الديوان وعذر اقبح من ذنب
بقلم : عبدالله الهريشات
ان ما صدر من توضيحات من الديوان بشأن الاراضي المقتطعة باسم الملك يبين حرص الملك على الاصلاح وان يكون قدوة لغيره فالقائد عليه ان يكون قدوة ومثلا يحتذى والا لا خير فيه ولا في قيادته وهذا ما اكده الفاروق في قوله ( لا خير فيكم ان لم تقولوها ولا خير فينا ان لم نسمعها ) ويؤكده الصديق حين قال ( اني قد وليت عليكم ولست بخيركم فاطيعوني ما اطعت الله فيكم... وان رايتم في اعوجاجا فقوموني ) فقام واحد من الرعية ليقول له ( والله لو راينا فيك اعوجاجا لقومناه بحد سيوفنا ) فهذا هو مبدأ الشفافية بين الراعي والرعية ومبدأ المساءلة التي تمشي عليه الدول الغربية الان قبل الاسلامية والتي اخذته من روح ديننا الحنيف الذي هجرناه وتغاضينا عن احكامه وحضارته واصبح لدى علمانيي امتنا بعبعا وعند الحكام فزاعة يخيفون الغرب والشرق ويحجبون عن العالم الحق والحقيقة واصبح لدى الغرب مبدأ حياتهم فنجحوا وسادوا واصبحوا من اعاظم الامم.
ان ما اظهره الديوان يعد ظاهرة خطيرة وتغول على مؤسسات الدولة وقوانينها ويعد عذرا اقبح من ذنب فكيف لو توفي الملك -اطال الله عمره في عمل الخير والاصلاح والعدل- اين تذهب هذه الاراضي ؟ اتذهب للورثة يتبغددون من بعده في الدنيا وهم انما اقتطعوا له قطعة من نار فلو كان هناك دولة قانون ومؤسسات لما حدث هذا على الاطلاق تخيلوا معي لو ان اوباما او اي رئيس غربي اقتطع مثل هذا هل يترك ولا يسال ؟ اذا كان الغرب يحاسبون الرئيس على سفراته في الطائرة ويحاسبون زوجته في امور الحلاقة والتجميل ونحن لا زلنا لا نعرف الشروق من الاصيل هم من اشرقت عليهم حضارتنا فاخذوا الدليل ونحن في الظلمات والدياجير نسير بلا دليل .
نعلم ان الشعب الاردني طيب وكريم وفي غالب الاحيان مغلوب على امره وهو يعطي ثقته في هذه القيادة لعلمه انها من عترة المصطفى صلى الله عليه وسلم ومن كان اجداده الرسول صلى الله عليه وسلم هل يظلم ان كان صالحا مصلحا وقويا امينا عادلا ؟ ولو أُستفتيَ الشعب الاردني في الاقتطاع مسبقا لسمح وتكرم بذلك اما ان يقتطع الديوان ويستخدم اسم الملك لهذه الغايات غير المبررة والتي جعلت من الديوان مؤسسة تجارية واستثمارية تبدد اموال الخزينة كيفما شاءت وهذا الظاهر لنا اما المخفي فاعظم في ظل غياب القانون والمؤسسات وفي ظل مجلس التزوير المزور وفي ظل حكومات المصالح والمنافع والاقارب والعقارب وفي ظل غياب الضمير والتي انحدرت في الاردن انحدارا لاتحمد عواقبه فوالله ان هذا الاقتطاع ما هو الا الباطل وما هو الا اقتطاع من النار لان الشعب وان غفر ذلك فالله لن يغفره ابدا والتاريخ سيكتب هذا ويؤرخه للاجيال القادمة فماذا ستقولون لله يوم الحساب ؟ ولقد مرت ودارت على احد مديري دوائر الاراضي دائرة ومصيبة وهو الان يلقى الله وحيدا لن ينفعه ديوان ولا ملك الا الله مالك الملك وملك الملوك , فعلى الديوان ارجاع هذه الاراضي للخزينة العامة وعلى الذين اقتطعوا من اموال الخزينة بغير حق ونهبوها في العقبة والاسمنت والفوسفات والبوتاس والاتصالات والوزارات وغيرها من قطاعات اردنية اخرى ومن المسؤلين الكبار والنواب والامناء ومن في الاجهزة الامنية والعسكرية وسواها ومن الاقارب والعقارب والاتباع عليهم جميعا ان يردوها للخزبنة لانهم انما اقتطعوا لانفسهم نارا وعلى الملك حسابهم فهو عنا و عنهم يوم القيامة مسؤول فاليوم لن يغفر الشعب مافعلوه الا اذا ردوه وغدا هم بين يدي الله رب الارباب ملاقوه فبماذا سيجيبوه؟ ، اللهم اجعل هذا البلد آمنا وارزق اهله من الثمرات وقنا السيئات واحفظ البلاد والعباد من اهل الفساد .
سجلها يا ديوان
عبدالله الهريشات
كم من مظلوم فيك ايها الوطن الغالي ؟ كم من ابناءك البررة ممن ظلمتهم تلك الفئة الفاسدة الضالة التي جعلت منك ايها الوطن تجارة بخسة كاسدة وحقيبة رخيصة فاسدة وجواز سفر ليعبروا بك ويستكلبوا عليك وعلى احرارك ويتكالبوا على خيراتك فينهبونها ويسرقونها ويبددونها شمالا ويسارا لانهم لا يعرفون الجنوب ولا اليمين ولا الحق وليسوا من اهله هذه الفئة الضالة التي احبت نفسها واستحوذت عليها انانيتها ومصالحها وشياطينها فأساءت استخدام القانون ومؤسساته وجيرته لصالح انفسهم الجشعة و دنياهم المنكرة فاذلوا احرار الامة واكلوا حقوق المستضعفين وحقوق من ليس لهم من يدفع عنهم الاذى او يرفع عنهم الظلم فهم كانوا القاضي والحكم فترة من الزمن في ظل حكومات غربان غريبة قدموا للبزنس ونواب زور وتزوير ومصالح وقد كنت انا واحد ممن ظلمتهم تلك الفئة الضالة وغيري من ابناءك ايها الوطن كثيرون صابرون قابضون على الجمر لا يشكون امرهم الا لله ولا زالوا يحبونك ايها الوطن ويفدونك بالارواح وبكل غال اما تلك الفئة التي تكرشت على حسابك ايها الوطن وعلى حساب ابناءك البررة فهم يفرون الى لندن وباريس وواشنطن عندما تقع الواقعة ويتركونك لانهم ليسوا رجالا ولا ابناء لك ايها الوطن انما هم ابناء المصالح والحرام.
( لقد شبعنا كلاما وشعارات) كما قالها الملك ولم نر فعلا ولا عملا في الاصلاح والرشاد او مكافحة الفساد ومر علينا يوم عالمي لمكافحة الفساد ولم نر اياد قطعت ولا اموال وحقوق لاصحابها و للخزينة ردت واستردت ولم نر سجون للفاسدين فتحت ولا محاكم اقيمت فالى متى ننتظر؟ اننتظر حتى يصيبنا ما يصيب جارنا فالشام تحترق والاردن ان بقي على هذا الحال لاقدر الله فسيحترق فالامانة يجب ان يحاسب امناؤها والعقبة يجب ان يحاسب عقباتها وآكلو رقباتها ويجب ان يحاسب كل مسؤل عن الفساد في كل الدوائر والوزارات وكل المؤسسات والقطاعات المختلفة الاخرى .
لقد تم محاكمة بلقوجوفيش(Rod Blagojevich ) حاكم ولاية الينوي السابق في الولايات المتحدة الامريكية وحوكم ب 14 سنة سجن كعقوبة يوم الاربعاء 7\12 \2011 بعد ان وجهت له 18 تهمة كبيرة من تهم الفساد والرشوة وسوء الاستخدام وذلك بعد 3 سنوات من اعتقاله واتهامه واعتبر هذا الحكم بالاقسى في تاريخ الولاية وعلى مدار اربعة عقود عوقب 4 حكام للولاية بالسجن ، فمن قبله تم محاكمة حاكم الولاية الاسبق جورج ريان (George Ryan) وسجنه 6.5 سنوات بتهم اعطاء رخص وعقود وعطاءات مقابل رشاوي لمنافع سياسية له ولحزبه الجمهوري وهو لازال يقضي عقوبته في السجن . العالم الغربي لم يميز بين سائل ومسؤل وحاكم ومحكوم في العدل واحقاق الحق ما بين الراعي والرعية ومكافحة الفساد ، اخذوا باحكام حضارتنا فنجحوا وسادوا ونحن لازلنا نغرق في الفساد ونتنكب طريق الحق و الاصلاح ولا نسمع فيه الا الاقوال ولا نرى في الواقع من افعال فخبنا وخسرنا ، فالفساد هنا وهناك ، عندنا وعندهم ، لكن الفرق انهم يُحاكمون الفاسدين ونحن يَحكمنا الفاسدون ،انهم يسنون القوانين لصالح الشعوب ونحن نسنها لصالح الفاسد اللعوب الكذوب .
في كل يوم يمر ارى فيه حالات تجعلني العن الفساد واهل الفساد ومن مكّن للفاسدين في بلادي وجعل من العباد اهل البلاد وكانهم هنود حمر او عبيد سود و سمر و مالفاسدون الا مرتزقة وغربان غريبة تنعق للبزنس والمصالح والمنافع الانانية ولغايات في انفسهم الجشعة المريضة.
الان عرفت وفهمت لم الديوان سجل تلك الاراضي باسم الملك واعذره في ذلك فلقد راجعت دوائر الاراضي من الطفيلة الى عمان من اجل معاملة افراز بين ورثة متفقين وارث صغير لايكاد يبين واخذت هذه المعاملة بين اخذ ورد من عمان للطفيلة ومن الطفيلة لعمان اكثر من 6 شهور ولا زالت ولقد تعبنا وتعب اخي سفرا من اجلها اكثر من 10 سفرات وكل سفرة يضيع يوم من حياته في المراجعات و..و..وعلى حساب وقته واجازات من عمله واتعبت رجلا عجوزا طيبا اخر لمتابعتها وبعد لم يتم افراز ولا انجاز وهم ينتظرون ان يتقاتل الورثة او يموتون ليرثوها هم من بعدهم مثلهم مثل الشرطة عند اي مشكلة فلا يتدخلون حتى ينهي المتقاتلون بعضهم بعضا ، ان لدينا ترهل اداري ولدينا من لا يقوم بواجيه خير قيام وياكل قرشه بالحرام ويعرقل المعاملات ويعقد الاجراءآت علما ان لكل معاملة ترى وقتا زمنيا على الحائط علقوه وهم به ينكثون ويخلفون ولا يتقيدون وبعرض الحائط يضربون.
( انا فهمتكم ) انا فهمت الان لم سجل الديوان هذه الاراضي باسم الملك وذلك لتسهيل الاجراءات والتي بعد لم تنته في حالة معاملة الافراز التي تخص ورثتنا لذا وعليه فانا المدعو عبدالله بن عبدالحفيظ بن صياح بن محمد بن موسى الهريشات اتمتع بكامل قواي العقلية وبكامل ارادتي المطلقة اعلن انني اتنازل عن حصتي كاملة من هذه التركة للديوان ليسجلها باسم الملك لعل ان تنتهي الاجراءات في الحال وما اظن بقية الورثة لو علموا بما عملت لما ترددوا وفعلوا ما فعلت .
اليوم الامين سجين والعقبى للامناء السابقين
عبدالله الهريشات
بدأت عمليات اجتثاث الفساد وعسى ان تكون فعلية لا مسرحيات ومحاكم وهمية لان الكيل طفح وما عاد الكذب والدجل واللف والدوران يمشي على الشعوب والا فلا يلومن النظام الا نفسه لانه بعد هذا ستكون نهاية لا تحمد عقباها. ان الفساد ليس في الامانة وفي خيانتها وحدها انه في كل زوايا واركان الدولة وقطاعيها العام والخاص فعلينا الا ننسى العدل فيهم والا تأخذتا فيهم رأفة ولا عليهم شفقة لانهم ما رحموا هذا الوطن ولا رحموا مواطنيه و مستضعفيه ومظلوميه.
على النظام ان يقوم بمحاكمات جدية وعادلة لكي تكون رادعا وعبرة لكل من يتولى منصبا ومسؤلية يقصر فيها ويستغلها ولكل من تسول له نفسه باي جنحة ضد البلاد والمال العام وان تكون هذه المحاكمات مثلا يحتذي به القاصي والداني من العدل والشفافية والمساواة وان يكون الاردنيون صفا واحدا لمحاكمة هؤلاء الفاسدين ايا كانوا ومن اي العشائر والمنابت والاصول لان الوطن فوق الجميع والله من فوقنا ومن فوق الوطن يأبى الظلم والفساد لعباده وحرمه عليهم ويحذرنا عن السكوت على الظلم والظالمين والفساد والفاسدين .
علينا الا نقف عائقا في طريق محاكماتهم والا نحميهم او ندافع عنهم فحسب- لانه لايفعل هذا الا فاسد مثلهم – بل علينا المطالبة بمحاكمة كل فاسد وسارق ومقصر في حقوق هذا الوطن والمواطن ومن استغل منصبه اسوأ استغلال، علينا ان نتمسك بمبادئ ديننا الحنيف في محاكمة هؤلاء لان الرسول يقول والله لو ان فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها والا يجرمنا شنآن قوم على الا نعدل اعدلوا هو اقرب للتقوى وحتى في الجاهلية فالعرب لم يرتضوا الظلم وتداعوا لنصرة المظلومين والاخذ على ايدي الظالمين لردعها عن الظلم وعلى ايدي المظلومين لنصرتهم وارجاع ما سلبه الظالم اياه، انصر اخاك ظالما او مظلوما، فلقد تداعت قبائل العرب في الجاهلية الى ما يسمى بحلف الفضول لتلك الغاية النبيله في حفظ المجتمع وحفظ امنه في العدل فيه كما ورد عن بعض صعاليك العرب عندما تداعوا لاخذ الحق بالقوة وبطرق قد نرضاها وقد لا نرضاها ولكن علينا كاردنيين من شتى المنابت والاصول والعشائر والمخيمات ان نقف جميعا خلف العدل ومحاكمات هؤلاء الفاسدين من اي منبت واصل كانوا لاننا لانرتضي ابدا ان يكون في منابتنا واصولنا فاسد ايا كان ومهما علا هذا ان لم ينزله فساده في الاسفلين، لانه الوطن والوطن خط احمر فهو جزء من الدين في حفظ النفس والعرض والنسل والمال والعقل .
فهل نحن في الاردن بحاجة الى صعاليك ام الى حزب وحلف فضول اردني من احراره ومن جميع منابته واصوله.
البعث اللعين والجامعة العربية تقتل السوريين
عبدالله الهريشات
مرت علينا جمعة السوريين (الجامعة العربية تقتلنا ) وكل يوم يمر نرى فيه افواجا من الشهداء السوريين الاحرار تزهق ارواحهم ونرى دماء تسيل وعيونا تقفأ وحناجر تنتزع واصابع تكسر واوصالا تقطع لا لشيء الا انهم يطالبون بحريتهم وباصلاح ووحدة بلادهم من حكم فاسد متفرد ديكتاتوري ظالم مجرم لا يأبه لشعبه ولا لبلاده ولا يرحم طفلا ولا امرأة ولا شيخا عجوزا ولا شجرا ولا حجرا ولا حتى حميرا.
مثلما قتل بعث العراق العراقيين وغيرهم من احرار العرب فها هو ذا بعث الشام يقتل السوريين وغيرهم من احرار العرب فلم نر من البعث ومن عفلق وسعادة وكوهين وابناء كوهين من الحرام في الشام وزمرتهم غير القتل والدمار على مر عقود من الزمن.
عندما يخرج الشعب السوري ليهتف ويصرخ ان جامعتكم العربية تقتلنا وان صمتكم يقتلنا ، نعم ان صمتنا يقتلهم وان الجامعة العربية والعرب والعالم كله ايضا بصمته يقتلهم ، وعندما يخرج الشعب ليهتف ما النا الا الله ، ومالنا غيرك يا الله وحقا ليس لهم الا الله ان هذا النظام من اول يوم خرج فيه اعلن غربانه ان من يتظاهر هم فئة مندسة وصغيرة ولا وزن لها، بل نعق وينعق بعض غربانهم و تمادوا وقالوا -من اول يوم خرج فيه الشعب للحرية- ليكونوا الف الفين او حتى مليون او مليونيين فهؤلاء ليسوا الشعب كله وبالناقص من مليون وبالناقص من مليونين هذا ما قاله احد دكاترة جامعاتهم ممن تربربوا في النظام المجرم ، من ذلك الوقت عرفت ان النظام في سوريا لا يأبه وانه دموي وانه سيقتل مليونين واكثر ولن يبالي لانهم مجرمون ولايريدون بالبلاد والعباد خيرا انهم نظام دموي مجرم اثيم .
البعث الاشتراكي لا دين له ولا رب اذ يقول شاعرهم :
امنت بالبعث ربا لاشريك له****وبالعروبة دينا ماله ثاني
فالبعث دينه القتل والدمار وفرقة الامة وهذا ما ثبت فعليا من بعد ان ركبوا سدة الحكم ونصبوا انفسهم على شعوبهم المغلوبة على امرها والمنكوبة بهم وتفردوا في الحكم بالنار والقتل والظلم والطغيان والتعذيب والسجن والتشريد وحكم الاستبداد والديكتاتورية واسموا انفسهم نظام حكم ونظام بعث اشتراكي وماهم الا عصابة قتل وسفك دماء قابرة مقبورة وعصابة زور وبهتان وافك وقفت عقبة كؤود في وجه احرار الامة ومفكريها وعلمائها المخلصين .
ان الايام دول وان نهاية البعث قد حانت وهي اكيدة مؤكدة ولابد واقعة وسيمضي هو وعصابته المجرمة الى مزابل التاريخ وستمثلون انتم وبعثكم الذميم الاثيم امام الله يوم البعث العظيم ، والله غالب على امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون .
سيذكرني قومي اذا جد جدهم
عبدالله الهريشات
التقيت به بمناسبة ولادة مولود له ابن خداج اسماه(مؤمن) لم يستطع دفع فواتير المستشفى واتعاب الطبيب تدبر امرها رجال خير واحسان فلهم جميعا الشكروالعرفان وابقاهم للاردن واهله دوما على الزمان اهل خير وبر واحسان، وحمدا لله فلا زال في الاردن رجال الخير والاصلاح والاحسان ولولاهم لاخذنا الله وابدلنا بقوم غيرنا خير منا ايها الانسان ، التقيته وهو يقول بأسى و بمرارة اريد ان ارجع لبريطانيا فهل تسافر معي لتعينني على الطريق فهو لايملك تذكرة الطيران ولا حتى اجرة البيت الذي يسكنه وهو بيت رطوبته عالية وسقفه منخفض ولا يرى الشمس الا قليلا ، فقلت له بل انت من سيعينني لاني لا اعرف شيئا في بريطانيا ولم ازرها من قبل ، ولقد قدمت بعد اغتراب من امريكا يا ابا مؤمن وانا اقول بقول شوقي:
وطني لو شغلت بالخلد عنه ****نازعتني اليه في الخلد نفسي
فالاما سنبقى نتنقل من غربة الى غربة يا ابا مؤمن ؟ وقلت في نفسي: لعل تلك الغربة في تلك البلاد اخف وطئا من غربتنا التي نجدها في اوطاننا وبين اهلينا وذوينا! ومر بخاطري قول الشاعر:
وظلم ذوي القربى اشد مضاضة ****على النفس من وقع الحسام المهند
ومر بخاطري ايضا: بلادي وان جارت علي عزيزة ***واهلي وان ظنوا علي كرام
وبقيت بين مد وجزر ولا زلت ولا ادري كم من مثلي لا يزال .
والد المولود الخداج(مؤمن) رجل كفيف عفيف كباقي عفيفي الاردن لا يسألون الناس و تحسبهم اغنياء من التعفف ولو كان بهم خصاصة انه دكتور في القانون وشاعر واديب وخريج جامعة بريطانية ذهب للديوان وتقدم بطلبات لايريد مالا ولامنصبا فقط يريد ان يخدم امته ووطنه في علمه وان يعيش كباقي ابناء الوطن في ستر وكرامة وتقدم لعدة جامعات ولم ينل منهم نصيبا لا حق ولا باطل ولو كان هذا العالم الضرير ابنا للذوات والفاسدين - ولو كان توجيهي راسب وفاشل وازعر زعرير- لقلدوه في وطني منصبا كبير وجعلوا منه خبير وبراتب عقولنا منه تكاد ان تطير.
ليرحم الله هارون الرشيد فقد صب الماء على يدي المعلم الضرير معلم ولده وهو يقول للعالم اتعلم من يصب الماء على يديك فقال العالم: هو الخادم يا امير المؤمنين، فقال: لا بل هارون الرشيد.
هكذا يقدر العلم والعلماء ولهذا كان الرشيد يقول للغمامة اذهبي فامطري حيث شئت فسياتني خراجك الى هنا ، ونعلم ان هارون الرشيد كان يوزن كتب المترجمين والمؤلفين بالذهب وهو من ارسل لشارلمان ساعة قد اخترعها علماء عصره وهو من قال لنكفور ولقبه بكلب الروم ورسالته له في ذلك خير شاهد.
بهذا سدنا العالم وسادت حضارتنا في الحرية والعدل والمساواة والعلم والكفاءة في وقت كان الغرب يرزخ في الظلم والظلام .
يعلم الله لو كان هذا الرجل الدكتور العالم الفذ الان في دولة غربية لوضعوه على رؤسهم وقلدوه ارفع المناصب لكفاءته وعلمه ولكنه في الاردن وفي وطنه وفي بلد مسلم وجد الظلم والجور والعنصرية لانه ضرير ولكم التقيت في الولايات المتحدة من اصناف هؤلاء وهم يعملون وينالون الوظائف بلا تمييز وعنصرية وحتى ان الدولة وقوانينها تسن لصالحهم و تحميهم فتعاقب من يميزهم في السكن والوظائف وفي كل شؤون الحياة مثلهم مثل غيرهم و تلزم كل الدوائر والشركات والعمارات والشقق بأن تراعي كل احتياجاتهم من ممرات ومصاعد وحتى كلاب تحميهم وتساعدهم وتدلهم على الطريق. فمتى ينقذنا الله من كلاب الاردن وفاسديه الذين يقودون البلاد والعباد الى الظلم والظلمات ، الذين نهبوا خيراتنا وبددوها وعطلوا علم وطاقات ابنائنا، هذه حالة واحدة وما اكثر الحالات حين تعدها والتي بلا عداد وقد اكون احدها وكما يقال ومثلي مثايل يا ابو الجدايل لانه كما يقول المصريون (حظ العدالة مايل) وكما يقول شاعرهم وامير شعراء العربية :
احرام على بلابله الدوح****حلال للطير من كل جنس
وليس لابي مؤمن ولنا الا ان نقول حسبنا الله ونعم الوكيل ونقول كما يقول الشاعر في ابناء الاردن المهمشين والمعطلين والمنبوذين :
سيذكرني قومي اذا جد جدهم***** وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر .
----------------------------------------------------------------------------
يا يحيى خذ الكتاب بقوة
عبدالله الهريشات
العنوان هو اية من ايات بينات {يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا (12) وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا (13) وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا (14) وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا (15)}[مريم: 12 - 15] ايات من كتاب الله فيهن اعجاز ومعجزات لاب نبي وابن نبي من انبيائه دفع هذا الابن النبي حياته ثمنا للتوحيد والحرية والاصلاح ومحاربة الفساد فقطع راسه كيد راقصة بغي وعاهرة يهودية ارادت ان تتزوج الملك وكان يحي عليه السلام يحرم زواج البنت من عمها فقتله الطاغية المخمور وقدم راسه لها على طبق من ذهب مهرا لها كما طلبت ويقال ان راسه الشريف في الشام الذي تقطع فيه رؤوس واوصال الاحرار من ابناء سوريا الابية الان من قبل طغاة الشام .
كان يحي اجابة دعوة ابيه ومعجزة الله وهديته وبشراه لوالديه العجوزين {يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا (7) قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا (8) قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئًا (9)} [مريم: 7 - 9].فكان اول من تسمى بيحيى وكان هداية للمؤمنين احبته الانس والجن والوحوش والطيور والشجر والحجر.
هذه الاية عنوان المقالة ذكرتني بطرفة رواها من حضر احتفال افتتاح مقر لنائب اسمه يحي كان يومها مرشحا للبرلمان وقد خطب فيها احد الشيوخ خطبة عصماء في مناقب المرشح يحيى وحث على انتخابه وبعدها اقيمت صلاة المغرب فتقدم ذلك الشيخ اماما وقرأ في ركعته الاولى (يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا) فلم يتمالك معظم المأمومين او المؤتمين انفسهم من الضحك في متابعة الصلاة ولا اقصد من هذه الطرفة انقاص من حق او قدر احد لان هذا ما حدث على ذمة الرواة وعسى ان نستفيد ونستخلص دروسا من هذه الايات ليكون اهلنا في الاردن دعاة اصلاح واهل خير ولنكون من رجالات الوطن واحراره كما كان يحيى عليه السلام يقول الحق ولا يخشى الا الله وقطع راسه في سبيل ذلك .
ذاك هو النبي يحيى عليه السلام اما يحيى هذا الذي اتحدث عنه وليته يتأسى بالنبي يحيى وان يكون له من اسمه نصيب وان يكون برا بالاردن واهله جعلنا الله واياه من ابرار الاردن واخياره ومن الصالحين المصلحين وممن يتأدب بادب الحوار والنقاش والاختلاف وطرح الافكار وابداء الاراء واحترامها واصحابها مهما اختلفنا فيها مادامت للصالح العام ولا تثير فتنة ولا بغضاء ولا عنصرية او شتما ولعنا وطعنا وسبا او خيانة للوطن والامة.
ان التطاول والسباب لايجوز وليس في ادبياتنا نحن احرار الطفيلة واحرار الاردن الا ان نظهر حقا او ان نبطل باطلا وانه لا يجوز ولا نسمح لاحد ولا ليحيى السعود ان يتطاول على ليث الشبيلات وكما لا نسمح لاحد بالتطاول على يحي السعود الا في احقاق الحق او ابطال الباطل ومن خلال ادب الحوار وطرح الاراء والافكار وان آل الشبيلات وآل السعود واهل عيمة والطفيلة هم من رجالات الاردن ومصلحيه وهم يوم الوقيعة فرسانه وحاميه وبالارواح تفديه وان كان ليث شبيلات مخطئا فله اجر او مصيبا فله اجران وان اتفقنا معه في شيء او اختلفنا معه في اشياء –(علما انني اتحفظ عليه في موقف شخصي اتيته فيه لينصرني وقد كنت يومها ملهوفا مظلوما وفي ادب جم فلم يحسن حتى استقبالي وبعدها لم اشاهده الا في امريكا حيث استقبلناه بحرارة و تبجيل واحترام ولم اذكره بذاك الموقف ابدا)- فعلينا ان نحترم وجهات نظر بعضنا بعضا وهذا ما اكده دستورنا وملكنا وقبلهم قرآننا وديننا الحنيف وحضارتنا وعلمنا وادبنا واخلاقنا وعادات اباءنا واجدادنا في الطفيلة وفي الاردن وعلينا ان نناقشه في افكاره لا ان نتطاول ونتهجم على بعضنا البعض وبالفاظ نابية لم تكن في قواميس اجدادنا الصالحين المصلحين ، كما انني ادعو ليث ان تكون له بصماته ولمساته الطيبة في الطفيلة فيرعى المبدعين من شبابها الذي لايستطيع اكمال تعليمه في منح باسمه وملاعب وحدائق وبمؤسسات خيرية لتنمية بلده الطفيلة وان بكون له فيها من الخير نصيب مما اعطاه الله ،فهلا كنا جميعا كيحيى عليه السلام في الحرية والاصلاح ومحاربة الفساد في بلادنا وبناء اوطاننا ولو كانت اموالنا واولادنا ورؤوسنا ثمنا لهذه الغاية وما اسماها وانبلها من غاية.