Tuesday, 17 July 2012

بالصور ...محتجون يطالبون بوقف المجازر في بورما


بالصور ...محتجون يطالبون بوقف المجازر في بورما
17-07-2012 09:13 PM
طباعة

جراسا نيوز -
تصوير فارس خليفة - نفذ العشرات من الناشطين اعتصاما امام مقر الامم المتحدة بالقرب من الجامعة الاردنية احتجاجا على حملة التطهير العرقي التي يتعرض لها مسلمو بورما .
و طالب المعتصمون بتدخل العالم ممثلا بمجلس الامن و هيئة الامم المتحدة بوقف هذه المجازر بحق مسلمي بورما و أن لا يكتفي بموقف المتفرج .
من جانب آخر نفذ موظفو نقابة المحامين اعتصاما امام مجمع النقابات المهنية نصرة لمسلمي بورما ناشدوا خلاله رؤساء دول العالم الاسلامي العمل على احالة الموضوع الى مجلس الامن و الهيئات الدولية لملاحقة مجرمي الحرب الذين يرتكبون هذه المجازر .
و قد أصدر موظفو نقابة المحامين بيانا بهذا الشأن وصل 'جراسا نيوز ' نسخة منه و تاليا نصه :
يستنكر موظفو نقابة المحامين في الاردن هذا العمل الاجرامي الذي تمارسه دولة (بورما) بحق المسلمين,وذا ايعتبر هذا العمل الاجرامي بمثابة تطهير عرقي وإبادة جماعية بحق المسلمين على تلكـ الديار ويشكل جريمة إبادة جماعية خلافا للنظام روما الاساسي والمحكمة الجنائية الدولية.
لذا اننا نناشد ملوك ورؤساء الالدول العربية والاسلامية كافة لشجب واستنكار مثل هذا العمل الاجراميوالعمل على احالة الموضوع الى مجلس الامن الدولي لملاحقة مجرمي الحرب في بورما امام مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية.
كما نناشد هيئة الامم المتحدة ومنظمات حقوق الانسان بالتدخل الفوري لوقف تلكـ المجازر في حق الانسانية وتقديم كافة المسؤولين عنها الى العداله الدولية .
و رفع المشاركون يافطات كتب عليها :
اين مجلس الامن أوقفوا نهر الدماء في بورما
صمت الامم امتحدة يشجع الارهابيين
لا للاضطهاد العرقي ضد مسلمي بورما
أين حكام العالم عن ما يحدث لمسلمي بورما
من لم يهمه امر المسلمين فليس منهم
عذرا مسلمي بورما لم اكن اعرفكم الا اليوم








Monday, 16 July 2012

الطفيلة تستخدم الطاقة الشمسية الذكية بعد نجاحها في ولاية نيوجيرسي

الطفيلة تستخدم الطاقة الشمسية الذكية بعد نجاحها في ولاية نيوجيرسي

16/07/2012
الجنوب نيوز- بدأت شركة امريكية اسسها العالم الاردني الدكتور شهاب القرعان بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع استخدام الطاقة الشمسية الذكية في توليد الكهرباء لغايات الاستخدام المنزلي
ويأتي تنفيذ المشروع بعد تنفيذ الشركة مشروع مماثل في ولاية نيوجيرسي هو الأول من نوعه في العالم والذي شمل انارة ست مدن في الولاية بكلفة 600 مليون دولار
وتبلورت فكرة استخدام الاردن للتقنية الجديدة خلال احدى الزيارات التي قام بها جلالة الملك عبد الله الثاني الى الولايات المتحدة الأمريكة حيث طلب جلالته نقلها الى الاردن وفي ضوء ذلك وقعت الشركة مع الحكومة مذكرات تفاهم لانارة اربع محافظات اردنية
.
وتقوم فكرة المشروع الذي بوشر بتنفيذ مرحلة منه في الطفيلة بالتعاون بين الشركة الأمريكية وكل من جامعة الطفيلة التقنية والجمعية العلمية الملكية والمؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية لربط الف منزل تقع في محيط الجامعة بالشبكة العمومية على تركيب خلية شمسية دون مقابل لكل عداد منزلي لتوليد ثلاثمئة كيلو وط من الكهرباء وفق نظام شمسي ذكي يعطي الأولوية في الاستهلالك للطاقة المتولدة من الشمس مما ينعكس على تخفيض الفاتورة المنزلية بنسبة الربع
.
ويقول الدكتور القرعان الذي صمم النظام بمشاركة عدد من العلماء انه يحلم منذ صباه بتقديم عمل مميز للوطن وقد بدا رحلته البحثية مع مباشرته اكمال دراسة الماجستير والدكتوراه في الهندسة الكهربائية في الجامعات الامريكية وتمكن في مرحلة سابقة من تسجيل مجموعة من الاختراعات من ضمنها ما يتعلق بتحلية المياه ونجح لاحقا بتأسيس هذه الشركة التي باشرت اولى مشاريعها في انارة ست مدن في ولاية نيوجيرسي الامريكية باستخدام الطاقة الشمسية الذكية
واضاف نحن اول شركة في العالم تجمع بين الطاقة الشمسية وتقنية الشبكات الذكية مما يسمح بانتاج الطاقة الكهربائية بطرق فعالة وكلفة منخفضة ويقوم النظام الجديد بتوليد الكهرباء في غضون دقائق من تركيبه مع تجنب عقبات اخرى كاستغلال مساحات واسعة من الاراضي وتكاليف ضرورية لعمليات التطوير
.
وقال ان انشاء شبكات لحصد اشعة الشمس تساعد في عملية نقل الكهرباء التقليدية باستخدام تقنيات الشبكة الذكية وتقلل من الخسائر الناجمة عن نقل الطاقة من خلال تقليل المسافة بين المستهلك ومركز التوليد الى جانب انها تساعد على وضع الاسس للحصول على استقلالية في مجال توليد الطاقة
.
وفي موضوع توطين التقنية الجديدة في الاردن اوضح الدكتور القرعان ان الاردن من افضل دول العالم في الطاقة الشمسية وان الابحاث تشير بان الطاقة الكهربائية المولدة من خلال الطاقة الشمسية هي حل بديل ومناسب من حيث التكلفة مقارنة مع الاساليب المعتادة .
واضاف ان كلفة استيراد الطاقة بالنسبة للاردن تجاوزت في عام 2009 عن 1.9 مليار دينار وان تنفيذ الشروع في الاردن يتعدى حصاد الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء ليشمل ايضا ازدهارا اقتصاديا
.
وقال اطلقنا مشروع فليشرق الاردن ضمن خطة وطنية لينتفع الاردن بشكل اكبر على الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء مما سيخفض فاتورة الاستهلاك بنسبة الربع وفيه خدمة لاصحاب المصالح العامة والخاصة لانعكاسات ذلك على كلف الانتاج الى جانب ان استخدام الاردن الشبكة الذكية سيخفف من الاعتماد على مصادر الطاقة الاخرى وبخاصة الاحفوري عالي الكلفة وستخلق فرص عمل جديدة وتزيد من استقلالية الاردن في مجال توليد الطاقة
.
وقال نريد تحقيق الحد الاقصى من حيث الانتاج والتطوير لاجزاء المنتج المطورة في الاردن وان يتم البحث والتطوير ايضا وصولا الى حلول خاصة بالاردن ونابعة من عقول اردنية
واضاف ان الشركة تضم مجموعة من العلماء واصحاب الاعمال من مختلف ارجاء العالم والذين همهم مواصلة تطوير هذا النظام الجديد ونحن مستعدون لتوطينها في الاردن بالتعاون والتنسيق مع الاطراف ذات العلاقة ليتمكن من الاستفادة من المعرفة المتراكمة والذي فيه اسهام فاعل في بناء الاقتصاد الوطني مبني على طاقة نظيفة ومضمونة
.
وقال ان الطاقة الشمسية ليست حلا بديلا فحسب بل بداية لحقبة جديدة في انتاج الطاقة في الاردن والعالم اجمع وهو حلم راودني في صباي ان ارى الاردن اصبح جنة خضراء والان لدينا الفرصة لنصبح روادا في استغلال اشعة الشمس ليس فقط على مستوى المنطقة بل وفي العالم ايضا
وقال ان مشروع فليشرق الاردن يتضمن في المرحلة الأولى تثبيت نظام ذكي للطاقة الشمسية على اسطح الوحدات السكنية في 32 بلدة وقرية بمحافظة الطفيلة وهو الأول من نوعه في العالم لنشر الطاقة الشمسية بالاضافة الى تكنولوجيا الشبكة الذكية في المنطقة باكملها
واضاف ان تنفيذ المشروع يمهد الطريق لاستغلال الطاقة المتجددة بشكل دائم وطويل الامد من خلال البدء في استخدام المصادر المحلية للمواد والعمالة والخدمات المهنية والتصنيع ونقل التكنولوجيا الى جانب تنفيذ منشاة تجميع في الطفيلة فالهدف في المحصلة انشاء مستقبل اكثر ديمومة بواسطة الطاقة الذكية .

Sunday, 15 July 2012

بالصور ...المئات في ساحة النخيل لإحياء ذكرى "موقعة 15 تموز"


بالصور ...المئات في ساحة النخيل لإحياء ذكرى "موقعة 15 تموز"
15-07-2012 08:18 PM
طباعة

جراسا نيوز -
تصوير فارس خليفة - توافد العديد من الحراكات الشعبية و الاصلاحية الى ساحة النخيل مساء اليوم للمشاركة في الاعتصام الذي نظمته احياءا لذكرى أحداث اعتصام ساحة النخيل 15 تموز 2011 و تحت شعار مستمرون حتى اصلاح النظام .
و قام المعتصمون بنشر حبل غسيل وضعوا عليه صورا لآحداث 15 تموز من العام الماضي .

و القى احد المشاركين باعتصام 15 تموز من العام الماضي حاتم الرشيدات كلمة اكد فيها باننا نؤمن باصلاح النظام لا اسقاطه لآن اصلاحه أقل كلفة من الاسقاط .
و هدد الرشيدات بانه في حال عدم تجاوب الدولة مع مطالب الحراك فإن الحراك سيملأ الشوارع بالمسيرات مؤكدا على ان هذا الاعتصام ما هو الا نواة لاعتصام مفتوح سيقام في حال استمرار الدولة في تجاهلها لمطالب الشعب.
و عرض المظمون فيلما تسجيليا لاحداث 15 تموز من العام الماضي مؤكدين من خلاله أنه الاعتصام كان سلميا و لكن الأمن و قوات الدرك هم الذين بادروا بقمعه دون اي اسباب .
كما و عرضوا من خلاله الاعتداءات التي تعرض لها الاعلاميون و الصحفيون الذين شاركوا في تغطية الاعتصام حينها .
و في لفتة رمزية لحادثة اعتداء شرطي السير الملقب ' بأبي منقل ' على احد المشاركين أشعل المشاركون منقلا و هتفوا ' ليش يا ابو منقل ليش ....احنا مشاوي ولا ايش '.
و هتف المشاركون هتافات تجاوزت الخطوط الحمراء و منها :
لوح بايدك لوح بايدك احنا حرار مش عبيدك
لوح بايدك لوح بايدك الطراونة ما بفيدك
الله اكبر ع الظالم ..الله اكبر ع الفاسد
لن نتراجع عن الاصلاح
التصعيد قادم لن نتراجع
الشعب يريد مقاطعة انتخابات 2012
و رفع المشاركون يافطات منها :
لن نتراجع عن الاصلاح
التصعيد قادم لن نتراجع
الشعب يريد مقاطعة انتخابات 2012

















الخبر مفتوح

العصمص 2


العصمص

عبدالله الهريشات

العصمص وما ادراك مالعصمص هو مقطعان في مقطع واحد سمعته اول مرة من صبي في احدى البقالات فالتفت اليه لاعرف ما يقول الصبي وقد ظننت ان به لوثة او انه لا يجيد النطق بالعربية اوانني اخطأت في السمع له واذ بالبقال يناوله شيئا ما فقلت للبقال ما سالك هذا الصبي ؟ فقال لي يا هذا انه يسال عن العصمص ، فقلت وما العصمص؟! فقال لي ساخرا وهو يشير بيده هكذا (عص) وقد شدَّ على اصابعه في داخل قبضته وترك إبهامه حرا طليقا ممدودا ، ثم اردف فقال وهكذا(مص) واشار بابهامه الممدود وهو يضعه بين شفتيه وقد ضمَّهُما ومطِّهُما على إبهامه ثم رشف الهواء بهما ومطق لي بشدقيه المقعرتين مطقا دوى صداه المكان وهو يقول مقطعا الكلمة الى كلمتين وهكذا هو (العص...مص) ، وعندها انفجرت مقهقها ضاحكا على بطء فهمي عن فك سر المقطع الى مقطعين وعلى جهلي بالعصمص ، حيث لم اسمع به من قبل ولم اعصمص به لا عصا ولا مصا فكيف بهما معا .
وتبين لي بعد بحث ان هذا العصمص ما هو الا بوزا واسكيمو الاطفال الفقراء وهو عبارة عن ماء ملون وسكر يعمل كعصير مفرز في انبوبة بلاستيكيه يقضم راسها الطفل باسنانه لفتحها ثم يعصها بيده وهي في فمه ليمصها فتكون له مثل بوزا او اسكيمو او ايس كريم اولاد الذوات فسميت بذلك عصمصا ، وفي الولايات المتحدة الامريكية يدعونه الاطفال ببسيكو او ببسيكول ( Popsico او Popsicle ) .


والعص في اللغة (أساس البلاغة) ذكره ابن الطثرية فقال في معنى العص وكانه يعيش في زماننا عصر الفيزون وما ادراك مالفيزون فهو يعص ويرص كفل وجسد المرأة بالمنون، ويشبعهما عصا ورصا وفنون، فيثير الشهوة والجنون لكل ذي لب وعيون- و هذا يحتاج لمقال آخر-:

عقيلية أما ملاث إزارها**** قد عص وأما خصرها فبتيل

وفي رواية فَدِعْص وليس( قد عص) وهو ما يستقيم به الشعر والدِّعْص هو كثيب الرمل الصغيرالمكورالمستديرالمرصوص تشبيها للكفل والارداف وفي ذلك قول المتنبي :

أذا الغُصْنُ أم ذا الدِّعصُ أم أنتِ فتنةٌ.... وذَيّا الذي قَبّلتُهُ البَرْقُ أمْ ثَغرُ؟

فيصف حبيبته بالفتنة فذا قدها يتمايل كالغصن وهذا كفلها يترجرج مثل كرة الرمل وذاك ثغرها عند تقبيله يلمع كالبرق من شدة نصاعة بياض اسنانها .

وفي المحكم والمحيط الأعظم - عَصّ يَعَصُّ عَصاًّ: صلب واشتد. والعُصعُصُ والعُصعُوص: اصل الذنب، أنشد ثعلب في صفة بقر أو آتن:

يَلْمَعْنَ إذْ وَلَّيْنَ بالعَصَاعِص ***لَمْعَ البُرُوقِ في ذُرَا النَّشائِصِ

والنشائص هي السحاب المرتفع وفي هذا تشبيه بليغ لعصاعص الضباء تلمع في الشمس كلمع البرق في السحاب المرتفع وهيتولي الادبار عند الفرار من صياديها.

وعلى هذا اشتق من العص العصعص او العصعوص وجمعه العصائص والعصاعص وعندنا في لغة اهل الطفيلة مفرده العصعوص وجمعه العصاعيص، وفي المحيط في اللغة : رجلٌ عصْعُص : قليل الخير.


واما المص في اللغة ففي ( أساس البلاغة) قال العجاج :

وصرت عبداً للبعوض أخضعا**** يمصني مص الصبيّ المرضعا

ومصّ الماء وغيره وامتصّه وتمصّصه وأمصصته إيّاه .وطابت مصاصته في فمي وهي ما امتصصت منه .
وفي( أنيس الفقهاء) الرضاع في اللغة مص الثدي من ادمية ، وفي الواقع ان المولود يولد حين يولد لا حول له ولا قوة الا المصفالمص هو فعله الواجب وهو في هذا ماهر حاذق ثاقب أمهر من الرجال ذوي اللحى والشوارب فهو يلقم الثدي ويمص الحلمة بالفطرة من غير خبرة وتجارب.

وفي (التوقيف على مهمات التعاريف) العب وهو شرب الماء بغير مص ومنه حديث الكباد من العب . وقال الفَرِيرِيُّ: مُصْ فَاكَ: مضْمِضْه.

وفي(الصحاح) للجوهري- العب: شرب الماء من غير مص . ويتبين ان العب غير المص وهو شرب الماء كالهيم كما ذكر في القران {فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ} [الواقعة: 55].
وفي ( المعجم الوسيط ) ـ يقال مص من الدنيا نال القليل منها. ومن هنافالمُصَاصَة هي بقية الشيء واخره وبقايا بقاياه ، وسميت حلوى الاطفال بالمَصَّاصّة لانهم يمصونها مصا ويبالغون في مصها ، ويسميها اطفال الغرب باللالي بوب وقد يمصها الكبار احيانا رجالا ونساء وليس فقط الاطافيل بل النساء والرجاجيل لتردعهم عن تدخين السجائر والاراجيل ولتكون عنها البديل وليشعروا بالطفولة من جديد وبالقبول وبالدلع والتدليل على راي معظم الاقاويل .

ومن هذا يتبين ان العص والمص يكون للشيء الذي لا خير باق فيه.

ومن مظاهرالعص ما قاله ابن الرومي عن صاحبه عيسى يهجوه لبخله لانه يحاول العص على احدى منخريه ليتنفس ويمص الهواء فقط من منخره الاخر ففي التذكرة الحمدونية –

يقتر عيسى على نفسه ... وليس بباق ولا خالد
فلو يستطيع لتقتيره ... تنفس من منخر واحد

ومن مرادفات ومعاني العص والمص معنى العصر والمصر ففي (اساس البلاغة)تقول: فلان لا يمتاح نداه إلاّ عصراً ولا تحلب يداه إلا مصراً. وفي هذا المعنى حدثني ابو مصعب المحارمة قدس الله سره عن احدهم يتحدث عن خالته فقال لم ار ابخل من خالتي وحدث ان فأرا نط فوقع في وعاء سمن لها فاخرجت الفار من وعاء السمن فنفضته وعصته وعصرته ثم مصرته ومصمصته حتى لم تبق على وبره وجلده سمن ولا عسل .


وهكذا عملت حكوماتنا ومخابراتنا وديواننا ونوابنا واعياننا ومؤسساتنا والفاسدون منا ومنهم في البلاد والعباد ، هدانا الله واياهم للصلاح والرشاد وابعد عنا وعنهم الفاسدين والفساد .

ان فساد حكوماتنا المتعاقبات من سابقات ولاحقات قد خصخصتنا وخضخضتنا وفصفصتناوعصعصتنا وعصرتنا ومصرتنا ثم مصمصتنا مثلما فعل ذاك الصبي في عصمصه و مثل ما فعل بعوض العجاج في جسده ومثل ما فعل عيسى بمنخره و كما فعلت خالة احدهم بذاك الفار ، فالحكومات لم تبق فينا ولم تذر لا شحم ولا لحم ولا وبر فالشحم اذابته واللحم اكلته والوبر لبسته، و حتى العظم منا دقته وسحقته وسحنته وعملت فينا شوربة فسادية وهجمة جرادية اجدبت الارض واعطشت الكثبان وافقرت الانسان وجوعت النبات والحيوان ومنعت السماء مطر الرحمن وعصمصت كل مصران، فها قد امسى الاردن وشعبه عصمصا او فليسمه احدكم اسما جديدا مما يفتح الله عليه فتوح العارفين الضالعين في لغة الضاد وفي تراث الاجداد ، ولقد امست سياسات حكوماتنا سياسة عصمصية بامتياز فمن عصمصة الماء والكهرباء والبنزين والقوانين الى عصمصة الارض والانسان والنبات والحيوان ، ولو استطاعوا ان يرتقوا الى السماء فيعصمصوها لعصمصوها ، عصمصهم الله دنيا وآخرة ، ولو علمت بهم مراكز الجودة العالمية لاعطوهم نيشان الجودة في العصمصة ولوضعهم غينس في موسوعته العالمية لتحطيمهم الرقم القياسي في العصمصة والتي لن يصل اليه سواهم فيها ، فهل ابقوا لنا من الخير شيئا او عصمصا؟!.

وكل عصمص والشعب الاردني والشعوب العربية بالف خير ، هذا ان ابقوا له خيرا.

-----------===================================---------------






=========================================


العصمص

عبدالله الهريشات


     العصمص وما ادراك مالعصمص هو مقطعان في مقطع واحد سمعته اول مرة من صبي في احدى البقالات فالتفت اليه لاعرف ما يقول الصبي وقد ظننت ان به لوثة او انه لا يجيد النطق بالعربية اوانني اخطأت في السمع له واذ بالبقال يناوله شيئا ما فقلت للبقال ما سالك هذا الصبي ؟ فقال لي يا هذا انه يسال عن العصمص ، فقلت وما العصمص؟! فقال لي ساخرا وهو يشير بيده هكذا (عص) وقد شدَّ على اصابعه في داخل قبضته وترك إبهامه حرا طليقا ممدودا ، ثم اردف فقال وهكذا(مص) واشار بابهامه الممدود وهو يضعه بين شفتيه وقد ضمَّهُما ومطِّهُما على إبهامه ثم رشف الهواء بهما ومطق لي بشدقيه المقعرتين مطقا دوى صداه المكان وهو يقول مقطعا الكلمة الى كلمتين وهكذا هو (العص...مص) ، وعندها انفجرت مقهقها ضاحكا على بطء فهمي عن فك سر المقطع الى مقطعين وعلى جهلي بالعصمص ، حيث لم اسمع به من قبل ولم اعصمص به لا عصا ولا مصا فكيف بهما معا .


      وتبين لي بعد بحث ان هذا العصمص ما هو الا بوزا واسكيمو الاطفال الفقراء وهو عبارة عن ماء ملون وسكر يعمل كعصير مفرز في انبوبة بلاستيكيه يقضم راسها الطفل باسنانه لفتحها ثم يعصها بيده وهي في فمه ليمصها فتكون له مثل بوزا او اسكيمو او ايس كريم اولاد الذوات فسميت بذلك عصمصا ، وفي الولايات المتحدة الامريكية يدعونه الاطفال ببسيكو او ببسيكول ( Popsico او Popsicle ) .



والعص في اللغة (أساس البلاغة) ذكره ابن الطثرية فقال في معنى العص وكانه يعيش في زماننا عصر الفيزون وما ادراك مالفيزون فهو يعص ويرص كفل وجسد المرأة بالمنون ، ويشبعهما عصا ورصا وفنون ، فيثير الشهوة والجنون لكل ذي لب وعيون- و هذا يحتاج لمقال آخر-:

عقيلية أما ملاث إزارها**** قد عص وأما خصرها فبتيل

وفي رواية فَدِعْص وليس( قد عص) والدِّعْص هو كثيب الرمل الصغيرالمكورالمستديرالمرصوص تشبيها للكفل والارداف وفي ذلك قول المتنبي :

أذا الغُصْنُ أم ذا الدِّعصُ أم أنتِ فتنةٌ.... وذَيّا الذي قَبّلتُهُ البَرْقُ أمْ ثَغرُ؟

فيصف حبيبته بالفتنة فذا قدها يتمايل كالغصن وهذا كفلها يترجرج مثل كرة الرمل وذاك ثغرها عند تقبيله يلمع كالبرق من شدة نصاعة بياض اسنانها .


وفي المحكم والمحيط الأعظم - عَصّ يَعَصُّ عَصاًّ: صلب واشتد. والعُصعُصُ والعُصعُوص: اصل الذنب، أنشد ثعلب في صفة بقر أو آتن:

يَلْمَعْنَ إذْ وَلَّيْنَ بالعَصَاعِص ***لَمْعَ البُرُوقِ في ذُرَا النَّشائِصِ

والنشائص هي السحاب المرتفع وفي هذا تشبيه بليغ لعصاعص الضباء تلمع في الشمس كلمع البرق في السحاب المرتفع.

وعلى هذا اشتق من العص العصعص او العصعوص وجمعه العصائص والعصاعص وعندنا في لغة اهل الطفيلة مفرده العصعوص وجمعه العصاعيص، وفي المحيط في اللغة : رجلٌ عصْعُص: قليل الخير.


    واما المص في اللغة ففي ( أساس البلاغة) قال العجاج :

وصرت عبداً للبعوض أخضعا**** يمصني مص الصبيّ المرضعا

ومصّ الماء وغيره وامتصّه وتمصّصه وأمصصته إيّاه .وطابت مصاصته في فمي وهي ما امتصصت منه .

وفي( أنيس الفقهاء) الرضاع في اللغة مص الثدي من ادمية ، وفي الواقع ان المولود يولد حين يولد لا حول له ولا قوة الا المص فالمص هو فعله الواجب وهو في هذا ماهر حاذق ثاقب أمهر من الرجال ذوي اللحى والشوارب فهو يلقم الثدي ويمص الحلمة بالفطرة من غير خبرة وتجارب.

وفي (التوقيف على مهمات التعاريف) العب وهو شرب الماء بغير مص ومنه حديث الكباد من العب . وقال الفَرِيرِيُّ: مُصْ فَاكَ: مضْمِضْه.

وفي(الصحاح) للجوهري- العب: شرب الماء من غير مص . ويتبين ان العب غير المص وهو شرب الماء كالهيم كما ذكر في القران {فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ} [الواقعة: 55].

وفي ( المعجم الوسيط ) ـ يقال مص من الدنيا نال القليل منها.
ومن هنا فالمُصَاصَة هي بقية الشيء واخره وبقايا بقاياه ، وسميت حلوى الاطفال بالمَصَّاصّة لانهم يمصونها مصا ويبالغون في مصها ،ويسميها اطفال الغرب باللالي بوب وقد يمصها الكبار احيانا رجالا ونساء وليس فقط الاطافيل بل النساء والرجاجيل لتردعهم عن تدخين السجائر والاراجيل ولتكون عنها البديل وليشعروا بالطفولة من جديد وبالقبول وبالدلع والتدليل على راي معظم الاقاويل .


    ومن هذا يتبين ان العص والمص يكون للشيء الذي لا خير باق فيه.


   ومن مظاهرالعص ما قاله ابن الرومي عن صاحبه عيسى يهجوه لبخله لانه يحاول العص على احدى منخريه ليتنفس ويمص الهواء فقط من منخره الاخر ففي التذكرة الحمدونية –

يقتر عيسى على نفسه ... وليس بباق ولا خالد
فلو يستطيع لتقتيره ... تنفس من منخر واحد


ومن مرادفات ومعاني العص والمص معنى العصر والمصر ففي (اساس البلاغة)تقول: فلان لا يمتاح نداه إلاّ عصراً ولا تحلب يداه إلا مصراً. وفي هذا المعنى حدثني ابو مصعب المحارمة قدس الله سره عن احدهم يتحدث عن خالته فقال لم ار ابخل من خالتي وحدث ان فأرا نط فوقع في وعاء سمن لها فاخرجت الفار من وعاء السمن فنفضته وعصته وعصرته ثم مصرته ومصمصته حتى لم تبق على وبره وجلده سمن ولا عسل .


وهكذا عملت حكوماتنا ومخابراتنا وديواننا ونوابنا واعياننا ومؤسساتنا والفاسدون منا ومنهم في البلاد والعباد ، هدانا الله واياهم للصلاح والرشاد وابعد عنا وعنهم الفاسدين والفساد .

ان فساد حكوماتنا المتعاقبات من سابقات ولاحقات قد خصخصتنا وخضخضتنا وفصفصتنا وعصعصتنا وعصرتنا ومصرتنا ثم مصمصتنا مثلما فعل ذاك الصبي في عصمصه و مثل ما فعلت بعوضة العجاج فيه ومثل فعل عيسى بمنخره و كما فعلت خالة احدهم بذاك الفار ، فالحكومات لم تبق فينا ولم تذر لا شحم ولا لحم ولا وبر، و حتى العظم منا دقته وسحقته وسحنته وعملت فينا شوربة ، فها قد امسى الاردن وشعبه عصمصا او فليسمه احدكم اسما جديدا مما يفتح الله عليه فتوح العارفين الضالعين في لغة الضاد وفي تراث الاجداد ، فلقد اصبح نوابنا وولاة امورنا والفاسدون منهم عصامصة من الدرجة الاولى، ولقد امست سياسات حكوماتنا سياسة عصمصية بامتياز فمن عصمصة الماء والكهرباء والبنزين والقوانين الى عصمصة الارض والانسان والنبات والحيوان ، ولو استطاعوا ان يرتقوا الى السماء فيعصمصوها لعصمصوها ، عصمصهم الله دنيا وآخرة ، ولو علمت بهم مراكز الجودة العالمية لاعطوهم نيشان الجودة في العصمصة ولوضعهم جينس في موسوعته العالمية لتحطيمهم الرقم القياسي في العصمصة والتي لن يصل اليه سواهم فيها ، فهل ابقوا لنا من الخير شيئا او عصمصا؟!.

وكل عصمص والشعب الاردني والشعوب العربية بالف خير ، هذا ان ابقوا له خيرا.


======================================================













---------------------------------------------------------------
=================================================