الَّذِينَ قالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزادَهُمْ إِيماناً وَ قالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَ نِعْمَ الْوَكِيلُ فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَ فَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَ اتَّبَعُوا رِضْوانَ اللَّهِ وَ اللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ ).

لابدّ من معرفة الأخطار والآفات للوقایة من الحیرة و التردید عند مواجهتها ، و لنكون على معرفة مسبقة بتشخیص علاجها.

إننا واجهنا هذه الأخطار بعد انتصار الثورة الإسلامیة و عرفناها و جربناها و خرجنا من أكثرها بسلام بفضل الله و قیادة الإمام الخمیني و وعي جماهیرنا وبصیرتهم و تضحیاتهم . طبعاً لایزال الأعداء یحوكون المؤامرات ولایزال الشعب یقاوم بعزیمة راسخة لا تلین.

إنني أقسّم هذه الأخطار و الآفات علی قسمین : ماكان له جذور في داخلنا و ینبثق من ضعفنا ، وماكان نتیجةً مباشرةً لتخطیط أعدائنا.

القسم الأول هو من قبیل : الشعور و الظن بأن سقوط الحاكم العمیل و الفاسد و الدیكتاتور هو نهایة الطریق. إن هذا سوف یبعث علی الارتخاء و راحة البال و الغرق في نشوة النصر ، وما یتبع ذلك من ضعف الدوافع و هبوط العزائم. هذا هو الخطر الأول . و سوف یتفاقم هذا الخطر حین یعمد أشخاص إلی الحصول علی سهم خاص في الغنیمة. ماجری في " معركة أُحد " حیث طمع المحافظون علی مضیق الجبل بالغنیمة وما أدّی ذلك إلی هزیمة المسلمین و إلی لوم ربّ العالمین إنما هو نموذج بارز ینبغي أن لاننساه أبداً.

إن الشعور بالخشیة من الهیمنة الظاهریة للمستکبرین و الإحساس بالخوف من أمریکا و سائر القوی الطامعة ، خطر آخر من هذا القبیل ، و لا بّد من توقّیه. النخب الشجاعة و الشباب یجب أن یطردوا من القلوب هذا الخوف.

إن الثقَة بالعدوّ و الانخداع بابتسامته و وعوده و دعمه إنما هو من الآفات الکبری الأخری التي يجب أن یحذر منها بشکل خاص النخب و قادة المسیرة . یجب معرفة العدوّ بعلاماته مهما تلبس من لباس ، و صیانة الشعب و الثورة من کیده الذي یدبره في مواضع خلف ستار الصداقة و مّد ید المساعدة . و من جانب آخر قد یعتری الأفراد غرور و یحسبون العدوّ غافلاً، لا بّد من اقتران الشجاعة بالتدبیر و الحزم و حشد کل الإمکانات الإلهیة في وجودنا لمواجهة شیاطین الجنّ و الإنس .

إثارة الاختلافات و خلق الصراعات بین الثوریین و الاختراق من خلف جبهة النضال هي أیضاً من الآفات الکبری التي یجب الفرار منها بکل ما أوتینا من قوة .

أما آفات القسم الثاني: فإن شعوب المنطقة قد خبرتها غالباً في الحوادث المختلفة . و أولها تولّي الأمور عناصر تعتقد أن لها التزامات أمام أمیرکا و الغرب . الغرب یسعی بعد السقوط القهري للعناصر العميلة أن یحافظ علی أصل النظام و المحاور المفصلیة للقدرة و يضع رأساً آخرعلى هذا البدن وبذلك يواصل فرض سيطرته. و هذا یعني إهدار کل المساعي و الجهود ، و في هذه الحالة إن واجهوا مقاومة الجماهیر و وعیها فسوف یسعون إلی بدائل انحرافیة أخری یضعونها أمام الثورة و الجماهیر . هذه البدائل یمکن أن تتمثل باقتراح نماذج للحکم و الدستور تدفع بالبلدان إلاسلامية مرة أخری الی شراك التبعیة الثقافیة و السیاسیة و الاقتصادیة للغرب ، ویمکن أن تتمثل فی اختراق صفوف الثورة و تقدیم الدعم المالي و الإعلامي لتیار مشکوك و عزل التیارات الثوریة الأصلیة . و هذا یعنی أیضاً عودة تسلط الغرب و تثبیت النماذج الغربية التي أكل الدهر عليها و شرب والغريبة على مبادئ الثورة و بالتالي السيطرة على الاوضاع.

و لو أن هذه الخطط لم تفلح بأجمعها فإن تجربتنا تقول إنهم سیعمدون إلی أسالیب منها إثارة الفوضى و الاغتیالات و الحرب الداخلیة بین أتباع الأدیان أو القومیات و القبائل و الأحزاب ، بل بین الشعوب و البلدان الجارة ، إلی جانب و فرض الحصار الاقتصادي و المقاطعة و تجمید الأرصدة الوطنیة و أیضاً الهجوم الشامل الإعلامي و الدعائي . إن الهدف من وراء کل ذلك جعل الشعوب تشعر بالتعب و الیأس ، و الثوار بالتردید و الندم ، و الأعداء یعلمون أن مثل هذه الحالة تجعل هزیمة الثورة ممکنة و میسورة . اغتیال النخب الصالحة و الفاعلة أو الإساءة إلی سمعة بعضهم، و من جهة أخری شراء ذمم العناصر الهزیلة هي أیضاً من الأسالیب المتداولة للقوی الغربیة و أدعیاء التمدن والأخلاق!!

إن وثائق وکر التجسس الأمریکي التي وقعت بید الثورة في إیران الإسلام ، أوضحت بدقة أن کل هذه الدسائس قد خطط لها نظام الولایات المتحدة الأمریکیة . إعادة الرجعیة و الاستبداد و الحاکمیة التابعة في البلدان الثوریة مبدأ یجیز لهم ممارسة کل هذه الأسالیب القذرة .

3- و في آخر قسم من حدیثي أضع أمام تشخیصکم و انتخابکم توصیات استقیها من تجاربنا العینیة في إیران و من مطالعة دقیقة لبقیة البلدان .

من المؤکد أن ظروف الشعوب و البلدان لیست علی نحو واحد فی جمیع الأمور. لکن ثمة بیّنات تستطیع أن تکون للجمیع مفیدة.

أول الحدیث هو أنه من الممکن التغلب علی کل هذه الموانع الآفات و اجتیازها اجتیازاً منتصراً بالاتکال علی الله و الاعتماد علیه و حسن الظن بما ورد في کتابه العزیز من وعد بالنصر ، و التحلّي بالتعقل و العزم و الشجاعة ، إنکم طبعاً قد نهضتم بعمل کبیر کبیر و مصیري. لذلك لا بّد أن تتحملوا من أجله أیضاً متاعب کبیرة ، أمیر المؤمنین علي علیه السلام یقول: « فَإِنَّ اللَّهَ لَمْ يَقْصِمْ جَبَّارِي دَهْرٍ قَطُّ إِلاّ بَعْدَ تَمْهِيلٍ وَ رَخَاءٍ وَ لَمْ يَجْبُرْ عَظْمَ أَحَدٍ مِنَ الْأُمَمِ إِلَّا بَعْدَ أَزْلٍ وَ بَلاءٍ وَ فِي دُونِ مَا اسْتَقْبَلْتُمْ مِنْ عَتْبٍ وَ مَا اسْتَدْبَرْتُمْ مِنْ خَطْبٍ مُعْتَبَر...»

توصیتی الهامة أن تروا أنفسکم دائماً في الساحة : (فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ), واجعلوا الله سبحانه نصب أعینکم و ثقوا بأنه في عونکم: ( وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ ), و أن لا تکون الانتصارات مبعث غرور و غفلة : ( اِذا جاءَ نَصْرُ اللهِ وَ الْفَتْحُ وَ رَاَيْتَ النّاسَ يَدْخُلُونَ في دينِ اللهِ اَفْواجاً فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَ اسْتَغْفِرْهُ اِنَّهُ كانَ تَوّاباً ) هذه دعامات حقیقیة لکل شعب مؤمن .

توصیتي الأخری إعادة قراءة أصول الثورة بشکل مستمر . الشعارات و الأصول یجب أن تخضع للتنقیح و التطبیق مع أصول الإسلام و محکماته. الاستقلال و الحریة و العدالة ، و عدم الاستسلام أمام الاستبداد و الاستعمار ، و رفض التمییز القومي و العنصري و المذهبي، و رفض الصهیونیة رفضاً صريحاً وهي التي تشكل أركان النهضات المعاصرة في البلدان الإسلامیة ، هي بأجمعها مستقاة من الإسلام و القرآن .

دوّنوا مبادئکم ، و حافظوا بحساسیة کبیرة علی أصالتکم ، و لا تدعوا أعداءکم یدوّنون نظام مستقبلکم ، لا تدعوا أصولکم الإسلامیة تُقدم قرباناً علی مذبح المصالح العابرة .

الانحراف في الثورات یبدأ من الانحراف في الشعارات و الأهداف ، لا تثقوا إطلاقاً بأمریکا و الناتو و بالأنظمة المجرمة مثل بریطانیا و فرنسا و إیطالیا التي جثمت لأمد طویل علی صدور بلدانکم و وزّعت بينها بلدانكم و نهبت ثرواتكم ، تعاملوا معها بسوء ظن و لا تصدّقوا ابتساماتهم ، فوراء هذه الابتسامات و الوعود تکمن الخیانات و المؤامرات. ابحثوا عن حلولکم من منبع الإسلام الفیّاض وردّوا وصفات الأجانب إلیهم .

توصیتي المهمة الأخری الحذر من الاختلافات المذهبیة و القومیة و العنصریة و القبلیة و الحدودیة . اعترفوا بالتفاوت و وجّهوه بإدارة حاذقة . التفاهم بین المذاهب مفتاح النجاة .

أولئک الذین یضرمون نیران التفرقة المذهبیة أو یعمدون إلی تکفیر هذا و ذاك ، هم عملاء الشیطان و جنده حتی لو لم یعلموا هم بذلك .

إقامة النظام عمل کبیر و أساسي ، إنه عمل معقد و صعب . لا تدعوا النماذج العلمانیة أو اللیبرالیة الغربیة ، أو القومیة المتطرفة ، أو الاتجاهات الیساریة المارکسیة تُفرض علیکم .

إن ا لمعسکر الشرقي قد انهار و المعسکر الغربي يتوسل بالعنف و الحرب و الخدعة، ليحافظ على بقائه و ليس له عاقبة خير متصورة في الأفق.

مرور الزمان بضررهم و لصالح تيار الإسلام.الهدف النهائي یجب أن يتمثل في التوجه نحو الأمة الواحدة الإسلامية و بناء الحضارة الإسلامية الجديدة علي أساس الدين و العقلانية و العلم و الأخلاق.

تحرير فلسطين من مخالب الوحش الصهيوني هو أیضاً هدف كبير . بلدان البلقان و القفقاس و آسیا الغربیة قد تحررت من سیطرة الاتحاد السوفیتي السابق بعد ثمانین سنة من الاحتلال ، فلماذا لا تستطیع فلسطین المظلومة بعد سبعین سنة أن تتحرر من أسر السیطرة الصهیونیة ؟!

الجیل المعاصر في البلدان الإسلامية له قدرة النهوض بمثل هذا العمل الكبير. جيل الشباب مبعث افتخار مَنْ سبقه من أجيال . يقول الشاعر العربي:

قالوا:أبو الصخر من شيبان قلت لهم كلا لعمري و لكن منه شيبانُ

و كم أبٍ قد علا بابنٍ ذُری شَرَفٍ كما عـلا برسولِ الله عدنانُ

ثقوا بجيل شبابكم أحيوا روح الثقة بالنفس في وجودهم و غذّوهم بتجارب الآباء و الأجداد .

و ثمة ملاحظتان مهمتان في هذا المجال :

الأولى : أن أحد أهم مطالب الشعوب الثائرة و المتحررة أن یکون لها الحضور و أن یکون لأصواتها الدور الحاسم في إدارة البلاد.

و لما کانت هذه الشعوب مؤمنة بالإسلام فإن مطلوبها هو « نظام السیادة الشعبیة الإسلامي » أي إن الحکام یُنتخبون وفق تصویت الناس، و أن تکون القیم و الأصول الحاکمة علی المجتمع وفق أصول قائمة علی المعرفة و الشریعة الإسلامية .

و هذا یمکن تحقیقه في البلدان المختلفة بأسالیب و أشکال مختلفة بمقتضی ظروفها، لکن یجب المراقبة بحساسیة کاملة کي لا یختلط هذا المشروع بالدیمقراطیة اللیبرالیة الغربیة . الدیمقراطیة الغربیة العلمانیة أو المعادیة للدین أحیاناً لیس لها أي ارتباط بسیادة الشعب الاسلامیة الملتزمة بالقیم و بالخطوط الأصلیة الإسلامیة في نظام البلاد .

الملاحظة الثانیة أن التوجه الإسلامي یجب أن لا یختلط بالتحجّر و القشریة و التعصب الجاهل و المتطرف .

لا بدّ أن یکون الفاصل بین هذین الاثنین واضحاً. التطرف الدیني المقرون غالباً بالعنف الأعمی هو عامل التخلف و الابتعاد عن الأهداف السامیة للثورة ، و هذا بدورة عامل ابتعاد الجماهیر و في النتیجة سیکون عامل فشل الثورة.

خلاصة الحدیث أن الکلام عن الصحوة الإسلامیة لیس بحدیث عن مفهوم مبهم غیر شخص و یقبل التأویل و التفسیر . إنه حدیث عن واقع خارجي مشهود و محسوس ملأ الأجواء و فجّر الثورات الکبری و أسقط عناصر خطرة في جبهة الأعداء و أخرجهم من الساحة . و مع ذلك فالساحة لا تزال هشّة و تحتاج إلی بلورة و إلی تحقیق الأهداف النهائیة .

الآیات التي تلیت في مطلع الحدیث تشتمل علی منهج کامل للعمل و له الفاعلیة الدائمة و خاصة في هذه البرهة الحساسة المصیریة . إنها تخاطب النبي الأكرم صلی الله علیه و آله و سلم لکننا جمیعا في الواقع مخاطبون بها و مکلفون .

أول توصية في هذه الآیات بالتقوی بمعناها السامي و الواسع ، ثم رفض الطاعة للکافرین و المنافقین ، ثم اتباع الوحي و بالتالي التوکل علی ألله و الاعتماد علیه .

مرة أخری أمرّ علی هذه الآیة الکریمة : ) بسم الله الرحمن الرحيم يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلا )

و السلام علیکم و رحمة الله و برکاته

التاريخ : 2011/09/22

مسيرات حاشدة في الكرك والطفيلة والسلط تطالب بمحاسبة من نهبوا خيرات البلد وانتقدوا التعديلات الدستورية

مسيرات حاشدة في الكرك والطفيلة والسلط تطالب بمحاسبة من نهبوا خيرات البلد وانتقدوا التعديلات الدستورية
2011-09-23 14:49:03
تعديل حجم الخط:

سرايا - خاص - مسيرات حاشدة فىبعض محافظات المملكة فمن امام مسجد المرج لكبير نظم الحراك شبابي والشعبي، بشعار معة السيادة الوطنية.

وانتقد المشاركون التدخلات الأجنبيةمن خلال السفارات، وعلى خلفية تسريبات ويكيليكس مؤخرا، وعتبروهم "عملاء السفارة الأمريكية" ممن تردد ذكرهم في برقيات ويكيليكس الأخيرة.

وطالب المشاركون فيها بضرورة الإصلاح والإسراع به وانتقدوا آداء النواب تحت قبة البرلمان خلال إقرارهم للتعديلات الدستورية رافعين يافطة " النواب في غفلة عن الوطن "محذرين من المخططات الإسرائيلية والأمريكية في المنطقة

وفي محافظة الطفيلة نظم الحراك الشبابي مسيرة من مسجد الطفيلة الكبير إلى مبنى المحافظة ندد المشاركون فيها بالفساد وطالبوا بالملكية الدستوري.

كما حذروا من رفع أسعار الخبز والغاز، ونددوا بالفساد ومؤكدين ضرورة حصر السلطات في يد الشعب وإشراكه في صناعة القرار.

المشاركون طالبوا بضمان حق العودة للاجئين الفلسطينيين، وأكدوا على عروبة فلسطين والقدس، رافضين كل طروحات الوطن البديل، ومجددين الدعوة لانتخاب الحكومة من أغلبية البرلمان.

وهتف المتظاهرون "مين قال الشعب مات الشعب مصدر السلطات" "كلمة حق صريحة وادي عربة فضيحة " "يابن الأردن صيح وقول الفساد مش معقول" .. "لا تغيير ولا تعديل الشعب هو البديل

وفي نفس الوقت انطلقت مسيرة من أمام مسجد معان الكبير لرفض التعديلات الدستورية التي ما يزال مجلس النواب يناقشها مجلس النواب الذي اعتبر أنه لا يمثل الشعب.
نفذ المئات من أبناء السلط اعتصاما أمام المركز الثقافي بمشاركة قوى حزبية ونقابية، استنكارا لتأخر الإصلاحات الشاملة.

واشار الناشط في الحراك الشبابي والشعبي في السلط محمود الحياري، لسرايا "لتعديلات الدستورية لا تلبي طموح الشارع، وان مجلس النواب فقد شرعيته”،

وقد أصدر الحراك الشعبي في بيان اشار ن موسئسة الفساد

مستمرةي نهجها وعملها وها هي الفضائح تطل على هذه المؤسسة من جديد”، ن التعديلات الدستورية لم ترق لمستوى طموح الشارع ولم تحقق الحد الأدنى من مطالب الشعب الأردني

وجاء في بيان الذي حصلت سرايا على نسخة منة

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان صادر عن الحراك الشعبي الأردني ( جمعة سيادة الوطن )

قال تعالى ” يا أيها الذين أمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون “صدق الله العظيم

يا أبناء شعبنا الأردني الحر العظيم

أن من أهم قواعد الدول التي تحترم ذاتها وشعبها أن يكون قرارها السيادي ملكها, لا حق لأحد في التدخل فيه أو صنعه, وأن أول أسس الإصلاح والتنمية الشاملة ان يصنع الشعب قراراته السيادية وذلك حقه الطبيعي. وإن ما نراه في الأردن منذ سنوات من اعتداءات صريحة على قرارنا السيادي يجعلنا جميعا مؤمنين بضرورة تغيير هذا النهج وهذه السياسات الحكومية التي ربطت قرارنا السياسي والاقتصادي بدول أجنبية استباحت حق الشعب وبمباركة النظام. فوصفات صندوق وبنك “نهب” الشعوب الدوليين التي ادخلتنا في تبعية اقتصادية قاتلة واضاعت ثروات الوطن بحجة الخصخصة وفرض سياسات اقتصادية ليبرالية ادت الى ضرب الطبقة الوسطى وزيادة شريحه الفقراء في مجتمعنا لصالح تلة من الفاسدين والوسطاء على حساب افقار الغالبية من ابناء شعبنا ونهب ثروات وطننا.

وإذ نتحدث عن السيادة فها هي أوكار الأجهزة المخابراتية الأجنبية تنتشر في سفارات العديد من الدول تقابل من تشاء وتفعل ما يحلو لها ضمن مخطط اجنبي استعماري مستمر يجعل من الأردن وطنا باسمه فقط أما خيراته وقراراته فهي مرهونة للغرب بحجج واهية يستعملها النظام الأردني أما بالمديونية وبرامج التنمية الاقتصادية والسياسية لتبرير هذا الاغتصاب الشنع لقرارنا وحقنا في صنعه.

وقد بات واضحا لا بناء شعبنا العربي في الأردن وفي فلسطين المخطط الصهيوني الغربي في حل قضية فلسطين على حساب الأردن وهو ما صرح عنه نواب كنيست العدو والصحافة الصهيونية أكثر من مرة, وللأسف فإن ردة الفعل الرسمية لم تكن بمستوى يليق برد كرامة الأردن وشعبه وكان اقلها طرد سفير هذا الكيان الغاصب القذر وإلغاء الاتفاقية الباطلة شعبيا المسماة وادي عربة. ان الشعب العربي الاردني كان دائما في مقدمة الصفوف في الدفاع عن قضيتنا المركزية “فلسطين” وقدم من اجل ذلك الغالي والنفيس وقوافل شهدائنا منذ عصر الانتداب البريطاني على ارض فلسطين العروبة اكبر شاهد على هذا ,واليوم كذلك لن نسمح ان تمر مشاريع تصفية القضية النضالية من هنا وسنقف بكل حزم من اجل افشال كل هذه المشاريع المشبوهة وسيبقى الشعب الاردني دائما منحاز لخيار المقاومة من اجل تحرير فلسطين وعودة اللاجئين واقامة الدولة الفلسطينية من البحر الى نهر وعاصمتها القدس الشريف.

يا ابناء شعبنا الأردني الحر العظيم,

ولعل الربيع العربي لامس قلوب الأردنيين وصار للشعب كلمته وان خالفت كلمة نظام يحكم, فإن الشعب الأردني العربي في كل شبر من أردننا الغالي سيقف في وجه كل مشروع يحاول حل القضية الفلسطينية العربية على حساب الأردن بل وايضا سنقف في وجه كل مشاريع الاحتلال ومحاولات المفاوضة والمساومة على ارض فلسطين العربية كاملة لا منقوصة شبرا. وإننا كنا وما زلنا مع حق العودة لشعبنا العربي الفلسطيني في الشتات وهذا الحق لا يقبل التفاوض ولا الالغاء شعبيا وان رضيت بعض مراكز الحكم في البلاد العربية بالتنازل عنه فإن شعبنا العربي الحر سيبقى على العهد ومجدده لفلسطين العرب ولأهلها في الداخل والشتات أن العودة حق مقدس لا يمس وأن مقاومة العدو الصهيوني حق لشعبنا العربي وهي السبيل الأوحد لحل قضية فلسطين واستعادتها.

يا ابناء شعبنا الأردني الحر العظيم,

لقد بدا واضحا ان مؤسسة الفساد مستمرة في نهجها وعملها وها هي الفضائح تطل على هذه المؤسسة من جديد . فمشروع الاصلاح الرسمي الذي اعلن فشله بدت معالمه واضحة في عدة أمور هي:

أولا : ان التعديلات الدستورية لم ترق لمستوى طموح الشارع ولم تحقق الحد الأدنى من مطالب الشعب الأردني والأولى مراجعة الدستور كاملا وتغييره ليعيد صياغة العلاقة بين الشعب ومؤسسة الحكم بحيث يصبح الشعب صاحب القرار ومصدر السلطات .

ثانيا: التلاعب بالمال العام وخيرات هذا البلد صار جليا لعين المواطن البسيط ولعل قضية البنك المركزي خير دلالة على فساد من يدعي الاصلاح رسميا.
ثالثا: التخبط في مشاريع التنمية وتعليق بعضها صار محل شك وحلقة جديدة من فساد اداري ومالي ولعل أخرها مشروع الباص السريع .

رابعا: عدم محاسبة المتهمين في قضايا الفساد وبيات القضايا لدى هيئة مكافحة الفساد وعدم عرضها على القضاء المدني صاحب الحق اولا واخيرا في الفصل في كل القضايا على الأرض الأردنية

يا ابناء الشعب الاردني الحر العظيم .

ان الحراك الشبابي والشعبي الأردني ذو هم وطني جامع ويطالب بحقوق شعب اغتصبها المسؤولين وتعدى عليها الكثير ممن توالوا على صنع القرار , وان هذا الحراك هو الصوت الذي كشف الخبايا وفضح مآس مارسها النظام عبر عقود قادت الأردن الى وطن فقير وشعب بلا مشاركة في صنع قرار وطبقة تحكم تمارس الإتجار بالشعب ومؤسساته المدنية والعسكرية ومقدرات الأرض.. وبعد كل هذا تخرج بعض الأبواق الرخيصة في الإعلام لتصف المشاركين بالحراك الوطني بصفات لا تنطبق الا على حنجرة باعت ضميرها وقلم رخص لفساد. ويطل علينا بعض نوّام مجلس النواب ليستمروا في اصرارهم على الوقوف في صف الإفساد ورفضهم الدفاع عن حق الشعب بل التطاول على المكوّن الأهم والرئيس والأبقى وهو الشعب وما كل هذه الأبواق الا دليل على صدق هذا الحراك وسنستمر صوتا للشعب ومطالبين بحقه بعد أن فشل مجلس الأمة بشقيه الدفاع عنه. وعلى جهة أخرى تستمر الأجهزة الأمنية بتدخلاتها في الحياة السياسية والمدنية بممارسات مسيئة , فقد وصل بهم الأمر الى محاولة تشويه سمعة الشباب المشارك في مسيرات الاصلاح عن طريق بث الاشاعات التي نحذر من استمرارها غير ناسين الضغوطات والتهديدات لكل نشطاء الحراك, وهنا رسالة لكل اعداء الإصلاح إن هذا الوطن أكبر منكم وهذا الشعب يعرفكم فلا دمتم ودام الوطن والحراك..

يا ابناء شعبنا الأردني الحر العظيم..

لا بد لرأس الهرم أن يساعدنا لنساعده بإثبات ارادة الاصلاح وترجمة هذه الإرادة الى خطوات عملية ملموسة تعيد للشعب حقوقه وخيرات ارضه.. وغير ذلك فإننا سنلجأ الى التحشيد وسندخل الى المؤسسات التعليمية والجامعات وكل مؤسسات المجتمع المدني الحكومية والخاصة ونحن قادرون على ذلك ويساعدنا في ذلك انكشاف فضائح عدة لهذا النهج واحتقان شعبي متزايد.

يا رأس الهرم ما زلنا نمارس دور الناصح ونعتمد نهجا احتجاجيا على شكل يوم في كل اسبوع فلا تدفعنا لتغيير نهجنا بأليات ضغط جديدة أكثر تأثيرا وقوة ستعرفونها قريبا ما لم نرى الإصلاح الذي نريد.

عاش الأردن حرا عربيا صامدا

عاشت فلسطين قضية لا تنازل عنها وعن ارضها

والحرية لحقوقنا

الكرك : " من الديسي للبوتاس باعوا البلد هالانجاس"

جراسا نيوز -
23-09-2011 01:45 PM
جراسا -
خاص – انطلقت بعد صلاة ظهر الجمعة مسيرة احتجاية من أمام مسجد المرج باتجاه مبنى المحافظة بتنظيم من الحراك الشبابي والشعبي تحت مسمى جمعة 'السيادة الوطنية' شارك فيها المئات من ابناء المحافظة.

وحسب المعلومات الواردة لـ 'جراسا نيوز' فقد تجاوز عدد المشاركين الـ (500) شخص .

وذلك رفضا لتدخل دول اجنبية في الشؤون الداخلية الاردنية ورفضا لانتشار اوكار اجهزة المخابرات الاجنبية في العديد من السفارات .

وطالب المتظاهرون بالاسراع في عملية الاصلاح ومحاربة الفساد وللتأكيد على حق العودة ودعماً لاعلان الدولة الفلسطينية ورفضاً للوطن البديل

وانتقد المتظاهرون السياسات الحكومية التي ربطت القرارات السيادية والاقتصادية الاردنية بدول اجنبية استباحت حق الشعب وبمباركة النظام الاردني .

وهتف المتظاهرون :

- ' مكتوب ع المسدس .. حق العودة مقدس'
- من المطار للمطار شو اخبارك يا لميار
- يا عبدالله حسين المال العام وين؟
- يا عبدالله يا ابن حسين اراضي الاردن وين؟
- يا عبدالله يا ابن حسين شوف شعبك صار وين؟
- لا تغيير ولا تعديل الشعب هو البديل
- من الديسي للبوتاس باعوا البلد هالانجاس
- ليش نسكت نسكت ليش على الناتو باعو الجيش
- مين قال الشعب مات الشعب مصدر السلطات
- الرابيه بدها تطهير من السفاره والسفير
- من الكرك الثورية .. فلسطين عربية
- كلمة حق صريحة وادي عربة صريحة

الطفيلة : مسيرة احتجاجية في "جمعة السيادة الوطنية"

23-09-2011 01:39 PM
جراسا نيوز -
جراسا -

خاص - بدعوة من لجنة 'أحرارا الطفيلة' , انطلقت بعد صلاة ظهر الجمعة مسيرة احتجاجية من أمام مسجد الطفيلة الكبير حتى مبنى المحافظة, في جمعة 'السيادة الوطنية' .

وطالب المشاركون بتعديلات دستورية جوهرية تلبي مطالب الحراك الشبابي والشعبي وأكدوا على رفضهم للتعديلات الدستورية الاخيرة حيث انها لا تحقق هذا المبدأ كما طالبوا ايضاً بحكومة برلمانية ورفع القبض الامنية عن الحياة المدنية

الخبر مفتوح ..
الرابية : المئات يعتصمون للمطالبة بطرد السفير الاسرائيلي .. "عائدون عائدون .. يا اولاد صهيون
23-09-2011 01:55 PM  
جراسا نيوز -
جراسا -
خاص – سوزان ابولباد – اعتصم عقب صلاة ظهر الجمعة المئات في الساحة المجاورة لمسجد الكالوتي بمنطقة الرابية في عمان بتنظيم من حركة اليسار الاجتماعي للمطالبة باغلاق السفارة وطرد السفير من عمان .


ومن المتوقع ان يبقى الاعتصام حتى الساعة (8) مساءً .

وهتف المتظاهرون :

- 'عائدون عائدون .. يا اولاد صهيون '
- 'الشعب يريد اسقاط السفارة'
- 'بالروح بالدم نفديك يا فلسطين'
- 'حكام العرب انذال '
- ' الشعب يريد اسقاط وادي عربة'
- 'الشعب يريد تحرير الرابية'
- ' هاي الاردن اردنا وابو حسين فارسنا'
- ' عائدون عائدون .. يا اولاد صهيون'
- 'لاسفارة صهيونية على ارض اردنية'
- 'حرية .. حرية .. والرابية بدها تحرير من السفارة والسفير'
- 'اهتف .. اهتف .. علي الصوت .. واللي بيهتف مش حيموت .. فلتسقط وادي عربة'
- ' من عمان طلع القرار .. لا سفارة للكيان '
- ' ثورة على المعتدين واهل الاردن صامدين '
- 'تسقط وادي عربة تسقط ولتحيا البندقية'
- ' بدنا نغرق اسرائيل لا للوطن البديل'
- 'الاردن ماله مثيل ما هو وطن بديل'
- 'فيعلوا صوت الشباب هذي السفاره إرهاب'
- ' علي يا بلادي علي .. علي يا بلادي علي .. الموت ولا المذله'
- ' العرب عنده طياره امريكية .. ما بتقتل صهيونية بتقل احراره '

كركيون بـ"جمعة طفح الكيل يا نواب الكازينو": يالي بتكتب بالتقرير ,, بدنا نحاسب كل كبير (مصور)

التاريخ:23/9/2011 - الوقت: 1:53م

"جمعة السيادة الوطنية" بالطفيلة: الدولة تمارس الاعتداء على سلطة الشعب وسيادته (مصور)

التاريخ:23/9/2011 - الوقت: 1:48م